اختتام فعاليات دائرة السينما والمسرح احتفاء بيوم المسرح العالمي

الرابط المختصرhttps://wp.me/paGRK5-rqi

اختتام فعاليات دائرة السينما والمسرح احتفاء بيوم المسرح العالمي

Linkedin
Google plus
whatsapp
يوليو 23, 2019 | 12:19 ص

بغداد _ ميسون حسين الجبوري
اختتمت دائرة السينما والمسرح فعالياتها ايام مسرحية عراقية التي تزامنت مع يوم المسرح العالمي برعاية وزير الثقافة والسياحة والاثار د.عبد الامير الحمداني وبالتعاون مع المركز العراقي للمسرح للفترة من 23 _27 اذار 2019 على مسارح العاصمة بغداد .
وبحضور مجموعة من السادة النواب والدكتورة اقبال نعيم مدير عام دائرة السينما والمسرح والمختصين بالمسرح والاكاديمين ووضيوف العراف من الدول العربية وايران وفنانو كردستان العراق وجمهور عريض واعلاميون .
وقد شاركة فرق مسرحية من دول عربية منها تونس والمغرب وضيوف من ايران ومحافظة الديوانية ومعهد الفنون الجميلة ومجموعة من نقاد المسرح الوطني وباحثي بشؤون المسرح وايضا مشاركة منظمة مرايا بعرض مميز للصناعات اليدوية العراقية كالاكسسوارات والحياكة والعلاج بالطب البديل ومعرض للكتب والاصدارات الحديثة .
اختتمت لايام المسرحية العراقية فعالياتها بعد عرض العديد من العروض المسرحية العربية المحترفة بصعود خشبات مسارح بغداد لاول مرة لجعل هذا العام 2019 عام ملتقى فني بين العروض المسرحية العراقية وبين العروض العربية والتي ابهرت الجمهور بتنافس فيما بينها في كل جوانب المسرح بعرض مسرحية فلانة من انتاج الفرقة الوطنية للتمثيل وعلى خشبة مسرح الرافدين وبحضور جمهور عريض يشهد له المسرح وبعد انتهاء العرض المسرحي انتقل الجمهور الى المسرح الوطني وهم يحملون السعادة والامتنان لوزارة الثقافة ودأئرة السينما والمسرخ على هذا السرح المسرحي الذي زادهم فخرا واعتزازا ببلدهم العراق بلد الثقافة والحضارة العريقة .
ثم بدا الحفل على المسرح الوطني بعزف النشيد الوطني ثم قراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق جمعا .. ثم تلتها القاء كلمة يوم المسرح العالمي د. علي عبد الغني مدير المسرح الوطني ثم كلمة المركز العراقي للمسرح د. سامي عبد الحميد ثم عرض فلم يستعرض انجازات الدائرة واستذكار عمالقة الفن العراقي
ثم القاء معالي وزير الثقافة والسياحة كلمته والتي زف بها المسرحيين العراقيين بشرى باعمار مسرح الرشيد والذي سيكون من اولويات عمل الوزارة لهذه السنة بالاتفاق مع دولة قطر الشقيقة والبداء باعمار المسرح .
اما عن مجمع المنصور الفني في ساحة الاحتفالات اكد بان الاحتفاء باستلامه من اوائل شهر نيسان القادم اما قاعة الشعب ذكر السيد الوزير هناك مراسلات بين الوزارة وبين منظمة اوبك حيث ستقوم باعمار قاعة الشعب وايضا لمسرح البصرة نصيب من الاعمار باكمال الجزء المتبقي منه بالاتفاق مع الحكومة المحلية في البصرة ويتم ادارته من قبل الوزارة وبالتعاون مع الحكومة المحلية وفي ختام كلمته تقدم التهنئة لجميع المسرحيين في العراق والعالم واكد ان العراق مؤسس حقيقي للفنون جمعا.
ثم كرمه العراقيين والعرب على خشبة المسرح ايقونة المسرح الوطني(كلكامش ) درع التميز وبعدها جاء تكريم مدير مهرجان المسرح العربي في ايران (الاحواز ) السيد وهاب سعيدي اوسمة تراثية ايرانية لسيد وزير الثقافة ومدير دائرة السينما والمسرح والمركز العراقي للمسرح تعبيرا عن الشكر والامتنان لدعوتهم للمشاركة .

شارك هذا الموضوع
مكة المكرمة