الفضيلة ينفي انسحابه من ائتلاف النصر العشرات يتظاهرون على تردي الطاقة الكهربائية في مدينة الكوت ، والحكومة المحلية ” امهلونا يومين فقط وستعاد الطاقة الكهربائية وساعات التجهيز إلى سابق أسعار النفط ترتفع وتقترب من حاجز الـ 80 دولارا بفعل مخاوف الإمدادات عاجل … حريق يلتهم مول في ناحية النصر في كربلاء المقدسة ماكغورك يجتمع في السليمانية مع قادة أربعة أحزاب كردية إعترضت على نتائج الانتخابات الصدر يؤكد للنجيفي ضرورة سير المرحلة المقبلة بمنهج وطني بعيداً عن النظرات الضيقة كربلاء تمهل وزارة الكهرباء 48 ساعة لتحسين وضع التيار الكهربائي “كي كارد” ليست لدينا مشكلة بصرف رواتب المتقاعدين أمانة بغداد تدعو المواطنين للإبلاغ عن حالات رفع الأسعار في كراجات وقوف السيارات التعليم تعلن ضوابط تقديم منتسبي الأجهزة الأمنية الى الدراسات المسائية عاجل …النجيفي يزور الصدر في محل إقامته ببغداد وزارة الكهرباء: تجدد الوزارة تعهداتها للمواطنين بزيادة ساعات التجهيز بشكل مرضي مطلع الأسبوع المقبل بعد إنجاز خطي نقل الطاقة ودخول وحدات توليدية جديدة كربلاء:القبض على متهم حاول سرقة دار احد المواطنين غربي المدينة النزاهة تضبط متهمين متلبسين ببيع أراضٍ مملوكة للدولة باستخدام أختامٍ مزورةٍ في كربلاء الإعلام الأمني: العثور على حزام ناسف والقبض على مشتبه به في الأنبار

الخارجية: العراق وتركيا يتخذان قرارا بشأن سحب قوات الاخيرة من بعشيقة

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – بغداد
اتخذ العراق وتركيا، الاحد، قراراً بشأن سحب القوات التركيَّة من ناحية بعشيقة في الساحل الايسر لسهل نينوى.

وأكد وزير الخارجية أبراهيم الجعفريّ خلال لقائه نظيره التركي بحسب لمكتبه الاعلامي “حرص العراق على إقامة أفضل العلاقات بين بغداد وأنقرة، وبذل الجهود الدبلوماسية لتجاوز التحديات التي تواجه المنطقة، مبيناً علينا أن نتعاون في المجال الاقتصادي، ورفع حجم الاستثمارات بين البلدين، مثمنا قرار إيقاف العمل بسد أليسو.

وأكد الجعفري على” ضرورة تأجيل موضوع سد أليسو، مثلما اتفق وزير الموارد مع نظيره التركي، مؤكداً على ضرورة رفع منسوب المياه من 60 مترا مكعبا في الثانية إلى 90 مترا مكعبا”.

وشدد على” ضرورة أن تقف تركيا إلى جانبنا بعد الانتصار على داعش؛ لتساهم في تعزيز وحدة العراق، مؤكدا على أهمِـية تبادل المعلومات لمواجهة داعش، مشددا على أهمـية الاستثمار التركي في العراق، وما يمكن أن يدخل في تعزيز العلاقات بين العراق وتركيا”.

واشار الى أن “العراق يتمتـع بعلاقات ممتازة، ومتميزة مع تركيا، وينوي تعميقها على أكثر من صعيد، مثمنا موقف تركيا من النازحين، وتقديم التسهيلات والخدمات لهم”.

وشدد الجعفري في تصريحات صحفـية عقب لقائه مولود جاويش أوغلو ببغداد على” ضرورة انسحاب القوات التركية من منطقة بعشيقة، وأهمـية زيادة التعاون بين البلدين في قطاع الطاقة لضمان استئناف تصدير النفط الخام عبر تركيا في أسرع وقت مُمكن”.

من جانبه، أكد وزير خارجية تركيا أن بلاده ستكون من الدول الرائدة بدعم العراق في إعادة الإعمار، مضيفا سنستمر في الوقوف إلى جانب العراق الشقيق بإمكانياتنا كافة، وسنستمر بالحفاظ على وحدة الأراضي العراقـية، وسلامتها، والحفاظ، واحترام سيادته.

وتابع :سنشارك في مؤتمر المانحين الذي سيقام في الكويت، وسيكون لنا دور فاعل فيه، مضيفا أن تركيا تترأس الدورة الحالية لمجلس التعاون الإسلامي، وسنبذل المزيد من الجهود لحشد الدعم الدولي للعراق.

وقال” علينا التعاون، والتنسيق لتفويت الفرص على بعض الأطراف، والجماعات التي تحاول زعزعة أمن، واستقرار المنطقة، مؤكدا: سنعمل على زيادة عدد الشركات التركية العاملة في العراق، ونتطلع لعقد اجتماع المجلس الأعلى للتعاون الستراتيجي بين البلدين، وتفعيل العمل، والتعاون في مجال الطاقة، والزراعة، والثروة الحيوانية”.

وأبدى “استعداد بلاده للتعاون في مجال ضبط الحدود، وزيادة المنافذ الحدودية بين البلدين، مشددا: أوفينا بوعدنا للعراق، وتفاعلنا مع طلب العراق، وقرَّرنا تجميد العمل بسد أليسو حتى شهر حزيران، وسنزيد حجم الإطلاقات المائية من 60 متراً مكعبا في الثانية إلى 90، ولن نـقدم على أي إجراء يضر بمصلحة العراق”.

وكشف اوغلو” سنتخذ قراراً بشأن سحب القوات التركية من بعشيقة بالتعاون مع الحكومة العراقـية ولن نرضى بعقد اجتماعات على الأراضي التركية تـضر بمصالح العراق”.

وأضاف “سنعمل على إعادة فتح القنصلية التركية في البصرة، والظروف مهيأة لذلك، وسنستأنف فتح القنصلية في الموصل بعد تهيئة الظروف اللازمة، مُوجِّهاً للجعفريِّ لزيارة تركيا في إطار تعزيز العلاقات الثنائيَّة”.

وناقش الجانبان خلال اللقاء، عقد الاجتماع الرابع لمجلس التعاون الأعلى بين البلدين في أقرب وقت مُمكِن، وعقد الاجتماع الاقتصادي المُشترَك في شهر شباط المقبل.

شارك هذا الموضوع
الفضيلة ينفي انسحابه من ائتلاف النصر
العشرات يتظاهرون على تردي الطاقة الكهربائية في مدينة الكوت ، والحكومة المحلية ” امهلونا يومين فقط وستعاد الطاقة الكهربائية وساعات التجهيز إلى سابق
أسعار النفط ترتفع وتقترب من حاجز الـ 80 دولارا بفعل مخاوف الإمدادات
عاجل … حريق يلتهم مول في ناحية النصر في كربلاء المقدسة
ماكغورك يجتمع في السليمانية مع قادة أربعة أحزاب كردية إعترضت على نتائج الانتخابات
الصدر يؤكد للنجيفي ضرورة سير المرحلة المقبلة بمنهج وطني بعيداً عن النظرات الضيقة
كربلاء تمهل وزارة الكهرباء 48 ساعة لتحسين وضع التيار الكهربائي
“كي كارد” ليست لدينا مشكلة بصرف رواتب المتقاعدين
أمانة بغداد تدعو المواطنين للإبلاغ عن حالات رفع الأسعار في كراجات وقوف السيارات
التعليم تعلن ضوابط تقديم منتسبي الأجهزة الأمنية الى الدراسات المسائية
عاجل …النجيفي يزور الصدر في محل إقامته ببغداد
وزارة الكهرباء: تجدد الوزارة تعهداتها للمواطنين بزيادة ساعات التجهيز بشكل مرضي مطلع الأسبوع المقبل بعد إنجاز خطي نقل الطاقة ودخول وحدات توليدية جديدة
كربلاء:القبض على متهم حاول سرقة دار احد المواطنين غربي المدينة
النزاهة تضبط متهمين متلبسين ببيع أراضٍ مملوكة للدولة باستخدام أختامٍ مزورةٍ في كربلاء
الإعلام الأمني: العثور على حزام ناسف والقبض على مشتبه به في الأنبار
مقتدى الصدر يشكل وفدا لبدء التفاوض مع جميع الفرقاء لتكوين “الحكومة الأبوية”
مسجدي ينفي وجود خلافات بين طهران والصدر
اعتقال ارهابي حاول التسلل الى بغداد
القضاء السعودي يحاكم “خلية سرية” مرتبطة بـ”داعش”
الصحة تطالب بوضع حد لظاهرة التلوث الضوضائي
محكمة عراقية تعتبر الفيسبوك وسيلة إعلام وتجرم مستخدميه
النفط النيابية : نقابة المهندسين مشروع تقدمي كبير ويجب ان يحظى باهتمام في القطاع الحكومي والخاص
سأصل رغماً عنهم
الخارجية النيابية تطالب الكونكرس الامريكي بمراجعة قرار منع العراقيين
مصدر في شرطة سامراء مقتل ثلاث انتحاريين واستشهاد ثمانية من الشرطة وسقوط وثلاث جرحى
التجارة تجهز اقضية ونواحي محافظة الانبار بكمية 36 ألف كيس طحين
مجلس النواب يصوت على مقترح قانون حماية المعلمين والمدرسين
مشادة كلامية حادة بين الامين العام لعصائب اهل الحق الشيخ قيس الخزعلي ونائبه محمد الطباطبائي
جزء من الذاكرة
الصدر يهيب بالسعودية انهاء التفاقم الطائفي في اليمن
الصدر يدعو لمظاهرة مليونية في الجمعة القادمة في التحرير
عمليات الجزيرة والبادية : مقتل 11 ارهابي بعمليات امنية في غابات حديثة
هدف نظيف يرجح كفة بايرليفركوزن على أتلتيكو مدريد بدوري الأبطال
محافظ بغداد: اختطاف الصحفية افراح عملية ارهابية دنيئة ويجب فتح تحقيق فوري
الانواء الجوية: طقس الايام الاربعة المقبلة صحواً مع قطع من الغيوم
عمليات الجزيرة والحشد العشائري تحرر احياء ابو كوه – البوعبيد – القادسية – الازرشيةغرب راوة
واسط : انطلاق فعاليات مهرجان المتنبي الخامس عشر بمشاركة نقييب الصحفيين العراقيين
أوباما يرسل اتفاق ايران الى الكونغرس واسرائيل تدعو الى رفضه
أدراج مصرفين وشركة تحويل مالي في سوق العراق للأوراق المالية
النائب علي غركان الدلفي: النقاش متواصل من اجل الخروج بقانون يليق بالمعلم وحماية حقوقه
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر