عاجل .. مؤيد اللامي يفوز بمنصب نقيب الصحفيين العراقيين بحصوله على ١٠٩٣ صوتا من أصل ١٣٢٩ مشاركا المركزي ينشر جدولا باسعار السبائك الذهبية للاسبوع الحالي ويخفض اسعارها قوات مصرية خاصة على تخوم قطر كيف تحمي حساباتك الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي؟ الداخلية تكتشف صرف اكثر من 800 مليون دينار بطريقة مخالفة للضوابط الشباب تكشف حقيقة التفاوض مع مارادونا للقدوم الى العراق استنفار أمني في البصرة بحثا عن ضابط مختطف الاعلام الامني يعلن عن قتل 36 ارهابيا في الضربة العراقية بسوريا الاعلام الامني يعلن اعتقال “داعشية” كانت تخطط لعمليات اجرامية في الموصل الأمن النيابية تعلق على تهديد “داعش” باستهداف الانتخابات البرلمانية مجلس البصرة يصوت على مشروع “مترو المحافظة” عمليات بغداد تعلن اعتقال عدد من المطلوبين والعثور على متفجرات بعمليات أمنية في العاصمة مباحثات عراقية – أردنية لتطوير الطريق البري والتعرفة الكمركية وخط أنبوب النفط الحرب الخلاعية الثالثة بالصور.. كل ما تريد معرفته عن “الحجامة”.. أماكنها وأنواعها

تفعيل دور المصارف العراقية الخاصة للأسهام في التنمية

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

 واجه القطاع المصرفي العراقي تحديات كثيرة ما يستدعي الآن وبشكل سريع وجدي ،اكثر من أي وقت مضى ، ضرورة إصلاح وتطوير القطاع المصرفي وتوحيد الصفوف ،وإنشاء جمعية المصارف العراقية ، والتركيز على تطوير آليات التمويل المعتمدة من المصارف من اجل تصعيد وتطوير الخدمات والمنتجات المصرفية لزيادة الشمول المالي وتغطية نسبة أكبر من السكان ،وزيادة عدد المستفيدين من القروض المصرفية ، وخصوصاً المنشآت المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر وتحتاج الى عمل وجهد مضن من اجل الحصول على نتائج ملموسة ». القطاع المصرفي يواجه تحديات جمة نظرا لارتباطه الوثيق في الأقتصاد العراقي الذي يواجه في الوقت الحاضر تحديات كثيرة ومعقدة ، ولعل من ابرزها تلك التي تواجه العمل المصرفي في عملية مواكبة انشطة وخدمات المصارف العربية والعالمية لحاجات التنمية في مختلف صورها ،ولكون طبيعة الأقتصاد تتطلب الاعتماد  على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة  في برامج التنمية الأقتصادية لذلك لابد من التركيز على هذا الجانب في الدور المرتقب لها اي المصارف .

كما ان هدف الشمول المالي يجب أن يستهدف هذه الفئات بالدرجة الأولى ، كذلك الأفراد من ذوي الدخل المحدود لكي يُحقق الشمول المالي بهدف تعزيز برامج التنمية المستدامة وتفعيل دور القطاع المصرفي الحكومي والخاص في عملية تفعيل دور الاقتصاد ، لذلك بات من الضروري العمل على تحديد النقاط الجوهرية التي تسمح لشركات الصرافة ومكاتب البريد بفتح حسابات التوفير نظرا لمحدودية فائض الدخل المتاح لشريحة من العملاء من اصحاب الدخل المحدود خاصة ان متطلبات الحد الأدنى للرصيد ورسوم صيانة الحسابات المصرفية التي تفرضها المصارف التجارية لتغطية استثماراتها الضخمة في تطوير البنية التحتية ، تحول دون تمكن هؤلاء العملاء من فتح حسابات التوفير ، من خلال رفع هذه القيود الفنية . ارى ان المصارف العراقية ما زالت لاترقى الى مصاف المصارف العربية و العالمية وتفتقر الى تقديم خدمات مصرفية سليمة ،وفعلا هي «دكاكين» لبيع العملة ،لذا نحن بحاجة ماسة إلى وعي مصرفي حقيقي ،فهناك مالا يقل عن 30 مليار دولار تُتداول في السوق العراقية غير مودعة في أي مصرف، ومكتنزة في الدور (المنازل) السكنية»، وهنا يأتي دور البنك المركزي العراقي بضرورة الأسراع في وضع خطة عاجلة لجذب هذه الأموال للاستثمار. و على المصارف ان تكون اكثر جدية في تقديم الخدمات المصرفية المرموقة للزبائن من أجل جذب هذه الأموال المدخرة لانها حتما ستساهم في تحريك الاقتصاد العراقي واصلاح الخلل في مرتكزاته الأساسية .

«وبغية إحداث النقلة الكمية والنوعية في النشاط المصرفي في العراق لابد من تدخل الحكومة بشكل سريع لاصدار التوجيهات العاجلة في «تفعيل دورالمصارف العراقية، لان وضع المحددات والعراقيل امام عمل القطاع المصرفي حتما سيؤخر عمل المصارف ،كون الهدف منها تحريك عجلة الاقتصاد وتنويع مصادره وتقليل معدلات البطالة ومحاسبة المفسدين والمقصرين. أن متطلبات التغيير السياسي والإقتصادي الشامل وضعت أمامه تحديات جديدة وكثيرة اضافة الى ظهور انشطة عديدة خصوصاً والعراق اليوم يمر في ظرف مالي صعب نتيجة إنخفاض أسعار النفط ، في وقت اتسم فيه اقتصاده بأنه أحادي على مدى عقود عدة ،أن الوقت حان لتنشيط القطاعات الاقتصادية والزراعية والسياحية وغيرها، والأسراع بانتهاج فلسفة جديدة للدولة تقوم على اقتصاد حر والخصخصة، يفترض أن تدعم إجراءات هذا التحول عبر ظهور قطاع مصرفي قوي وفاعل ،وهنا يأتي دور القطاع المصرفي ليلعب دورا ايجابيا من خلال اجراء مراجعة موضوعية للإشكالات لدى بعض المصارف الخاصة التي أضرّت بمصالح بعض عملائها وأضعفت الثقة بالتعامل معها طيلة السنوات الماضية .

وكذلك ضرورة الاسراع بتنفيذ مبادرة الإقراض للمشاريع الصناعية والزراعية والإسكان بمبلغ مقداره 5 تريليونات دينار ، فضلا عن تريليون ونصف تريليون دينار للمشاريع الصغيرة التي أطلقت قبل اشهر من خلال تأكيد الحكومة العراقية على إتخاذ خطوات جادة لإنجاح هذه المبادرات .

 

ان واقع وافاق تطور القطاع المصرفي في العراق والتحديات التي يواجهها من وجهة نظرنا في رسم ملامح ستراتيجية ومساهمة القطاع المصرفي العراقي في التنمية الاقتصادية لابد من ان تساهم بشكل فاعل في دعم اعادة الأعمار والتنمية والأستثمار . المطلوب خطة شاملة للأصلاح والتطور لهذا القطاع الحيوي وليس مجردافكار ورؤى وتوصيات تسطر  ، نريد وقفة جدية واتخاذ اجراءات تنفيذية صحيحة وسليمة من اجل الأرتقاء بميدان عمل المصارف الخاصة من خلال الأهتمام بالموارد البشرية التي يعتمدعليها النجاح أو الفشل في عمل القطاع المصرفي العراقي والجدية في تقديم الخدمات المصرفية السليمة والحديثة التي تقدمها مصارف دول الجوار خاصة الأردنية واللبنانية ودول الخليج العربي وتركيا ودول العالم الأخرى  الى جمهور المستفيدين .

شارك هذا الموضوع
عاجل .. مؤيد اللامي يفوز بمنصب نقيب الصحفيين العراقيين بحصوله على ١٠٩٣ صوتا من أصل ١٣٢٩ مشاركا
المركزي ينشر جدولا باسعار السبائك الذهبية للاسبوع الحالي ويخفض اسعارها
قوات مصرية خاصة على تخوم قطر
كيف تحمي حساباتك الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي؟
الداخلية تكتشف صرف اكثر من 800 مليون دينار بطريقة مخالفة للضوابط
الشباب تكشف حقيقة التفاوض مع مارادونا للقدوم الى العراق
استنفار أمني في البصرة بحثا عن ضابط مختطف
الاعلام الامني يعلن عن قتل 36 ارهابيا في الضربة العراقية بسوريا
الاعلام الامني يعلن اعتقال “داعشية” كانت تخطط لعمليات اجرامية في الموصل
الأمن النيابية تعلق على تهديد “داعش” باستهداف الانتخابات البرلمانية
مجلس البصرة يصوت على مشروع “مترو المحافظة”
عمليات بغداد تعلن اعتقال عدد من المطلوبين والعثور على متفجرات بعمليات أمنية في العاصمة
مباحثات عراقية – أردنية لتطوير الطريق البري والتعرفة الكمركية وخط أنبوب النفط
الحرب الخلاعية الثالثة
بالصور.. كل ما تريد معرفته عن “الحجامة”.. أماكنها وأنواعها
فتوى الجهاد الكفائي” مدار بحث بمهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الرابع عشر
بالوثيقة … الصيدلي يأمر بايقاف صلاحيات المحافظ ونائبه في ملف التربية ويفوض صلاحياته للمدير العام
الكمارك : احباط محاولة تهريب آليات خارج العراق
بالوثيقة … الاتحاد العام للصحفيين العرب يبارك انعقاد المؤتمر الانتخابي لنقابة الصحفيين العراقيين العراقيين بدورته 21
نقابة الصحفيين تدعو اعضائها لحضور مؤتمرها الانتخابي غداً
الداخلية: لانستطيع تحقيق أمن مطلق دون استقرار سياسي
صادقون تحذر من نوايا الادارة أميركية لانشاء أكبر قاعدة في المنطقة
وصول تعزيزات عسكرية مكونة من 1000 جندي الى ناحية البغدادي
الرصد الزلزالي: تسجيل ست هزات ارضية اليوم في مناطق متفرقة من العراق
التخلف الفيسبوكي
افتتاح المعرض السنوي الاول للهيئة المستقلة لدعم الحشد الشعبي في كربلاء بعيون الفريق الفوتوغرافي الحربي
قائد عمليات الرافدين : فوج من الجيش سيكون داخل قضاء الكحلاء ومتواجدا” بصورة دائمية لمتابعة بسط الامن وتنفيذ القانون في القضاء.
وزارة التربية تحدد الطلبة المشمولين بقانون تعدد المحاولات 
وزير الدفاع يصل الانبار ويتفقد القطعات الامامية للفرقة العاشرة التي حررت قرية البوعيثة في قاطع عمليات الانبار
التجارة : المباشرة باعادة تأهيل واعمار مطحنة صلاح الدين الحكومية ولجان رقابية لمتابعة الطحين المنتج في النجف وميسان
هيئة استثمار واسط : تطرح مشروع معمل انتاج الاوكسجين الطبي كفرصة استثمارية
الديوانية : تظاهر العشرات مطالبين بتنفيذ الاصلاحات الشاملة ومحاسبة المفسدين
العرب في اليوم التاسع من الأولمبياد
مدير عام صحة الانبار يشرف على امتحان طلبة كلية طب الفلوجة في مستشفى الفلوجة التعليمي
تدمير سبع سيارات مفخخة وتفكيك 17 منزل مفخخ في الرمادي
العبادي يؤكد من بابل التزامه بنقل الصلاحيات الى المحافظات وفق الدستور والقانون والبرنامج الحكومي
خطيب الكوفة : البعث العفلقي نجح وعلى مدى عقود من الزمن بتدنيس شرف العراق وإذلال شعبه حتّى قيّض الله لهذا الوطن وليّاً من أوليائه
عاجل … مصادر الفيفا يقرر رسمياً رفع الحظر عن ملاعب البصرة وكربلاء وأربيل وألاعلان الرسمي يوم 16
محافظ البصرة : مجلس الوزراء اصدر عدة قرارات لتطوير واقعها الخدمي والاقتصادي
مجلس النواب يرفع جلسته الى يوم السبت المقبل 29 / 4
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر