الاتحاد الوطني الكردستاني يحسم مرشحه لمنصب رئاسة الجمهورية ميسي لن يلعب أمام العراق في البطولة الرباعية بالسعودية عاجل.. عمليات بغداد تمنع سير الدراجات النارية ليومين الاتحاد الآسيوي لكرة اليد يستبعد العراق من بطولة الناشئين جنايات الكرخ تقضي بإعدام نائب البغدادي وزارة العدل : السجن (7) سنوات لموظفَين في عقاري سامراء تسببا بهدر (250) مليون دينار عاجل … الجانب الايراني يوعز باعادة طاقة الخط الى ٤٠٠ ميكاواط كالسابق بالاسماء … إطلاق سراح 13 معتقلا من متظاهري البصرة التميمي تطالب الحكومة بالكف عن الاعتقالات ضد المتظاهرين السلميين في البصرة ابرز ما جاء في حديث رئيس مجلس النواب المهندس محمد الحلبوسي خلال زيارته لمحافظة البصرة الحلبوسي يصل البصرة على رأس وفد برلماني يعقد اجتماعا في مبنى محافظة البصرة ” البديل ” بحضور محافظها وعدد من مسؤوليها المحليين بالوثيقة … الحلبوسي يوافق على طلب النائب فالح الخزعلي لعقد اول جلسة للنواب في البصرة وزارة الكهرباء تستثني محافظة كربلاء المقدسة من القطع المبرمج خلال زيارة العاشر من محرم الحرام رئيس مجلس المحافظه كربلاء يصوت عطاء عطله رسميه ليوم الاربعاء وزارة الكهرباء تستثني محافظة كربلاء المقدسة من القطع المبرمج خلال زيارة العاشر من محرم الحرام

حريتي نيوز في حوار خاص برئيس مجلس محافظة ميسان حول تأثير الواقع العشائري على الوضع الامني وانعكاسه سلبا على الوضع الأقتصادي في المحافظة

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز / حاورته : سجى اللامي – ميسان

لقاء خاص مع رئيس مجلس محافظة ميسان منذر الشواي لوكالة حريتي نيوز حول اهم المشاكل والمعوقات على الصعيدين الأمني والأقتصادي في ميسان وكيفية وضع الحلول الناجحة لها خلال هذه المرحلة الراهنة التي تمر بها البلاد

* النزاعات العشائرية اخذت مدى كبير في المحافظه واثرت سلبيا على الواقع الامني ..ماهي اجراءاتكم كسلطة تشريعية لحد هذه الظاهرة ؟

– الواقع العشائري أثر على الوضع الامني في محافظة ميسان وينعكس سلبيا على الوضع الاقتصادي في المحافظه فعدم أستقرار الامن يعود لسبب ضعف القانون والاجهزه الامنية في محافظة ميسان تعمل لكن ليس بالمستوى الذي ينسجم مع بيئة المحافظة أعتبارا يوجد هناك أنتشار كبير في الاسلحه وهذا ينعكس على الوضع التنافسي العشائري في محافظة ميسان وبالتالي المتضرر هو المواطن البسيط .فكانت أجراءات مجلس محافظة ميسان بتكوين لجان أمنية لحلحلة هذه الازمات وتوجد لجنة الامن العليا الذي يترأسها السيد المحافظ والاجهزه الامنية أضافة الى لجنة الامن والدفاع في مجلس محافظة ميسان .وكان لمجلس المحافظة خطوات مسبقة تخص مدراء الاقسام في الاجهزه الامنية والذين لا توجد لديهم امكانية لحفظ الامن في المحافظه وأمهلنا فتره ان يكون هناك تقييم لهؤلاء المدراء .

* كسلطة تشريعية في محافظة ميسان عندما وجدتم هناك ضعف واضح في الاجهزه الامنية وعدم قدرتهم لحل النزاعات العشائريه والسيطره على الخارجين عن القانون هل قمتم بمناشده برئاسة الوزراء لأستقدام قوه خارجيه لضبط الامن في محافظة ميسان ؟

– نعم كانت هذه الخطوه من واجبنا الاساسي قمنا بمناشدة السيد رئيس الوزراء لاستقدام قوه أمنية من خارج المحافظه لتطبيق القانون بشكل أقوى من قيادة شرطة ميسان وهذا ما وعدنا به السيد رئيس الوزراء وأن شاء الله نأمل الخير في الفتره القادمه .

* واقع الكهرباء في المحافظة واقع رديء جدا والمواطنون يعانون من تذبذب التيار وساعات القطع والتجهيز.. ماهو ردكم على هذا الموضوع واجراءاتكم ؟

– الكهرباء في محافظة ميسان أفضل من بقية المحافظات لكن بسبب زخم الكهربائي تحدث عطلات في المحولات الكهربائيه هذا مما يشكل ضعف مفاجىء في التيار الكهربائي .اما توجد مناطق مثل ( الف دار ) وغيرها هذه المناطق تعتبر غير مثبته في الخارطه الكهربائية في ميسان أعتبارا هذه المناطق قد بنيت فيها دور السكن في الفتره الاخيره ونحتاج الى موارد ماليه كبيره حتى تثبت من ضمن الخارطه الكهربائية في المحافظه .

* اصدرتم قرار يلزم اصحاب المولدات بتسعيرة مقدارها 6000 دينار للامبير الواحد ولكن لم يكن هناك التزام من قبل اصحاب المولدات بذلك… كيف سيكون ردكم واسعاف مناشدات المواطنين ؟

– بصراحه هذا يعود الى الالتزام الاخلاقي لكن للأسف الشديد أصحاب المولدات في المحافظه لا يوجد أي التزام ولديهم حجج واهيه لكن مجلس محافظة ميسان صوت على القرار وتم ترخيص القانون بالقراءة ثلاث مرات وتم التصويت ونقلت هذه المسؤوليه الى المجالس المحليه الاقضية والنواحي على أعتبارهم لديهم متابعة مباشره وأذا لم يطبق القانون من قبل أصحاب المولدات ستقع عليهم غرامه ماليه وأمور أخرى .

* كيف تنظرون الى الواقع السياسي الحالي وخصوصا مايدور حول الانتخابات ونتائجها والفرز اليدوي وغير ذلك ؟

– انا أرى العراق ينقسم الى قسمين القسم الاول يذهب الى تشكيل حكومه وأعتقد هذا الشيء الاساسي والصحيح على أعتبار أذا ما تشكلت الحكومه بهذه الظروف العراق سوف يرجع الى وراء المربع الاول وسوف تكون حرب أهليه ومشاكل أخرى والقسم الأخر يذهب الى تشكيل مجلس عسكري أو من هذه المسميات وهذه توصلنا الى الهاويه .فعلى القاده المسؤولين في العراق يقومون بتشكيل حكومه ونحن نعلم أن نتائج الانتخابات مطعون بها وأصبح الموضوع واضحا خاصة بعد احتراق صناديق الاقتراع .لكن الغاء الانتخابات صعب جدا خاصة العراق يمر بظروف حرجه رأيي هو على أصحاب الشأن أن يتخذون المحكمة الاتحادية ويحاسب المقصر في هذه القضيه والحكومه تذهب الى تشكيل حكومه من يكن منهم .

* متى يتم تلبية نداءات ابناء ميسان في انشاء الطريق الثاني الرابط بين المحافظة وناحية الفجر باتجاه العتبات المقدسة وهو طريق البتيرة الذي اخذ الكثير من ابناء ميسان ؟

– المعروف بطريق البتيره هو مشترك يمر في الناصريه ثم الديوانيه نحن كمجلس محافظة ميسان كانت لنا مخاطبات وموافقات رسميه مع الوزاره لتنفيذ مشروع طريق البتيره وتوجد موافقات رسميه من قبل الوزاره لكن عدم تنفيذ هذا المشروع يعود السبب الى الازمه الماليه التي يمر بها العراق عندما تنتهي هذه الازمه سينفذ طريق البتيره ونحن كمجلس محافظة ميسان على متابعة دائمه حول هذا الطريق الذي أخذ الكثير من أرواح ابناء محافظتنا ميسان .

* المشاريع المتوقفة في المحافظة هل هناك اجراءات بصدد اكمالها او النظر في معوقات العمل الخاصة بها ؟

– نتأمل الخير في الاشهر القادمه سوف يكون انفراج على المشاريع المتلكئة في محافظة ميسان أعتبارا أن موازنة 2018 . الدوله سوف تدفع أكثر من 12 مليار دينار عراقي للمشاريع المتلكئة في ميسان .

*كلمة أخيرة لوكالة حريتي نيوز ماذا تحب أن تقول ؟
– شكرا جزيلا لك ولكادر وكالة حريتي نيوز على هذا اللقاء المثمر أتمنى لك التوفيق والنجاح الدائم أن شاء الله .

شارك هذا الموضوع
الاتحاد الوطني الكردستاني يحسم مرشحه لمنصب رئاسة الجمهورية
ميسي لن يلعب أمام العراق في البطولة الرباعية بالسعودية
عاجل.. عمليات بغداد تمنع سير الدراجات النارية ليومين
الاتحاد الآسيوي لكرة اليد يستبعد العراق من بطولة الناشئين
جنايات الكرخ تقضي بإعدام نائب البغدادي
وزارة العدل : السجن (7) سنوات لموظفَين في عقاري سامراء تسببا بهدر (250) مليون دينار
عاجل … الجانب الايراني يوعز باعادة طاقة الخط الى ٤٠٠ ميكاواط كالسابق
بالاسماء … إطلاق سراح 13 معتقلا من متظاهري البصرة
التميمي تطالب الحكومة بالكف عن الاعتقالات ضد المتظاهرين السلميين في البصرة
ابرز ما جاء في حديث رئيس مجلس النواب المهندس محمد الحلبوسي خلال زيارته لمحافظة البصرة
الحلبوسي يصل البصرة على رأس وفد برلماني يعقد اجتماعا في مبنى محافظة البصرة ” البديل ” بحضور محافظها وعدد من مسؤوليها المحليين
بالوثيقة … الحلبوسي يوافق على طلب النائب فالح الخزعلي لعقد اول جلسة للنواب في البصرة
وزارة الكهرباء تستثني محافظة كربلاء المقدسة من القطع المبرمج خلال زيارة العاشر من محرم الحرام
رئيس مجلس المحافظه كربلاء يصوت عطاء عطله رسميه ليوم الاربعاء
وزارة الكهرباء تستثني محافظة كربلاء المقدسة من القطع المبرمج خلال زيارة العاشر من محرم الحرام
هيأة النزاهة تضبط حالات تجاوز على المال العام في دائرة  صحة الأنبار
مجلس النواب يعلن عن فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية
المنافذ الحدودية : ضبط ثلاثة شاحنات تحمل سيراميك غير مرسمة كمركياً في منفذ ميناء أم قصر
رئيس مجلس النواب : اولوياتنا المقبلة تكمن في انجاز القوانين والتشريعات التي تمس احتياجات المواطن وتلبي تطلعاته
أحلام تكشف سبب اعتزالها مواقع التواصل الاجتماعي
مكتب السيستاني يتوقع رؤية هلال رمضان مساء الاربعاء
محافظ واسط يناقش مع مدير الجنسية العامة امكانية فتح منفذين لاصدار الجوازات في قضائي الصويرة والحي
المهندس يكشف عن تحرير 983 قرية وعدد من الاقضية والنواحي والمطارات منذ تأسيس الحشد وحتى الآن
قصة ما حدث في بغداد الجديدة قبل قليل
التحالف الوطني يدعو الى الاسراع بتحرير تلعفر
بحضور العبادي ، دولة القانون تناقش التغيرات الوزارية المرتقبة ومواقف الكتل السياسية
وزير التربية يصدر ضوابط التعيين ويخصص 10% لذوي الشهداء والسجناء السياسيين وضحايا الإرهاب والحشد و(5%) لأصحاب الشهادات العليا
عمليات بغداد تباشر برفع اكثر 26 سيطرة و90 مرابطة
اختتام فعاليات الجلسة الحوارية لمكتب الشهيد الصدر في ديالى بعنوان { الوحدة الوطنية ، مفهومها ، أهميتها ، منهجها }
مئات البريطانيين يراهنون على أن ترامب لن يكمل عاماً في منصبه
محافظ واسط : الفرق الشعبية في المحافظة هي مصنع للرياضيين الابطال
مشروع جديد بالبصرة يسد 15% من حاجة العراق للبنزين المحسن
إقبال يعلن تفعيل صندوق التربية لاعانة المعلمين والمدرسين للحالات المرضية ويحدد ضوابطه
مطار النجف الدولي يعلن عن وصول ٤٢٠ طائرة و١٣٠ ألف مسافر خلال أربعة أيام
الاعلام ومعركة الموصل
رسمياً.. البصرة تحتضن بطولة غرب آسيا للمنتخبات الوطنية
بالوثيقة … مجلس الوزراء يصدر امر ديواني بتشكيل لجنة لدراسة تحويل عائدية البتروكمياويات على ملاك وزارة النفط
الصدر يطالب بإقالة وزير الكهرباء “إذا ثبت تقصيره”
اتصال هاتفي بين رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو والرئيس الأميركي ترامب لمناقشة نقل السفارة الأميركية إلى القدس
خطيب التيار الصدري في كركوك يبرئ الكرد ممن “عاث بالمحافظة فساداً”
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر