بغداد وطهران تبحث تطوير المنافذ الحدودية بين البلدين رونالدو يتصدر قائمة مرشحين الفيفا للافضل في العالم الجوية خارج منافسات كأس العراق الخارجية العراقية تستنكر حادث برشلونة وفد كوردستان يعلن الاجتماع مع المرجع السيستاني ومقتدى الصدر بالنجف معصوم يطلع على التفاصيل السياسية والمهنية لملف خور عبدالله الموانئ العراقية تستقبل خمسة بواخر تجارية إصابة طفلة بالسابعة من عمرها باطلاقتين من مسدس صوتي محور من قبل شقيقها البالغ من العمر 11 عاما بقلعة سكر التربية تحدد الثاني والعشرين من الشهر الحالي موعدا لبدء دوام الكوادر التعليمية في المدارس عمليات الرافدين : القبض على ارهابي خطير من سكنة الموصل في احدى سيطرات محافظة المثنى مكتب المالكي ينفي الانباء بشأن تدهور حالته الصحية الصحة العامة في واسط : اتلاف اثنان واربعين طن من مادة الملح المستورد لانتهاء مدة نصف الصلاحية وعدم مطابقته للمواصفات العراقية ثقافة ذي قار تنهي القراءة الاولى لقانون مركز ذي قار للثقافة والآداب والفنون ذي قار : انتحار فتاة ونجاة اثنين من التهام السم ،وجميعهم دون الـ 19 من العمر يد الوحيد

صحف اليوم الاربعاء تتابع تداعيات تفجير الكرادة و تتحدث عن مؤتمر للمانحين لتامين ملياري دولار للعراق

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – بغداد
ابعت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء العشرين من تموز تداعيات تفجير الكرادة وتحدثت عن مؤتمر للمانحين في واشنطن لتامين ملياري دولار للعراق

وبشان تداعيات تفجير الكرادة الارهابي نقلت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين عن عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية ماجد الغراوي، تاكيده ورود معلومات الى لجنة التحقيق تفيد باستخدام مادة غير مألوفة في تفجير الكرادة، مشيرا الى ان اللجنة ستحقق مع جميع مفاصل الأجهزة الأمنية في نطاق موقع التفجير.

وقال الغراوي ان معلومات عدة وصلت الينا بشأن تفجير الكرادة، منها استخدام مادة متفجرة قد لا تكون مثل المواد التي استخدمها الإرهابيون في التفجيرات السابقة، مبينا أن لجنة الأمن والدفاع النيابية ستفتح تحقيقا موسعا مع الأجهزة الأمنية ضمن قاطع منطقة الكرادة، كمديرية الدفاع المدني ومكافحة المتفجرات والامن الوطني ،والمرور العامة وحماية المنشأت ووكالة شؤون الاستخبارات.

وأضاف أن «لجنة التحقيق النيابية ستستمع أيضا للشهود القريبين من محل الحادث، لرفع توصيات الى رئاسة مجلس النواب والقائد العام للقوات المسلحة عن هذا العمل الإجرامي».

وتابع الغراوي أن «تحرير المناطق التي كان يسيطرعليها تنظيم داعش الإرهابي لا يعني انتهاءه، وانما لديه حواضن وينشط في العاصمة بغداد ومحافظات الأخرى موضحا انه ولدى استضافة معاون قائد عمليات بغداد وامر فوج حماية منطقة الكرادة ،هناك افادات افضت الى وجود تلكؤ ونقاط ضعف واضحة في حفظ امن المنطقة «.
واشار الى ان» لجنة التحقيق دونت افادات بعدم وجود اية اجهزة سونار اوعجلات لفحص وكشف المتفجرات في منطقة الكرادة».مبينا ان «عدد عجلات السونار المركونة في مخازن وزارة الداخلية يصل نحو 70 عجلة».

من جانبه قال عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، عبد العزيز حسن أن اللجنة ماتزال تحتاج الى اسبوع اخر لاستكمال تقريرها النهائي والذي سيتضمن معلومات اكثر من التقرير الاولي عن تفجير الكرادة.

واوضح ان «لجنة الامن والدفاع النيابية ومن خلال لجنة التحقيق المصغرة تحتاج على فترة الاسبوع لاستكمال تقريرها النهائي المتعلق بتفجير الكرادة»، مبيناً أن «اللجنة استضافت عددا من قادة عمليات بغداد ومنهم مسؤولون عن امن قاطعي الكرادة والرصافة».

واضاف حسن أن «التقرير النهائي سيكون تفصيليا ويتضمن معلومات اكثر عن التقرير الاولي ويشخص نقاط الضعف بالاجهزة الامنية»، مبينا ان «التقرير سيتضمن ايضا توصيات بعمل الاجهزة ترفع للحكومة».

وعن مؤتمر المانحين لتامين ملياري دولار للعراق قالت صحيفة الزمان ان مؤتمرا يلتئم في واشنطن اليوم الاربعاء للمانحين تأمل من خلاله الولايات المتحدة جمع أكثر من ملياري دولار من دول مانحة لمساعدة العراق في تخطي ازمته الامنية والمالية ودعم االنازحين ،.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية قوله لصحفيين امس إن (الولايات المتحدة ترجح أن تجمع أكثر من ملياري دولار من دول مانحة لتغطية احتياجات العراق خلال المؤتمر في مسعى للتعهد بمواصلة المساعدات يستمر نحو ستة أسابيع ونصف الاسبوع).

من جانبه لفت السفير الأمريكي لدى بغداد ستيوارت جونز الى ان المؤتمر سيكون (بداية لمشروع دولي يهدف لمساعدة العراق)، مؤكدا ان بلاده (تعمل بجدية من اجل مساعدة العراق في تخطي ازمته الامنية والمالية وكذلك العمل على حشد المزيد من الدعم الدولي للحصول على مساعدات دولية لإعادة اعمار المناطق التي تعرضت للدمار بسبب الاعمال الإرهابية).

ويشارك في المؤتمر أكثر من عشرين دولة فيما يمثل وزير الخارجية الألماني فرانك- فالتر شتاينماير بلاده في المؤتمر الذي سيعقد بعده اجتماع آخر يهدف للتصدي لتنظيم داعش.

وكان وزير الدفاع خالد العبيدي وصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية امس لحضور مؤتمر وزراء دفاع دول التحالف الدولي لمحاربة داعش، بحسب بيان للوزارة اوضح ان (المؤتمر سيناقش ملفات عدة أهمها، تسليح وتدريب القوات العراقية، وملف معركة تحرير الموصل، والنازحين، وما يتطلبه من استعدادات للتخفيف عن معاناتهم ومساعدتهم في العودة إلى مناطق سكنهم)، مضيفة ان (المؤتمر يعقد اليوم20 تموز الجاري، ويعقبه في اليوم التالي اجتماع لوزراء الخارجية والدفاع لدول التحالف الدولي).

الصحيفة نقلت عن الدبلوماسي الألماني البارز يواخيم روكر، الممثل الدائم لألمانيا في منظمة الأمم المتحدة قوله بعد زيارته للعراق إلى تقديرات تقول إن ما يزيد على مليون عراقي سوف يضطرون لمغادرة موطنهم مرة أخرى).

من جهتها، حذرت الأمم المتحدة من أن (تتسبب معركة الموصل القادمة بأزمة إنسانية في المدينة وسقوط كثير من الضحايا بين المدنيين، علاوة عن النزوح المكثف للأهالي).

ودعت المنظمة في بيان امس المجتمع الدولي إلى (جمع مزيد من الأموال للتعامل مع الأزمة الإنسانية المتوقعة في الموصل)، موضحة أن (الأمر يتطلب 284 مليون دولار لإعداد المساعدات الضرورية لسكان المدينة وما يصل إلى 1.8 مليار دولار لمعالجة تبعات المعركة).
وتابعت أن (تأثير حملة الموصل العسكرية على المدنيين سيكون مدمرا)، مضيفة ان(من المرجح وقوع خسائر كبيرة في صفوف المدنيين وأن تكون الأسر التي تحاول الفرار من المناطق الخاضعة للتنظيم في خطر داهم).
وعن موجة الحر التي تشهدها بعض المحافظات دعت وزارة الصحة المواطنين الى ضرورة الابتعاد عن التعرض لاشعة الشمس المباشرة خلال الايام المقبلة لتجنب الاصابة بضربة الشمس او الاعياء الحراري، لافتة الى أهمية تناول السوائل الفاترة بدلا من المياه المثلجة لتجنب الاصابة بأمراض الانفلونزا بسبب تباين درجة حرارة الجسم.

ونقلت صحيفة الزوراء عن معاون مدير الصحة العامة في الوزارة محمد جبر قوله انه يجب ابعاد الاطفال والنساء الحوامل وكبار السن ومرضى القلب والسكري والغدة الدرقية عن أشعة الشمس المباشرة لأنها تشكل خطورة على حياتهم، مبينا أن ارتفاع دراجات الحرارة تؤدي الى فقدان الجسم لكميات كبيرة منة السوائل نتجية للتعرض، مما يؤدي الى الاصابة بالاعياء الحراري وضربة الجسم والتي اذا لم يتم علاجها قد تشكل خطورة على حياة المصاب.

وحث جبر على الاكثار من تناول السوائل اثناء ارتفاع درجات الحرارة، فضلا عن تناول الخضر التي تحتوي على كميات كبيرة من السوائل والابتعاد عن تناول المياة المثلجة التي تؤدي الى الاصابة بمرض الانفلونزا نتجية لاختلاف درجات حرارة الجسم، مؤكدا أهمية التقليل من تناول السكريات والدهون كونها تمتص المياه من الجسم اثناء عملية الهضم وبالتالي تكون ثقل على الجسم./انتهى

شارك هذا الموضوع
بغداد وطهران تبحث تطوير المنافذ الحدودية بين البلدين
رونالدو يتصدر قائمة مرشحين الفيفا للافضل في العالم
الجوية خارج منافسات كأس العراق
الخارجية العراقية تستنكر حادث برشلونة
وفد كوردستان يعلن الاجتماع مع المرجع السيستاني ومقتدى الصدر بالنجف
معصوم يطلع على التفاصيل السياسية والمهنية لملف خور عبدالله
الموانئ العراقية تستقبل خمسة بواخر تجارية
إصابة طفلة بالسابعة من عمرها باطلاقتين من مسدس صوتي محور من قبل شقيقها البالغ من العمر 11 عاما بقلعة سكر
التربية تحدد الثاني والعشرين من الشهر الحالي موعدا لبدء دوام الكوادر التعليمية في المدارس
عمليات الرافدين : القبض على ارهابي خطير من سكنة الموصل في احدى سيطرات محافظة المثنى
مكتب المالكي ينفي الانباء بشأن تدهور حالته الصحية
الصحة العامة في واسط : اتلاف اثنان واربعين طن من مادة الملح المستورد لانتهاء مدة نصف الصلاحية وعدم مطابقته للمواصفات العراقية
ثقافة ذي قار تنهي القراءة الاولى لقانون مركز ذي قار للثقافة والآداب والفنون
ذي قار : انتحار فتاة ونجاة اثنين من التهام السم ،وجميعهم دون الـ 19 من العمر
يد الوحيد
الجواهري : لم يلجئ الى ملك او رئيس بل هم من كانوا يتوددون له وينشدون حظوته
رئيس مجلس النواب يوجه بدرج قانون العفو العام على جدول أعمال يوم السبت
تربية واسط تجري اختبار للتلاميذ المتميزين الذين حصلوا على معدلات 93% فما فوق والراغبين في الدوام بمدارس المتميزين للعام الدراسي 2017_2018
محافظ بغــداد يعلن عن تشكيل لجنة نيابية محلية لمتابعة ازمة الخدمات في الاطراف وصرف التخصيصات
اقبال : التصويت بالاجماع على عودة العراق الى العضوية العربية والعالمية للكشفية في اذربيجان وبعد انقطاع 27 سنة
شركة ديالى العامة تواصل تجهيز دوائر الدولة والقطاع الخاص بمنتجاتها
قائد عمليات الفلوجة: قوات الحشد الشعبي سلمت بعض مواقعها للجيش في المدينة
صحة ذي قار تجري الكشف الميداني في مدينة أور الأثرية لإمكانية إنشاء بيت صحي فيها
المنتخب الوطني يتطلع للفوز على تايوان في مباراة اليوم
حريتي نيوز { واح } ترافق هيئة أسد أم البنين لدعم الحشد الشعبي إلى { اللاين – جزيرة سامراء – الثرثار}
مكتب رئيس الوزراء : لا صحة للسماح لمطلوبين للقضاء بحضور مؤتمر بغداد
وزارة التربية…. التعينات…بين الحظ والتخبطات
الصحف العراقية اليوم الاحد تتابع صعوبات تعديل الدستور وتتحدث عن تعديل وزاري قريب
تحرير مقبرة قضاء الحضر ضمن المحور الشمالي لعمليات محمد رسول الله
عاجل… ناقل انتحاريي بغداد يسقط بيد الشرطة خلال كمين بالكاظمية
وزير الهجرة : عودة قرابة 4 آلاف نازح اليوم إلى مناطقهم المحررة في نينوى
مصرع صاحب مركز للبطاقة الذكية وسرقة رواتب المتقاعدين والرعاية الاجتماعية بعملية سطو مسلح في النجف
سرايا السلام تنشر قوة في محيط سور سامراء إسناداً للجيش العراقي والشرطة الاتحادية
القوات الامنية تفكك عجلة ملغمة شمال بغداد
حريتي نيوز { واح } تنشر الوجبة الاولى من نتائج فحص الـDNA لشهداء الكرادة
ميسي يعدل بقرار اعتزاله اللعب دوليا مع المنتخب
الموسوي تدعو مجلس كربلاء لتشريع قانون يمنع دخول السافرات إلى المحافظة
مؤسسة عين الخيرية تقيم ندوة تعريفية
العراق: قرار اوبك اسهم بزيادة الإيرادات لأكثر من نصف مليار دولار شهريا
الإبلاغ عن تهديد “وشيك” ضد شبكة قطارات في لوس أنجلوس
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر