محافظ واسط يؤكد عبور نحو نصف مليون زائر من منفذ زرباطية لغاية اليوم الأحد بالوثيقة … إضافة نسبة 50% من الراتب التقاعدي للأسرة التي لديها أكثر من شهيد صحة النجف : مستشفى الحيدرية مركزا للاخلاء الطبي للزائرين مصرع و اصابة 11 زائراً ايرانياً بـ حادث سير جنوب واسط عاجل … امطار غزيرة ورعدية تغمر مدينة كربلاء ورشة تدريبية عن السلامة المهنية والرقمية للصحفيات من مختلف مدن العراق مجلس ذي قار يعطل الدوام الرسمي بدءً من الاحد القادم لأداء الزيارة الأربعينية إصابة 13 زائراً إيرانياً بحادث مروري في الطريق من حلة إلى كربلاء الكشف عن طاقم تحكيم النهائي الآسيوي في البصرة وزارة الكهرباء : تعلن عن توقيع مذكريتي تفاهم مع شركتي سيمنز الألمانية وجنرال الكتريك الامريكية عاجل … عاصفة ترابية تضرب مدينة كربلاء جدول بأسعار ونسب الرسوم الجمركية على بعض السلع خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن شراء NOKIA من قبل MICROSOFT المالكي وعلاوي يحددان خمس مهام للحكومة المقبلة وزيرالعمل يوعز بشمول عائلة (علي مانع) براتب الاعانة ومساعدتها في استصدارالمستمسكات الثبوتية

حزب الله اللبناني يرسل 800 من مقاتليه النخبة لخوض معركة الموصل

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

كتب صفاء عبد الحميد :

أن أوشكت معركة تكريت التي قادتها إيران بشكل مباشر، على الانتهاء، أوعزت طهران إلى حليفها اللبناني زعيم حزب الله حسن نصر الله، بتجهيز مقاتلين لدعمها في معركة 

الموصل المرتقبة، بحسب ما كشف مصدر مطلع . 
وأكّد قيادي رفيع المستوى في مليشيا “الحشد الشعبي”، فضل عدم نشر اسمه، أنّ “نصر الله وافق على إرسال نحو 800 من مقاتلي حزبه، يمثلون قوات النخبة، بعد طلب إيراني عراقي قُدّم له رسمياً للمشاركة في معركة الموصل المرتقبة”.
وأشار المصدر نفسه، إلى أنّ “أسباب دعوة حزب الله سياسية وعسكرية؛ إذ إنّ اعتراضات القادة السنة والكتل الوطنية على التدخل الإيراني في العراق، بوصفهم “فرس” أو محتلين أجانب، لم يتكرر مع حزب الله، كونه قوة لبنانية عربية جاءت لتساعد إخوانها العرب، كما هو الظاهر، وعندها لن يتمكن آل النجيفي (أثيل النجيفي محافظ الموصل، وأسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية) من الاعتراض على وجود حزب الله”.
وأضاف أنّ “الهدف العسكري هو لتشابه تضاريس الجنوب اللبناني الحدودي مع فلسطين المحتلة، مع بيئة وتضاريس الموصل الجبلية والسهلية، فضلاً عن خبرتهم في قتال المناطق المفتوحة أو تلك الضيقة (حرب الشوارع)”. وأشار الى أنّ “المقاتلين سيكونون مجهّزين بالسلاح والعتاد الخفيف حين يدخلون العراق، فيما تعمل إيران على تجهيزهم بالسلاح الثقيل للتمهيد للمعركة الحاسمة في الموصل”.  
وأكّد المصدر نفسه، أنّ “مقاتلي حزب الله يدخلون العراق في غضون أسبوعين أو ثلاثة، ما لم يحدث شيء على حدود لبنان مع فلسطين المحتلة، كما حصل عندما تم سحب مستشاري الحزب من العراق الشهر الماضي، إثر الهجوم على القوات الإسرائيلية هناك”. وأوضح أن عناصر حزب الله “سيدخلون إلى معسكرات خاصة، وسيكون مركزهم الرئيسي مدينة سامراء، وسيعملون على الاستعداد ورسم خطط مهاجمة الموصل”. 
وقال إن إيران “تهدف من وراء ذلك إلى إجهاض نوايا أميركية، نادى بها أعضاء في الكونغرس، لمشاركة قوات برّية أميركية في تحرير الموصل”.وأشار المصدر في مليشيا “الحشد الشعبي” إلى أنّ “إيران بدأت بتجهيز غرفة عمليّات مشتركة في سامراء، بقيادة قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، وبمعيّة قادة “الحشد الشعبي” وقادة المليشيات الأخرى، بينهم حزب الله”، موضحاً أنّ “المهمة الأساسية لغرفة العمليات ستكون دراسة الموصل من مختلف الجوانب، والعمل على وضع خطة ميدانيّة تتناسب مع وضع المدينة من الناحية الجغرافية، على اعتبارها مركز ثقل لتنظيم “الدولة الإسلاميّة” (داعش)”.
وأكّد المصدر أنّ “إيران تحاول أن تقود المعركة بلا مشاركة قوّات التحالف، وسيكون لطيرانها الدور المهم في الضربات الجويّة الاستباقيّة في التمهيد للمعركة وأثناءها”. وأضاف أنّ “تسليح المعركة سيكون بالاعتماد على السلاح المتوفر في العراق، فضلاً عن إدخال السلاح المطلوب من إيران”. وشدّد على أنّ “معركة الموصل ستكون إيرانيّة بحتة، بلا منازع”.
من جهته، انتقد عضو مجلس محافظة نينوى، عبد الوهاب البجاري، “تسليم الحكومة العراقيّة زمام أمورها الى إيران، وإنهاء الدور العراقي في معاركه المصيريّة”. وقال البجاري إنّه “على الرغم من حاجة أهالي الموصل للتخلص بأيّ شكل من الأشكال من تنظيم (داعش)، فإن إقصاءهم عن المشاركة في معركتهم أمر غير مقبول”، مبيناً أنّه “من غير الممكن أنّ تقاتل قوات دخيلة على العراق قوات دخيلة أخرى، وتصفي الحسابات فيما بينها، في وقت لا حول ولا قوة به لأهالي العراق، فقط سيكونون ساحة لتصفيّة الحسابات”.    
وتساءل البجاري عن “دور قوات تحرير الموصل، التي تضم آلاف المتطوعين من أهالي المدينة ومن النازحين منها، والذين يتدربون ويستعدون منذ فترة لهذه المعركة”، مؤكّدا أنّهم “لن يقبلوا العمل تحت قيادة إيران، وأن إغفال دورهم سيكون له أثر كبير على سير المعركة”.
ودعا البجاري الحكومة العراقيّة إلى “منح أهالي الموصل فرصة للثأر من (داعش)، وألا تحملهم منة من قبل إيران وأنصارها”، محذّرا من “عواقب وخيمة ستظهر آثارها على المدن العراقيّة بعد إخراج (داعش)، لأنّ إيران لا تقاتل حباً بالعراق، بل لأجل أجنداتها الخاصة التي لا تراعي فيها العراقييّن، وخصوصاً المكوّن السني”.
يشار الى أنّ إيران قادت معركة تكريت بشكل مباشر، وكان لها الدور الأكبر خلال المعركة، الذي تمثل بالحرس الثوري وقائده الموجود على الأرض قاسم سليماني، فيما تحدثت عقب ذلك عن أنّ إيران “إمبراطوريّة فارس وعاصمتها بغداد”، الأمر الذي يؤكّد مخاوف العراقيين من أهداف إيران المحتملة في العراق.

 

 

شارك هذا الموضوع
محافظ واسط يؤكد عبور نحو نصف مليون زائر من منفذ زرباطية لغاية اليوم الأحد
بالوثيقة … إضافة نسبة 50% من الراتب التقاعدي للأسرة التي لديها أكثر من شهيد
صحة النجف : مستشفى الحيدرية مركزا للاخلاء الطبي للزائرين
مصرع و اصابة 11 زائراً ايرانياً بـ حادث سير جنوب واسط
عاجل … امطار غزيرة ورعدية تغمر مدينة كربلاء
ورشة تدريبية عن السلامة المهنية والرقمية للصحفيات من مختلف مدن العراق
مجلس ذي قار يعطل الدوام الرسمي بدءً من الاحد القادم لأداء الزيارة الأربعينية
إصابة 13 زائراً إيرانياً بحادث مروري في الطريق من حلة إلى كربلاء
الكشف عن طاقم تحكيم النهائي الآسيوي في البصرة
وزارة الكهرباء : تعلن عن توقيع مذكريتي تفاهم مع شركتي سيمنز الألمانية وجنرال الكتريك الامريكية
عاجل … عاصفة ترابية تضرب مدينة كربلاء
جدول بأسعار ونسب الرسوم الجمركية على بعض السلع
خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن شراء NOKIA من قبل MICROSOFT
المالكي وعلاوي يحددان خمس مهام للحكومة المقبلة
وزيرالعمل يوعز بشمول عائلة (علي مانع) براتب الاعانة ومساعدتها في استصدارالمستمسكات الثبوتية
لعثور على ٢٠ جثة لمقاتلي داعش الارهابي في نهر الفرات
مركز الإعلام الأمني : القبض على متهم بحوزته 12 قطعة اثرية في حي التاميم بالموصل
الدعم اللوجستي للحشد الشعبي يعلن توفير 254 عجلة من المنافذ الحدودية إلى كربلاء المقدسة
العبادي : العراق يفتخر بامتلاك قوات جهاز مكافحة الارهاب
تحقيق الدورة تصدّق اعترافات منتسب أمني ابتز أصحاب الصيرفات
تحديثات مميزة من “فيسبوك” استعداداً للمونديال
الهجرة تعلن نزوح قرابة 13 الف اسرة من الفلوجة والصقلاوية
الاتحاد الاماراتي يستبدل نادي العين بفريق الوحدة في البطولة العربية لكرة القدم
وعد الله : قواتنا سيكون لها دورا مهما تزامنا مع انطلاق الصفحة السادسة لعمليات الحشد الشعبي
بدء عملية عسكرية لتحرير قرية جنوب الموصل والجيش يفجر مفخخة لداعش
الرافدين: منح السلفة للموظفين لمن لديه بطاقة ذكية يتسلم بها راتبه الشهري
العراق يشهد ظاهرة خسوف القمر الدامي
الحسيني: عمليات تحرير الشرقاط ستنطلق بعد العيد
شنگالي التغيير الوزاري يجب أن يطال مفاصل الوزارات الأساسية وليس الوزراء فحسب
القبض على عراقي مطلوب للمخابرات في منفذ حدودي مع إيران
التربية تكشف عن براءة اختراع احد مدرسي التعليم المهني والصيدلي يشيد بموقفهُ للحافظ على البيئة
وزير العمل : قانون التأمينات الاجتماعية الجديد سيوحد احكام التقاعد العامة في القطاعين العام والخاص
منتخب العراق يحط الرحال في أبو ظبي استعدادا لمواجهة الإمارات
التحالف الوطني يدعو الحكومة للإسراع بإصدار التعليمات الخاصة بقانون الحشد الشعبي
العبادي يترأس اجتماع المجلس الوزاري للأمن الوطني
بالوثيقة.. رئيس البرلمان يقاضي مستشاره السابق بتهمة التشهير
مصرف الرافدين يعلن منح قروض للمواطنين تصل الى 50 مليون لاغراض البناء
موزيلا تُعلن رسميًا عن وصول الجيل الجديد من مُتصفّح فايرفوكس
مصر: السيطرة على الفلوجة خطوة هامة لدحر الإرهاب
ايران : مسؤول امريكي كبير يدعم مثيري الشغب
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر