هيأة المنافذ : أحالة باكستانيين للقضاء بحوزتهما سمة مغادره مزوره في مطار النجف بالصور … مشروع صحن العقيلة “ع” يصل الى مراحل متقدمة من الانجاز بعد فتح النفق الداخلي نائب بصري : على الحكومة المحلية في البصرة حسم موضوع هيئة استثمار البصرة بالصور … الشارع المؤدي لمنزل رئيس مجلس البصرة يشتعل بالنيران استخبارات البصرة تلقي القبض على احد المتهمين بييع وشراء الأسلحة في منطقة العشار بابل : وفاة طفله في المستشفى التركي اعطائها ابرة بالخطا وهروب الطبيب الاستخبارات العسكرية تعلن اختراق وتفكيك “خلية ارهابية” في بادوش النعماني يناشد السيد مقتدى الصدر … ابنائك في المدارس يناشدونك انقذنا وانقذ التربية والتعليم ترامب يعلن استقالة وزير داخليته المتهم بسوء استخدام الأموال الحشد الشعبي والجيش يعقدان اجتماع امني موسع غرب الانبار الداخلية تعلن اعتقال متهم بييع وشراء الأسلحة في البصرة تركيا: قواتنا تنسق عمليتها الجديدة في سوريا مع روسيا والولايات المتحدة مقتل مدني على خلفية نزاع عشائري في الديوانية وزارة الاتصالات تشغل ١٨٠٠ خط من من خلال شركة IQ بالصور … عمليات بغداد : الغاء 35 سيطرة أمنية في جانبي الكرخ والرصافة

الاحتشام….جمال المرأة الملتزمة

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

ابراهيم الشباني

قرب المرأة من الله هو ما يجعلها جوهرة ثمينة. واول صور التقرب هي الالتزام بالصلاة اولا ثم الواجبات الملحقة التي تعجل وتساهم بقبول الصلاة ومنها:

الاحتشام وهو الوقار الذي يعكس الجمال الحقيقي للمرأة .. وهو ذاك الجمال الخاص الذي يتوارى خلف ستار الحياء .. والحياء قيمة إجتماعية وتكريم للإنسان ، وشعبة من شعب الإيمان ، قال تعالى عن موسى – عليه السلام – عندما سقى للمرأتَيْن: ﴿ فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا ﴾ – سورة القصص:25، وقال تعالى: ﴿ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ ﴾ سورة الأحزاب: 53.
ثم كف التبرج…حيث يعد التبرج الظاهر في الشرع من الكبائر وقد يكون سببا في حرمان المرأة من الجنة .. (روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [صنفان من أهل النار لم أرهما بعد: قومٌ معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساءٌ كاسياتٌ عارياتٌ، مميلات مائلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا]) .

اخفاء المفاتن..إن الكثير من النساء يعتقدن إن إظهار المفاتن نوع من الثقافة وشكل من أشكال التحضر .. وهذا مفهوم خاطئ .. فالجمال المكشوف ما هو إلا قبح .. والأنوثة الحقيقية تختبئ خلف العقل .. فالأنثى دون عقل تبدو امرأة لا جمال فيها ولا روح .. وقمة جمال المرأة ذكاءها وعواطفها الفياضة وصوتها الهامس وإيماءتها .

ومن المؤسف إن الكثير منهن يقولن إن الله ينظر إلى القلوب .. نعم إن الله تعالي ينظر إلى القلوب .. لكن بياض القلوب يحتاج إلى العمل .. عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم [ رواه مسلم .

ومن المحزن إن ظاهرة خلع الحجاب إنتشرت في مجتمعاتنا كالنار في الهشيم .. فالكثير من الفتيات والنساء خلعن الحجاب لأسباب خاصة .. منها التحرر من قيود الرجل أو الشعور بأن الحجاب قيد عليهن أو إنه نوع من التخلف حسب مايزعمن .. وأياُ كانت الأسباب .. فالسبب الحقيقي هو إنعدام الثقة في نفسها .. فالاحتشام جمال في حد ذاته !.. وما يثير الدهشة والتساؤل ، كيف لفتاة أو امرأة محجبة تخلع ما أمرها به الله ؟!.. بل وصل الحال ببعضهن أن يتفننوا في إظهار مفاتنهن بعد أن خلعن الحجاب .. والبعض الآخر يحللوا خلع الحجاب لأنه غير مفروض شرعا بحجج واهية ما أنزل الله بها من سلطان !.. وهذا ظلم وافتراء على أوامر الله ، ونوع من التحدي السافر على أوامره ونواهيه .. وجزاءهن عند الله كبير .

ليس المطلوب من أى فتاة أو امراة أن تختبئ خلف غيوم وغبار العادات والموروثات البالية التى تهدر حقها كعنصر أساسي وفعال.. ..لها حق المشاركة فى المجتمع .. لكن عليها أن تظهر بالشكل الذى تفرض به نفسها على المجتمع شكلاً ومضموناً .. فالاحتشام هو زينتها الحقيقية ، والعلم والمعرفة هما طوق نجاتها .

وحديثي عن الاحتشام ليس دعوة مني إلى إرتداء الحجاب أو خلعه .. إنما دعوة لكل فتاة وامرأة أن تختار طريقها ، وكل حسابه على الله .. ومهما تعرض مقالي هذا لأي إنتقادات .. مقبول… ولكن فكر .. ثم انتقد.

شارك هذا الموضوع
هيأة المنافذ : أحالة باكستانيين للقضاء بحوزتهما سمة مغادره مزوره في مطار النجف
بالصور … مشروع صحن العقيلة “ع” يصل الى مراحل متقدمة من الانجاز بعد فتح النفق الداخلي
نائب بصري : على الحكومة المحلية في البصرة حسم موضوع هيئة استثمار البصرة
بالصور … الشارع المؤدي لمنزل رئيس مجلس البصرة يشتعل بالنيران
استخبارات البصرة تلقي القبض على احد المتهمين بييع وشراء الأسلحة في منطقة العشار
بابل : وفاة طفله في المستشفى التركي اعطائها ابرة بالخطا وهروب الطبيب
الاستخبارات العسكرية تعلن اختراق وتفكيك “خلية ارهابية” في بادوش
النعماني يناشد السيد مقتدى الصدر … ابنائك في المدارس يناشدونك انقذنا وانقذ التربية والتعليم
ترامب يعلن استقالة وزير داخليته المتهم بسوء استخدام الأموال
الحشد الشعبي والجيش يعقدان اجتماع امني موسع غرب الانبار
الداخلية تعلن اعتقال متهم بييع وشراء الأسلحة في البصرة
تركيا: قواتنا تنسق عمليتها الجديدة في سوريا مع روسيا والولايات المتحدة
مقتل مدني على خلفية نزاع عشائري في الديوانية
وزارة الاتصالات تشغل ١٨٠٠ خط من من خلال شركة IQ
بالصور … عمليات بغداد : الغاء 35 سيطرة أمنية في جانبي الكرخ والرصافة
المنافذ الحدودية : احالة شحنة للقضاء في طريبيل لوجود تزوير بالمعاملة الكمركية
مصرف الرافدين ينشر التعليمات الخاصة بمنح قرض 75 للموظفين والمواطنين لشراء وحدات سكنية
الشرطة الاتحادية تلقي القبض على خمسة متهمين بقضايا ارهاب في بغداد
بالصورة … انفجار العبوة الناسفة قبل قليل الذي استهدفت سيارة العقيد حسنين احد ضباط مكافحة ارهاب الديوانية سابقا
الغرابي تلتقي ببعثة الامم المتحدة في العراق
الحلبوسي يعلن عن وجود 111 مشروع قانون لم تشرع الى الان
ما هي أضرار مناديل الحمام ؟
جرح قلبي
استياء كبير أهالي حي الجمهورية في البصرة لسوء الخدمات وطفح المجاري المستمر يتسبب بشل حركة الأهالي وصعوبة ممارسة حياتهم اليومية
العامري: يجب إعدام منفذي تفجير بني سعد في موقع الانفجار
بالوثيقة .. وزير التعليم يرفع دعوى ضد النائب هيثم الجبوري
أنا امرأة
نائب: العد والفرز اليدوي سيكشف مفاجآت من العيار الثقيل
تعيين مونتيلا مدربا لميلانو
الفيصل يفسر سبب ظهوره مع رئيس الموساد السابق
عاجل … انسحاب الشرطه الاتحاديه من الفلوجه الان بعد استقرار الاوضاع
احتفال الوفد العراقي في اليونسكو بعد انضمام الاهوار الى “التراث العالمي “
واسط : توزيع 364 مليون دينار على 99 متضرر من ضحايا الارهاب والشهداء والجرحى
العدل: زيارة القنصلية السعودية لسجن الناصرية "قانونية"
الشركة العامة للصناعات الهيدروليكية تستعد لتجهيز وزارة الصحة بمختلف المستلزمات الطبية
معن : استشهاد مدنيين اثنين وإصابة ثلاثة آخرين اثر انفجار ” ستوتة ” في زيونة ببغداد
مقتل "وزير الصحة" في الموصل
مورينيو يحقق أول ألقابه مع مانشستر بحصد “كأس الدرع الخيرية”
العبادي: الاستفتاء اصبح من الماضي
الصدر للثوار: لا تتراجعوا فلن “نركع إلا لله” .. كفانا خضوعا وعويلا
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر