سعر الدينار يسجل انخفاضا مقابل الدولار عاجل … هزه ارضيه ارتداديه تضرب محافظتي ديالى والسليمانيه الهجرة: عودة 5 الأف نازح إلى مناطقهم الأصلية في نينوى علماء يصممون روبوتات لمساعدة رواد الفضاء على سطح القمر الحشد الشعبي يعلن تطهير مطيبيجة بالكامل من بقايا داعش الداخلية: القبض على إرهابي لديه استمارة الانتماء لداعش غربي نينوى العراق يستورد أحجار الزينة من ايران برقم خيالي الكهرباء: انفصال خط رميلة – خور في البصرة بسبب عمل تخريبي زلزالان بقوة 4.7 و5.7 درجة يضربان جنوب إيران مجلس ادارة صندوق التربية يصادق على مساعدة اكثر من 281 حالة انسانية مختلفة لجميع المحافظات العراقية اقتراح تشكيل حكومة طوارئ وتعديل الدستور يصطدم برفض كتل سياسية مصرف الرافدين يطلق سلفة جديدة للموظفين قوة عسكرية تابعة للعتبة العباسية تؤمن الطريق البري للحجاج مقتل 15 عنصراً من “داعش” بقصف جوي شمال شرقي ديالى وزارة الكهرباء: تطلق دورة تدريبية لمنتسبيها حول آليات التمكين الوظيفي للمراة في الاستثمار بمجال الطاقة المتجددة

تركيا ترفض قرار البرلمان العراقي

بواسطة » الوقت \ التاريخ :
حريتي نيوز / متابعة
أعربت وزارة الخارجية التركية عن رفضها لقرار مجلس النواب الذي اعتبر وجود القوات التركية في معسكر بعشيقة قرب مدينة الموصل شمالي العراق “قوات محتلة معادية”.
وقالت الخارجية التركية في بيان ان انقرة تدين بشدة ايضا الاتهامات “القبيحة” بحق الرئيس التركي رجب طيب اردوغان واصفة اياها بأنها “غير مقبولة”.
وكان البرلمان العراقي دعا في وقت سابق أمس الثلاثاء الى اعتبار القوات التركية المتوغلة بالعراق “قوات محتلة معادية” في حين دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي انقرة الى سحب قواتها واحترام السيادة العراقية.
واقر البرلمان التركي في افتتاح الفصل التشريعي الثاني في دورته الـ 26 يوم السبت الماضي تمديد تفويض قرار حكومي لمدة عام واحد يجيز للقوات التركية شن عمليات عسكرية في سوريا والعراق.
وكان مجلس النواب العراقي قد صوت أمس على قرار يرفض قرار البرلمان التركي بتمديد بقاء القوات التركية داخل الاراضي العراقية [في شمال مدينة الموصل].
ودعا البيان “الحكومة العراقية الى استدعاء السفير التركي في بغداد وتسليمه مذكرة احتجاج برفض تواجد القوات التركية وعلى الحكومة اتخاذ كافة الاجراءات القانونية والدبلوماسية المطلوبة لحفظ سيادة العراق واعادة النظر في العلاقات التجارية والاقتصادية مع تركيا”.
كما تضمن القرار للبرلمان العراقي “اتخاذ الحكومة الخطوات السريعة لمطالبة الامم المتحدة ومجلس الامن والجامعة العربية باتخاذ الاجراءات لاخراج القوات التركية وعلى الحكومة العراقية اعتبار القوات التركية داخل الاراضي العراقية قوات محتلة ومعادية واتخاذ مايلزم بالتعامل معها واخراجها من الاراضي العراقية اذا لم تستجب للمطالب العراقية والطلب من الجهات القضائية المختصة بتحريك الدعاوى القضائية لمحاسبة المطالبين بدخول القوات التركية واطلاق التصريحات المساندة والمبررة لوجودهم”.
كما أدان مجلس النواب ورفض تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ويجد انها تثير الانقسام بين مكونات الشعب العراقي”.
من جانبه قال رئيس الوزراء حيدر العبادي، في مؤتمر صحفي أمس، أن “الوقت ينفذ والقيادة التركية لاتستوعب مايحصل”، معربا عن “خشيته من ان “تتحول المغامرة التركية الى مواجهة إقليمية” داعيا الحكومة التركية الى “عدم التدخل في الشأن العراقي” رافضاً أي “وجود للقوات الأجنبية على الأراضي العراقية”، مبينا ان “وجود القوات التركية على الأراضي العراقية اعتداء على سيادة العراق”.
في ما أعلن المتحدث باسم التحالف الدولي العقيد جون دوريان، أن، القوات التركية ليست ضمن قوات التحالف الدولي المكلفة بتقديم الدعم والإسناد للقوات العراقية.
ونقل بيان لوزارة الدفاع العراقية تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، عن دوريان، قوله، أن “تواجد هذه القوات في الأراضي العراقية يعد غير رسمي وبدون موافقة رسمية من الحكومة العراقية”.
وتشن القوات التركية حاليا عملية [درع الفرات] في شمال سوريا لتطهير المناطق المتاخمة للحدود التركية من عناصر تنظيم داعش بينما تشن المقاتلات التركية غارات جوية ضد عناصر ومواقع تابعة لحزب العمال الكردستاني شمالي العراق الى جانب وجود نحو 150 جنديا في معسكر بعشيقة قرب مدينة الموصل شمالي العراق تعزو الحكومة التركية سبب وجودهم لتدريب القوات المحلية لتحرير الموصل.

شارك هذا الموضوع
سعر الدينار يسجل انخفاضا مقابل الدولار
عاجل … هزه ارضيه ارتداديه تضرب محافظتي ديالى والسليمانيه
الهجرة: عودة 5 الأف نازح إلى مناطقهم الأصلية في نينوى
علماء يصممون روبوتات لمساعدة رواد الفضاء على سطح القمر
الحشد الشعبي يعلن تطهير مطيبيجة بالكامل من بقايا داعش
الداخلية: القبض على إرهابي لديه استمارة الانتماء لداعش غربي نينوى
العراق يستورد أحجار الزينة من ايران برقم خيالي
الكهرباء: انفصال خط رميلة – خور في البصرة بسبب عمل تخريبي
زلزالان بقوة 4.7 و5.7 درجة يضربان جنوب إيران
مجلس ادارة صندوق التربية يصادق على مساعدة اكثر من 281 حالة انسانية مختلفة لجميع المحافظات العراقية
اقتراح تشكيل حكومة طوارئ وتعديل الدستور يصطدم برفض كتل سياسية
مصرف الرافدين يطلق سلفة جديدة للموظفين
قوة عسكرية تابعة للعتبة العباسية تؤمن الطريق البري للحجاج
مقتل 15 عنصراً من “داعش” بقصف جوي شمال شرقي ديالى
وزارة الكهرباء: تطلق دورة تدريبية لمنتسبيها حول آليات التمكين الوظيفي للمراة في الاستثمار بمجال الطاقة المتجددة
التظاهرات بين المشروعية والاستغلال
الصين تتعاقد لإنشاء القطار “الطلقة”
مصدر امني يكشف عن مقتل شخصين واصابة ثالث في البصرة
البرلمان يصدر توضيحا عن ما نشر بشأن حقيقة الامتيازات للنواب
زلزال يضرب مدينة تركية
اسدي : الحشد الشعبي أعاد للأرض كراماتها وللانسان وجوده
نائب عن الاحرار : مجلس النواب كان ولا يزال مع الاصلاحات التي يدعو اليها المتظاهرين
تحرير 330 كم منذ إنطلاق معركة أيمن الموصل
حريق كبير داخل مول المنصور غرب العاصمة بغداد
مستشار محافظ ذي قار : المباشرة بتبليط شارع ناحية أور بعد اكمال صيانته
واسط تجدد مطالبتها بانشاء مصفى نفطي في المحافظة
ترامب يهنئ المسلمين بعيد الفطر
التخلف الفيسبوكي
الاعلام الامني: تدمير أربع عجلات وحرق 10 مضافات لـ “داعش” في ديالى
إنفوغرافيك.. لماذا رونالدو هو “الأعظم”؟
الزاملي يدعوا موظفي المجلس للقيام بحملة تبرع بالدم لمرضى الثلاسيميا
‎قوات الحشد الشعبي تدمر الية تحمل سلاح ثقيل لـ”داعش” بصاروخ موجه في مكحول
قائد عمليات الرافدين : فوج من الجيش سيكون داخل قضاء الكحلاء ومتواجدا” بصورة دائمية لمتابعة بسط الامن وتنفيذ القانون في القضاء.
البصرة تستنكر قرار الرئيس الامريكي ترامب بالاعتراف القدس عاصمة لاسرائيل
رفع المواد المشعة من مخلفات حديد منطقة كسرى وعطش
بالصور … ابناء قضاء الكرمة في الانبار ينتفضون ضد الفاسدين ويؤكدون مشاركتهم الواسعة بالعملية الانتخابية القادمة من اجل التغيير
كتلة مستقلون تعلن رغبتها بالتحالف مع المجلس الأعلى
المالية النيابية تكشف عن وضع شرطين في حصة كردستان من موازنة2016
البيت الثقافي في واسط يقيم معرضا للكتاب وتحت شعار { انا أقرأ }
عمليات نينوى تحبط هجوما لداعش بالعجلات المفخخة في جنوب الموصل
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر