المُتديّن المُشتاق صحة واسط تستقبل مئة وعشرين حالة اختناق بسبب العاصفة الترابية وتؤكد تماثل جميع الحالات للشفاء مؤيد اللامي يستقبل وفد إعلامي كويتي يزور بغداد للتهيئة لمؤتمر اعادة اعمار العراق الذي سيعقد في الكويت الاستخبارات العسكرية : تدمير 3 مضافات وحرق زورقين والاستيلاء على 4 دراجات نارية في جلولاء هبيط الانتخابات تحد جديد يواجه البلاد .. انفلونزا الطيور ينتشر في العراق تعاون مشترك بين شركة السلام العامة والشركة العراقية للخدمات المصرفية رئيس مجلس النواب يوجه لجنة التعليم العالي لارسال وفد للقاء الطلبة المتظاهرين امام المنطقىة الخضراء بدأ اعمال جلسة مجلس النواب رئيس لجنة المرأة النيابية : الطلاق آفة ينخر جسد المجتمع التحالف الكردستاني يعلن رفضه تأجيل الانتخابات ويتحدث عن رواتب الموظفين ذي قار تسجل اول حالة انتحار للعام الحالي 2018 اثيل النجيفي: السنة سيكونون اكبر المتضررين من تأجيل الانتخابات كربلاء : القبض على مفوض شرطة متلبسا بالرشوة نائب: واشنطن تهيئ الاجواء لتحديد موعد الانتخابات في 12 آيار المقبل

صحف الاثنين تتناول تطور علاقات العراق الخارجية..وردود الافعال الغاضبة بشان استفتاء كردستان ..واستعدادات القوات الامنية لتحرير تلعفر

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – بغداد
تناولت صحف الاثنين الصادرة اليوم تطور علاقات العراق الخارجية..وردود الافعال الغاضبة الرسمية والشعبية والاقليمية والدولية بشان استفتاء كردستان ..واستعدادات القوات الامنية لتحرير تلعفر من داعش.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية “ان السياسة الحكيمة التي انتهجتها الحكومة خارجياً، وانتصارات قواتنا الأمنية وحشدنا المجاهد على عصابات “داعش” الإرهابية، نجحت في إحداث نقلة نوعية في العلاقات مع دول الاقليم والعالم، فقد شهدت الآونة الأخيرة ما يمكن وصفه بـ”تسابق” كبار المسؤولين لزيارة بغداد، في مسعى لفتح صفحة جديدة من العلاقات يسودها الاحترام المتبادل والرغبة في تعزيز التعاون في شتى المجالات”.
.
واضافت الصحيفة ان زيارة وزير خارجية مملكة البحرين الشيخ خالد بن احمد آل خليفة امس تاتي ضمن هذا الإطار، في وقت تضيف فيه (دار السلام) اليوم رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي. وبحث رئيس الوزراء حيدر العبادي مع آل خليفة “تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، والأوضاع في المنطقة ومحاربة الإرهاب”..

ونقلت الصحيفة عن العبادي قوله ان “العراق حقق الانتصارات على عصابات داعش الإرهابية وهو مستمر بتحرير أراضيه”، لافتا إلى “أهمية التكامل الإقليمي وتعزيز مصالح شعوب المنطقة”..

واكدت الصحيفة على دعوة رئيس الوزراء إلى “الوقوف بوجه الاستقطاب الطائفي الذي يخدم الإرهاب”، مشدداً على “أهمية تضافر جهود جميع دول المنطقة والعالم للتصدي لإرهاب داعش”..

وتابعت الصحيفة “من جانبه، قدم آل خليفة “باسم حكومة وشعب البحرين التهنئة لرئيس الوزراء بتحرير الموصل والانتصارات المتحققة على عصابات داعش الإرهابية ووقوف البحرين مع العراق في حربه ضد الإرهاب”، مؤكدا “الرغبة بتوسيع العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية بين البلدين”..

وكان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم قد رحب صباح امس، خلال استقباله وزير خارجية مملكة البحرين والوفد المرافق له، بـ”هذه الزيارة التي تأتي ضمن سلسلة زيارات المسؤولين العرب إلى العراق”.

وبشان استفتاء اقليم كردستان قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين “بالرغم من الغضب الرسمي وعدم القبول الدولي والإقليمي، تصر حكومة كردستان على إجراء الاستفتاء في الإقليم في جو ملبد بالأزمات، الأمر الذي عده النائب عن دولة القانون محمد الصيهود بأنه «غير شرعي» ومحاولة من البارزاني لـ «الهروب» من المشاكل الناجمة عن تمسكه بالسلطة و«سرقة» رواتب شعبه، في حين حذرت الجبهة التركمانية العراقية من وجود صفقة بين بغداد وأربيل لتاجيل الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها، ودعت رئيس الوزراء حيدر العبادي الى عدم إعطاء الكرد «وعود وضمانات» مقابل تفعيل المادة 140.”.

واوردت الصحيفة تصريحا للصيهود اكد فيه إن الاستفتاء طالما هو صادر من مسعود البارزاني «غير الشرعي فهو غير شرعي وغير دستوري»، وحتى بمقتضى القانون الدولي لا يسمح لهم ذلك، معتبرا أن ما يريده البارزاني «هو هروب من المشاكل الكثيرة والكبيرة التي يعاني منها نتيجة سرقة رواتب كردستان وتمسكه بالسلطة ومحاولة لالهاء الرأي العام الكردي».مضيفا أن الاستفتاء في إقليم كردستان هو غير شرعي فما بالك في كركوك المدينة العراقية التي لا يمكن ان تكون إلا عراقية”.

كما اوردت الصحيفة تصريحا لرئيس الجبهة التركمانية العراقية أرشد الصاحي قال فيه ” ان الاستفتاء ليس فيه مشروعية في المناطق التركمانية، بالاخص في كركوك والمناطق التركمانية الاخرى التي سماها الدستور متنازع عليها، مبينا أن تلك المناطق اصبحت واضحة وليس فيها اية شرعية ولا قانون ينظم عمل الاستفتاء، والحديث عكس ذلك مجرد هيمنة على هذه المناطق.”.

وبشان اخر التطورات الامنية قالت صحيفة الصباح الجديد “ان قيادة العمليات العمليات المشتركة اكدت أن القوات الأمنية مستعدة للبدء بعملية تحرير قضاء تلعفر، فيما لفتت إلى أنها ، تنتظر الضوء الأخضر من قبل القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي.”

ونقلت الصحيفة عن الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة العميد الركن يحيى رسول قوله إن “جميع المستلزمات والخطط العسكرية للعملية المقبلة جاهزة”، مضيفا أن “القوات العراقية المشتركة تموضعت في المواقع المرسومة لها تمهيدا للشروع في تحرير القضاء”.مؤكدا أن “القوات المسلحة ستشن عمليات تمهيدية واستباقية قبل البدء بعملية تحرير قضاء تلعفر”، مبينا أن “الخطوة التالية بعد انتهاء هذه العملية سيكون مسك الحدود العراقية وتطهيرها من ارهابيي تنظيم “داعش”.

شارك هذا الموضوع
المُتديّن المُشتاق
صحة واسط تستقبل مئة وعشرين حالة اختناق بسبب العاصفة الترابية وتؤكد تماثل جميع الحالات للشفاء
مؤيد اللامي يستقبل وفد إعلامي كويتي يزور بغداد للتهيئة لمؤتمر اعادة اعمار العراق الذي سيعقد في الكويت
الاستخبارات العسكرية : تدمير 3 مضافات وحرق زورقين والاستيلاء على 4 دراجات نارية في جلولاء
هبيط الانتخابات
تحد جديد يواجه البلاد .. انفلونزا الطيور ينتشر في العراق
تعاون مشترك بين شركة السلام العامة والشركة العراقية للخدمات المصرفية
رئيس مجلس النواب يوجه لجنة التعليم العالي لارسال وفد للقاء الطلبة المتظاهرين امام المنطقىة الخضراء
بدأ اعمال جلسة مجلس النواب
رئيس لجنة المرأة النيابية : الطلاق آفة ينخر جسد المجتمع
التحالف الكردستاني يعلن رفضه تأجيل الانتخابات ويتحدث عن رواتب الموظفين
ذي قار تسجل اول حالة انتحار للعام الحالي 2018
اثيل النجيفي: السنة سيكونون اكبر المتضررين من تأجيل الانتخابات
كربلاء : القبض على مفوض شرطة متلبسا بالرشوة
نائب: واشنطن تهيئ الاجواء لتحديد موعد الانتخابات في 12 آيار المقبل
تسجيل 384 حالة اختناق في ميسان بسبب عاصفة ترابية
الزاملي: البرلمان غير معني دستورياً بتحديد موعد الانتخابات
العبادي يطلق نافذة إلكترونية للترشح ضمن قائمته الانتخابية
مكافحة اجرام واسط يلقون القبض على عصابة لسرقة الدراجات النارية في مدينة الكوت
الاستخبارات العسكرية تتمكن من الوصول الى مخبأ لعجلة مفخخة في منطقة الشقق بقضاء تلعفر
سرايا السلام تصد تعرضاً لداعش على قاطع السبايا غربي كربلاء
كاهل المواطن !!!
محافظ بغداد يفتتــحُ مركزاً صحياً في قرية الجلاعطة ضمن ناحية الفحامة يخدم { 20 ألف } نسمــة
وزارة الاتصالات : تأمين مسار الكابل الضوئي بين محافظتي ديالى وصلاح الدين
وزير النقل يوجه عقوبة الانذار الى شركة تنظيف طائرات الخطوط الجوية العراقية
مقتل 19 كرديا شمال العراق بغارات تركية
تشكيل لجنة برلمانية للتحري عن عدد من ضحايا سبايكر داخل السجون العراقية
المالكي إلى إيران في زيارة تستغرق أربعة أيام
العبادي : يوافق على تخصيص قطع أراضي لمقاتلين حاربوا ” داعش
إرهاق
مركز الامام الحسن للدراسات التخصصية يختتم اسبوع المودة والوفاء الثالث في النجف الاشرف
حاملة طائرات أمريكية تتجه مع أسطولها نحو شبه الجزيرة الكورية
معن : استخبارات ديالى تضبط عجلتين مفخختين في مدخل ناحية كنعان وقضاء بلدروز
بريطانيا.. عندما تنجب "العذراوات"
تعاون مشترك بين شركة السلام العامة والشركة العراقية للخدمات المصرفية
إيران تؤكد بيع مليوني برميل نفط لبولندا
كلية الامام الكاظم (ع) اقسام واسط تنظم وقفة تضامنية مع القوات الامنية والحشد الشعبي
ترامب يدين غزو العراق ويشبهه بـ”رمي أحجار على خلية نحل”
الغزي يشارك في الحفل السنوي بمناسبة عيد المعلم
التجارة ترصد 215 مخالفة للمطاحن والوكلاء والناقلين والافران في بغداد وتتطبق بحقها الشروط الجزائية
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر