حريتي نيوز تنشر النتائج النهائية للامتحانات العامة لمرحلة الثالث المتوسط/الدور الثاني للعام الدراسي 2017 – 2018 . عاجل … موافقة مجلس الوزراء على طلب وزير التربية للدور الثالث مراعاة لظروف ابناءنا الطلبة في جميع المحافظات المالكي والحكيم يبحثان مستقبل العملية السياسية والحوارات الجارية بين القوى الوطنية مجلس الوزراء يصوت على مشروعي إنشاء ملعبين واعفاء من بدلات ايجار الاراضي الزراعية مجلس الوزراء يصوت على استثناء وزارتي الدفاع والداخلية من حذف الدرجات الوظيفية المرجعية تتهرب من مسئوليتها وتضع الحكومة شماعة القضاء العراقي يصدر أمراً بالغاء مذكرة القبض بحق محافظ البصرة بعد تقديم العيداني ادلة ووثائق تدين قائد الشرطة السابق الحلبوسي يشيد بدور ايران الداعم لوحدة العراق وزارة التربية تحدد يوم غدٍ الثلاثاء موعدا لإعلان نتائج الثالث المتوسط ، والسادس الاعدادي بالوثيقة … هيئة النزاهة: صدور مذكَّرة قبضٍ وتحرٍّ بحقِّ مدير حسابات دائرة صحة الأنبار السابق خريجين يتظاهرون امام مبنى المديرية العامة لتربية البصرة للمطالبة بالتعيين مقتل شخص واصابة 5 بينهم من المثنى في عزاء شيخ آل غزي في الناصرية ميسان : معالجة 49 نقطة مشعة بكلفة 25 مليون دينار مصرف النهرين يصدر بياناً بشأن قرض الـ150 مليون دينار النفط يرتفع فوق 80 دولارا للبرميل

صحيفة: تركيا تخطط للاستحواذ على حصة إيران في السوق العراقية

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – متابعة
اكدت تقارير صحفية سعي تركيا الحثيث للاستحواذ على حصة ايران في السوق العراقية في اطار سعيها للخروج من ازمتها المالية بعد تدهور العلاقات مع الولايات والمتحدة وتققهر قيمة الليرة وبلوغها مستويات قياسية من الانخفاض امام الدولار الامريكي.

وذكر تقرير لصحيفة “العرب” اليوم ، ان “تركيا تتحرك في اتجاهات مختلفة في مسعى للخروج من أزمتها، وآخر خطواتها محاولة الاستحواذ على حصة إيران في السوق العراقية بالرغم من التعاطف الذي دأب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إظهاره تجاه طهران بوجه العقوبات الأمريكية.

واضاف، ان “زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي، المغضوب عليه إيرانيا الى انقرة، مثلت فرصة أمام تركيا لاستثمار الفجوة بين بغداد وطهران وعرض زيادة المعاملات التجارية بين البلدين، لكن ذلك قد يجلب عليه غضب واشنطن”.

ونقلت الصحيفة عن مراقبين، إن “أنقرة تتضامن مع طهران شكليا، ولكن مباحثات العبادي وأردوغان، الثلاثاء، تشير إلى أنها تخطط للاستحواذ على الحصة الإيرانية في السوق العراقية”.

واوضح التقرير انه “يمكن لتركيا الاستفادة من سهولة الوصول إلى السوق العراقية وتعويضها بالسلع والمنتجات التي كان العراق يستوردها من إيران مع التزام بغداد بعدم التعامل في تجارته مع إيران بالدولار الأمريكي، وهو ما يعني أن طهران، التي تهيمن بأشكال متعددة على الاقتصاد العراقي، ستخرج من الشباك لتدخل تركيا من الباب”.

وخلال المؤتمر الصحافي المشترك مع العبادي، الثلاثاء، شدد أردوغان على “ضرورة رفع حجم التبادل التجاري بين تركيا والعراق إلى مستويات أعلى من 11 مليار دولار التي تمثل حجم التبادل التجاري بين البلدين في 2017”.

وتابع، ان “المحللين يشككون في قدرة العراق على استثمار الأزمة الاقتصادية التي تضرب جارتيه الشرقية والشمالية، إيران وتركيا، لتعزيز استقراره الداخلي”.

ويقول خبراء في مجالات الاقتصاد والتجارة إن العراق يمكن أن يلعب دور “الرئة” بالنسبة للاقتصاد الإيراني وجانب من الاقتصاد التركي، إذا ما أحسن التعامل مع حزمة العقوبات الأمريكية التي فرضت على البلدين الجارين.

وتخضع معظم أشكال التبادل التجاري بين العراق وتركيا إلى القوانين النافذة في البلدين، لكن تجارة العراق مع إيران تشوبها الكثير من الخروقات والتجاوزات، مثل التهريب المتبادل وإدخال مواد محرمة أو تجاوز القوانين الجمركية وغيرها.

وفي أعقاب الإطباق الأميركي على الاقتصاد الإيراني، يبدو أن طهران ليس أمامها الكثير من الخيارات غير بغداد، للحصول على العملة الصعبة، ولا سيما الدولار الأميركي، فيما ستكون تركيا بحاجة إلى زيادة معدل تبادلها التجاري مع العراق للحصول على ذلك.

ويقول خبراء الاقتصاد، إن العراق يمكن أن يسعى إلى “معاملة تفضيلية” في التبادل مع تركيا وإيران، خلال مرحلة خضوعهما للعقوبات الأميركية، نظرا لاعتماد الدولتين عليه من أجل الحصول على الدولار الأميركي.

ويصل حجم التبادل التجاري بين العراق وكل من إيران وتركيا إلى نحو 24 مليار دولار، بواقع 13 مليارا للأولى، و11 للثانية.

وتقول الصحيفة نقلا عن مصادر حكومية مطلعة، إن “بغداد ربما تخطط للاستفادة من العقوبات الأمريكية على أنقرة وطهران في تسوية ملف المياه الشائك مع العاصمتين”.

وقالت المصادر إن “رئيس الوزراء، ألمح لدى زيارته أنقرة، خلال لقائه الرئيس التركي، إلى أن العراق يمكنه أن يساعد تركيا في توفير الدولار الأمريكي، في حال تسوية ملف المياه”.

وتؤكد المصادر أن تحركات العراق في هذا الاتجاه ليست خفية على الولايات المتحدة، وسط ترجيحات بوجود تنسيق غير رسمي بين الطرفين في هذا الجانب.

شارك هذا الموضوع
حريتي نيوز تنشر النتائج النهائية للامتحانات العامة لمرحلة الثالث المتوسط/الدور الثاني للعام الدراسي 2017 – 2018 .
عاجل … موافقة مجلس الوزراء على طلب وزير التربية للدور الثالث مراعاة لظروف ابناءنا الطلبة في جميع المحافظات
المالكي والحكيم يبحثان مستقبل العملية السياسية والحوارات الجارية بين القوى الوطنية
مجلس الوزراء يصوت على مشروعي إنشاء ملعبين واعفاء من بدلات ايجار الاراضي الزراعية
مجلس الوزراء يصوت على استثناء وزارتي الدفاع والداخلية من حذف الدرجات الوظيفية
المرجعية تتهرب من مسئوليتها وتضع الحكومة شماعة
القضاء العراقي يصدر أمراً بالغاء مذكرة القبض بحق محافظ البصرة بعد تقديم العيداني ادلة ووثائق تدين قائد الشرطة السابق
الحلبوسي يشيد بدور ايران الداعم لوحدة العراق
وزارة التربية تحدد يوم غدٍ الثلاثاء موعدا لإعلان نتائج الثالث المتوسط ، والسادس الاعدادي
بالوثيقة … هيئة النزاهة: صدور مذكَّرة قبضٍ وتحرٍّ بحقِّ مدير حسابات دائرة صحة الأنبار السابق
خريجين يتظاهرون امام مبنى المديرية العامة لتربية البصرة للمطالبة بالتعيين
مقتل شخص واصابة 5 بينهم من المثنى في عزاء شيخ آل غزي في الناصرية
ميسان : معالجة 49 نقطة مشعة بكلفة 25 مليون دينار
مصرف النهرين يصدر بياناً بشأن قرض الـ150 مليون دينار
النفط يرتفع فوق 80 دولارا للبرميل
التعليم تعلن نتائج قبول المعلمين المجازين دراسيا في الجامعات
الصدر يدعو الحلبوسي إلى تعزيز الدور الرقابي والتشريعي للبرلمان
جنايات ذي قار: الإعدام والمؤبد لثلاثة إرهابيين بتهم مختلفة
السيسي يلتقي نتنياهو في نيويورك
عدي عواد يعتزم رفع دعوة قضائية على رئاسة جامعة البصرة بعد قيامها بهدم دور عوائل فقيرة ومتعففة
العبادي يلتقي رئيس اركان الجيش البريطاني
استخبارات نينوى تنفذ عملية نوعية وتضبط معملاً لتصنيع اللوحات المرورية في الدواسة
محافظ بغداد يصف تظاهرات اهالي الحسينية بالبناءة ويجدد تاكيده على حاجة القضاء لتظافر جميع الجهود
طائرات التحالف الدولي تدمر القنصلية التركية بالموصل
الحشد الشعبي يعلن تحرير 80% من ناحية بادوش
عاجل .. مجلس النواب يصوت على قانون هيأة المنافذ الحدودية
وفاة نجل "أبو صياح".. الممثل المعارض للأسد
النائب حسن السنيد يطلب من مجلس النواب التصويت على استقالته غدا لاسباب خاصة
الاعلامي ماجد الخياط سفيرا للاعلام العربي في العراق
مقرب من العبادي يكشف “تفاهمات كبيرة” واتفاقا بين بغداد واربيل
عاجل … الصدر يتفقد ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد
ميادة حناوي .. ما هي قصّتها؟
البرلمان يصوت بالاجماع على سحب التفويض من العبادي
أحلام مهدمة
المهندس ، جميع فصائل الحشد الشعبي مستعدة للمشاركة بمعركة تحرير الموصل
صباح التميمي تكشف عن هدر بسبعة مليارات دينار كانت مخصصة لمضخات الماء وتطالب بفتح تحقيق فوري
امام وخطيب جمعة البصرة : موعدنا الجمعة لنقف من جديد كتف بكتف وكف بكف لنصرخ بوجه الظلم (كلا كلا يا فاسد) ويطالب بتنفيذ حكم الإعدام بالإرهابيين الذين سفكوا دمائنا
مؤيد اللامي يلتقي في الكويت رئيس الصندوق العربي للانماء الاقتصادي ورئيس جمعية الهلال الاحمر الكويتية
حريتي نيوز { واح } تنفرد بنشر الأسماء التي قدمها أعضاء في لجنة اختيار الوزراء التي شكلها زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر
الانواء الجوية : طقس يوم غد صحوا في الجنوب وممطر في الوسط وغائم في الشمال
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر