الاستخبارات العسكرية تقبض على عنصر امني لداعش في الكرمه المنافذ الحدودية:ضبط 7 عجلات معدة للتهريب في ميناء ام قصر بالوثيقة : عبطان يقدم طلباً للاستقالتة من عضوية مجلس النواب اقليم كردستان يعلن تسجيل اول إصابة بانفلونزا الخنازير البنك المركزي : اللجنة العليا لمبادرة “تمكين” تصادق على تمويل عدد من المشاريع طقس العراق: انخفاض درجات الحرارة إلى دون الصفر غداً تقرير: المالية النيابية تباشر بكتابة قانون الموازنة الاتحادية تمهيدا لإقراره نشر صورة حية ​لهاتف “جالاكسي اس 10 بلس” المتوقع الاعلان عنه في شهر شباط الكربولي : يستلم مبلغ مالي من دول اخرى تقف ضد توجهات ايران الحكومة المحلية عن مساعٍ لتنفيذ مشروع لتطهير الأهوار من الألغام التي خلفتها الحروب القبض على متهمين ابتزا فتاة عبر هاتفها المفقود في ذي قار تسجيل ( 945 ) عملية ناظورية في مدينة الإمام الحسين (ع) الطبية بكربلاء خلال العام الماضي عبد المهدي يؤكد ان كل عملية فساد ستكون مستهدفة القيادي في “تحالف الفتح” “أحمد الاسدي” : قائمة الـ 67 فصيلاً كذبة ؛ ونصف الاسماء غير موجودة في الواقع النوري خلال سنة واحدة سيتم إنجاز طريق (الموت ) البتيرة

البرلمان يرفع جلسته ليوم غد بعد انهاء قراءة خمس مشروعات قوانين

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

 صوت مجلس النواب بجلسته الاعتيادية التاسعة عشرة التي عقدت برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس ، وبحضور 244 نائبا اليوم الأربعاء على مشروع قانون واحد ، وعلى تشكيل لجنة تقصي حقائق عن طبيعة العلاقة مع الدول العربية ، فيما انهى قراءة خمسة مشروعات قوانين .

وذكر بيان لمجلس النواب تلقت حريتي نيوز { واح }  نسخة منه اليوم الأربعاء ، انه ” في مستهل الجلسة قدم الرئيس الجبوري باسم المجلس أحر التعازي للنائبة ناهدة الدايني لاستشهاد شقيقها بعمل إرهابي جبان ” .

ووجه رئيس مجلس النواب لجنتي العلاقات الخارجية والمصالحة الوطنية بتشكيل لجان تقصي حقائق ازاء ما اثير الأسبوع الماضي بشأن طبيعة العلاقة مع الدول العربية ، داعيا اللجان المعنية الى اغتنام فرصة وجود القائم بالاعمال العراقي بقطر ؛ لغرض الاستفسار والوصول إلى حقائق مهمة ، مطالبا السيدات والسادة النواب تقديم ما بحوزتهم من وثائق وأدلة لتقديمها ؛ من اجل الوصول إلى الحقائق ، وإعلام مجلس النواب بنتائج تقصي الحقائق .

وصوت المجلس على تخويل لجنتي العلاقات الخارجية والمصالحة الوطنية ومن يرغب من النواب بالمشاركة في لجان تقصي الحقائق عن العلاقة مع الدول العربية .

بعدها أعلن الرئيس الجبوري استعداده للحضور أمام لجنة تقصي الحقائق للإدلاء بأي معلومات قد تحتاجها ، او مناقشة الموضوع وفقا لسياقات النظام الداخلي .

وصوت المجلس على مشروع قانون فرض الرسوم على المركبات لأغراض صيانة الشوارع والجسور ، والمقدم من لجنتي الخدمات والإعمار والمالية والذي يهدف لتأمين الموارد المالية لتطوير وتأهيل الطرق والجسور في العراق بما يتلاءم مع التطور الحاصل فيه على ضوء النمو السكاني ، وازدياد عدد المركبات ، ولأجل مساهمة اصحاب المركبات في تأمين هذه الموارد .

وأنهى المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية إعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية ، والخاصة ، والخدمة من سمة الدخول بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية أذربيجان ، والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية من اجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ، ولتصديق الاتفاقية .

وصوت المجلس على إعادة مشروع قانون تصحيح الأخطاء في سندات وقرارات تسوية الأراضي الزراعية ، والمقدم من لجنة الزراعة والمياه والأهوار إلى الحكومة بعد إنهاء القراءة الأولى للقانون الذي يأتي لغرض تخويل محكمة البداءة النظر بتصحيح الأخطاء في قرارات وسندات التسوية وخرائط الكادسترو .

وأتم المجلس القراءة الأولى لمقترح قانون إلغاء قرار مجلس قيادة الثورة {المنحل} رقم 21 لسنة 2000 {مقتــرح قانــون ضـــم معاهــد الفندقة والسياحة إلى وزارة التربية} ، والمقدم من لجنة السياحة والآثار لتخصص وزارة التربية في الإدارة والاشراف على قطاع التعليم المهني ، ولفك ارتباط معاهد السياحة والفندقة من وزارة السياحة .

وأكمل المجلس القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول عام 1988 المتعلق بالاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار لعام 1974 ، والمقدم من لجان العلاقات الخارجية وحقوق الإنسان والقانونية .

وفي مداخلات النواب النواب بشأن مشروع القانون اكد النائب رياض غريب على حاجة العراق على البروتوكول ؛ من اجل تعزيز السلامة البحرية ، ونقل البضائع بظروف آمنة من اجل الإسهام بتطوير الاقتصاد العراقي .

واعتبرت النائبة غيداء كمبش مشروع قانون البرتوكول من اهم الاتفاقيات التي لابد ان يصادق عليها مجلس النواب ، خصوصا ان اللجنة البحرية اصدرت قائمة بحرية بيضاء تستثني العراق وبعض الدول .

وطلبت النائبة نجيبة نجيب من لجنة العلاقات ادراج الاتفاقيات الدولية المهمة ؛ من اجل المصادقة عليها ؛ لأهميتها للنهوض بواقع البلاد .

ولفت النائب عباس البياتي الى ان الاتفاقية تتعلق بجوانب انسانية لإخلاء من يتعرض الى الغرق في الممرات البحرية .

من جانبها اكدت اللجنة المعنية على الاخذ بنظر الاعتبار آراء السيدات والسادة النواب بشأن مشروع القانون .

وفي شأن آخر تقدم الرئيس الجبوري بالشكر والتقدير لشرطة قضاء طوزخورماتو والحشد الشعبي ؛ لإحباطهم محاولة تفجير سيارة مفخخة يقودها انتحاري تمكنوا من القبض عليه .

وانجز القراءة الثانية لمشروع قانون تعديل قانون نقابة المحاسبين والمدققين ، والمقدم من اللجنتين المالية والقانونية .

وفي مداخلات النواب دعت النائبة اشواق الجاف الى ضرورة وجود اعضاء احتياط في مجلس النقابة .

وطالب النائب عمار طعمة بالاشارة الى الجهة التي حصل منها عضو النقابة على شهادته الجامعية .

وشددت النائبة بيروان مصلح على اهمية ان تكون اجازة انشاء الجمعيات العلمية من صلاحية وزارة التعليم العالي .

وفي ردها على المداخلات اكدت اللجنة المعنية ان انشاء الجمعيات العملية يتدخل ضمن نطاق المهنة حصرا ، مشيرة الى استعدادها لدراسة مقترحات السيدات والسادة النواب .

وأنهى المجلس القراءة الثانية لمشروع قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ، والمقدم من لجان المالية والنزاهة والأمن والدفاع .

وفي مداخلات النواب أكد النائب جوزيف صليوا على اهمية التنسيق مع الانتربول لمكافحة حالات غسيل الاموال .

وشدد النائب عباس البياتي على اهمية الاسراع بتشريع القانون كون رفضه او التأخير بإقراره سيضع العراق على القائمة السوداء ، خصوصا ان الاموال التي تم غسلها تسهم بقتل العراقيين .

وطالبت النائبة عالية نصيف بدمج مشروع القانون مع قانون مكافحة الارهاب ، مشيرة الى ان بعض المواد في القانون ترقى الى عقوبات جنائية بينما حاليا يتم التعامل معها على شكل جنحة .

ورأى النائب يحيى العيثاوي ضرورة مراقبة بعض الشركات التي تقوم بنقل الاموال من بلد الى آخر .

من جهتها بينت النائبة زينب السهلاني اهمية ترصين قواعد القانون لتشمل تشديد العقوبات على كافة حالات غسيل الاموال ، وان لاتقتصر على الحالات الارهابية .

ونوه النائب كاوة محمد الى ان جريمة غسيل الاموال من الجرائم الخطيرة ، خصوصا انها تسهم بتمويل الارهاب ، داعيا الى ضم ممثل من وزارة الخارجية الى التشكيل الخاص بمكافحة غسيل الاموال .

وبين النائب زانا سعيد ضرورة تعديل او الغاء بعض الفقرات في مشروع القانون ؛ لغرض انضاجه .

ودعا النائب امين بكر محمد الى منح مجلس مكافحة غسيل الاموال صلاحية اصدار نظام داخلي من قبله دون الاقتصار على رئيسه فقط .

وطالب النائب عبد السلام المالكي الجهات الرقابية او السلطة القضائية بمتابعة شركات التحويلات المالية او المصارف الاهلية ، والعمل على تشديد العقوبات على المتورطين بجرائم غسيل الاموال .

وحث النائب محمد ناجي على اهمية التنسيق مع الدول والمؤسسات العالمية الكبيرة مع تفعيل الاتفاقيات الدولية الملزمة ؛ من اجل مكافحة غسيل الاموال .

 

وفي ردها على المداخلات دعت اللجنة المعنية الى سن القانون بأسرع وقت ممكن ؛ لتلافي اي تداعيات سلبية محتملة على العراق في حال تأخر تشريعه ، مشيرة الى ان القانون سيعالج غسيل اموال ما قيمته 200 مليار دولار تم هدرها او غسلها ضمن خطوات مكافحة الفساد والارهاب في البلاد ، بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم غد الخميس .

شارك هذا الموضوع
الاستخبارات العسكرية تقبض على عنصر امني لداعش في الكرمه
المنافذ الحدودية:ضبط 7 عجلات معدة للتهريب في ميناء ام قصر
بالوثيقة : عبطان يقدم طلباً للاستقالتة من عضوية مجلس النواب
اقليم كردستان يعلن تسجيل اول إصابة بانفلونزا الخنازير
البنك المركزي : اللجنة العليا لمبادرة “تمكين” تصادق على تمويل عدد من المشاريع
طقس العراق: انخفاض درجات الحرارة إلى دون الصفر غداً
تقرير: المالية النيابية تباشر بكتابة قانون الموازنة الاتحادية تمهيدا لإقراره
نشر صورة حية ​لهاتف “جالاكسي اس 10 بلس” المتوقع الاعلان عنه في شهر شباط
الكربولي : يستلم مبلغ مالي من دول اخرى تقف ضد توجهات ايران
الحكومة المحلية عن مساعٍ لتنفيذ مشروع لتطهير الأهوار من الألغام التي خلفتها الحروب
القبض على متهمين ابتزا فتاة عبر هاتفها المفقود في ذي قار
تسجيل ( 945 ) عملية ناظورية في مدينة الإمام الحسين (ع) الطبية بكربلاء خلال العام الماضي
عبد المهدي يؤكد ان كل عملية فساد ستكون مستهدفة
القيادي في “تحالف الفتح” “أحمد الاسدي” : قائمة الـ 67 فصيلاً كذبة ؛ ونصف الاسماء غير موجودة في الواقع
النوري خلال سنة واحدة سيتم إنجاز طريق (الموت ) البتيرة
التعادل السلبي يحسم موقعة العراق وإيران في كأس آسيا
كوريا الجنوبية تهزم الصين وتتأهل كمتصدرة لمجموعتها بكأس آسيا
عالية نصيف تحذر من غياب العدالة في ضريبة الدخل التي تستقطع من الموظفين ويتهرب منها الأغنياء
بالصور … بدء توافد الجماهير العراقية الى ملعب مباراة اسود الرافدين أمام إيران
مجلس النواب ينهي القراءة الأولى لمشروع تعديل قانون استرداد أموال العراق
كلية التربية في جامعة واسط تحتفل بيوم الضاد
توجه برلماني لاعادة "الخدمة الالزامية" بسبب الخلافات على الحرس الوطني
إستشهاد أول مصور صحفي في معارك تلعفر اليوم
العمليات المشتركة تؤكد قرب إعلان “أسبوع للنصر العراقي” بعد تحرير المدينة.
الصافي : ” لا تظلم، مهما أوتيت من قوة”
عاجل … حشد الموصل يؤكد تحرير قرية كوديلة غرب مخمور
قائد عمليات الرافدين : القبض على 929 متهما” بقضايا جنائية مختلفة منذ انطلاق عملية وثبة الاسد في ميسان
الامين العام لمجلس شيوخ ووجهاء عشائر بسماية المدائن يزور مدير صحة بغداد
العيسى يفتتح كلية طب حمورابي وعمادة الدراسات العليا في جامعة بابل
رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يصل الى محافظة كربلاء المقدسة
البث المباشر لانتخابات الرئاسة الامريكية واعلان النتائج
العراق يوقع اتفاقاً نفطياً مع الهند
العبادي رئيسا للحشد الشعبي
كتائب جند الامام تشيد بالدور البارز لوكالة انباء حريتي نيوز في اسناد الحشد الشعبي
مصدر يؤكد توجه سيلم الجبوري ، الى الولايات المتحدة الأميركية في زيارة غير رسمية
الصدر: هجمات اوروبا تصفيات سياسية بينهم وننصحهم التمييز بين الاسلام المتشدد والمعتدل
بشار الاسد يقبل اعتماد سفير جديد للعراق
مستشفيات كركوك تسجل 70 حالة جراء الهزة الارضية
بالفديو .. ضبط مواد منتهية الصلاحية في أحدى مخازن الحنطة في الكوت
مايكروسوفت وجوجل توقفان الشكاوى المقدمة بعضهما ضد بعض
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر