الزاملي يدعو لإدراج شركتين على “اللائحة السوداء” ويطالب بمكافئة مفارز متابعة تجار المخدرات المرجعية تدعو لضبط النفس في النزاعات العشائرية حفظا للدماء محافظ النجف يوجه بمنع إظهار السلاح بالزي المدني مسلحون بزي عسكري ينفذون مداهمات واعتقالات جماعية في قضاء الفاو ويسرقون اموال المواطنين وسط حالة من الرعب بين الاهالي كربلاء : تجهيز مزارعي عين التمر بـ (27) مرشة محورية زراعة كربلاء تنهي حملة لمكافحة 2000 دونم من بساتين النخيل المصابة بحشرة الحميرة محمد صلاح يتحدى الجميع: هذا ما سنفعله في كأس العالم الكونغرس يصوت على تخصيص 850 مليون دولار لدعم القوات العراقية الصدر يوجّه اتباعه بعدم التظاهر القبض على عصابة بحوزتهم عملة مزيفة “فئة مليون دولار” في بابل خانقين تحذر الأهالي من التعامل مع المتسولين وتؤكد: لايستحقون الدعم شرعا عاجل … داعش الارهابي يقوم بتفجير البرج الرئيسي للكهرباء خط 32 بالقرب من قرية بريمة وأطفاء عام للكهرباء عن قضاء الحويجة والزاب والعباسي انطلاق مؤتمر وزراء التعليم في باريس والعيسى يلتقي نظراءه الأوربيين تظاهرة في ذي قار احتجاجا على تردي الكهرباء الداخلية تعلن اعتقال تاجري مخدرات بكمين في منطقة المشتل

البصل يقاوم السرطان… ويجدد خلايا الدماغ!

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – متابعة

أثبت العلماء في الكثير من الدراسات العلمية أن تناول البصل بانتظام، يؤدي الى تطور الملكة الفكرية لدى الإنسان، وأكدت الدراسات أن البصل ينظف خلايا الدماغ ويجددها، ما يؤدي الى تحسّن الذاكرة وإلى تغييرات عاطفية ايجابية.

وعرفت فوائد البصل منذ القدم، حيث يدخل في تركيبه مختلف الفيتامينات والمعادن المفيدة. لذلك فهو من الخضار الأساسية في غذاء الإنسان.

وفي دراسة أجريت في جامعة هوكايدو توكاي في اليابان Hokkaido Tokai University، أثبت العلماء اليابانيون أن مادة ثلاثي السلفيد دي إن إن di-n-propyl trisulfide، وهو مركب الكبريت الموجودة في البصل، يحسن ضعف الذاكرة.

وافترضت المجموعة أن التأكسد ينتج موادَ أكسدة أولية، تؤثر على المواد الدهنية والتي تشكل معظم كتلة الدماغ، وقد تؤدي إلى أمراض الاعصاب. وأظهرت النتائج أن مستخلص البصل بمواده العديدة المضادة للأكسدة، وبالذات المواد المحتوية على الكبريت، تعمل على تحسين التعلم ووظائف الذاكرة لدى الفئران.

يقاوم سرطان الثدي

وهذه المركبات الكبريتية، تجدد عند وصولها الى الدم نشاط الدماغ من خلال تأثيرها على مناطق معينة فيه، وهذا التأثير يؤدي الى تحسين الذاكرة وظهور مزاج ايجابي لدى الإنسان.

كما أن البصل يساعد في التخلص من أمراض عديدة على ما جاء في الدراسة، فضلا عن أنه يقوي المناعة. ويؤكد العلماء أيضا – وفي سياق الدراسة عينها – على أن ثلثي المواد المفيدة في البصل تبقى بعد معالجته حراريا.

وقد درس العديد من العلماء من كافة أنحاء العالم بالتفصيل خواص البصل، واكتشفوا أنه بالإضافة الى أنه يقاوم الأحياء الدقيقة المسببة للأمراض، فهو يجدد خلايا الدماغ ويقاوم سرطان الثدي.

وتعتبر مركبات الفلافونويد flavonoids في البصل من المواد المهمة في البصل، وهي من ثلاثة أنواعflavonols, the anthocyanins, and the dihydroflavonols، وتميل إلى أن تكون أكثر تركيزا في الطبقات الخارجية من الثمرة.

وبحسب علماء نرويجيين، فإن هناك 25 نوعا من الفلافونويد، وتعتبر مادة الكويرسيتين Quercetin أبرزها، ويحتوي البصل على أكبر كمية منها بين الخضروات والفواكه، وخصوصا في الطبقات الأخيرة تحت القشرة الخارجية. ولذلك ينصح العلماء لتحقيق أقصى قدر من الفوائد الصحية، تقشير البصل بأقل كمية ممكنة، للمحافظة على الفلافونويد.

وليس هناك سوى ستة خضروات تحتوي مستوى أعلى من البوليفينولات من البصل وهي: قلب الخرشوف (الأرضي شوكي)، البقدونس، وبراعم بروكسل (Brussels sprouts)، الكراث، القنَّبيط والكرفس.

وتقدر كمية الفلافونويدات في البصل الأصفر 270-1187 ميلليغرام في الكيلوغرام الواحد، بينما ترتفع في البصل الأحمر إلى 415-1917 ميلليغراما.

فوائد البصل

وتحتوي أوراق البصل الخضراء على فيتامين C وبروتينات وسكريات. أما المركبات الكبريتية والزيوت الطيارة ومادة البكتين واليود والحوامض العضوية الموجودة فيه، فتعطيه طعمه الحاد ورائحته الخاصة.

وفي ما يلي بعض فوائد البصل:

-الحماية من أمراض السرطان

البصل يقلل من خطر عدة أنواع من السرطان مثل سرطان القولون وسرطان الحنجرة والمبيض. إذا كنت ترغب في الحصول على جميع الفوائد الصحية للبصل، تأكد من وضع البصل في كل وجبة، وعلى الأقل واحدة متوسطة الحجم.

-أمراض القلب والأوعية الدموية

يساهم البصل في الوقاية من النوبات القلبية، لأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد. وقد ثبت علميا أن البصل لديه القدرة على منع انسداد الأوعية الدموية وتراكمات الصفائح الدموية platelets deposits. كما يعمل البصل على خفض مستويات الكولسترول السيىء والشحوم الثلاثية.

-العظام

أظهرت الأبحاث العديدة أن البصل يساعد على تقوية العظام. وهذا أمر مهم خصوصا بالنسبة للنساء بعد انقطاع الطمث. وقد وجدت الأبحاث أن النساء اللواتي يتناولْن البصل على أساس منتظم قد انخفضت لديهن خطر الإصابة بكسور الورك بدرجة كبيرة.

-السكر والإلتهابات

للبصل قدرة على منع الالتهابات البكتيرية. وهو جيد أيضا لتنظيم مستوى السكر في الدم.

-المواد المضادة للالتهابات

المواد المضادة للأكسدة في البصل لديها خصائص مضادة للالتهابات. وهذه المواد المضادة للاكسدة تمنع أكسدة الأحماض الدهنية في الجسم.

شارك هذا الموضوع
الزاملي يدعو لإدراج شركتين على “اللائحة السوداء” ويطالب بمكافئة مفارز متابعة تجار المخدرات
المرجعية تدعو لضبط النفس في النزاعات العشائرية حفظا للدماء
محافظ النجف يوجه بمنع إظهار السلاح بالزي المدني
مسلحون بزي عسكري ينفذون مداهمات واعتقالات جماعية في قضاء الفاو ويسرقون اموال المواطنين وسط حالة من الرعب بين الاهالي
كربلاء : تجهيز مزارعي عين التمر بـ (27) مرشة محورية
زراعة كربلاء تنهي حملة لمكافحة 2000 دونم من بساتين النخيل المصابة بحشرة الحميرة
محمد صلاح يتحدى الجميع: هذا ما سنفعله في كأس العالم
الكونغرس يصوت على تخصيص 850 مليون دولار لدعم القوات العراقية
الصدر يوجّه اتباعه بعدم التظاهر
القبض على عصابة بحوزتهم عملة مزيفة “فئة مليون دولار” في بابل
خانقين تحذر الأهالي من التعامل مع المتسولين وتؤكد: لايستحقون الدعم شرعا
عاجل … داعش الارهابي يقوم بتفجير البرج الرئيسي للكهرباء خط 32 بالقرب من قرية بريمة وأطفاء عام للكهرباء عن قضاء الحويجة والزاب والعباسي
انطلاق مؤتمر وزراء التعليم في باريس والعيسى يلتقي نظراءه الأوربيين
تظاهرة في ذي قار احتجاجا على تردي الكهرباء
الداخلية تعلن اعتقال تاجري مخدرات بكمين في منطقة المشتل
مفوضية كردستان تحدد موعد البدء بتسجيل الكيانات السياسية لانتخابات برلمان الاقليم
مركز الإعلام الأمني : مقتل 3 إرهابيين فيما فجر الثالث نفسه في ناحية جلولاء بديالى
عاجل … ٨ انتحاريين يفجرون انفسهم بعد محاصرتهم بناحية الرياض
الرئيس اللبناني يكلف سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة
السفير الايراني يتحدث عن علاقات بلاده مع الصدر
هجوم شرس عبر صفحات “الفيس” على النائب “زاهد الخاتوني” بعدما فضح “منظمة قطرية” مسؤولة عن تسمم مئات النازحين والتي أغاضت جهات مستفيدة من توزيع طعام فاسد
مصرف الرافدين يطلق قروضاً لشراء السيارات الحديثة
الحشد الشعبي يتولى تأمين الحدود العراقية السورية من جهة الأنبار
العراق يخسر امام نظيره اليابان
أوباما: سندمر داعش ولن ننجر لحرب برية
الصدر يدعو المتظاهرين للانسحاب التكتيكي حفاظا على دماء الابرياء وانقاذها من ايادي الارهاب الحكومي
زوكربيرغ يكشف: إرسال المشاركات والرسائل في فيسبوك.. بـ"التخاطر"!
الإعلام الأمني يعلن اعتقال خمسة “ارهابيين” في بغداد وواسط والموصل
نائبة عن القانون : القصف الامريكي على سوريا سيؤثر سلبا على سير المعراك في العراق
رئيس كتلة الاحرار في مجلس البصرة يشيد بآنتصارات وثبات سرايا السلام في قاطع عمليات سامراء ويبارك عملية تحرير مدينة الرمادي من دنس عصابات داعش الارهابية
الادعاء الألماني يحدد هوية فتاة الموصل
داعش يصف بابا نويل بـ”الشيطان الأحمر” ويعتبر تقليده “فسقاً”
العبادي يبحث مع اللجنة العليا للمياه تداعيات الهزة الارضية التي ضربت البلاد
الثقافة النيابية : الفساد والتلاعب يزداد في شبكة الاعلام العراقية بسبب تأجيل المحكمة البت بالطعون
نائب محافظ البصرة يتبنى تطبيق مشروع صناعي متكامل سيوفر 200 الف فرصة عمل لابناء المحافظة
عاجل … معارك الان في حي اليرموك وتمت السيطرة على مدرسة نبوخذ نصر ولا يوجد سوى 7 دواعش
نجيب : ارتفاع أسعار النفط ينعكس ايجابيا على إيرادات العراق
بالوثيقة : مطالب بتغيير اسم المثنى الى أوروك
السلماني : ناحية جرف الصخر مخطوفة وباتت سجناً سرياً تستخدمه بعض الميليشيات المسلحة، لتنفيذ أعمالها المشبوهة
عمليات بغداد : انفجار 5 عبوات ناسفه في مناطق متفرقه من مدينة الشعله اسفرت عن استشهاد مدني واصابة 6 اخرين
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر