هكذا باعوا العراق.. الخدمات النيابية تكشف ان أمانة بغداد أجرت مول المنصور ب500 الف شهريا لمدة 40 عاما ظريف يشكر بغداد ويعلن منها تقديم عدة اقتراحات للحوار مع الخليج حراس السجون يتظاهرون في بغداد مطالبين بمخصصات سومو: الشركات الهندية هي الاكثر شراء للنفط العراقي تحالف الفتح يبحث ملف التواجد الاجنبي مع الرئاسات الثلاث الداخلية تنسق مع لبنان لتسليم (نجم الدين) ومحاكمته في العراق 1589 دونم احترقت خلال 24 ساعة ومقتل 15 فلاح منذ بداية الحرائق المهندس يشيد بطولات سرايا السلام ويدعو لتوفير الدعم اللوجستي لها بالوثيقة.. القضاء يستدعي أمين عام اللجنة الاولمبية بتهم فساد استشهاد 8 وإصابة 8 بانفجار سيارة مفخخة في ربيعة بالموصل بالوثيقة… بيان من وزارة الداخلية بخصوص المتهم نجم الدين كريم محافظ كركوك السابق مجلس محافظة ذي قار يقرر تعطيل الدوام الرسمي ليوم الاثنين بمناسبة ذكرى شهادة الامام علي عليه السلام بالوثائق… الحلبوسي يتدخل لإعادة مدير عام الى منصبه بالرغم من اعفائه سابقا لأول مرة.. العراق يصنع رافعات نهرية ثقيلة تحالف القوى يبدأ حراكا لحسم الوزارات الشاغرة، ومصدر يكشف عن تقديم مرشحين لوزارتين

النجف تناقش الوحي النازل على النبي محمد وشبهات المعاصرين

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز / فراس الكرباسي – النجف
عقد مركز الامام الصادق (عليه السلام) للدراسات والبحوث الاسلامية التخصصية في النجف الاشرف، ندوة علمية نقاشية بمناسبة ذكرى استشهاد الرسول الاعظم محمد صلى الله عليه واله وسلم بعنوان (الوحي وشبهات المعاصرين).
وقال الامين العام للمركز الشيخ ميثم طالب الفريجي “استضاف مركز الامام الصادق (عليه السلام) للدراسات والبحوث الاسلامية التخصصية في النجف الاشرف، رئيس قسم العقيدة والفكر الاسلامي في جامعة الكوفة سماحة الشيخ الاستاذ الدكتور كريم السراجي لإلقاء بحثه الموسوم الوحي وشبهات المعاصرين وتضمنت الندوة النقاشية معلومات ومناقشات في غاية الاهمية تخص الوحي”.
ومن ابرز ما جاء في بحث رئيس قسم العقيدة والفكر الاسلامي في جامعة الكوفة الشيخ الاستاذ الدكتور كريم السراجي هو ان الرسالة المحمدية الاسلامية مليئة بالقيم الرائعة التي لو اخذت طريقها في جميع مناحي الحياة لأوصلت الناس الى الخير والسعادة, وهي تنافس الحضارات الاخرى باعتراف مفكري الغرب أنفسهم وان المجتمعات الغربية عندها استراتيجيات تختلف مع ما يريده الاسلام فعملت على زرع الكتٌاب والمفكرين الذين ينتمون الى المجتمع الاسلامي وصنعت منهم امكانات بحيث استطاعت ان تؤثر في بعض المساحات الاسلامية واخذوا يعملون على التراث الاسلامي بمنظار غربي ومن هؤلاء اركون ومحمد عابد الجابري وعبد الكريم سروش”.
واضاف السراجي في ورقته البحثية، ان “موضوع الوحي من المواضيع الحساسة والمهمة ليس على مستوى علم الكلام القديم فحسب بل تمتد اهميته لتشمل علم الكلام المعاصر وان عبد الكريم سروش نركز عليه باعتبار اخذه لمساحة واسعة في كتابه بسط التجربة النبوية, وهو من الوسط الاسلامي وله كتابات في نهج البلاغة ويمتلك لغة لا يستهان بها في طرح الافكار”.
وتابع “هذه الافكار ليست جديدة ووليدة اليوم بل هي مرافقة للوحي منذ اعلانه عن نفسه ونزوله على نبينا محمد صلى الله عليه واله وسلم وكذلك في الديانة النصرانية فان لهم نظرة تختلف عن النظرة الاسلامية وكذلك ان الانجيل ليس كالقران, فالإنجيل كتب بعد عيسى عليه السلام وبعد سيطرة الكنيسة على مفاصل الحياة اعتلت صيحات من الغرب محاولة التغيير والتحديث في المفاهيم الدينية ومن ضمنها مفهوم الوحي واستبعاد الدين عن الواقع الاجتماعي ومن جهة اخرى نرى صيحات في الغرب تركز على فطرية الدين وضرورته في الحياة الانسانية ومن كل هذا افرزت دراساتهم ان الوحي ليس الهيا بل هو حالة نفسية.
وبين السراجي “لقد جاءت كتابات المستشرقين امثال نولتكه, ومنتوكمري واط, وبرمنكهام على اساس ان الوحي تجربة شخصية تنبع من داخل النبي بينما عند المسلمين ان الوحي خارجي وهو علقة بين الله تعالى وبين من اختصه من عباده”.
ويذكر أن مركز الامام الصادق (عليه السلام) للدراسات والبحوث الإسلامية التخصّصية ، هو أحد مشاريع المرجعية الدينية في النجف الاشرف ، حيث يعمل على رفد البعد الإنساني , بل الوسط الإسلامي بالصورة الصحيحة عن الإسلام، الذي كانت ولازالت رسالته الرحمة للعالمين.
ويهدف المركز الى نشر العلم والمعرفة، وتصحيح الرؤى والمفاهيم الدينية بالاستقاء من منابعها الرئيسة: القرآن الكريم، والسنة الشريفة, مستفيدا في ذلك من عمق التجربة الدينية في حوزة النجف الاشرف التي كانت ومازالت تمثل النمرقة الوسطى بين التيارات الدينية التي انتشرت في ارجاء المعمورة، ومتكأً على من تغذيهم من طلبة العلوم الدينية والأساتذة الأكاديميين الذين طالما نهلوا من نمير هذه الحوزة المباركة, ومنفتحا على الجميع في سبيل تحقيق الهدف المشترك الذي دعا اليه جميع الأنبياء والرسل.
يقوم المركز ـ حالياً ـ على سبعة أقسام، وهي قسم الدراسات القرآنية وقسم الدراسات العقدية والفكرية وقسم الدراسات التخصّصية في الامام المهدي (عليه السلام) وقسم الفقه الإسلامي وقسم الفقه الاجتماعي والمركز في صدد انشاء اقسام أخرى تختص بالاقتصاد الإسلامي والتأريخ وعلم الحديث واللغة العربية وآدابها.

شارك هذا الموضوع
هكذا باعوا العراق.. الخدمات النيابية تكشف ان أمانة بغداد أجرت مول المنصور ب500 الف شهريا لمدة 40 عاما
ظريف يشكر بغداد ويعلن منها تقديم عدة اقتراحات للحوار مع الخليج
حراس السجون يتظاهرون في بغداد مطالبين بمخصصات
سومو: الشركات الهندية هي الاكثر شراء للنفط العراقي
تحالف الفتح يبحث ملف التواجد الاجنبي مع الرئاسات الثلاث
الداخلية تنسق مع لبنان لتسليم (نجم الدين) ومحاكمته في العراق
1589 دونم احترقت خلال 24 ساعة ومقتل 15 فلاح منذ بداية الحرائق
المهندس يشيد بطولات سرايا السلام ويدعو لتوفير الدعم اللوجستي لها
بالوثيقة.. القضاء يستدعي أمين عام اللجنة الاولمبية بتهم فساد
استشهاد 8 وإصابة 8 بانفجار سيارة مفخخة في ربيعة بالموصل
بالوثيقة… بيان من وزارة الداخلية بخصوص المتهم نجم الدين كريم محافظ كركوك السابق
مجلس محافظة ذي قار يقرر تعطيل الدوام الرسمي ليوم الاثنين بمناسبة ذكرى شهادة الامام علي عليه السلام
بالوثائق… الحلبوسي يتدخل لإعادة مدير عام الى منصبه بالرغم من اعفائه سابقا
لأول مرة.. العراق يصنع رافعات نهرية ثقيلة
تحالف القوى يبدأ حراكا لحسم الوزارات الشاغرة، ومصدر يكشف عن تقديم مرشحين لوزارتين
المالكي: طهران لا تريد الحرب ولغة الحياد لم تعد مقبولة
الشمري يدعو لخطة طوارئ غذائية ونفطية بالعراق تحسباً لتداعيات الصراع الإيراني – الأمريكي
وزير التربية يعلن رفض الدخول الشامل للامتحانات الوزارية
100 عملية إرهابية و407 ضحية خلال 2019 نتيجة فراغ بين الجيش والبيشمركة
الرئيس صالح يزور تركيا والسعودية خلال الساعات المقبلة
ثلاثة ملايين زائر ايراني دخلوا عبر منفذ زرباطية في واسط لاداء زيارة الاربعين
محافظ الانبار : وصول قافلة محملة بـ( ٧٢ ) طن من الطحين الى ناحية الرحالية
الشمري :العمل على مدى 24 ساعة من اجل الانتهاء من توسعة ساحة وقوف الطائرات قبل زيارة الأربعين لهذا العام
الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية يحرران جزيرة “الحليوات” غرب منطقة الزاب بالكامل
ديالى:مقتل سجناء هاربين من بادوش بقصف في حوض الوقف
اليابان تمنح اللجوء الدائم للعراقيين ذو مهن و مواهب بشرط البقاء والعمل لمدة عام
ابراهيم الجابري مدير مكتب الصدر في بغداد ينفي ان تكون هناك نية لأعتصام يوم غد
أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي للعبادي عقب مناقشة الموازنة المالية للعام المقبل
واسط ترد على ذي قار : محافظتنا سلة العراق الغذائية وخطتنا الزراعية لم ننفذ منها سوى 36 % ومواطنو جنوب واسط يناشدون المرجعية بالتدخل لانقاذ أراضيهم
وزير الداخلية يصل سامراء ويعقد مؤتمرا امنيا
تسريب صورة لاختراع جديد يجعل سامسونغ تتقدم خطوة على آبل
داعش يعتقل 90 رجلا من اهالي قرية (ابو ماريا) 60 كم غرب الموصل
مكتب المالكي ينفي الانباء بشأن تدهور حالته الصحية
رونالدو يسخر من مدرب جريميو
ألوية الحشد الشعبي تشرع باقتحام قضاء تلعفر من المحور الجنوبي الشرقي
العامري وعلاوي يبحثان تشكيل الحكومة المقبلة
هل ينفجر غالاكسي إس 8؟
نيمار التحكيم يستهدفني
العراق يفوز بعضوية مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة
جدتي
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر