الصحة العامة في واسط : تعزيز الية رصد الامراض الانتقالية خلال الاجتماع الموسع لمسؤولي الامراض الانتقالية بالصور … قيادة شرطة كربلاء تنفذ حملة تطوعية لعدداً من المدارس من ضمنها صيانة اكثر من 200 رحلة مدرسية القضاء الاعلى: عقد الزواج الالكتروني يشمل جميع العراق بالصورة.. المنافذ تتلف سبعة أطنان من البرتقال “الممنوع استيراده” في الشيب الحشد الشعبي يقتل ويصيب 43 عنصرا من “داعش” على الحدود العراقية السورية المنتخب الوطني يودع كأس آسيا بخسارته امام قطر بهدف نظيف عبد المهدي: الاسبوع المقبل سيتم وضع آلية لتوزيع الاراضي السكنية التربية تعلن بدء التقديم على منحة المعلمين والمدرسين العاملين بالمدارس او معاهد الفنون الجميلة احمد راضي: فخور بأسود الرافدين وكسبنا فريقاً للمستقبل نائب: الموازنة ستكون جاهزة للتصويت في جلسة الخميس المقبل باريس يلجأ لتصرف “جنوني” تمهيداً لضم هدف برشلونة رئيس مجلس النواب : يوم غد ستكون جلسة وجدول اعمالها سيتضمن التصويت على الموازنة واستكمال الكابينة الوزارية الديمقراطي يعلن التوصل لاتفاق مع الاتحاد والتغيير: باختيار رئيس البرلمان ستشكل الحكومة نجدة بغداد توضح حقيقة ما نشر بشأن اغتصاب ثلاث فتيات لشاب شرقي العاصمة مصدر سياسي: المرشحان الجديدان للتربية والعدل لم يحصلا بعد على تأييد الكتل السياسية

تظاهرات في بغداد حول ملف الكهرباء والمرجعية ان صبر المواطن له حدود

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

تجمع مئات المتظاهرين بعد عصر يوم الجمعة في ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد احتجاجا على نقص الكهرباء والخدمات الاخرى مطالبين الحكومة بتوفيرها واحتواء الفساد.

وابلغ ناشطون شفق نيوز بان قوات الامن قامت بمضايقة المتظاهرين للحيلولة دون وصول الكثير منهم من جانب الكرخ، لكنهم افادوا بان الاجراءات الامنية سلسة ومؤمنة في ساحة التحرير.

وتسود مشاعر الاستياء في انحاء البلاد جراء النقص المزمن في الطاقة الكهربائية وتكرار الانقطاعات لفترات طويلة رغم الوعود المتكررة للحكومات العراقية بانهاء الازمة.

وتزداد نقمة السكان على سوء خدمة الكهرباء في فصل الصيف حيث تتجاوز الحرارة خمسين مئوية.



وانفقت الحكومات العراقية المتعاقبة مبالغ مالية طائلة على قطاع الكهرباء خلال العقد الماضي لكن الانقطاعات المتكررة تاتي على رأس شكاوى المواطنين الذين يحتجون ايضا على الفساد والفقر.

وقررت الحكومة الاتحادية تعطيل الدوام الرسمي في عموم البلاد يومي امس الخميس والاحد المقبل بسبب ارتفاع درجات الحرارة وفي خطوة لامتصاص الغضب الشعبي في محافظات الوسط والجنوب بسبب تراجع ساعات تجهيز الكهرباء.

ودعا العديد من الناشطين والصحفيين على صفحاتهم الشخصية في “الفيسبوك” الى المشاركة في التظاهرة التي اكدوا انها تأتي لـ”انتقاد فشل المسؤولين في توفير التيار الكربائي”، كما اكدوا ان التظاهرة التي ستنطلق في ساحة التحرير وسط بغداد “شعبية وليست ذات ابعاد سياسية”.

واشاروا الى ان التظاهرة “ليست منتقدة لوزير الكهرباء بإعتباره من المكون السُني، بل هي منتقدة لجميع المسؤولين في الحكومات المتعاقبة على العراق (علاوي، الجعفري، المالكي، العبادي) لفشلهم في توفير الطاقة الكهربائية”.

وعبر المرجع الشيعي الاعلى في العراق السيد علي السيستاني يوم الجمعة عن اسفه لعدم توفير خدمة الكهرباء للسكان والقاء كل حكومة باللوم على الاخرى.

وقال ممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة الجمعة ان ” المواطنين يعانون في معظم المناطق من نقص كبيرا في الخدمات وبالخصوص الطاقة الكهربائية مع ارتفاع درجة الحرارة العالية في هذا الصيف اللاهب” .

واشار الى انه ” كان من المتوقع من الحكومات المتعاقبة أن تولي اهتماما خاصا بحل هذه المشكلة وتنفذ خططا صحيحة لسد النقص في هذه الخدمة الأساسية ” .

واستدرك الكربلائي بالقول “من المؤسف نرى بان كل حكومة تضع اللوم على ماقبلها ولاتقوم بتخفيف معاناة المواطنين”.

ولفت الى ان “المواطنين يعانون من جوانب أخرى منها عدم توفر فرص العمل المناسبة التي يحقق لهم الحق الأدنى من العيش الكريم حيث هناك نسبة عالية من البطالة والحكومات المتعاقبة أغفلت في وضع خطط لمعالجة المشكلة رغم الإمكانات الكبيرة التي تتوفر لدى العراق”.

وأكد الكربلائي أن “الحكومة لو استغلت ذلك بصورة صحيحة لما بقي مواطن من دون عمل بالرغم من هذه المشاكل”, مبينا انه “بالإضافة إلى الفساد المالي والإداري الذي يعتبر أم البلايا فهناك الإرهاب والانفلات الأمني الذي تعاني منهما مناطق مختلفة”.

وبين ان “معظم المواطنين لازالوا صابرين محتسبين ولايبخلون عن تقديم أرواحهم في محاربة الإرهاب الداعشي ولكن للصبر حدود حيث لايمكن ان يطول الانتظار إلى مالا نهاية له”.

ودعا االكربلائي الحكومة المركزية والحكومات المحلية بإن تتعامل مع طلبات المواطنين المشروعة باحترام وعدم اللجوء إلى الأساليب الخشنة في التعاطي مع مطالبهم المشروعة.

كما دعا الحكومة المركزية والحكومات المحلية بان تبذل قصارى جهدها في سبيل تحقيق تلك المطالب والتخفيف من معاناة المواطنين ولو مرحليا, محذرا من الاستخفاف بها.

ووجه الشيخ الكربلائي خطابه للمسؤولين بالقول “المأمول من المسؤولين أن يعملوا على تحقيق مطالب المواطنين وسد احتياجاتهم, وليتصوروا بعض الوقت أنهم يعشون في نفس الظروف الصعبة التي يمر بها عامة الشعب عسى أن يتحسسوا معاناة الشعب”.

واستضافت يوم الاربعاء لجنتا الطاقة والنزاهة في مجلس النواب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة بهاء الاعرجي ووزراء المالية هوشيار زيباري والنفط عادل عبد المهدي والكهرباء قاسم الفهداوي حول ازمة الكهرباء وتوفير الوقود للمحطات والتمويل.

وكلف رئيس البرلمان اللجان المختصة باعداد تقرير شامل عن وضع الطاقة الكهربائية والجهات المسؤولة عن التقصير في توفير الكهرباء، فيما يتجه ائتلاف دولة القانون لجمع تواقع لاقالة وزير الكهرباء قاسم الفهداوي من منصبه.

بدوره، شدد محافظ بغداد علي التميمي على أن التظاهرات ممارسة حضارية وحق دستوري، مطالبا الحكومة العراقية بتوفير المناخات الآمنة لأي تظاهرة سلمية.

وقال التميمي في بيان اطلعت عليه شفق نيوز، إن “التظاهرات السلمية حق دستوري وممارسة حضارية تعكس الوعي والوجه المشرق للشعوب الديمقراطية”، مشيرا إلى أن “على الحكومة ان توفر المناخات الآمنة لأي تظاهرة سلمية تنظمها الجماهير او المؤسسات المدنية”.

واكد محافظ بغداد على “ضرورة مساندة جميع المطالب المشروعة التي ينادي بها المتظاهرون والتي تعتبر حقا وطنيا ودستوريا”، مؤكدا أهمية أن “نشجع ونساند كافة الخيارات والممارسات الحضارية والديمقراطية”.

ودعا التميمي المتظاهرين الى “الالتزام بقواعد التظاهر السلمي وعدم السماح لمن يحاول الاساءة لمطالبهم المشروعة وسلوكهم الحضاري وليكونوا على قدر المسؤولية في المحافظة على النظام العام والممتلكات العامة والخاصة”.

 

 

شارك هذا الموضوع
الصحة العامة في واسط : تعزيز الية رصد الامراض الانتقالية خلال الاجتماع الموسع لمسؤولي الامراض الانتقالية
بالصور … قيادة شرطة كربلاء تنفذ حملة تطوعية لعدداً من المدارس من ضمنها صيانة اكثر من 200 رحلة مدرسية
القضاء الاعلى: عقد الزواج الالكتروني يشمل جميع العراق
بالصورة.. المنافذ تتلف سبعة أطنان من البرتقال “الممنوع استيراده” في الشيب
الحشد الشعبي يقتل ويصيب 43 عنصرا من “داعش” على الحدود العراقية السورية
المنتخب الوطني يودع كأس آسيا بخسارته امام قطر بهدف نظيف
عبد المهدي: الاسبوع المقبل سيتم وضع آلية لتوزيع الاراضي السكنية
التربية تعلن بدء التقديم على منحة المعلمين والمدرسين العاملين بالمدارس او معاهد الفنون الجميلة
احمد راضي: فخور بأسود الرافدين وكسبنا فريقاً للمستقبل
نائب: الموازنة ستكون جاهزة للتصويت في جلسة الخميس المقبل
باريس يلجأ لتصرف “جنوني” تمهيداً لضم هدف برشلونة
رئيس مجلس النواب : يوم غد ستكون جلسة وجدول اعمالها سيتضمن التصويت على الموازنة واستكمال الكابينة الوزارية
الديمقراطي يعلن التوصل لاتفاق مع الاتحاد والتغيير: باختيار رئيس البرلمان ستشكل الحكومة
نجدة بغداد توضح حقيقة ما نشر بشأن اغتصاب ثلاث فتيات لشاب شرقي العاصمة
مصدر سياسي: المرشحان الجديدان للتربية والعدل لم يحصلا بعد على تأييد الكتل السياسية
عاجل … مجلس واسط يقرر إعادة انتخاب محافظ واسط لقبول تظلم المرشحين لمنصب المحافظ
هيأة المنافذ:السعودية تعيد 4 مسافرين الى مطار النجف للأشتباه بهم
هيأة المنافذ: ضبط أكثر من 100 الف متر كيبل كهربائي معدة للتهريب في زرباطية
التعليم المهني يستعد لاستقبال أكثر من 15 ألف طالب لخوض الامتحانات المهنية للدور التمهيدي
بالصور .. مواطن كربلائي يحول مكب للنفيات وسط المدينة الى منتجع سياحي
تعرف على التوقعات الجوية لليومين المقبلين
الثقافة والاعلام النيابية تنعى رحيل الشاعر الكبير عريان السيد خلف
إعلان تفاصيل “صفقة سرية” بين تركيا وروسيا
أميرة السراب
وزير يكشف موعد انعقاد البرلمان الجديد ويؤكد قرب وصول مسؤول أميركي رفيع لبغداد
المهندس: سنصل الى أي نقطة في داخل العراق وخارجه اذا طُلب منا ذلك
” العفو الدولية‘‘ تطالب بحظر بيع السلاح لإسرائيل
وزارة النفط تعلن عن استئناف تشغيل معمل غاز التاجي
التميمي : تحذر من تزايد آفة المخدرات وتطالب بتعزيز الرقابة على المنافذ الحدودية
مديرية الاستخبارات ومكافحة الارهاب في البصرة تلقي القبض على اربعة متعاطين للمخدرات وتضبط بحوزتهم كمية من مادة الكريستال
عواصف رعدية وامطار غزيرة للايام الـ { ٣ } المقبلة
برلمان كردستان : رسالة مسعود بارزاني تضمنت رفضه للبقاء في منصبه
اعتداء إرهابي بواسطة عجلة مفخخة في سيطرة الاقواس بمدينة تكريت في محافظة صلاح الدين
نيويورك : انطلاق أعمال الدورة الـ71 للجمعية العامة الأممية
إنستغرام “يرضخ” ويسمح بتنزيل الصور
طهران تتهم ترامب والسعودية و”داعش” بتأييد العنف والموت في إيران
مفوضية الانتخابية : نحتاج 296 مليار لادارة العملية الانتخابية
بيان حكومي بشأن الاستعدادات لصيانة سدّ الموصل
الالاف المتظاهرين من موظفي نسيج الكوت يطالبون بصرف رواتبهم لاربعة اشهر
مديرية الدفاع المدني في واسط تتمكن من العثور على كدس من الأعتدة
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر