رفع سيطرة الزبير غرب البصرة بحضور المحافظ وقائدي الشرطة والعمليات مجلس واسط يصوت بألاغلبية على اختيار الدكتور احمد شهاب مديرا عاما لتربية واسط هيأة النزاهة : 150 مشروعاً متلكأ في المحافظة، فتحت قضايا جزائية في 45 منها عضو لجنة الطاقة النيابية مظفر الفضل يبحث مع مدير غاز الجنوب التنسيق المشترك لتطوير عمل الشركة الدكتور مصطفى الناجي يحصل على جائزة التميز البرلماني العربي لعام 2018 حفل انتهاء منظمة العدالة لحقوق الاقليات في الموصل من توزيع الاجهزة المكتبية على 63 مدرسة في ناحية بعشيقة التربية تصدر بياناً بشأن انباء الاضراب والاعتصام وتؤكد: جادون بمراجعة المنهج نائب عن سائرون يطالب عبد المهدي بعرض أعضاء مجلس الأمناء للتصويت عليهم بالبرلمان قائد شرطة المحافظة يؤكد على سُرَعة تنفيذ أوامر القبض وكشف الجناة شرطة واسط توزع مكرمة وزير الداخلية على عوائل شهدائها الكهرباء تعلن انفصال خط نقل الطاقة ديالى – كركوك بسبب سوء الاحوال الجوية التربية : الشهر القادم اطلاق رواتب الموظفين عن طريق ” ماســتر كارد “ اعتقال عصابة مختصة ببيع العملة الأجنبية المزورة في بغداد الحلبوسي يلتقي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الهجرة عودة (٥٢٨) نازحآ من مخيمات النزوح الى مناطق سكناهم في القائم

الصحف العراقية اليوم الاحد تتابع صعوبات تعديل الدستور وتتحدث عن تعديل وزاري قريب

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – متابعة
تابعت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم الاحد ، الرابع والعشرين من تموز ، عددا من المواضيع السياسية والامنية ، من بينها الصعوبات في تعديل الدستور ، والتعديل الوزاري المرتقب ، وقضايا اخرى .
صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ذكرت ان الكتل السياسية تستعد لتقديم مرشحيها رسميا الى عضوية اللجنة النيابية الخاصة بتعديل الدستور التي تم التصويت على تشكيلها مؤخرا، فيما تبدي الاوساط النيابية قلقها ازاء صعوبة اتمام التعديلات بسبب الآليات المعقدة المتبعة لذلك.
واضافت الصحيفة ان عضو اللجنة النائبة عالية نصيف طالبت رئيس مجلس النواب بأن تضم لجنة التعديلات الدستورية قانونيين وذوي خبرة من النواب وليس من رؤساء الكتل ،وأن يتم تشكيل اللجنة بعيداً عن أهواء وإرادات الكتل السياسية دون اعتماد المحاصصة والتوازن .
ونقلت قول نصيف :” ان “لجان التعديلات الدستورية ومراجعة الدستور التي تم تشكيلها سابقاً في مجلس النواب فشلت ولم تحقق أية نتيجة، ومن بينها اللجنة التي شكلت برئاسة همام حمودي، لأنها شكلت وفقاً لأهواء الكتل السياسية وتم اختيار أعضائها وفق مبدأ المحاصصة والتوافقات دون النظر الى معيار الخبرة في المجال القانوني والدستوري والاسس التي تتطلبها التعديلات الدستورية “.
واكدت ضرورة ان تضم لجنة التعديلات الدستورية من يجد في نفسه الكفاءة والقدرة ولديه خبرة من أعضاء مجلس النواب وليس من قادة الكتل السياسية، وذلك لتجنب تكرار فشل اللجان السابقة .
فيما نقلت قول عضو اللجنة النائبة ابتسام الهلالي :” ان الطريقة التي تستوجب اجراء التعديلات فيها شبه مستحيلة ، مايجعل المهمة صعبة للغاية “.
واوضحت :” ان المراحل الأربع للتعديل بداية من تشكيل اللجنة ووصولاً إلى الحصول على موافقة المحافظات،وتلافي أي اعتراض من قبل اقليم كردستان تعترضها صعوبات جمّة “.
اما صحيفة / المشرق / فقد تحدثت عن تعديل وزاري قريب ، خاصة بعد قبول رئيس الوزراء حيدر العبادي استقالة سبعة وزراء، مما يشير الى فراغ وزاري ما لم يتم ترشيح البدائل عن الوزراء المستقيلين.
ونقلت / المشرق / قول سعد الحديثي المتحدث باسم رئيس الوزراء :” ان العبادي سيعقدُ اجتماعَهُ معَ الكتلِ والأطرافِ السياسيةِ المشاركةِ بالحكومةِ خلالَ الأسابيعِ الثلاثةِ المقبلة لاختيارِ بدلاء عن الوزراءِ الذينَ قدّموا استقالاتهم “.
واضاف الحديثي :” إن آليةَ اختيارِ الوزراءِ الجُدد بدلاً عن المستقيلينَ ستتِمُ بالتشاورِ معَ الكتلِ السياسيةِ لتقديمِ مرشحيهِم إلى الحقائب ِالوزاريةِ المقررةِ ضمنَ استحقاقاتِهم الانتخابية “.
فيما اشار النائب عن التحالف الوطني عقيل عبد الحسين الى ثلاث مراحل سيتخذها رئيس الوزراء حيدر العبادي لاستبدال كابينته الوزارية الحالية، مبينا أن وزراء التحالف الوطني السبعة لم يستقيلوا من تلقاء أنفسهم.
وقال عبد الحسين ، حسب / المشرق / :” إن رئيس الوزراء حيدر العبادي يسعى لإقالة كابينته الوزارية الحالية على ثلاث مراحل واستبدالها بشخصيات كفوءة خلال المرحلة المقبلة”، موضحا :” ان المرحلة الأولى بدأت بوزراء التحالف الوطني بوصفهم الأقرب إليه، وستشمل المرحلة الثانية بعض وزراء اتحاد القوى العراقية والتحالف الكردستاني، فيما ستكون المرحلة الثالثة شاملة بإقالة جميع الوزراء”.
في الشأن الامني وعن تحرير الموصل والشرقاط، ذكرت صحيفة / الزمان / :” ان القوات الامنية اكدت امكانية تحشيد قوات اكبر من التي طهرت الفلوجة لانطلاق عمليات تحرير الموصل “.
ونقلت الصحيفة قول قائد عمليات الفلوجة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي :”ان القوات الأمنية مستعدة بشكل أكبر مما كانت عليه في عمليات تحرير الفلوجة ، وان تعداد المقاتلين سيكون اكثر من المشاركين في تحرير مدينة الفلوجة”.
واكد الساعدي :” ان القوات الأمنية تنتظر الأوامر العسكرية من القيادة العامة للقوات المسلحة لدخول مدينة الموصل والمشاركة بتحريرها “.
فيما نقلت قول محافظ صلاح الدين أحمد الجبوري :” ان ساعات قليلة تفصل القوات عن تحرير مركز قضاء الشرقاط التابع للمحافظة من سيطرة تنظيم داعش”.
ودعا أعضاء مجلس النواب عن المحافظة إلى (أخذ دورهم بإغاثة الأسر التي ذاقت مرارة الخوف والجوع و فك أسرها من قبل القوات الأمنية والحشد الشعبي). و طالب الجبوري المنظمات الإنسانية والاغاثية المحلية والدولية بتكثيف عملها وتقديم الدعم الغذائي والصحي والاغاثي للعوائل النازحة “.
وأضاف :” ان عناصر التنظيم الارهابي بحالة انهيار وان اغلب قياداته بدأت بالهرب بأتجاه محافظة نينوى”./انتهى

شارك هذا الموضوع
رفع سيطرة الزبير غرب البصرة بحضور المحافظ وقائدي الشرطة والعمليات
مجلس واسط يصوت بألاغلبية على اختيار الدكتور احمد شهاب مديرا عاما لتربية واسط
هيأة النزاهة : 150 مشروعاً متلكأ في المحافظة، فتحت قضايا جزائية في 45 منها
عضو لجنة الطاقة النيابية مظفر الفضل يبحث مع مدير غاز الجنوب التنسيق المشترك لتطوير عمل الشركة
الدكتور مصطفى الناجي يحصل على جائزة التميز البرلماني العربي لعام 2018
حفل انتهاء منظمة العدالة لحقوق الاقليات في الموصل من توزيع الاجهزة المكتبية على 63 مدرسة في ناحية بعشيقة
التربية تصدر بياناً بشأن انباء الاضراب والاعتصام وتؤكد: جادون بمراجعة المنهج
نائب عن سائرون يطالب عبد المهدي بعرض أعضاء مجلس الأمناء للتصويت عليهم بالبرلمان
قائد شرطة المحافظة يؤكد على سُرَعة تنفيذ أوامر القبض وكشف الجناة
شرطة واسط توزع مكرمة وزير الداخلية على عوائل شهدائها
الكهرباء تعلن انفصال خط نقل الطاقة ديالى – كركوك بسبب سوء الاحوال الجوية
التربية : الشهر القادم اطلاق رواتب الموظفين عن طريق ” ماســتر كارد “
اعتقال عصابة مختصة ببيع العملة الأجنبية المزورة في بغداد
الحلبوسي يلتقي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز
الهجرة عودة (٥٢٨) نازحآ من مخيمات النزوح الى مناطق سكناهم في القائم
كهرباء ميسان : انجاز جميع شكاوى المواطنين وبنسبة 100 % خلال عام 2018
الفضل : يؤكد على ضرورة التلاحم العشائري بين ابناء البصرة
الكعبي يدعو الى تفعيل اتفاقية الشراكة والتعاون مع الاتحاد الاوربي
المنافذ الحددية : ضبط ثلاث عجلات تحمل مواد خارج الضوابط في سفوان
تعرف على نتائج قرعة دور الـ32 من الدوري الاوروبي
إنهم يتآمرون على الحشد الشعبي
حاكم الزاملي: دعوة السيد مقتدى الصدر لتنحي بشار الأسد عن الحكم انطلقت من اجل الشعب السوري
ميزة جديدة من “إنستغرام” خاصة بالفيديو
بالوثائق. . . وزيرة الصحة تطالب بمنع سفر المرضى العراقيين للخارج لتلقي العلاج
التميمي : الحبس لمدة عام وغرامة مالية للمخالفين من اصحاب المولدات
شرطي يمنع دخول انتحاري لحسينية في مندلي
اتحاد الكرة يضع العراق في مأزق ويُحرج أولمبياد آسيا بسبب التزوير
الصدر للمتظاهرين : سأحاول الوصول اليكم رغم التهديدات بالقتل
شرطة ذي قار تنقذ فتاة حاولت الانتحار بالقاء نفسها في الفرات
وزير النقل يرعى حفل اعادة افتتاح الاجواء العراقية
اتحاد الكرة يشيد بخطوة علي عدنان لانضامه مع نادي اودنيزي الايطالي
السفير السعودي يشتري ذمم اعلاميين معروفيين
حريتي نيوز تنشر استمارة التقديم لمعاهد الفنون الجميلة
الصدر : يدعو شعب البحرين الى مواصلة الجهاد والثورة بوجه جرائم الحكومة الظالمة
مدير كتلة الاحرار في واسط يطالب رئيس الوزراء ووزير الداخلية بالعمل على أطلاق سراح المختطف حيدر العتابي
مفوضية الانتخابات تعلن عن استكمال اجراءات العد والفرز اليدوي
آنثى الماس
العدل: السجن 7 سنوات لموظف بالتسجيل العقاري شارك بسرقة 3.5 مليار دينار
نجاة النائب عبد الكريم عبطان من هجوم مسلح جنوبي بغداد
أوباما ينعى بوش الأب: طرد صدام حسين من الكويت
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر