عاجل … فرق الدفاع المدني تخمد حريقاً اندلع في غرفة تابعة للحرس بساحة مبنى محافظة بغداد حريتي نيوز في حوار خاص برئيس مجلس محافظة ميسان حول تأثير الواقع العشائري على الوضع الامني وانعكاسه سلبا على الوضع الأقتصادي في المحافظة رئيس مجلس كركوك ينفي صدور اوامر قبض بحقه من قبل محكمة نزاهة المحافظة التقاعد تنفي وجود استقطاعات في رواتب المتقاعدين المالكي: اي تحالف بين الفتح وسائرون يزيد المشهد السياسي ارباكا واشنطن تعلن انسحابها من مجلس حقوق الإنسان الأممي اليوم همهمة ذات عاجل … الحشد الشعبي يدمر مضافات لداعش على الحدود العراقية السورية “واتساب” متهم في جرائم قتل.. وأشياء أخرى تحالف ” الفتح ” يدعو الحكومة لاتخاذ كافة الإجراءات لحماية المقاتلين على طول الحدود الإعلام الامني يعلن نتائج عملية تفتيش قرى كركوك الأعرجي يصدر توجيهات بشأن “ظاهرة” تناول الخمور على الأرصفة وفي الأماكن العامة بالصورة.. حريق وسط كربلاء مونديال روسيا يكبد الشركات 14.5 مليار دولار بأسبوعين الرافدين يعلن صرف دفعات جديدة من سلف المتقاعدين البالغة ثلاثة ملايين

استخدام التفاح في التخلص من الإمساك

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – متابعة

تفاحة في اليوم تساعدك في الوقاية من الإمساك . بالرغم من أن الإمساك يحدث بسبب مجموعة من الأسباب، ولكن محتوي الألياف الموجود في التفاح يمكن أن تخفف من هذه الحالة المعوية وتسمح لك بحركة الأمعاء وتصبح أكثر سهولة وإنتظاماً . ولحسن الحظ لا تحتاج إلي تناول مسهلات خطيرة أو غيرها من الأدوية التي يمكن أن تكون كارثية بدون تشخيص الطبيب لأن التفاح يساعدك في الذهاب إلي الحمام بسهولة وبشكل منتظم. هذه الأطعمة غنية بالألياف التي لها فوائد إيجابية أخري خارج الجهاز الهضمي وعندما تستهلك هذه الأطعمة تتخلص من مواجهة هذه المشاكل .

استخدام التفاح في التخلص من الإمساك

الإمساك :

يحدث الإمساك بسبب بطئ في حركة الأمعاء وعدم إنتظامها. ويعاني فيه الجهاز الهضمي من صعوبة التخلص من البراز الصلب .وذلك بسبب أن القولون يمتص كميات الماء الموجودة في الطعام مما يبطئ حركة الأمعاء ويصبح البراز جاف ومتصلب ويصبح التخلص منه عملية مؤلمة للغاية وفي بعض الحالات الخطيرة قد يكون هناك أعراض خطيرة مثل إنسداد الأمعاء ويمنع الإمساك مرور البراز والغاز .

الأسباب الشائعة للإصابة بالإمساك :

الأدوية المضادة للحموضة : عندما تشعر بالحموضة علي الفور تلجأ إلي الأدوية المضادة للحموضة عادة ما تكون مضادات الحموضة هي السبب وراء الإمساك بسبب إحتوائها علي الكالسيوم أو الألومنيوم .

إستهلاك الكثير من منتجات الألبان : إذا كان لديك حساسية إتجاه مادة اللاكتوز عند إستهلاك الكثير من منتجات الألبان من المحتمل أن تعاني من الإمساك .

إضطرابات الأكل : من المعروف أنه عندما تعاني من اضطرابات الأكل المعروفة مثل فقدان الشهية، الشره المرضي، هذه المشاكل تتسبب في الإمساك .

الحمية الغذائية : يجب أن تلقي نظرة علي الطعام الذي تحصل عليه ماذا تستهلك الطعام ؟ هل تتناول الوجبات السريعة ؟ ربما لا تشرب كميات كبيرة من الماء ولا تحصل علي كمية من الألياف في النظام الغذائي ولا يجب أن تتجاهل الألياف لأنها تساعد في تحسين حركة الامعاء .

عدم ممارسة التمارين الرياضية : إذا لم تمارس التمارين الرياضية سيكون من الصعب علي الجسم هضم الطعام الذي حصلت عليه وهذا يعني أنه لا يمكنك الإفراج عن البراز بسهولة .

الإجهاد : الإجهاد أحد العوامل التي تؤدي إلي الإمساك قد لا تدرك ذلك ولكن عند محاولة تقليل الإجهاد سوف تلاحظ تحسن في حركة الأمعاء .

أعراض الإمساك :

وبطبيعية الحال تختلف حركة الأمعاء من شخص إلي أخر. حتي أن بعض الأشخاص يصبح لديهم حركة الأمعاء ثلاث مرات في اليوم بينما يذهب الأخرون مرة واحدة يومياً . بينما يكون من الصعب بالنسبة للأخرين المعاناة من الإمساك في حياتهم اليومية خصوصاً عند الشعور بالإنتفاخ دائماً . إذا لم تكن إذا كنت تعاني من الإمساك إليك بعض العلامات التي توضح لك إذا كت تعاني من الإمساك :

صعوبة حركة الأمعاء .
براز حاد .
حرقة في المعدة .
ألام البطن .
صعوبة تمرير البراز .
تورم في البطن .
ألم معوي .
التقيؤ .
الإحساس بالشبع بعد عدم إنتظام حركة الأمعاء .
عندما تحاول الضغط بإنتظام لكي تسمح للبراز بالمرور فإن هذه العملية تجهد الظهر وتتسبب في الشعور بالألم في الظهر خصوصاً عندما تعاني من الإمساك في معظم الاحيان. عندما تقوم بتمرير البراز عدة مرات في اليوم يزيد ذلك من الضفط علي الفقرات في أسفل الظهر وبذلك تعاني من ألام الظهر .

إذا كنت لا تعاني من الإمساك بإنتظام ولكن فجأة تشعر بالإمساك فهذا قد يكون بسبب التغير في نظامك الغذائي اليومي وهذا ما يسبب الإمساك المفاجئ .

كيف يساعدك التفاح في التخلص من الإمساك ؟

يعد التفاح مصدر غني بالبكتين ( ألياف طبيعية ) تزيد من القضاء علي البراز ويطلق حركة الأمعاء . يحتوي ايضاً التفاح علي السوربيتول ( كحول السكر الطبيعي ) الذي يعمل كملين طبيعي للبراز والسماح لها للحركة بسهولة من خلال الأمعاء .

يحتوي التفاح علي الألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان . فالألياف الغير قابلة للذوبان مثل السليلوز . في حين أنه يحتوي علي الألياف القابلة للذوبان توجد في جلد التفاح وهو بمثابة منقي للبراز وملين . . يحتوي جلد التفاح علي 3,3 جرام ألياف .

التناول المنتظم لجلد التفاح يوفر ما يكفي من محتوي الألياف للجسم والتي تعزز من حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم .

كيفية إستخدام التفاح لعلاج الإمساك ؟

يمكنك إستخدام التفاح بطرق متعددة في علاج الإمساك وتعزيز حركة الأمعاء . بمجرد شرب بضعة أكواب من عصير التفاح علي مدار اليوم . ويوفر كميات كافية من الألياف والسوربيتول وهي عناصر ضرورية لحركة الأمعاء المنتظمة .

عصير التفاح والكمثري :

تحتوي الكمثري علي السوربيتول الذي يساعد في علاج الإمساك عن طريق زيادة الماء في الأمعاء وهذا يخفف من البراز بيحث يمكن مروره بسهولة من خلال الجهاز المعوي. بمجرد الحصول علي 8 أوقية من عصير الكمثري تحتوي علي7 جرام السوربيتول وهذه الطريقة تعمل علي تخفيف الإمساك .

تقطيع التفاح والكمثري إلي قطع صغيرة، وإضافتها إلي العصارة للمزج جيداً ثم صب العصير في كوب وتناوله . يمكنك تكرار هذه العملية مرتين في اليوم الواحد وتناوله علي معدة فارغة ومرة أخري قبل ساعة من النوم .

 

منظف التفاح والبرقوق :

يحتو البرقوق علي 15 % السوربيتول الذي يعمل بمثابة ملين وعنصر ديهيدروفيليساتيون الموجود في الجلد يحفز من حركة الأمعاء ويزيد من إحتباس السوائل الذي يعمل علي تلين البراز والجمع بين التفاح والبربوق يمكنك من علاج الإمساك .

الجمع بين كميات متساوية من البرقوق والتفاح معاً والخلط بينهم لإستهلاك العصير . تناول ما لا يقل عن 3 – 4 أكواب من العصير علي مدار اليوم لتنظيم حركة الأمعاء وبمجرد توفير الإغاثه من الإمساك توقف عن تناول العصير .

التفاح والموز :

الموز غني بالألياف والبكتين والبوتاسيوم وهي عناصر مفيدة في علاج الإمساك. تعمل الإنزيمات الموجودة في التفاح بمثابة ملين خفيف طبيعي . تقطيع التفاح والموز إلي قطع صغير وإستهلاك سلطة الفواكه 2-3 مرات في اليوم .

التفاح للإمساك :

يساعد التفاح البالغين عند تناول كميات صغيرة فالكثير من الإستهلاك يمكن أن يؤدي إلي تفاقم المشكلة لأنه يزيد من القضاء علي البراز . فهي وصفة سريعة للتخلص من الإمساك وهي تجهيز صلصة التفاح .

الجمع بين 1 كوب من التفاح ونخالة القمح الغير مجهز مع الخوخ ومزج المكونات معاً حتي يختلطوا جيداً . ثم إستهلاك 1- 2 ملاعق كبيرة من الخليط تليها كوب ماء . يمكنك تكرار الإستهلاك اليومي لمدة 2 أسابيع إذا كنت تلاحظ أي تغير يمكنك تقليل الإستهلاط . يمكنك إستخدام نخالة الشوفان بدلاً من نخالة القمح الغير مجهز . يفضل تخزين الخليط في الثلاجة أو الفريزر في وعاء محكم الغلق .

عصير التفاح لعلاج الإمساك عند الرضع :

الأطفال الصغار أكثر عرضة للإصابة بالإمساك خصوصاً عند التدريب علي البوتي سوف تلاحظ عدم إنتظام حركة الامعاء، لذلك تأكد من أنها غير قاسية عليهم . حاول إدراج عصير التفاح في نظامك الغذائي اليومي حوالي 2 أوقية من عصير التفاح مرتين في اليوم فهي تعتبر جرعة أمنة للتخلص من الإمساك عند الأطفال الرضع . تأكد من عدم الحصول علي كمية أكثر من ذلك لأنه يمكن أن يفاقم المشكلة عند الأطفال الرضع . تجنب إعطاء الأطفال الصغار عصير التفاح لأنه يتسبب في إضطرابات المعدة وغيرها من المضايقات .

كم من الوقت يستغرقه التفاح علاج الإمساك ؟

تعتمد المدة التي يحتاجها التفاح لعلاج الإمساك علي العادات الغذائية ومستوي الإمساك الذي تتعامل معه التفاحة . يمكنك الحصول علي الإغاثة في غضون إسبوع وإذا لم تحدث الإغاثة بعد إسبوع يمكن إستشارة الطبيب . إذا كنت ترغب في تعزيز فعالية العلاج أو منع فرص الإمساك في المستقبل حاول إدراج البروبيوتيك في النظام الغذائي اليومي . تقوم البكتريا المفيدة في البروبيوتيك تحسن من الجهاز الهضمي وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي الأخري . كما ان حمض اللبنيك تقوم بتوازن درجة الرقم الهيدورجيني من الأمعاء وتعزيز تقلصات العضلات في القولون وتنظيم الأمعاء .

بالرغم من البروبيوتيك الطبيعي مثل الزبادي، الكفير، الكيمتشي فهي عناصر جيدة بما يكفي لعلاج الإمساك وتعتبر مكملات البروبيوتيك عناصر أكثر فعالية . كما أن هناك العديد من العلامات التجارية الأكثر فعالية الموجودة في السوق التي يمكن الإعتماد عليها .

أطعمة تساعدك في التخلص من الإمساك :

ترطيب الجسم :

قد لا تدرك قيمة المياه في ترطيب الجسم خصوصاً عندما تقوم بتحقيق الترطيب الكافي للجسم علي مدار اليوم بالحصول علي 8 أكواب مياه . وبصرف النظر عن قدرة المياه علي تنظيف البشرة فإنه يتسبب في علاج الإمساك وتنظيم حركة المعدة بشكل طبيعي .

عصير الخوخ :

لعل عصير الخوخ واحد من العلاجات الطبيعية القديمة لأنه ملين يحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف والسوربيتول . يقوم السوربيتول بتلين البراز لأنه من الكربوهيدرات الطبيعية التي لا يتم تناولها بسهولة . ويسمح للماء بالمرور من خلال الأمعاء وتسهيل البراز .. كن حذر الكميات الزائدة من السوربيتول تسبب الغازات وجعل البراز لين جداً .

زيت الخروع :

يعمل زيت الخروع كملين وعند تناول 1 – 2 ملاعق زيت الخروع علي الريق في الصباح، يساعدك في رؤية النتائج في غضون 8 ساعات لأنه يحفز الأمعاء علي الحركة .

الماء المالح :

الملح الإنجليزي علاج فعال للتخلص من الإمساك لسببين رئيسين وهما الملح يستمد الماء من المناطق المحيطة، تلين البراز وجعل تمرير البراز أكثر سهولة ، ثانياً، يعمل المغنسيوم الموجود في تعزيز تقلصات عضلات الأمعاء الأمر الذي يعجل عملية التمرير سهلة ..

الزبادي :

يحتوي الزبادي علي كمية كبيرة من البروبيوتيك التي تقاوم البكتريا السيئة العالقة في القناة الهضمية التي تمنع تمرير البراز . وفي الوقت نفسه، يمكنك أن يساعدك في التخلص من الإختلالات . ومن الأفضل إستهلاك الزبادي العادي إذا كنت تريد تذوق أفضل والحصول علي الفائدة ولا تتردد في إضافة الفواكه الطازجة .

زيت الزيتون وعصير الليمون :

زيت الزيتون النقي ليس زيت دهني وصحي، وبالتالي يساعد في تخفيف الإمساك . لا تستغرب زيت الزيتون متسق القوام ويحفز الجهاز الهضمي، مما يحسن من إنتظام عمل القولون وعند الحصول علي زيت الزيتون بإنتظام يخفف من الإمساك .

تجهيز كوب فارغ لخلط المكونات معاً جيداً والتقليب حتي يمتزجوا ثم تناول هذا المشروب علي معدة فارغة في الصباح قبل تناول أي شئ أخر . ويفضل الإنتظار لفترة من الوقت قبل تناول أي شئ . يعمل مشروب الليمون وزيت الزيتون كأداة طبيعية تساعد في علاج الإمساك . يفضل الإنتظام علي هذا المشروب لمدة ثلاث أيام .

الخليط العشبي :

يمكنك مزج القليل من بذور الكتان مع بذور عباد الشمس مع القليل من بذور السمسم طحن المزيج معاً للحصول علي مسحوق ناعم . إضافة معلقة من هذا المسحوق إلي كوب ماء وتناول هذا الخليط يومياً لتخفيف الإغاثة من الإمساك .

تناول الألياف :

أول خطوة لمواجهة الإمساك هي إرداج الأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي مثل الفواكه والمكسرات وبدلاً من تناول الوجبات الخفيفة والسريعة التي تتسب في الإمساك .

شارك هذا الموضوع
عاجل … فرق الدفاع المدني تخمد حريقاً اندلع في غرفة تابعة للحرس بساحة مبنى محافظة بغداد
حريتي نيوز في حوار خاص برئيس مجلس محافظة ميسان حول تأثير الواقع العشائري على الوضع الامني وانعكاسه سلبا على الوضع الأقتصادي في المحافظة
رئيس مجلس كركوك ينفي صدور اوامر قبض بحقه من قبل محكمة نزاهة المحافظة
التقاعد تنفي وجود استقطاعات في رواتب المتقاعدين
المالكي: اي تحالف بين الفتح وسائرون يزيد المشهد السياسي ارباكا
واشنطن تعلن انسحابها من مجلس حقوق الإنسان الأممي اليوم
همهمة ذات
عاجل … الحشد الشعبي يدمر مضافات لداعش على الحدود العراقية السورية
“واتساب” متهم في جرائم قتل.. وأشياء أخرى
تحالف ” الفتح ” يدعو الحكومة لاتخاذ كافة الإجراءات لحماية المقاتلين على طول الحدود
الإعلام الامني يعلن نتائج عملية تفتيش قرى كركوك
الأعرجي يصدر توجيهات بشأن “ظاهرة” تناول الخمور على الأرصفة وفي الأماكن العامة
بالصورة.. حريق وسط كربلاء
مونديال روسيا يكبد الشركات 14.5 مليار دولار بأسبوعين
الرافدين يعلن صرف دفعات جديدة من سلف المتقاعدين البالغة ثلاثة ملايين
المالكي: دولة القانون يعمل على تشكيل تحالف شامل لتشكيل حكومة الاغلبية
أنقرة تعلن تقدم الجنود الأتراك صوب جبل قنديل شمال العراق
بالجدول … مباريات اليوم.. الجولة الثانية للمونديال
نجدة الموصل : القبض على مسؤول العقارات في صفوف تنظيم داعش الارهابي جنوب الموصل
إستقرار أسعار صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الأمريكي
باريس سان جيرمان يهين برشلونة برباعية تاريخية
العبادي يدعو الى التعليق على صفحته الشخصية في "فيسبووك وتويتر"
جامعة واسط تخصص ” 223 “مقعدا للدراسات العليا
ماذنب هذة الشيبة حتى يعتدى عليها ؟!!
كيف تحافظ على برودة سيارتك في ظل درجات حرارة عالية؟
العامري: سنقتحم تلعفر خلال يومين وإعداد داعش لا تتجاوز 2000 عنصر
صحة المثنى تعلن عن خطتها لزيارة الاربعين بنشر اكثر من 29 مفرزة طبية
الجوية خارج منافسات كأس العراق
السيد نصر الله: أميركا تستخدم داعش من اجل تقسيم المنطقة
بالصور … زيارة السيد مقتدى الصدر لرئيس الوزراء العبادي في مكتبه
انتشار قوات الامن والدوريات في عموم محافظه واسط
استشهاد مدني وإصابة 5 اخرين بانفجار ناسفة غربي بغداد
التربية تشمل طلبة الدراسة المسائية والخارجيين بنظام المحاولات
القدر
مدير عام المناهج ينفي صدور كتاب بالغاء مادة الفيزياء للسادس الاحيائي والاحياء للسادس التطبيقي
شعبة الرقابة الصحية في قطاع النعمانية تنفذ ( 21 ) حملة اتلاف مواد منتهية الصلاحية خلال شهر نيسان 2018
التحالف الدولي نفذ سلسلة غارات ادت الى اصابة 25 عنصر من داعش
تعرف على موقف دمشق من تصريحات السيد مقتدى الصدر الاخيرة بشان الاسد
مجلس النواب ينهي القراءة الاولى لمقترح قانون حقوق وحماية المهندسين
البصرة.. مصرع 10 أشخاص بحادث مروري مروع
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر