الاستخبارات العسكرية : القبض على ثلاث إرهابيين في الفلوجة وزارة التربية تعلن الضوابط  الخاصة للتقديم للامتحانات الخارجية برشلونة يعلن مدة غياب ميسي تجارة الحبوب تستنفر ملاكاتها في تصريف وتجفيف مياه الامطار التي شهدتها محافظات الفرات الاوسط ( النجف و الديوانية ) الصحة والبيئة توجه إنذارات لعيادات الاشعة في محافظة واسط عاجل … وزير الداخلية يصل كربلاء ويشرف على خطة زيارة الاربعين اشرافا مباشر مكتب وزير الداخلية قاسم الاعرجي ينفي تعليق الاخير لعضويته في منظمة بدر مركز الاعلام الرقمي: فيسبوك يحذف 30 صفحة مُزيّفة بإسم وزير ووزارة التعليم العالي مركز الاعلام الامني : مقتل 4 عناصر من داعش مختبئين في احد الكهوف غرب هيت لأول مرة في محافظة بابل : تنصيب إمرأة بصفة مختار في أحد أحياء المحافظه مصرف الدم الرئيسي بكربلاء يجمع ( 500 ) قنينة دم إستعداداً لزيارة الأربعين العبادي : يجب استمرار ابعاد العمل الامني والعسكري عن التأثيرات الحزبية قيادة عمليات الفرات الأوسط في الحشد تنشر قواتها من شمال بحيرة الرزازة وحتى بحر النجف سائرون تنفي حصولها على وزارات ضمن كابينة حكومة عبد المهدي وزير التعليم يفتتح بنايات وقاعات في جامعتي الموصل ونينوى ويخصص 150 مليون دينار لتطوير البنى التحتية

البصل يقاوم السرطان… ويجدد خلايا الدماغ!

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – متابعة

أثبت العلماء في الكثير من الدراسات العلمية أن تناول البصل بانتظام، يؤدي الى تطور الملكة الفكرية لدى الإنسان، وأكدت الدراسات أن البصل ينظف خلايا الدماغ ويجددها، ما يؤدي الى تحسّن الذاكرة وإلى تغييرات عاطفية ايجابية.

وعرفت فوائد البصل منذ القدم، حيث يدخل في تركيبه مختلف الفيتامينات والمعادن المفيدة. لذلك فهو من الخضار الأساسية في غذاء الإنسان.

وفي دراسة أجريت في جامعة هوكايدو توكاي في اليابان Hokkaido Tokai University، أثبت العلماء اليابانيون أن مادة ثلاثي السلفيد دي إن إن di-n-propyl trisulfide، وهو مركب الكبريت الموجودة في البصل، يحسن ضعف الذاكرة.

وافترضت المجموعة أن التأكسد ينتج موادَ أكسدة أولية، تؤثر على المواد الدهنية والتي تشكل معظم كتلة الدماغ، وقد تؤدي إلى أمراض الاعصاب. وأظهرت النتائج أن مستخلص البصل بمواده العديدة المضادة للأكسدة، وبالذات المواد المحتوية على الكبريت، تعمل على تحسين التعلم ووظائف الذاكرة لدى الفئران.

يقاوم سرطان الثدي

وهذه المركبات الكبريتية، تجدد عند وصولها الى الدم نشاط الدماغ من خلال تأثيرها على مناطق معينة فيه، وهذا التأثير يؤدي الى تحسين الذاكرة وظهور مزاج ايجابي لدى الإنسان.

كما أن البصل يساعد في التخلص من أمراض عديدة على ما جاء في الدراسة، فضلا عن أنه يقوي المناعة. ويؤكد العلماء أيضا – وفي سياق الدراسة عينها – على أن ثلثي المواد المفيدة في البصل تبقى بعد معالجته حراريا.

وقد درس العديد من العلماء من كافة أنحاء العالم بالتفصيل خواص البصل، واكتشفوا أنه بالإضافة الى أنه يقاوم الأحياء الدقيقة المسببة للأمراض، فهو يجدد خلايا الدماغ ويقاوم سرطان الثدي.

وتعتبر مركبات الفلافونويد flavonoids في البصل من المواد المهمة في البصل، وهي من ثلاثة أنواعflavonols, the anthocyanins, and the dihydroflavonols، وتميل إلى أن تكون أكثر تركيزا في الطبقات الخارجية من الثمرة.

وبحسب علماء نرويجيين، فإن هناك 25 نوعا من الفلافونويد، وتعتبر مادة الكويرسيتين Quercetin أبرزها، ويحتوي البصل على أكبر كمية منها بين الخضروات والفواكه، وخصوصا في الطبقات الأخيرة تحت القشرة الخارجية. ولذلك ينصح العلماء لتحقيق أقصى قدر من الفوائد الصحية، تقشير البصل بأقل كمية ممكنة، للمحافظة على الفلافونويد.

وليس هناك سوى ستة خضروات تحتوي مستوى أعلى من البوليفينولات من البصل وهي: قلب الخرشوف (الأرضي شوكي)، البقدونس، وبراعم بروكسل (Brussels sprouts)، الكراث، القنَّبيط والكرفس.

وتقدر كمية الفلافونويدات في البصل الأصفر 270-1187 ميلليغرام في الكيلوغرام الواحد، بينما ترتفع في البصل الأحمر إلى 415-1917 ميلليغراما.

فوائد البصل

وتحتوي أوراق البصل الخضراء على فيتامين C وبروتينات وسكريات. أما المركبات الكبريتية والزيوت الطيارة ومادة البكتين واليود والحوامض العضوية الموجودة فيه، فتعطيه طعمه الحاد ورائحته الخاصة.

وفي ما يلي بعض فوائد البصل:

-الحماية من أمراض السرطان

البصل يقلل من خطر عدة أنواع من السرطان مثل سرطان القولون وسرطان الحنجرة والمبيض. إذا كنت ترغب في الحصول على جميع الفوائد الصحية للبصل، تأكد من وضع البصل في كل وجبة، وعلى الأقل واحدة متوسطة الحجم.

-أمراض القلب والأوعية الدموية

يساهم البصل في الوقاية من النوبات القلبية، لأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد. وقد ثبت علميا أن البصل لديه القدرة على منع انسداد الأوعية الدموية وتراكمات الصفائح الدموية platelets deposits. كما يعمل البصل على خفض مستويات الكولسترول السيىء والشحوم الثلاثية.

-العظام

أظهرت الأبحاث العديدة أن البصل يساعد على تقوية العظام. وهذا أمر مهم خصوصا بالنسبة للنساء بعد انقطاع الطمث. وقد وجدت الأبحاث أن النساء اللواتي يتناولْن البصل على أساس منتظم قد انخفضت لديهن خطر الإصابة بكسور الورك بدرجة كبيرة.

-السكر والإلتهابات

للبصل قدرة على منع الالتهابات البكتيرية. وهو جيد أيضا لتنظيم مستوى السكر في الدم.

-المواد المضادة للالتهابات

المواد المضادة للأكسدة في البصل لديها خصائص مضادة للالتهابات. وهذه المواد المضادة للاكسدة تمنع أكسدة الأحماض الدهنية في الجسم.

شارك هذا الموضوع
الاستخبارات العسكرية : القبض على ثلاث إرهابيين في الفلوجة
وزارة التربية تعلن الضوابط  الخاصة للتقديم للامتحانات الخارجية
برشلونة يعلن مدة غياب ميسي
تجارة الحبوب تستنفر ملاكاتها في تصريف وتجفيف مياه الامطار التي شهدتها محافظات الفرات الاوسط ( النجف و الديوانية )
الصحة والبيئة توجه إنذارات لعيادات الاشعة في محافظة واسط
عاجل … وزير الداخلية يصل كربلاء ويشرف على خطة زيارة الاربعين اشرافا مباشر
مكتب وزير الداخلية قاسم الاعرجي ينفي تعليق الاخير لعضويته في منظمة بدر
مركز الاعلام الرقمي: فيسبوك يحذف 30 صفحة مُزيّفة بإسم وزير ووزارة التعليم العالي
مركز الاعلام الامني : مقتل 4 عناصر من داعش مختبئين في احد الكهوف غرب هيت
لأول مرة في محافظة بابل : تنصيب إمرأة بصفة مختار في أحد أحياء المحافظه
مصرف الدم الرئيسي بكربلاء يجمع ( 500 ) قنينة دم إستعداداً لزيارة الأربعين
العبادي : يجب استمرار ابعاد العمل الامني والعسكري عن التأثيرات الحزبية
قيادة عمليات الفرات الأوسط في الحشد تنشر قواتها من شمال بحيرة الرزازة وحتى بحر النجف
سائرون تنفي حصولها على وزارات ضمن كابينة حكومة عبد المهدي
وزير التعليم يفتتح بنايات وقاعات في جامعتي الموصل ونينوى ويخصص 150 مليون دينار لتطوير البنى التحتية
وزارة الكهرباء تنفذ خطة طوارئ استعداداً لزيارة أربعينية استشهاد الإمام الحسين (ع) وتستثني محافظتي كربلاء المقدسة والنجف الأشرف من القطع المبرمج
الاستخبارات العسكرية تفكك خلية ارهابية
صحة النجف الاشرف : فريق وزاري يطلع على سير العمل في مختبر الصحة العامة
المنافذ الحدودية : ‏اجتیاز اكثر من 166 الف زائر من منفذ ‎مهران الحدودي
التميمي : تنفي ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي بنشر مقطع فديو حول خصخصة زيارة الاربعين وتحريف الفكرة التي تم طرحها
أحلام ضائعه
العثور على 75 قطعة أثرية جرفتها سيول الأمطار ببابل
العبادي يناقش مع سيناتور امريكي تدريب وتسليح القوات العراقية ومعركة الموصل
البرلمان يناقش اليوم التدخل التركي في شمال العراق بحضور وزيري الدفاع والخارجية
نصيف تدعو وزير التربية الى إلغاء نظام تقسيم الخامس والسادس الى (تطبيقي وأحيائي)
عمليات بغداد تعلن نجاح الخطة الأمنية الخاصة بزيارة الإمام الجواد (ع)
أحلام ابدية
"خيرة .. بليرة"
واسط تعلن استعدادها للموسم الشتوي المقبل وتحدد الاثنين المقبل لتجهيز الفلاحين بمخصصاتهم
المفوضية تحدد موعد بدء وإنتهاء الحملات الانتخابية للمرشحين لمجلس النواب
كتلة الدعوة تدعو لاعدام المعتقلين السعوديين في العراق
شركات صينية تبدي رغبتها بالعمل في واسط
مصدر : وصول 37 جثة و 26 جريح اغلبهم عرب الجنسية سقطوا في معارك غرب تلعفر
الحيالي للدفاع والاعرجي للداخلية وانعام العبيدي للتجارة
غرق طالب في كلية الطب بمسبح نادي العلوية يثير جدلا كَبِيرَا
الحكيم يصل الكويت في زيارة غير معلنة
التربية: اتهام الوزارة بإجبار اولياء الامور على ترميم المدارس هو نكتة الموسم
أوسكار توجه “ضربة قاضية” لمنتج الاعتداءات الجنسية
معصوم يدعو البرلمان إلى التريث باقرار قانون الأحوال الشخصية
مجلس ذي قار يقرر عقد جلسة طارئ باستضافة مدير التربية
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر