السعودية تمنح ترخيصا لفتح فرع لمصرف عراقي في المملكة صحف الاربعاء تتناول اعلان العبادي عن مباشرة الحكومة بإجراءات تلبية مطالب المتظاهرين .. ومنح المحافظين صلاحيات لتنفيذ المشاريع المتلكئة بالوثيقة.. احالة 328 نائبا الى التقاعد البنك الدولي: المواطن الإيراني أصبح أكثر فقرا بنسبة 32 بالمئة النزاهة تعلن ضبط أضابير قروض زراعية صرفَت لـ”أسماء وهمية” في ميسان انخفاض أسعار النفط بالتزامن مع زيادة في المخزونات الأمريكية بالوثيقة.. ضوابط التعيينات للعاطلين عن العمل في البصرة الكويت تعلق عن التظاهرات بالعراق: لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين إسرائيل تهدد بحرب واسعة على غزة إذا لم يتوقف إطلاق البالونات بحلول الجمعة الاعلام الامني: وسائل اعلامية مصرة على نشر معلومات كاذبة بشأن التعامل مع المتظاهرين اعتقال 18 شخصا في الهند لتكرارهم اغتصاب طفلة ترامب: روسيا لم يكن لها أي تأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية الديوانية : القوات الأمنية تعتقل 22 متظاهراً التخطيط تبدأ استعدادتها لاجراء التعداد السكاني عام 2020 الدفاع المدني: لدينا صور لشخصين ماتا اختناقا بمظاهرات النجف وهما يحتضنان مسروقات

حريتي نيوز في حوار خاص برئيس مجلس محافظة ميسان حول تأثير الواقع العشائري على الوضع الامني وانعكاسه سلبا على الوضع الأقتصادي في المحافظة

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز / حاورته : سجى اللامي – ميسان

لقاء خاص مع رئيس مجلس محافظة ميسان منذر الشواي لوكالة حريتي نيوز حول اهم المشاكل والمعوقات على الصعيدين الأمني والأقتصادي في ميسان وكيفية وضع الحلول الناجحة لها خلال هذه المرحلة الراهنة التي تمر بها البلاد

* النزاعات العشائرية اخذت مدى كبير في المحافظه واثرت سلبيا على الواقع الامني ..ماهي اجراءاتكم كسلطة تشريعية لحد هذه الظاهرة ؟

– الواقع العشائري أثر على الوضع الامني في محافظة ميسان وينعكس سلبيا على الوضع الاقتصادي في المحافظه فعدم أستقرار الامن يعود لسبب ضعف القانون والاجهزه الامنية في محافظة ميسان تعمل لكن ليس بالمستوى الذي ينسجم مع بيئة المحافظة أعتبارا يوجد هناك أنتشار كبير في الاسلحه وهذا ينعكس على الوضع التنافسي العشائري في محافظة ميسان وبالتالي المتضرر هو المواطن البسيط .فكانت أجراءات مجلس محافظة ميسان بتكوين لجان أمنية لحلحلة هذه الازمات وتوجد لجنة الامن العليا الذي يترأسها السيد المحافظ والاجهزه الامنية أضافة الى لجنة الامن والدفاع في مجلس محافظة ميسان .وكان لمجلس المحافظة خطوات مسبقة تخص مدراء الاقسام في الاجهزه الامنية والذين لا توجد لديهم امكانية لحفظ الامن في المحافظه وأمهلنا فتره ان يكون هناك تقييم لهؤلاء المدراء .

* كسلطة تشريعية في محافظة ميسان عندما وجدتم هناك ضعف واضح في الاجهزه الامنية وعدم قدرتهم لحل النزاعات العشائريه والسيطره على الخارجين عن القانون هل قمتم بمناشده برئاسة الوزراء لأستقدام قوه خارجيه لضبط الامن في محافظة ميسان ؟

– نعم كانت هذه الخطوه من واجبنا الاساسي قمنا بمناشدة السيد رئيس الوزراء لاستقدام قوه أمنية من خارج المحافظه لتطبيق القانون بشكل أقوى من قيادة شرطة ميسان وهذا ما وعدنا به السيد رئيس الوزراء وأن شاء الله نأمل الخير في الفتره القادمه .

* واقع الكهرباء في المحافظة واقع رديء جدا والمواطنون يعانون من تذبذب التيار وساعات القطع والتجهيز.. ماهو ردكم على هذا الموضوع واجراءاتكم ؟

– الكهرباء في محافظة ميسان أفضل من بقية المحافظات لكن بسبب زخم الكهربائي تحدث عطلات في المحولات الكهربائيه هذا مما يشكل ضعف مفاجىء في التيار الكهربائي .اما توجد مناطق مثل ( الف دار ) وغيرها هذه المناطق تعتبر غير مثبته في الخارطه الكهربائية في ميسان أعتبارا هذه المناطق قد بنيت فيها دور السكن في الفتره الاخيره ونحتاج الى موارد ماليه كبيره حتى تثبت من ضمن الخارطه الكهربائية في المحافظه .

* اصدرتم قرار يلزم اصحاب المولدات بتسعيرة مقدارها 6000 دينار للامبير الواحد ولكن لم يكن هناك التزام من قبل اصحاب المولدات بذلك… كيف سيكون ردكم واسعاف مناشدات المواطنين ؟

– بصراحه هذا يعود الى الالتزام الاخلاقي لكن للأسف الشديد أصحاب المولدات في المحافظه لا يوجد أي التزام ولديهم حجج واهيه لكن مجلس محافظة ميسان صوت على القرار وتم ترخيص القانون بالقراءة ثلاث مرات وتم التصويت ونقلت هذه المسؤوليه الى المجالس المحليه الاقضية والنواحي على أعتبارهم لديهم متابعة مباشره وأذا لم يطبق القانون من قبل أصحاب المولدات ستقع عليهم غرامه ماليه وأمور أخرى .

* كيف تنظرون الى الواقع السياسي الحالي وخصوصا مايدور حول الانتخابات ونتائجها والفرز اليدوي وغير ذلك ؟

– انا أرى العراق ينقسم الى قسمين القسم الاول يذهب الى تشكيل حكومه وأعتقد هذا الشيء الاساسي والصحيح على أعتبار أذا ما تشكلت الحكومه بهذه الظروف العراق سوف يرجع الى وراء المربع الاول وسوف تكون حرب أهليه ومشاكل أخرى والقسم الأخر يذهب الى تشكيل مجلس عسكري أو من هذه المسميات وهذه توصلنا الى الهاويه .فعلى القاده المسؤولين في العراق يقومون بتشكيل حكومه ونحن نعلم أن نتائج الانتخابات مطعون بها وأصبح الموضوع واضحا خاصة بعد احتراق صناديق الاقتراع .لكن الغاء الانتخابات صعب جدا خاصة العراق يمر بظروف حرجه رأيي هو على أصحاب الشأن أن يتخذون المحكمة الاتحادية ويحاسب المقصر في هذه القضيه والحكومه تذهب الى تشكيل حكومه من يكن منهم .

* متى يتم تلبية نداءات ابناء ميسان في انشاء الطريق الثاني الرابط بين المحافظة وناحية الفجر باتجاه العتبات المقدسة وهو طريق البتيرة الذي اخذ الكثير من ابناء ميسان ؟

– المعروف بطريق البتيره هو مشترك يمر في الناصريه ثم الديوانيه نحن كمجلس محافظة ميسان كانت لنا مخاطبات وموافقات رسميه مع الوزاره لتنفيذ مشروع طريق البتيره وتوجد موافقات رسميه من قبل الوزاره لكن عدم تنفيذ هذا المشروع يعود السبب الى الازمه الماليه التي يمر بها العراق عندما تنتهي هذه الازمه سينفذ طريق البتيره ونحن كمجلس محافظة ميسان على متابعة دائمه حول هذا الطريق الذي أخذ الكثير من أرواح ابناء محافظتنا ميسان .

* المشاريع المتوقفة في المحافظة هل هناك اجراءات بصدد اكمالها او النظر في معوقات العمل الخاصة بها ؟

– نتأمل الخير في الاشهر القادمه سوف يكون انفراج على المشاريع المتلكئة في محافظة ميسان أعتبارا أن موازنة 2018 . الدوله سوف تدفع أكثر من 12 مليار دينار عراقي للمشاريع المتلكئة في ميسان .

*كلمة أخيرة لوكالة حريتي نيوز ماذا تحب أن تقول ؟
– شكرا جزيلا لك ولكادر وكالة حريتي نيوز على هذا اللقاء المثمر أتمنى لك التوفيق والنجاح الدائم أن شاء الله .

شارك هذا الموضوع
السعودية تمنح ترخيصا لفتح فرع لمصرف عراقي في المملكة
صحف الاربعاء تتناول اعلان العبادي عن مباشرة الحكومة بإجراءات تلبية مطالب المتظاهرين .. ومنح المحافظين صلاحيات لتنفيذ المشاريع المتلكئة
بالوثيقة.. احالة 328 نائبا الى التقاعد
البنك الدولي: المواطن الإيراني أصبح أكثر فقرا بنسبة 32 بالمئة
النزاهة تعلن ضبط أضابير قروض زراعية صرفَت لـ”أسماء وهمية” في ميسان
انخفاض أسعار النفط بالتزامن مع زيادة في المخزونات الأمريكية
بالوثيقة.. ضوابط التعيينات للعاطلين عن العمل في البصرة
الكويت تعلق عن التظاهرات بالعراق: لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين
إسرائيل تهدد بحرب واسعة على غزة إذا لم يتوقف إطلاق البالونات بحلول الجمعة
الاعلام الامني: وسائل اعلامية مصرة على نشر معلومات كاذبة بشأن التعامل مع المتظاهرين
اعتقال 18 شخصا في الهند لتكرارهم اغتصاب طفلة
ترامب: روسيا لم يكن لها أي تأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية
الديوانية : القوات الأمنية تعتقل 22 متظاهراً
التخطيط تبدأ استعدادتها لاجراء التعداد السكاني عام 2020
الدفاع المدني: لدينا صور لشخصين ماتا اختناقا بمظاهرات النجف وهما يحتضنان مسروقات
مجلس الوزراء يشمل المتقاعدين بتوطين الرواتب ويصدر ضمانة سيادية لمشروع محطة ميسان
الساهر يوجه رسالة للسعوديين ويفاجئهم بـ”دلوعتي”
المدفعية الايرانية تقصف بشدة مناطق تابعة لأربيل وتسبب نزوح سكان ثلاث قرى
نجاة رئيس اركان عمليات صلاح الدين من انفجار استهدف موكبه شرق المحافظة
بالصور … العبادي يعقد اجتماعا مع قادة وممثلي الكتل السياسية
متحدث الصدر يدعو لعدم ايهام الجمهور بوجود تفاوت في نتائج الانتخابات
ميسي يضع شرطا جديدا مقابل تجديد عقده مع برشلونة
هيفاء وهبي تكتسح اليوتيوب والسبب!!
العراق يحدد موعد تصدير نفط كركوك الى ايران
اعتقال 20 متهمآ في بغداد بقضايا مختلفة بينها الاتجار بالبشر وممارسة البغاء
عودة عشرات العوائل النازحة من وسط وجنوب العراق الى نينوى بتعاون وزارتي النقل والهجرة
مهدي الحافظ : لجنة اختيار الوزراء التكنوقراط انهت مهامها اليوم
طائرة تستلهم طريقة النحل في الطيران و معاينة المحيط
نائب عن نينوى: الحشد قدم ايثارا كبيرا في المعركة الانسانية
سرايا السلام : اكمال عمليات تحرير صلاح الدين سيفتح الطريق لتحرير الموصل
اعلاميون وناشطين في واسط يطلقون حملة ” اطلقوا سراح حيدر العتابي “
موجة صعود مستمرة للنفط
صحة الكرخ : تجهيز مدينة الأماميين الكاظمين (ع) الطبية بجهاز فحص الإجهاد
إطلاق سراح الفهداوي بعد ساعات على إعتقاله من قبل الاسايش الكردية
مجلس ذي قار يناقش واقع الكهرباء وتوزيع الاراضي على الموظفين
طهران تتحدى واشنطن.. بإجراء ضد الدولار
الظالمي : استبعاد استبدال وزير الموارد المائية
البنك المركزي يصدر تعليمات ومعايير تداول الأوراق النقدية واستبدالها
التجارة تبحث مع منظمة الغذاء العالمية wfp اوضاع النازحين في مخيم السلامية وتجهيزهم بالمفردات التموينية
محافظ كركوك: قرار النواب العراقي إنزال علم كردستان لن ينّفذ
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر