بالصور…العمل متواصل في ملعب كربلاء الدولي لاستقبال بطولة غرب اسيا التي ستقام الشهر المقبل الحشد الشعبي يعيد تشغيل ثلاث محطات مياه في محافظة دير الزور تربية كربلاء توجه بعدم تجديد إجازات المدارس الأهلية التي كانت نسبة نجاحها متدنية بالصور: وصول قوافل الحجاج من محافظات شمال العراق الى كربلاء .. عاجل… المئات من اتباع تيار الحكمة يتظاهرون امام مبنى محافظة البصرة الامن النيابية ترجح وقوف داعش وراء قصف معسكر الحشد بصلاح الدين الاستخبارات العسكرية تطيح بمجهز الدواعش بالأسلحة والمعدات الفنية العشرات من أنصار “تيار الحكمة” يتوافدون أمام مكتب رئيس الوزراء وسط بغداد تدريسي في جامعة واسط ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية كلية الهندسة تقيم ندوة علمية بالتعاون مع جامعة ليفربول جون مورس البريطانية Liverpool John Moores University بالصور … ديالى : العثور على جثة في بحيرة حمرين من محافظه بغداد ومازال البحث جاري عن الاخر من قبل المتطوعين خطيب جمعة البصرة : ان امريكا تدرك جيدا ان العراق قلب الامة العربية والاسلامية بلدية كربلاء تستلم احد العقارات التجارية المهمة من قبل هيئة النزاهة نائب بصري : يدعو حكومة كردستان لتسديد واردات النفط للحكومة الاتحادية ويؤكد : سنعمل على إصدار قرارات حازمة في حال عدم التنفيذ النائب الاول ومحافظ البصرة يشرفان على توقيع عقد تنفيذ البنى التحتية لقطاعي 76 – 74 مع شركة النرجس

صحيفة: تركيا تخطط للاستحواذ على حصة إيران في السوق العراقية

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – متابعة
اكدت تقارير صحفية سعي تركيا الحثيث للاستحواذ على حصة ايران في السوق العراقية في اطار سعيها للخروج من ازمتها المالية بعد تدهور العلاقات مع الولايات والمتحدة وتققهر قيمة الليرة وبلوغها مستويات قياسية من الانخفاض امام الدولار الامريكي.

وذكر تقرير لصحيفة “العرب” اليوم ، ان “تركيا تتحرك في اتجاهات مختلفة في مسعى للخروج من أزمتها، وآخر خطواتها محاولة الاستحواذ على حصة إيران في السوق العراقية بالرغم من التعاطف الذي دأب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إظهاره تجاه طهران بوجه العقوبات الأمريكية.

واضاف، ان “زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي، المغضوب عليه إيرانيا الى انقرة، مثلت فرصة أمام تركيا لاستثمار الفجوة بين بغداد وطهران وعرض زيادة المعاملات التجارية بين البلدين، لكن ذلك قد يجلب عليه غضب واشنطن”.

ونقلت الصحيفة عن مراقبين، إن “أنقرة تتضامن مع طهران شكليا، ولكن مباحثات العبادي وأردوغان، الثلاثاء، تشير إلى أنها تخطط للاستحواذ على الحصة الإيرانية في السوق العراقية”.

واوضح التقرير انه “يمكن لتركيا الاستفادة من سهولة الوصول إلى السوق العراقية وتعويضها بالسلع والمنتجات التي كان العراق يستوردها من إيران مع التزام بغداد بعدم التعامل في تجارته مع إيران بالدولار الأمريكي، وهو ما يعني أن طهران، التي تهيمن بأشكال متعددة على الاقتصاد العراقي، ستخرج من الشباك لتدخل تركيا من الباب”.

وخلال المؤتمر الصحافي المشترك مع العبادي، الثلاثاء، شدد أردوغان على “ضرورة رفع حجم التبادل التجاري بين تركيا والعراق إلى مستويات أعلى من 11 مليار دولار التي تمثل حجم التبادل التجاري بين البلدين في 2017”.

وتابع، ان “المحللين يشككون في قدرة العراق على استثمار الأزمة الاقتصادية التي تضرب جارتيه الشرقية والشمالية، إيران وتركيا، لتعزيز استقراره الداخلي”.

ويقول خبراء في مجالات الاقتصاد والتجارة إن العراق يمكن أن يلعب دور “الرئة” بالنسبة للاقتصاد الإيراني وجانب من الاقتصاد التركي، إذا ما أحسن التعامل مع حزمة العقوبات الأمريكية التي فرضت على البلدين الجارين.

وتخضع معظم أشكال التبادل التجاري بين العراق وتركيا إلى القوانين النافذة في البلدين، لكن تجارة العراق مع إيران تشوبها الكثير من الخروقات والتجاوزات، مثل التهريب المتبادل وإدخال مواد محرمة أو تجاوز القوانين الجمركية وغيرها.

وفي أعقاب الإطباق الأميركي على الاقتصاد الإيراني، يبدو أن طهران ليس أمامها الكثير من الخيارات غير بغداد، للحصول على العملة الصعبة، ولا سيما الدولار الأميركي، فيما ستكون تركيا بحاجة إلى زيادة معدل تبادلها التجاري مع العراق للحصول على ذلك.

ويقول خبراء الاقتصاد، إن العراق يمكن أن يسعى إلى “معاملة تفضيلية” في التبادل مع تركيا وإيران، خلال مرحلة خضوعهما للعقوبات الأميركية، نظرا لاعتماد الدولتين عليه من أجل الحصول على الدولار الأميركي.

ويصل حجم التبادل التجاري بين العراق وكل من إيران وتركيا إلى نحو 24 مليار دولار، بواقع 13 مليارا للأولى، و11 للثانية.

وتقول الصحيفة نقلا عن مصادر حكومية مطلعة، إن “بغداد ربما تخطط للاستفادة من العقوبات الأمريكية على أنقرة وطهران في تسوية ملف المياه الشائك مع العاصمتين”.

وقالت المصادر إن “رئيس الوزراء، ألمح لدى زيارته أنقرة، خلال لقائه الرئيس التركي، إلى أن العراق يمكنه أن يساعد تركيا في توفير الدولار الأمريكي، في حال تسوية ملف المياه”.

وتؤكد المصادر أن تحركات العراق في هذا الاتجاه ليست خفية على الولايات المتحدة، وسط ترجيحات بوجود تنسيق غير رسمي بين الطرفين في هذا الجانب.

شارك هذا الموضوع
بالصور…العمل متواصل في ملعب كربلاء الدولي لاستقبال بطولة غرب اسيا التي ستقام الشهر المقبل
الحشد الشعبي يعيد تشغيل ثلاث محطات مياه في محافظة دير الزور
تربية كربلاء توجه بعدم تجديد إجازات المدارس الأهلية التي كانت نسبة نجاحها متدنية
بالصور: وصول قوافل الحجاج من محافظات شمال العراق الى كربلاء ..
عاجل… المئات من اتباع تيار الحكمة يتظاهرون امام مبنى محافظة البصرة
الامن النيابية ترجح وقوف داعش وراء قصف معسكر الحشد بصلاح الدين
الاستخبارات العسكرية تطيح بمجهز الدواعش بالأسلحة والمعدات الفنية
العشرات من أنصار “تيار الحكمة” يتوافدون أمام مكتب رئيس الوزراء وسط بغداد
تدريسي في جامعة واسط ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية
كلية الهندسة تقيم ندوة علمية بالتعاون مع جامعة ليفربول جون مورس البريطانية Liverpool John Moores University
بالصور … ديالى : العثور على جثة في بحيرة حمرين من محافظه بغداد ومازال البحث جاري عن الاخر من قبل المتطوعين
خطيب جمعة البصرة : ان امريكا تدرك جيدا ان العراق قلب الامة العربية والاسلامية
بلدية كربلاء تستلم احد العقارات التجارية المهمة من قبل هيئة النزاهة
نائب بصري : يدعو حكومة كردستان لتسديد واردات النفط للحكومة الاتحادية ويؤكد : سنعمل على إصدار قرارات حازمة في حال عدم التنفيذ
النائب الاول ومحافظ البصرة يشرفان على توقيع عقد تنفيذ البنى التحتية لقطاعي 76 – 74 مع شركة النرجس
مصدر امني : نجاة ضابط مرور من محاولة اغتيال نتيجة نزاع عشائري في منطقة الكرمة بالبصرة
تحقيق النجف تتخذ إجراءات قانونية بقضية المتهم المتوفى بمكتب إجرام الغري
قوة مسلحة تعتدي بالضرب على مدير مكتب قناة الجزيرة في اربيل
الشركة العامة للسمنت العراقية تحقق تقدما في كميات الانتاج والمبيعات خلال النصف الاول من العام الحالي رغم توقف خمس من معاملها
المنافذ الحدودية : أتلاف شحنة ادوية بشرية مخالفة للضوابط في مطار البصرة
الحزب الإسلامي يهنىء عمال العراق بعيدهم الأغر ويؤكد أنهم ركن أساس في كيانه
أدباء ميسان يحتفون بقرط النعاس
عاجل .. انباء عن مقتل شرطي جراء اطلاق النار من قبل حماية المجلس الاعلى على الثوار في واسط
شرطة النجف تفرض حضرا لتجوال المركبات بعد الساعة ١٢ ليلا واللجنة الامنية العليا للانتخابات تمنع اقتراب العجلات من مراكز الاقتراع
خطيب جمعة بغداد: المرجعية تحذر من خطر عظيم محدق بالعراق إذا ما أصرت الكتل المستكبرة على تجاهل دعوات الإصلاح
عبد المهدي يشيد بمهنية المؤسسة العسكرية وانضباط القوات المسلحة
برشلونة يمنح الرقم 10 للعراقية نادية مراد
العشرات من موظفي الحكومة المحلية في البصرة يتظاهرون امام مبنى المحافظة
واسط : تنظم بطولة السباحة الاولى على ملعبها الأولمبي ونادي العزة يحصد المداليات الاولى
العراق يباشر بنصب المخافر الحدودية مع سوريا
عاجل … القوات الامنية تغلق جسري السنك والجمهورية بالكتل الكونكريتية
نقابة الصحفيين العراقيين تعلن عن إطلاق حملة لمكافحة الافلات من العقاب وحماية الصحفيين بشراكة من الحكومة العراقية والامم المتحدة ومنظمة اليونسكو
حاكم الزاملي: سقوط الموصل مؤمراة كبيرة بحق الشعب العراقي
رئيس اركان الجيش يلتقي عدد من ضباط القيادات وفرق الجيش العراقي
ليوث الرافدين يهزمون بولندا ويعبرون لنصف نهائي بطولة كرواتيا الدولية
رئيس المجلس الاعلى في واسط لحريتي نيوز : التحالف الوطني في واسط وضع لتقديم الافضل للمحافظة
بيت الإعلام العراقي ينتقد "تغييب" وسائل الإعلام شؤون الأقليات وتركيزه على "مصائبها"
ريال مديد يتوج بطلاً للدوري الاسباني للمرة الـ٣٣ في تاريخه
الاستخبارات العسكرية تضبط معملا لتصنيع العبوات ونفق داخل احد الدور
بلاد العجائب … أرض الرافدين
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر