نائبة عن حركة التغيير : العبادي رفض استقبال اي وفد كردي مالم تعلن كردستان الغاء الاستفتاء وتسليم المطارات والمنافذ الحدودية للسلطة الاتحادية تعرف على نوع حليب الاطفال الذي حذرت منه وزارة الصحة لتلوثه ببكتريا التهاب السحايا والامعاء الجبير: وضعنا خارطة طريق لإقامة علاقات كاملة مع إسرائيل كويكب ضخم يقترب من الأرض.. ويشكل “خطرا محتملا” ازدياد حالات الطلاق في إقليم كردستان بنسبة 18% مكتب العبادي يرحب بدعوة السيستاني لعدم استغلال الحشد ‏سياسيا طائرات حربية تركية تقصف مناطق حدودية شمال دهوك اليوم.. المنتخب الوطني يغادر الى الامارات استعداداً لـ خليجي 23 هروب عائلة ملكة جمال العراق بسبب صورتها مع الإسرائيلية الكربولي : مرجعية السيستاني ثبتت مدنية الدولة واعلنت انهاء ظاهرة عسكرة المجتمع العشرات من ذوي الاعاقة يتظاهرون في بغداد السعودية تقرر منع التصوير داخل الحرمين في مكة والمدينة وزارة الهجرة : عدد لاجئي العراق 5 ملايين عاد منهم 45 % الأمن الوطني في البصرة يغلق مذخراً يحتوي على أدوية منتهية الصلاحية المرجعية تدعو لخطط واقعية في مكافحة الفساد بعيدا عن الاجراءات الشكلية

العراق يتحرك الى ميناء العقبة لزيادة حجم التبادل التجاري

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – متابعة

يعقد في العقبة الأسبوع المقبل لقاء أردني عراقي، لبحث العديد من المواضيع في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية لزيادة حجم التجارة البينية، سيما بعد إعادة فتح معبر طريبيل المغلق منذ تموز من العام 2015، إضافة الى تحفيز القطاع الخاص في البلدين لإقامة مشاريع استثمارية مشتركة، بحسب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة.

وأشار الشريدة إلى انه سيتم بحث إعادة فتح خطوط الشحن والنقل البحري والبري، خاصة وأن الموانئ الاردنية ستستقبل البضائع والسلع العراقية، ومن ثم نقلها الى الجانب العراقي عن طريق العقبة، مؤكداً ان العراق شريك استراتيجي في جميع المجالات، وأن اعادة فتح الحدود البرية سيعطي دفعة قوية لزيادة حجم التبادل التجاري، وتحفيز القطاع الخاص في كلا البلدين لإقامة مشاريع استثمارية مشتركة والاستفادة من الفرص المتاحة.

ولفت الشريدة أن حجم المناولة بين البلدين في الثمانينيات تجاوز 25 مليون طن من السلع والخدمات، وأنه بإعادة افتتاح معبر طريبيل سيزيد هذا الرقم الى اضعاف مع جاهزية عالية من قبل الموانئ الاردنية وقطاع النقل، وسيؤدي بالتالي إلى انعاش مختلف القطاعات الاقتصادية، مؤكداً أن إعادة افتتاح المعبر سيشكل دفعة قوية وجديدة للاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن إعادة افتتاح المعبر سيعزز من العلاقات الاستراتيجية البينية، سينعكس إيجابا على اقتصاد كلا البلدين، لاسيما ان الاجتماع سيبحث عددا من المحاور الاقتصادية والاستثمارية والتجارية خاصة بما يتعلق بالنقل بكافة أشكاله.

وأكد الشريدة ان موانئ العقبة قادرة على المناولة السريعة باعتبار أن أرصفتها مهيأة ومخصصة لحجم البواخر العالمية من ناحية الاصطفاف والغاطس والأدوات الحديثة المستخدمة في عمليات التفريغ والتحميل، مشيراً الى الطلب على الموانئ الأردنية من السوق المحلي الأردني والاسواق العربية المجاورة في ظل ما تعيشه المملكة من حالة متميزة من الأمن والأمان، ووجود حزمة من الحوافز والامتيازات الجاذبة للمصدرين والمستوردين على السواء داخل المملكة وخارجها.

وبين الشريدة انه ومنذ سنوات بدأت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من خلال ذراعها التطويري ببناء اكبر منظومه للموانئ الأردنية بمواصفات عالمية وقدرات فائقة لخدمة متطلبات المنطقة الاقتصادية الخاصة، بحيث تكون منظومة الموانئ على الشاطئ الجنوبي قادرة على استيعاب عمليات المناولة الحديثة بأقل التكاليف والجهود لتحقيق السرعة القصوى في عمليات المناولة والشحن والترانزيت.

ويشار إلى انه ومنذ تموز (يوليو) من العام 2015، توقفت عمليات التبادل التجاري بين الأردن والعراق برا بشكل كامل، جراء سيطرة حركة “داعش” الإرهابية على تلك الطرقات، مما أعاق تدفق حركة التبادل بين البلدين.

وبلغت حركة التبادل التجاري بين البلدين 915 مليون دينار خلال العام 2014 انخفضت إلى 533 و353 مليون دينار خلال العامين 2015 و2016 على التوالي. وطريبيل هو المعبر الوحيد الذي يربط حركة تدفق البضائع التجارية بين الأردن والعراق، فيما توجد منافذ أخرى لكنها ليست مخصصة للعمليات التجارية.

ويعد قطاع الشاحنات من أهم القطاعات التي تأثرت سلبا بسبب إغلاق الحدود مع العراق؛ إذ بلغت خسائره 200 مليون دينار خلال السنوات الست الماضية بسبب سلسلة إغلاقات، ولم تقتصر الخسائر على قطاع الشاحنات فقط، وإنما أغلق ما يقارب 150 مكتبا لشركات التخليص التي كانت تعمل داخل مركز الكرامة الحدودي.

وكانت تصل البضائع الى السوق العراقي عقب إغلاق معبر طريبيل، عن طريق السعودية برا، ومن ثم الكويت ثم العراق، إلا أن هنالك مشاكل في هذا الطريق تتمثل في إلزام السلطات الكويتية الشاحنات المتجهة إلى العراق عبر النقل بالعبور (ترانزيت) القادمة من الأردن تفريغ حمولاتها على الحدود الكويتية، وإعادة نقلها بواسطة سيارات اخرى إلى الحدود العراقية، ثم يعاد نقلها بواسطة سيارة عراقية ثالثة لحمل البضائع الى الداخل العراقي، أي أن البضائع تفرغ وتحمل مرتين، مما يؤدي إلى تلفها، بالإضافة إلى التكلفة المرتفعة وتعرض البضائع في بعض الأحيان للتأخير على الحدود السعودية، وكذلك يتم نقل البضائع الاردنية للعراق بحرياً من ميناء العقبة إلى ميناء أم قصر العراقي، مرورا بميناء جبل علي، إلا أن التحدي في هذا الطريق يتمثل بكونه يحتاج إلى حوالي 25 يوما إضافيا مما يفقد البضائع الأردنية تنافسيتها لارتفاع كلفتها.

شارك هذا الموضوع
نائبة عن حركة التغيير : العبادي رفض استقبال اي وفد كردي مالم تعلن كردستان الغاء الاستفتاء وتسليم المطارات والمنافذ الحدودية للسلطة الاتحادية
تعرف على نوع حليب الاطفال الذي حذرت منه وزارة الصحة لتلوثه ببكتريا التهاب السحايا والامعاء
الجبير: وضعنا خارطة طريق لإقامة علاقات كاملة مع إسرائيل
كويكب ضخم يقترب من الأرض.. ويشكل “خطرا محتملا”
ازدياد حالات الطلاق في إقليم كردستان بنسبة 18%
مكتب العبادي يرحب بدعوة السيستاني لعدم استغلال الحشد ‏سياسيا
طائرات حربية تركية تقصف مناطق حدودية شمال دهوك
اليوم.. المنتخب الوطني يغادر الى الامارات استعداداً لـ خليجي 23
هروب عائلة ملكة جمال العراق بسبب صورتها مع الإسرائيلية
الكربولي : مرجعية السيستاني ثبتت مدنية الدولة واعلنت انهاء ظاهرة عسكرة المجتمع
العشرات من ذوي الاعاقة يتظاهرون في بغداد
السعودية تقرر منع التصوير داخل الحرمين في مكة والمدينة
وزارة الهجرة : عدد لاجئي العراق 5 ملايين عاد منهم 45 %
الأمن الوطني في البصرة يغلق مذخراً يحتوي على أدوية منتهية الصلاحية
المرجعية تدعو لخطط واقعية في مكافحة الفساد بعيدا عن الاجراءات الشكلية
وزير التجارة : اطلاق تسديد كامل مستحقات الفلاحين والمزارعين المسوقين لمحصول الحنطة في جميع مناطق البلاد للاعوام 2014-2015-2016
مجلس الوزراء تقرر الإبقاء على الكلية التربوية المفتوحة وعدها ضمن الكليات الرصينة
وزير العدل يعلن عن تنفيذ الإعدام بحق 38 إرهابياً بعد اكتساب أحكامهم الدرجة القطعية
حريتي نيوز تنشر البيان الختامي للمؤتمر الدولي الثالث لمكافحة اعلام داعش وفكره
وزارة التربية تحدد مواعيد امتحانات الكورس الاول ونصف السنة للمراحل الدراسية
اجهاض حُب
النزاهة: صدور حكم بالحبس الشديد ثلاث سنوات بحق رئيس مجلس البصرة
عاجل : اصابة مدير مكتب الصدر في بغداد بعد اطلاق النار عليه من قبل القوات الامنية خلال مشاركته مع المتظاهرين
مجلس الوزراء يقرر التصويت على اصلاح نظام رواتب موظفي الدولة بما يقلل التفاوت ويحقق العدالة
انهيار تنظيم داعش واقتتال بين عتصاره في قضاء الحويجة
نائبة تحذر مجلس كركوك من قرار اقالة المكونين العربي والتركماني ، مشيرة للتعامل بالمثل
العراق يلجأ الى استثمار المياه الجوفية لتوسيع مساحاته الخضراء
الجبوري يروي تفاصيل صفقة بعشرين مليون دولار لاطلاق سراح محافظ صلاح الدين
شعبة الرقابة الصحية في دائرة صحة واسط تكثف من حملاتها الرقابية على المطاعم و محلات بيع المواد الغذائية
سرقة أموال أهالي الموصل بذريعة إستبدال العملة من قبل داعش
سان جرمان يستعد لنيمار بحفل “فريد من نوعه”
وزارة التربية توفد عددا من مسؤوليها لتفقد الساحل الأيسر المحرر
بغداد تنفي وجود وساطة فرنسية بشأن الاستفتاء
القضاء: الحكم بإعدام 27 مداناً بقضية سبايكر
مجلس النواب يرفع جلسته الى يوم الخميس المقبل
مجلس واسط يحمّل وزارة الصحة مسؤولية تلكؤ العمل في المستشفى التركي
جمعة بغداد : الصدر : يجب على كل فرد دعم المجاهدين في سرايا السلام والا كان خائنا لوطنه بل لدينه
الموارد المائية تنفذ كري وتطهير الانهر الرئيسية في ناحية البشائر بواسط
الحشد الشعبي يقتل قائد المجاميع الإرهابية وخبير التفخيخ روسي الجنسية غرب الموصل
الأساتذة والمعلمون في السليمانية يتظاهرون مجدداً
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر