بالوثيقة.. المفوضية ترد شكاوى واردة من مكاتبها في 8 محافظات العبادي يطلع على عمليات التفتيش والتطهير التي تقوم بها قواتنا البطلة ” حياة العلامة ــ محاولة لادراك انساق الثقافة الشعبية “ الحكيم لكوبيتش: حكومة الأغلبية الوطنية الحل للمرحلة المقبلة كربلاء بلا كهرباء ولا ماء ، شعار التظاهرات التي ستنطلق اليوم في كربلاء وحدة مراقبة مياة الشرب في قطاع العزيزيه تنفذ مجموعة من الزيارات لمحطات المياه عمليات بغداد تعلن اعتقال 5 متهمين بمناطق متفرقة من العاصمة طهران: تحالف سائرون لن يخرج ايران من العراق في حال تولى رئاسة الحكومة المقبلة مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون انضمام العراق الى اتفاقية بنك الاستثمار الاسيوي جنايات واسط تقضي بإعدام “إرهابيين” فجر أحدهما سيارة مفخخة في سوق شعبية النزاهة: الحبس الشديد لمدير مصرف الرشيد – فرع الرمادي السابق لهدره أكثر من 11 مليار دينارٍ عدم شرب الماء بكثرة في السحور يجنبك الشعور بالعطش جنايات البصرة تحكم بالاعدام شنقا على ارهابي شارك بالاعتداء على مفرزة شرطة افتتاح مبنى محكمة تحقيق الكرخ بقضايا مكافحة الإرهاب انا لا اعرفني مذ ان هجرتني

الصحف العراقية اليوم الاحد تتابع صعوبات تعديل الدستور وتتحدث عن تعديل وزاري قريب

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – متابعة
تابعت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم الاحد ، الرابع والعشرين من تموز ، عددا من المواضيع السياسية والامنية ، من بينها الصعوبات في تعديل الدستور ، والتعديل الوزاري المرتقب ، وقضايا اخرى .
صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ذكرت ان الكتل السياسية تستعد لتقديم مرشحيها رسميا الى عضوية اللجنة النيابية الخاصة بتعديل الدستور التي تم التصويت على تشكيلها مؤخرا، فيما تبدي الاوساط النيابية قلقها ازاء صعوبة اتمام التعديلات بسبب الآليات المعقدة المتبعة لذلك.
واضافت الصحيفة ان عضو اللجنة النائبة عالية نصيف طالبت رئيس مجلس النواب بأن تضم لجنة التعديلات الدستورية قانونيين وذوي خبرة من النواب وليس من رؤساء الكتل ،وأن يتم تشكيل اللجنة بعيداً عن أهواء وإرادات الكتل السياسية دون اعتماد المحاصصة والتوازن .
ونقلت قول نصيف :” ان “لجان التعديلات الدستورية ومراجعة الدستور التي تم تشكيلها سابقاً في مجلس النواب فشلت ولم تحقق أية نتيجة، ومن بينها اللجنة التي شكلت برئاسة همام حمودي، لأنها شكلت وفقاً لأهواء الكتل السياسية وتم اختيار أعضائها وفق مبدأ المحاصصة والتوافقات دون النظر الى معيار الخبرة في المجال القانوني والدستوري والاسس التي تتطلبها التعديلات الدستورية “.
واكدت ضرورة ان تضم لجنة التعديلات الدستورية من يجد في نفسه الكفاءة والقدرة ولديه خبرة من أعضاء مجلس النواب وليس من قادة الكتل السياسية، وذلك لتجنب تكرار فشل اللجان السابقة .
فيما نقلت قول عضو اللجنة النائبة ابتسام الهلالي :” ان الطريقة التي تستوجب اجراء التعديلات فيها شبه مستحيلة ، مايجعل المهمة صعبة للغاية “.
واوضحت :” ان المراحل الأربع للتعديل بداية من تشكيل اللجنة ووصولاً إلى الحصول على موافقة المحافظات،وتلافي أي اعتراض من قبل اقليم كردستان تعترضها صعوبات جمّة “.
اما صحيفة / المشرق / فقد تحدثت عن تعديل وزاري قريب ، خاصة بعد قبول رئيس الوزراء حيدر العبادي استقالة سبعة وزراء، مما يشير الى فراغ وزاري ما لم يتم ترشيح البدائل عن الوزراء المستقيلين.
ونقلت / المشرق / قول سعد الحديثي المتحدث باسم رئيس الوزراء :” ان العبادي سيعقدُ اجتماعَهُ معَ الكتلِ والأطرافِ السياسيةِ المشاركةِ بالحكومةِ خلالَ الأسابيعِ الثلاثةِ المقبلة لاختيارِ بدلاء عن الوزراءِ الذينَ قدّموا استقالاتهم “.
واضاف الحديثي :” إن آليةَ اختيارِ الوزراءِ الجُدد بدلاً عن المستقيلينَ ستتِمُ بالتشاورِ معَ الكتلِ السياسيةِ لتقديمِ مرشحيهِم إلى الحقائب ِالوزاريةِ المقررةِ ضمنَ استحقاقاتِهم الانتخابية “.
فيما اشار النائب عن التحالف الوطني عقيل عبد الحسين الى ثلاث مراحل سيتخذها رئيس الوزراء حيدر العبادي لاستبدال كابينته الوزارية الحالية، مبينا أن وزراء التحالف الوطني السبعة لم يستقيلوا من تلقاء أنفسهم.
وقال عبد الحسين ، حسب / المشرق / :” إن رئيس الوزراء حيدر العبادي يسعى لإقالة كابينته الوزارية الحالية على ثلاث مراحل واستبدالها بشخصيات كفوءة خلال المرحلة المقبلة”، موضحا :” ان المرحلة الأولى بدأت بوزراء التحالف الوطني بوصفهم الأقرب إليه، وستشمل المرحلة الثانية بعض وزراء اتحاد القوى العراقية والتحالف الكردستاني، فيما ستكون المرحلة الثالثة شاملة بإقالة جميع الوزراء”.
في الشأن الامني وعن تحرير الموصل والشرقاط، ذكرت صحيفة / الزمان / :” ان القوات الامنية اكدت امكانية تحشيد قوات اكبر من التي طهرت الفلوجة لانطلاق عمليات تحرير الموصل “.
ونقلت الصحيفة قول قائد عمليات الفلوجة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي :”ان القوات الأمنية مستعدة بشكل أكبر مما كانت عليه في عمليات تحرير الفلوجة ، وان تعداد المقاتلين سيكون اكثر من المشاركين في تحرير مدينة الفلوجة”.
واكد الساعدي :” ان القوات الأمنية تنتظر الأوامر العسكرية من القيادة العامة للقوات المسلحة لدخول مدينة الموصل والمشاركة بتحريرها “.
فيما نقلت قول محافظ صلاح الدين أحمد الجبوري :” ان ساعات قليلة تفصل القوات عن تحرير مركز قضاء الشرقاط التابع للمحافظة من سيطرة تنظيم داعش”.
ودعا أعضاء مجلس النواب عن المحافظة إلى (أخذ دورهم بإغاثة الأسر التي ذاقت مرارة الخوف والجوع و فك أسرها من قبل القوات الأمنية والحشد الشعبي). و طالب الجبوري المنظمات الإنسانية والاغاثية المحلية والدولية بتكثيف عملها وتقديم الدعم الغذائي والصحي والاغاثي للعوائل النازحة “.
وأضاف :” ان عناصر التنظيم الارهابي بحالة انهيار وان اغلب قياداته بدأت بالهرب بأتجاه محافظة نينوى”./انتهى

شارك هذا الموضوع
بالوثيقة.. المفوضية ترد شكاوى واردة من مكاتبها في 8 محافظات
العبادي يطلع على عمليات التفتيش والتطهير التي تقوم بها قواتنا البطلة
” حياة العلامة ــ محاولة لادراك انساق الثقافة الشعبية “
الحكيم لكوبيتش: حكومة الأغلبية الوطنية الحل للمرحلة المقبلة
كربلاء بلا كهرباء ولا ماء ، شعار التظاهرات التي ستنطلق اليوم في كربلاء
وحدة مراقبة مياة الشرب في قطاع العزيزيه تنفذ مجموعة من الزيارات لمحطات المياه
عمليات بغداد تعلن اعتقال 5 متهمين بمناطق متفرقة من العاصمة
طهران: تحالف سائرون لن يخرج ايران من العراق في حال تولى رئاسة الحكومة المقبلة
مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون انضمام العراق الى اتفاقية بنك الاستثمار الاسيوي
جنايات واسط تقضي بإعدام “إرهابيين” فجر أحدهما سيارة مفخخة في سوق شعبية
النزاهة: الحبس الشديد لمدير مصرف الرشيد – فرع الرمادي السابق لهدره أكثر من 11 مليار دينارٍ
عدم شرب الماء بكثرة في السحور يجنبك الشعور بالعطش
جنايات البصرة تحكم بالاعدام شنقا على ارهابي شارك بالاعتداء على مفرزة شرطة
افتتاح مبنى محكمة تحقيق الكرخ بقضايا مكافحة الإرهاب
انا لا اعرفني مذ ان هجرتني
مصرف الرشيد يعلن اسباب توقف رواتب المتقاعدين والموظفين
مركز الإعلام الأمني : القبض على احد الارهابيين في قضاء العزيزية بمحافظة واسط
الحكمة: الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين اربعة ائتلافات
بالوثيقة … تطابق نتائج الانتخابات بشكل رسمي بين الوسط الناقل وusb
رسميا..البصرة تحتضن بطولة غرب اسيا
صحة واسط تعقد اجتماع موسعا وتشكل لجنة من اجل تقديم افضل الخدمات الصحية
جامعة واسط تحصل على المراكز الاولى في المخيم الكشفي لجوالة الجامعات العراقية
الحشد الشعبي يحرر جبل ملسوس من سيطرة داعش جنوب القائم
شريحة بحجم طابع تستشعر المتفجرات عن بعد
وزير الداخلية يعاقب ضابطين ومنسب في الجوازات ويحيل اثنين منهم الى محكمة
الحشد الشعبي يقتل عنصرين من داعش في صحراء الأنبار جنوب القائم
العمل : اعفاء مستفيدي شبكة الحماية من أجور الخدمات الصحية
تذكرته
عملية جراحية مُعقدَة في كربلاء تُجَنب بتر اليد اليمنى لأحد منتسبي القوات الأمنية
محاكمة 28 متهماً بجريمة سبايكر في الثامن من تموز
البنك الدولي يناقش مع صندوق اعمار المناطق المتضررة من الارهاب الية اعمار المناطق
الاحرار تنتقد إصرار الكتل على التمسك بقانون انتخابات يمثل مصالحها
الجيزاني : توقف المشروع الوزاري لايواء النازحين لفساد مالي
الاتحاد الوطني يدعو قادة الاقليم لزيارة بغداد وبدء مباحثات
إطلاق نار في مطار في فلوريدا وإصابة عدد من الأشخاص
تسمم 40 طالبة بغاز الكلور في قضاء الشامية
نائب يدعو الشعب للوقوف مع المرجعية وإزاحة السياسيين الموجودين منذ عام 2003
ألمانيا تفوز على تشيلي وتتوج بلقب كأس القارات الاول في تاريخها
نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي يوجه برفع دعوة قضائية ضد صحيفة الشرق الاوسط .
فتح بوابة المسيل المائي في سد الموصل بعد ارتفاع منسوب المياه منذ 20 عاما
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر