منفذ سفوان يستقبل 19 محطة كهرباء متنقلة للطاقة الكهربائية هدية من دولة الكويت استمرار حمله رفع التجاوزات في مدينة الفلوجة ليومها العاشر على التوالي بسبب دخان عراقي .. تعطل العمل بمؤسسات ثلاث مدن إيرانية بالوثيقة… محامي يرفع دعوى قضائية على رئيس الوزراء ووزير الاتصالات لقطعهما الانترنت في العراق مفوضية الانتخابات : انتهاء عمليات اعادة العد والفرز لمحافظة كربلاء والتهيؤ للعد والفرز للمراكز والمحطات الانتخابية لمحافظة النجف الاشرف سعر الدينار يسجل انخفاضا مقابل الدولار عاجل … هزه ارضيه ارتداديه تضرب محافظتي ديالى والسليمانيه الهجرة: عودة 5 الأف نازح إلى مناطقهم الأصلية في نينوى علماء يصممون روبوتات لمساعدة رواد الفضاء على سطح القمر الحشد الشعبي يعلن تطهير مطيبيجة بالكامل من بقايا داعش الداخلية: القبض على إرهابي لديه استمارة الانتماء لداعش غربي نينوى العراق يستورد أحجار الزينة من ايران برقم خيالي الكهرباء: انفصال خط رميلة – خور في البصرة بسبب عمل تخريبي زلزالان بقوة 4.7 و5.7 درجة يضربان جنوب إيران مجلس ادارة صندوق التربية يصادق على مساعدة اكثر من 281 حالة انسانية مختلفة لجميع المحافظات العراقية

تقرير امريكي يكشف السبب وراء تظاهرات ايران

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – متابعة
قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إن الاحتجاجات التي انطلقت الخميس الماضي في مدينة مشهد الإيرانية والتي كانت تستهدف بالدرجة الأولى الإصلاحيين بقيادة الرئيس حسن روحاني، تطورت وبات الجميع في مرمى نيرانها (متشددون وإصلاحيون)، الأمر الذي يعكس مزاج الشارع الإيراني حيال ما يجري خاصة في أعقاب تسريب جزء من ميزانية 2018 التي اعتمدها الرئيس حسن روحاني.

تسريب أجزاء من الميزانية المقترحة من قِبل الرئيس روحاني، وهو أمر يحصل للمرة الأولى، كان السبب -على ما يبدو- وراء تفجُّر حالة الغضب في الشارع الإيراني، الذي كان يعاني أصلاً ضائقة اقتصادية كبيرة، حيث وصلت نسبة البطالة في إيران إلى 40%.

الإيرانيون اكتشفوا أن مليارات من الدولارات تذهب إلى المنظمات “المتشددة”، منها للجيش وأخرى لـ”فيلق القدس”، ومليارات أخرى تذهب إلى المؤسسات الدينية التي تزداد ثراء، في وقت أقرت الميزانية الجديدة إنهاء الإعانات التي كانت تُقدم للملايين من المواطنين، وزيادة أسعار الوقود، وخصخصة المدارس الحكومية.

سريعاً، تبادل الإيرانيون على تطبيق “تليغرام”، الأوسع انتشاراً في بلادهم، تفاصيل الأجزاء المسربة، وسريعاً تفاعلوا مع الأمر بإطلاق نوع من الانتقاد والتهكم والسخرية حيال ما يجري في بلادهم.

وبحسب الصحيفة، فإن “المتشددين” الذين حاولوا إحراج روحاني من خلال تسريب تفاصيل الميزانية، لم يَسلموا من غضبة الجماهير الإيرانية، فلقد رفع المتظاهرون شعارات الموت للدكتاتور، ومزقوا صور المرشد الأعلى علي خامنئي.

وتضيف أنه في الجمعة الماضي، وتحديداً بعد يوم واحد من انطلاق المظاهرات في “مشهد” الإيرانية، كتب مستشار الرئيس روحاني، حسام الدين أشنا، تغريدة على موقع “تويتر” سلَّط فيها الضوء على التوزيع غير العادل للميزانية.

وأشار المستشار أشنا إلى أن القوات العسكرية الإيرانية في عدد من دول الشرق الأوسط زادت ميزانيتها إلى 11 مليار دولار بنسبة زيادة بلغت 20% عن العام الماضي، في حين زادت ميزانية المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في الجامعات، وأيضاً زيادة ميزانية معهد رجل الدين المتشدد محمد تاغي مصباح يزدي، ليحصل على ثمانية أضعاف ما كان يحصل عليه قبل عقد من الزمان.

وبيَّنت الصحيفة الأمريكية أنه “على مدى عقود، كان سكان القرى والمحافظات الإيرانية البعيدة ترى في النظام الإسلامي العمود الفقري للبلاد؛ ومن ثم فإنهم كانوا يتعاملون معه بقدسية وتحفُّظ وحماسة، متَّبعين ما يطلبه منهم النظام، إلا أن الأمر تغيّر خلال العقد الأخير، خاصةً بعد أن زادت نسبة البطالة في تلك المناطق وبات الحصول على وظيفة أشبه بالحلم، فضلاً عن انتشار الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، التي وسعت من مدارك الناس هناك”.

الإيرانيون، وإن اتفقوا على أهمية التغيير في البلاد فإنهم قد لا يتفقون على شكل هذا التغيير؛ هل هو تغيير للنظام برمته أم هو تغيير في سياسات هذا النظام؟

ولكن رغم اختلافهم، فإنهم يرون أن هناك أهمية قصوى لإيجاد قيادة موحدة لهذه الاحتجاجات؛ لتكون قادرة على تحقيق مطالبهم.

شارك هذا الموضوع
منفذ سفوان يستقبل 19 محطة كهرباء متنقلة للطاقة الكهربائية هدية من دولة الكويت
استمرار حمله رفع التجاوزات في مدينة الفلوجة ليومها العاشر على التوالي
بسبب دخان عراقي .. تعطل العمل بمؤسسات ثلاث مدن إيرانية
بالوثيقة… محامي يرفع دعوى قضائية على رئيس الوزراء ووزير الاتصالات لقطعهما الانترنت في العراق
مفوضية الانتخابات : انتهاء عمليات اعادة العد والفرز لمحافظة كربلاء والتهيؤ للعد والفرز للمراكز والمحطات الانتخابية لمحافظة النجف الاشرف
سعر الدينار يسجل انخفاضا مقابل الدولار
عاجل … هزه ارضيه ارتداديه تضرب محافظتي ديالى والسليمانيه
الهجرة: عودة 5 الأف نازح إلى مناطقهم الأصلية في نينوى
علماء يصممون روبوتات لمساعدة رواد الفضاء على سطح القمر
الحشد الشعبي يعلن تطهير مطيبيجة بالكامل من بقايا داعش
الداخلية: القبض على إرهابي لديه استمارة الانتماء لداعش غربي نينوى
العراق يستورد أحجار الزينة من ايران برقم خيالي
الكهرباء: انفصال خط رميلة – خور في البصرة بسبب عمل تخريبي
زلزالان بقوة 4.7 و5.7 درجة يضربان جنوب إيران
مجلس ادارة صندوق التربية يصادق على مساعدة اكثر من 281 حالة انسانية مختلفة لجميع المحافظات العراقية
اقتراح تشكيل حكومة طوارئ وتعديل الدستور يصطدم برفض كتل سياسية
مصرف الرافدين يطلق سلفة جديدة للموظفين
قوة عسكرية تابعة للعتبة العباسية تؤمن الطريق البري للحجاج
مقتل 15 عنصراً من “داعش” بقصف جوي شمال شرقي ديالى
وزارة الكهرباء: تطلق دورة تدريبية لمنتسبيها حول آليات التمكين الوظيفي للمراة في الاستثمار بمجال الطاقة المتجددة
عراقية تنعى نفسها باستشهاد الحصة التموينية!!!
نوري المالكي يبين رأيه حول قانون امتيازات مجلس النواب
نائب يتهم حكومتي بغداد ودمشق بـ”التآمر” على العراقيين والحشد الشعبي
بعد مخاطبات رسمية دامت 13 سنة لترميم مدرسة في واسط ، اعضاء مجلس الاباء والمعلين يرمموها على حسابهم الشخصي بـ مليون و مئتين الف دينار
الصليب الأحمر: 3800 قتيل و19 ألف جريح حتى الآن في اليمن
إختفاء مصور صحفي عند نقطة تفتيش عسكرية قرب كركوك
الصحف العراقية اليوم الاربعاء تركز على تأجيل التصويت على قانون العفو وانطلاق عملية تحرير القيارة ‏
بالصور … افراد من الشعب التركي يعاقبوا الجنود الانقلابيين
بقعة ضوء
واسط : المباشرة بتعبيد طريق الكوت بغداد
حريق كبير في الصحن الفاطمي الجديد التابع لمرقد الامام علي عليه السلام
مسافات مظلمة
صحة واسط تطلق حملة واسعة لمتابعة صلاحية المواد الغذائية واتلافها في قضاء الصويرة
شعرك انتِ
حريتي نيوز تنشر توزيع مقاعد مجلس النواب العراقي 2018
البصرة : تضع الية لتوزيع مخصصات الشركات حسب النسبة من قيمة السلف
شرطة كربلاء تطلق خطتها الامنية الخاصة بعيد رأس السنة وتنشر الالاف من العناصر الامنية لحماية المواطنين
قائد عمليات الرافدين :أعددنا خططا” أمنية” فاعلة خاصة بتوفير الاجواء الامنية الملائمة لاحياء طقوس وممارسات وفعاليات شهر رمضان الكريم ضمن قاطع عملياتنا
محافظة واسط تطلق مشروع التنمية البشرية لتاهيل المهارات
الهيئة العامة للائتلاف بجمهورية مصر العربية والدول العربية رئاسة المكتب التنفيذي بجمهورية العراق تعقد اجتماع موسعآ
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر