عاجل… سلسلة انفجارات تهز مدينة كركوك العبادي يصدر امرا ديوانيا بترقية ضباط جهاز مكافحة الارهاب لجدول تموز اجتماع قادة الكتل يؤكد ضرورة الالتزام بالدستور وبقرارات المحكمة الإتحادية مفوضية الانتخابات: انتهاء عملية العد والفرز في محافظة نينوى مستشار معصوم يكشف تفاصيل ما تم بحثه في اجتماع اليوم اخماد حريق قرب معمل غاز في ديالى السعودية تمنح ترخيصا لفتح فرع لمصرف عراقي في المملكة صحف الاربعاء تتناول اعلان العبادي عن مباشرة الحكومة بإجراءات تلبية مطالب المتظاهرين .. ومنح المحافظين صلاحيات لتنفيذ المشاريع المتلكئة بالوثيقة.. احالة 328 نائبا الى التقاعد البنك الدولي: المواطن الإيراني أصبح أكثر فقرا بنسبة 32 بالمئة النزاهة تعلن ضبط أضابير قروض زراعية صرفَت لـ”أسماء وهمية” في ميسان انخفاض أسعار النفط بالتزامن مع زيادة في المخزونات الأمريكية بالوثيقة.. ضوابط التعيينات للعاطلين عن العمل في البصرة الكويت تعلق عن التظاهرات بالعراق: لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين إسرائيل تهدد بحرب واسعة على غزة إذا لم يتوقف إطلاق البالونات بحلول الجمعة

تفعيل دور المصارف العراقية الخاصة للأسهام في التنمية

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

 واجه القطاع المصرفي العراقي تحديات كثيرة ما يستدعي الآن وبشكل سريع وجدي ،اكثر من أي وقت مضى ، ضرورة إصلاح وتطوير القطاع المصرفي وتوحيد الصفوف ،وإنشاء جمعية المصارف العراقية ، والتركيز على تطوير آليات التمويل المعتمدة من المصارف من اجل تصعيد وتطوير الخدمات والمنتجات المصرفية لزيادة الشمول المالي وتغطية نسبة أكبر من السكان ،وزيادة عدد المستفيدين من القروض المصرفية ، وخصوصاً المنشآت المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر وتحتاج الى عمل وجهد مضن من اجل الحصول على نتائج ملموسة ». القطاع المصرفي يواجه تحديات جمة نظرا لارتباطه الوثيق في الأقتصاد العراقي الذي يواجه في الوقت الحاضر تحديات كثيرة ومعقدة ، ولعل من ابرزها تلك التي تواجه العمل المصرفي في عملية مواكبة انشطة وخدمات المصارف العربية والعالمية لحاجات التنمية في مختلف صورها ،ولكون طبيعة الأقتصاد تتطلب الاعتماد  على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة  في برامج التنمية الأقتصادية لذلك لابد من التركيز على هذا الجانب في الدور المرتقب لها اي المصارف .

كما ان هدف الشمول المالي يجب أن يستهدف هذه الفئات بالدرجة الأولى ، كذلك الأفراد من ذوي الدخل المحدود لكي يُحقق الشمول المالي بهدف تعزيز برامج التنمية المستدامة وتفعيل دور القطاع المصرفي الحكومي والخاص في عملية تفعيل دور الاقتصاد ، لذلك بات من الضروري العمل على تحديد النقاط الجوهرية التي تسمح لشركات الصرافة ومكاتب البريد بفتح حسابات التوفير نظرا لمحدودية فائض الدخل المتاح لشريحة من العملاء من اصحاب الدخل المحدود خاصة ان متطلبات الحد الأدنى للرصيد ورسوم صيانة الحسابات المصرفية التي تفرضها المصارف التجارية لتغطية استثماراتها الضخمة في تطوير البنية التحتية ، تحول دون تمكن هؤلاء العملاء من فتح حسابات التوفير ، من خلال رفع هذه القيود الفنية . ارى ان المصارف العراقية ما زالت لاترقى الى مصاف المصارف العربية و العالمية وتفتقر الى تقديم خدمات مصرفية سليمة ،وفعلا هي «دكاكين» لبيع العملة ،لذا نحن بحاجة ماسة إلى وعي مصرفي حقيقي ،فهناك مالا يقل عن 30 مليار دولار تُتداول في السوق العراقية غير مودعة في أي مصرف، ومكتنزة في الدور (المنازل) السكنية»، وهنا يأتي دور البنك المركزي العراقي بضرورة الأسراع في وضع خطة عاجلة لجذب هذه الأموال للاستثمار. و على المصارف ان تكون اكثر جدية في تقديم الخدمات المصرفية المرموقة للزبائن من أجل جذب هذه الأموال المدخرة لانها حتما ستساهم في تحريك الاقتصاد العراقي واصلاح الخلل في مرتكزاته الأساسية .

«وبغية إحداث النقلة الكمية والنوعية في النشاط المصرفي في العراق لابد من تدخل الحكومة بشكل سريع لاصدار التوجيهات العاجلة في «تفعيل دورالمصارف العراقية، لان وضع المحددات والعراقيل امام عمل القطاع المصرفي حتما سيؤخر عمل المصارف ،كون الهدف منها تحريك عجلة الاقتصاد وتنويع مصادره وتقليل معدلات البطالة ومحاسبة المفسدين والمقصرين. أن متطلبات التغيير السياسي والإقتصادي الشامل وضعت أمامه تحديات جديدة وكثيرة اضافة الى ظهور انشطة عديدة خصوصاً والعراق اليوم يمر في ظرف مالي صعب نتيجة إنخفاض أسعار النفط ، في وقت اتسم فيه اقتصاده بأنه أحادي على مدى عقود عدة ،أن الوقت حان لتنشيط القطاعات الاقتصادية والزراعية والسياحية وغيرها، والأسراع بانتهاج فلسفة جديدة للدولة تقوم على اقتصاد حر والخصخصة، يفترض أن تدعم إجراءات هذا التحول عبر ظهور قطاع مصرفي قوي وفاعل ،وهنا يأتي دور القطاع المصرفي ليلعب دورا ايجابيا من خلال اجراء مراجعة موضوعية للإشكالات لدى بعض المصارف الخاصة التي أضرّت بمصالح بعض عملائها وأضعفت الثقة بالتعامل معها طيلة السنوات الماضية .

وكذلك ضرورة الاسراع بتنفيذ مبادرة الإقراض للمشاريع الصناعية والزراعية والإسكان بمبلغ مقداره 5 تريليونات دينار ، فضلا عن تريليون ونصف تريليون دينار للمشاريع الصغيرة التي أطلقت قبل اشهر من خلال تأكيد الحكومة العراقية على إتخاذ خطوات جادة لإنجاح هذه المبادرات .

 

ان واقع وافاق تطور القطاع المصرفي في العراق والتحديات التي يواجهها من وجهة نظرنا في رسم ملامح ستراتيجية ومساهمة القطاع المصرفي العراقي في التنمية الاقتصادية لابد من ان تساهم بشكل فاعل في دعم اعادة الأعمار والتنمية والأستثمار . المطلوب خطة شاملة للأصلاح والتطور لهذا القطاع الحيوي وليس مجردافكار ورؤى وتوصيات تسطر  ، نريد وقفة جدية واتخاذ اجراءات تنفيذية صحيحة وسليمة من اجل الأرتقاء بميدان عمل المصارف الخاصة من خلال الأهتمام بالموارد البشرية التي يعتمدعليها النجاح أو الفشل في عمل القطاع المصرفي العراقي والجدية في تقديم الخدمات المصرفية السليمة والحديثة التي تقدمها مصارف دول الجوار خاصة الأردنية واللبنانية ودول الخليج العربي وتركيا ودول العالم الأخرى  الى جمهور المستفيدين .

شارك هذا الموضوع
عاجل… سلسلة انفجارات تهز مدينة كركوك
العبادي يصدر امرا ديوانيا بترقية ضباط جهاز مكافحة الارهاب لجدول تموز
اجتماع قادة الكتل يؤكد ضرورة الالتزام بالدستور وبقرارات المحكمة الإتحادية
مفوضية الانتخابات: انتهاء عملية العد والفرز في محافظة نينوى
مستشار معصوم يكشف تفاصيل ما تم بحثه في اجتماع اليوم
اخماد حريق قرب معمل غاز في ديالى
السعودية تمنح ترخيصا لفتح فرع لمصرف عراقي في المملكة
صحف الاربعاء تتناول اعلان العبادي عن مباشرة الحكومة بإجراءات تلبية مطالب المتظاهرين .. ومنح المحافظين صلاحيات لتنفيذ المشاريع المتلكئة
بالوثيقة.. احالة 328 نائبا الى التقاعد
البنك الدولي: المواطن الإيراني أصبح أكثر فقرا بنسبة 32 بالمئة
النزاهة تعلن ضبط أضابير قروض زراعية صرفَت لـ”أسماء وهمية” في ميسان
انخفاض أسعار النفط بالتزامن مع زيادة في المخزونات الأمريكية
بالوثيقة.. ضوابط التعيينات للعاطلين عن العمل في البصرة
الكويت تعلق عن التظاهرات بالعراق: لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين
إسرائيل تهدد بحرب واسعة على غزة إذا لم يتوقف إطلاق البالونات بحلول الجمعة
الاعلام الامني: وسائل اعلامية مصرة على نشر معلومات كاذبة بشأن التعامل مع المتظاهرين
اعتقال 18 شخصا في الهند لتكرارهم اغتصاب طفلة
ترامب: روسيا لم يكن لها أي تأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية
الديوانية : القوات الأمنية تعتقل 22 متظاهراً
التخطيط تبدأ استعدادتها لاجراء التعداد السكاني عام 2020
عاجل … بدء هجوم على منطقة الفتحه المحاذيه لقضاء الشرقاط جنوب الموصل
لجنة برلمانية تكشف عن خلافات بشأن فرض ضرائب على المشروبات الكحولية
عاجل … جماهير البصرة تغلق بوابة مبنى المحافظة
عاجل … انتحاري فجر نفسه امام متنزه الخورة جنوب البصرة
عاجل .. كتلة الاحرار عدم حضورنا جلسات البرلمان احتجاجا على تلكؤ عملية الاصلاح
حمودي : لولا فتوى المرجعية لوصل داعش الى السعودية
طاقة واسط : لن نتنازل عن دولار واحد من مستحقاتنا بالبترودولار
هواتف ذكية مرنة ستدخل حيز الإنتاج بحلول 2018
عاجل … وصول رئيس الوزراء حيدر العبادي الى مجلس النواب الآن
صحة واسط تباشر بتنصيب جهاز المفراس الحلزوني في مستشفى العزيزية
سهرة مع القمر
حريتي نيوز { واح } … من النجف الاشرف مع المواطنين وارائهم باصلاحات زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر
صراع المشاركة بالكونفدرالية الأفريقية يشتعل في الدوري المصري
المالكي يعلن من السليمانية تحركا لادارة مشتركة للعراق ويشيد بالبيشمركة
‏شرطة ميسان تلقي القبض على متهمين مطلوبين للقضاء وتضبط مواد مخدرة و مخلفات حربية
وصول حاكم استراليا الى بغداد
المرجعية: ليعلم الذين يمانعون الاصلاح بانه ضرورة لا محيص منها
سرايا السلام في كربلاء المقدسة يفككون منصات صواريخ معدة للاطلاق باتجاه المراقد المقدسة
سحق الجرزان في الجانب الايسر
منظمة قطرية تتسبب بتسمم 300 عائلة نازحة في مخيم بالموصل
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر