القضاء العراقي يصدر أمراً بالغاء مذكرة القبض بحق محافظ البصرة بعد تقديم العيداني ادلة ووثائق تدين قائد الشرطة السابق الحلبوسي يشيد بدور ايران الداعم لوحدة العراق وزارة التربية تحدد يوم غدٍ الثلاثاء موعدا لإعلان نتائج الثالث المتوسط ، والسادس الاعدادي بالوثيقة … هيئة النزاهة: صدور مذكَّرة قبضٍ وتحرٍّ بحقِّ مدير حسابات دائرة صحة الأنبار السابق خريجين يتظاهرون امام مبنى المديرية العامة لتربية البصرة للمطالبة بالتعيين مقتل شخص واصابة 5 بينهم من المثنى في عزاء شيخ آل غزي في الناصرية ميسان : معالجة 49 نقطة مشعة بكلفة 25 مليون دينار مصرف النهرين يصدر بياناً بشأن قرض الـ150 مليون دينار النفط يرتفع فوق 80 دولارا للبرميل التعليم تعلن نتائج قبول المعلمين المجازين دراسيا في الجامعات الصدر يدعو الحلبوسي إلى تعزيز الدور الرقابي والتشريعي للبرلمان جنايات ذي قار: الإعدام والمؤبد لثلاثة إرهابيين بتهم مختلفة السيسي يلتقي نتنياهو في نيويورك عدي عواد يعتزم رفع دعوة قضائية على رئاسة جامعة البصرة بعد قيامها بهدم دور عوائل فقيرة ومتعففة الحلبوسي يلتقي السيد مقتدى الصدر في الحنانه

تقرير: عملاء الـ “CIA” كانوا في العراق قبل عام 2003 .. هكذا سقط نظام صدام حسين

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – متابعة
قبل شهور من إعلان الحرب على العراق، انزلق فريق سري من القوات شبه العسكرية التابعة لوكالة المخابرات الامريكية في التلال الخضراء دون ان يلاحظها احد في شمالي العراق. قاموا باستطلاع ساحة القتال وقيموا الاوضاع وتوقعوا بالكارثة.

في 20 آذار ستحتفل امريكا بالذكرى السنوية الخامسة عشرة لغزو العراق، على الرغم من مخاوف الامريكين حينذاك من قدرات صدام حسين العسكرية، ناهيك عن تقرير تفصيلي كلف الادارة الامريكية 250 الف دولار لتقييم القدرات العسكرية العراقية، لكن سقوط النظام جاء في 21 يوماً فقط مع عدد قليل نسبي من الاصابات من كلا الجيشين.

وبغض النظر عن الصعوبات التي اعقبت الاحتلال، كانت عملية تحرير العراق انجازاً رائعاً ويمكن القول بوضوح ان الانجاز توقف عن هذا الحد.

وبينما ظهرت وسائل الاعلام الامريكية تتحدث عن نجاح العملية العسكرية لواشنطن في العراق إثر التخطيط والتنسيق الدقيقين والقدرة على نشر قوة ساحقة، كان فريق المخابرات الامريكي الخاص الذي امضى تسعة أشهر كاملة في العراق له الأثر الاكبر في تقييم وضع النظام العراقي، اي قبل ان يبدأ التوماهوك في التحليق واعداد ساحة للقتال.

الاعلام الامريكي ايضاً ضلل القدرات التي يتمتع فيها الجيش العراقي، ولكن الفريق الاستخباري الذي كان في شمال البلاد وضّح الى حدٍ كبير العمل الجيد.

نجاح الغزو الامريكي كان يُعزى الى الاعداد الدقيق، وقال سام فاديس، وهو عميل مخابراتي قاد الفريق الاول الى العراق “في الشمال لم يضيع الجيش العراقي المعركة، ولم يتركوا ثكناتهم او عادوا الى ديارهم كما صوّر الجيش الامريكي هذا الحال، فنحن عملنا لفترة طويلة لزعزعة استقرار نظام صدام”.

فاديس، كان يدير فريقاً من رجال المخابرات المركزية وهم ثمانية رجال تحالفوا مع الاكراد، اربعة منهم عملوا تحت أمرة فاديس، وهم بالأساس جزءاً لا يتجزأ من حزب الاتحاد الوطني الكردستاني في السليمانية. فضلاً عن تأسيس فاديس قاعدةً له في حزب الديمقراطي الكردستاني في ارببل.

هذه العملية الاستخباراتية لم يكن لها عنوان رسمي، والمشاركون جاءوا بإسم “فندق كاليفورنيا”، نسبةً الى الاغنية الشهيرة التي تحمل الاسم ذاته.

الفريق استطاع ان يمهد لقائد المفرزة في القوات الخاصة سيد كروز الاهداف الرئيسية وهو تحديد افضل الطرق التي يمكن ان تعبر من خلالها فرقة المشاة الرابعة، وهي النقطة التي نفتها تركيا.

ركز الفريق، على مسح الجسور والبحث في المطارات وتطوير ساحة القتال وتهيئة الظروف وتحديد هوية قوات صدام حسين وهي غالباً ما كانت قوات كلاسيكية من ناحية القتال.

وبطبيعة الحال، كُلف الفريق المتقدم بمتابعة ملف أسلحة الدمار الشامل، وهو السبب الرئيسي الذي دفع الادارة الامريكية لشن الحرب. في حين ان فريق الاستخبارات وجد بعض مصانع الاسلحة الكيمياوية والبيولوجية المتواضعة التي تمتني لجماعة انصار الاسلام، وهي جماعة متمردة مرتبطة في تنظيم القاعدة عملت بكردستان ولا علاقة لها بصدام حسين.

المخابرات العراقية بدأت تشعر بهذه التحركات وقامت باتصالاتها وبث تقارير عن وجود فريق امريكي وصل الى العراق عبر كردستان. لكن احبط الامريكيون من القوات الخاصة هذه التحركات المخابراتية بعد اشهر من الجهد وبتعاون من الجنرال في البيشمركة بابكر زيباري الذي اتفق شفهياً مع قائد الفيلق الخامس التابع للجيش العراقي فضلاً عن عمدة الموصل وزعماء القبائل.

ولكن يعترف المشاركون في القوات الخاصة الامريكية ان هذا السيناريو كان سينمائياً من حيث نقله من الواقع الى وسائم الاعلام، وهذه القصص مجرد هراء من ناحية سردها للاعلام الامريكي، فالواقع الذي حدث على الارض لا يشبه المرويات تلك لان الحال ببساطة هو ليس “هوليوود”.

شارك هذا الموضوع
القضاء العراقي يصدر أمراً بالغاء مذكرة القبض بحق محافظ البصرة بعد تقديم العيداني ادلة ووثائق تدين قائد الشرطة السابق
الحلبوسي يشيد بدور ايران الداعم لوحدة العراق
وزارة التربية تحدد يوم غدٍ الثلاثاء موعدا لإعلان نتائج الثالث المتوسط ، والسادس الاعدادي
بالوثيقة … هيئة النزاهة: صدور مذكَّرة قبضٍ وتحرٍّ بحقِّ مدير حسابات دائرة صحة الأنبار السابق
خريجين يتظاهرون امام مبنى المديرية العامة لتربية البصرة للمطالبة بالتعيين
مقتل شخص واصابة 5 بينهم من المثنى في عزاء شيخ آل غزي في الناصرية
ميسان : معالجة 49 نقطة مشعة بكلفة 25 مليون دينار
مصرف النهرين يصدر بياناً بشأن قرض الـ150 مليون دينار
النفط يرتفع فوق 80 دولارا للبرميل
التعليم تعلن نتائج قبول المعلمين المجازين دراسيا في الجامعات
الصدر يدعو الحلبوسي إلى تعزيز الدور الرقابي والتشريعي للبرلمان
جنايات ذي قار: الإعدام والمؤبد لثلاثة إرهابيين بتهم مختلفة
السيسي يلتقي نتنياهو في نيويورك
عدي عواد يعتزم رفع دعوة قضائية على رئاسة جامعة البصرة بعد قيامها بهدم دور عوائل فقيرة ومتعففة
الحلبوسي يلتقي السيد مقتدى الصدر في الحنانه
تعرف على مواعيد بدء وانتهاء دوام وامتحانات الجامعات
احد منتسبي شرطة كربلاء الامناء يعثر على محفظة بداخلها صك قابل للصرف يحتوي على 150 مليون دينار عراقي ويعيدها
المكتب الاعلامي الخاص لمحافظ البصرة ينفي خبر تعرض المحافظ اسعد العيداني لمحاولة اغتيال
مقتل شاب واصابة اثنين بانفجار قنينة اوكسجين في قضاء الصويرة شمال الكوت
مفاجاة من العيار الثقيل سروة عبد الواحد ترشح لمنصب رئيس الجمهورية
سرايا السلام تقتل ثلاثة عشر داعشياً خلال عملية ” بدر الكبرى ” المشتركة مع الجيش العراقي في ذراع دجلة ومناطق تقسيم الثرثار وألبو جروب والصبيحات والحديدي
كُن قوياً
حرب مفتوحة على الفساد
مكتب السيد السيستاني يعلن يوم غد الجمعة خسوفا للقمر بمقدار 90 %
مجلس الوزراء يشمل المتقاعدين بتوطين الرواتب ويصدر ضمانة سيادية لمشروع محطة ميسان
اختتام دورات التدريب والتأهيل الاعلامي لرابطة القرانيين في واسط
داعش يعدم اكثر من 40 عنصراً من تنظيمه في الحويجة
خطيب جمعة بغداد يرفض سيادة الرأي الواحد والتطرف الديني
عاجل … قيادة العمليات المشتركة في العراق تعلن السيطرة الكاملة على المدينة القديمة في الموصل
الحسيني: الامتيازات بقانون مجلس النواب غير مقبولة وسنعمل على رفضه
يونس محمود ينهي امتحاناته الدراسية في كركوك
محافظ واسط : الاجراءات الفنية وراء تاخر اعمال حي الجهاد والهيكل الحديد وصل ميناء الفاو
العبادي يصدر توجيهات تخص العاصمة بغداد
 الجيش يمسك بأخطر طرق إمداد “داعش” بالانبار
عاجل … العبادي يوجه بتعطيل الدوام الرسمي ليوم غد الخميس بسبب ارتفاع درجات الحرارة فوق معدلاته
البرلماني العراقي نايم ورجليه بالشمس !!!
مقتدى الصدر مستعد للتدخل في قضية "سيد لبنان المغيب"
مصرف الرافدين : منح قروض لغرض شراء وحدات سكنية في المشاريع السكنية الاستثمارية
الحشد يدعو الخارجية ان تكون اكثر شجاعة وتطرد السبهان
كهرباء ميسان : إزالة ( 4094) تجاوز على الشبكة في ايار الماضي وإضافة (876) مشترك جديد
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر