الحديثي : العبادي اكد ان الحكومة لا تقر نتائج استفتاء كوردستان لانه غير ملزم قانونيا حسنين معلة يشيد بدور الشركات المنفذة للمدارس ضمن المنحة الكويتية مدير اعلام شرطة كركوك : بامر السيد محافظ كركوك و قائد الشرطة تقرر حضر تجوال العجلات داخل المحافظة الى إشعار اخر البرلمان يلزم العبادي بإعادة نشر القوات الاتحادية في كركوك والمناطق المتنازع عليها ايران: حدودنا البرية مع كردستان مفتوحة ولم تغلق حريتي نيوز تنشر نص ورقة الإجراءات البرلمانية ضد إقليم كردستان الصدر يصدر بيانا بخصوص استفتاء كردستان قوات البيشمركة تعتقل شخصين صوتوا ب “لا ” للاستفتاء في قضاء الدبس بكركوك مفوضية الاستفتاء ٨٠٠ شخص من اهالي كركوك يدلون باصواتهم الى هذه اللحظة عضو بالتربية النيابية يصدر توضيحا بشأن قرار الدور الثالث رئيس مجلس النجف الاشرف : واثقون من قدرة تلامذة الثورة الحسينية على افشال مخططات الاعداء مؤيد اللامي يجدد باسم 20 الف صحفي عراقي رفضه التعامل مع استفتاء بارزاني ونتائجه الإتصالات : حملات صيانة متواصلة لمديريات الأنبار و الديوانية و واسط بدء التصويت باستفتاء انفصال كردستان وكركوك وباقي المناطق المتنازع عليها سوق الاوراق المالية يعلن عن اطلاق تداول لمصرف وشركة استثمار مالي لهذا اليوم

طرق التعامل مع زيادة الوزن بسبب الماء

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – متابعة

هل إستيقظت ذات يوم ولاحظت زيادة وزنك 5 بوند عن الوزن المعتاد يمكن ان يكون ذلك بسبب الوزن الزائد بسبب الماء خصوصاً عندما لا تتناول كمية كبيرة من الطعام علي الأغلب إحتباس الماء بداخل الجسم هو السبب الجاني لهذه المشكلة فهو حالة شائعة عند النساء الحوامل، تناول نوعية معينة من الادوية ومع ذلك فإن زيادة الوزن بسبب الماء ليست مشكلة خطيرة ولكن لا يزال يؤثر سلباً علي مظهرك ونوعية الحياة .

تفسير زيادة الوزن بسبب الماء :

بالرغم من أن العديد من أسباب زيادة الوزن بسبب الماء غير مهددة للحياة فإنه يمكنك التخلص من هذه الأسباب ولكن في حالات معينة يكون أحد أسباب أمراض الكلي، قصور القلب، وإلي الأسباب الشائعة وراء زيادة الوزن بسبب الماء .

الإفراط في تناول الصوديوم :

عندما تتناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الصوديوم والملح وشرب المياه غير كافي لها . فإن الجسم يبدأ في إتخاذ وضع إحتياطي وهو الإحتفاظ بالماء وهذا ينتج عنه توسيع الخلايا حوالي 20 X لتخفيف البيئة المالحة . الملح عادة لا يكون المنتج الوحيد الذي يحتوي علي الصوديوم فقد وجدت الدراسات أن الأطعمة المصنعة تحتوي علي نسبة عالية من الصوديوم وبعض التوابل والخضروات والمعلبة أيضاً تحتوي علي نسبة صوديوم .

نقص المغنسيوم :

واحد من أعراض نقص المغنسيوم هو إحتباس الماء بداخل الجسم . تقريباً كل وظائف الجسم تتطلب المغنسيوم وبالتالي فإن نقص هذا المعدن قد يسبب خلل في وظائف الجسم وتصبح أقل من المستوي العادي لها وهذا يسهم في الإحتفاظ بالماء .و جدت إحدي الدراسات أن200 ملجرام من المغنسيوم يومياً يخفض إحتباس الماء عند النساء كأحد أعراض ما قبل الحيض . تشمل الأطعمة الغنية بالمغنسيوم الأفوكادو، الخضروات الداكنة، المكسرات، الحبوب الكاملة، السبانخ، البازلاء، اللبن، الشيكولاتة الداكنة، الفواكه المجففة .

نقص فيتامين ب6 :

يساعد فيتامين ب6 في السيطرة علي توازن المياه بداخل الجسم وبالتالي فإن نقص هذا الفيتامين يسهم في إحتباس الماء. وفقاً لدراسة أجرتها مجلة علوم الرعاية فإن النساء اللواتي يعانين من إحتباس الماء بسبب إضطرابات ما قبل الحيض بحاجة إلي تناول فيتامين ب6 .

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب6 بذور عباد الشمس والفستق والفواكه المجففة والموز والبطاطا والتونة والدجاج والديك الرومي واللحم البقري .

نقص البوتاسيوم :

البوتاسيوم من العناصر الرئيسية لكي تقوم الخلايا بوظائفها فهو مطلوب للحفاظ علي توازن الماء العادي في الجسم . عندما يحدث إرتفاع إستهلاك الملح والكثير من التعرق أثناء ممارسة التمارين الرياضية ولا تتناول الأطعمة الغنية بهذا المعدن تحتاج إلي ادراج الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الفواكه لأن معظم الفواكه تحتوي علي نسبة عالية من البوتاسيوم مثل البطيخ .

الجفاف :

عدم تناول كميات كافية من الماء يؤدي إلي جفاف الجسم . لأنه عندما يحدث الجفاف فإن الجسم يحاول الإحتفاظ بالماء الموجودة بداخله . حاول فهم كمية الماء التي تحتاج إليها يومياً حتي لا تعاني من الجفاف .

تناول الكثير من الاطعمة المصنعة :

لا تحتوي الأطعمة المصنعة علي كمية عالية من الصوديوم والسكر فقط بل تحتوي علي مختلف المواد الإصطناعية التي تعمل كالسموم وتضغط علي عمل الكبد والكلي .الأطعمة عالية السكر خصوصاً المحليات الإصطناعية يؤدي إلي إرتفاع سريع في نسبة السكر في الدم والأنسولين وتتطلب الخلايا الخاصة بك المزيد من الصوديوم عن طريق زيادة امتصاص الصوديوم في الكلي .

هناك مجموعة من الطرق التي تساعدك في فقدان الوزن الزائد بسبب الماء مثل إدراج مجموعة من الأطعة، ممارسة التمارين الرياضية، والإستمرار عليها لمدة 10 أيام .

طرق التعامل مع زيادة الوزن بسبب الماء

1.إتخاذ الوضع الصحيح للجسم :

أثناء ممارسة التمارين الرياضية حاول إتخاذ الوضع الصحيح للجسم سواء أثناء الوقوف أو الجلوس يفضل أن يكون الجسم دائماً في وضعية مستقيمة لأنه يبسط من تدفق الماء في كل ركن من أركان الجسم .

2.العلاج بالإبرة :

توجد مناطق اربعة للعلاج بالإبرة في أماكن مختلفة ومنها أسفل سُرة البطن، خلف الساق، داخل الكاحل . الإستمرار علي إستخدام العلاج بالإبرة يساعد في تدفق المياه بداخل جميع أنحاء الجسم .

3.النوم لمدة 30 دقيقة إضافية :

ينام بعض الأشخاص لمدة 8 ساعات في اليوم بينما ينام البعض الأخر لبضع ساعات . وإذا كنت ترغب في التخلص من الوزن الزائد بسبب الماء يمكنك إضافة 30 دقيقة إضافية حتي تعطي الجسم المزيد من الطاقة لأداء التمرين مما يساعد في تقليل وزن الجسم من الماء .

4.تناول الأطعمة المدرة للبول :

الأطعمة المدرة للبول توجد بكثرة وينصح بتطبيقها في نظامك الغذائي لأنها تؤدي إلي التبول بشكل متكرر وهذا يساعدك في الإفراج عن المياه الزائدة والسموم الضارة التي تدفق في الجسم، إنخفاض ضغط الدم، إعادة توازن الصوديوم في الجسم . الأطعمة المدرة للبول هي العنصر المثالي لتخلص من إحتباس الماء . تأكد من الحصول علي الكثير من البوتاسيوم بسبب كثرة التبول .

5.الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم :

نقص البوتاسيوم في الجسم يسبب إحتباس الماء وزيادة الوزن . البوتاسيوم من العناصر الضرورية لأداء الجسم وظائفه بشكل صحي . فهو يحافظ علي توازن بين مستويات الصوديوم والماء في الجسم . ويحفز الكلي علي طرد النفايات والملح الزائد علي الجسم .

إضافة الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في النظام الغذائي للتخلص من إحتباس الماء ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الزبيب، موز، التوت، الفراولة، مشمش، تفاح، أفوكادو، الخوخ، البرتقال، الفلفل، الملح، السبانخ، بذور زهرة عباد الشمس .

6.شاي البقدونس :

شاي البقدونس من الطرق المناسبة لعلاج الوزن الزائد بسبب الماء ويساعدك في البقاء نشط ومتوهج بالطاقة طوال اليوم وبالتالي فهو بديل رائع للكافين الذي يعمل بمثابة عائق للحد من وزن الماء في الجسم . يقال أن البقدونس غني بمحتوي المواد المضادة للأكسدة التي يمكن أن تقلل من وزن الماء في اسرع وقت ممكن . حاول تناول شاي البقدونس ثلاث مرات في اليوم علي الأقل حتي يحمي الجسم من خطر الجفاف .

7.شاي الشمر :

الشمر له رائحة عشبية يحتوي علي أنثيول وهو مركب من العديد الخصائص الطبية . الشمر من مدرات البول وتشير بعض الدراسات إلي أنه يقلل من ضغط الدم الإنقباضي وهذا بدوره يساعد الجسم علي إطلاق الماء الزائد والصوديوم عن طريق الكلي .

صب الماء المغلي في كوب ووضع 1 معلقة صغيرة من بذور الشمر وتركه يتم نقعه في الماء المغلي لمدة 10 دقائق وتصفية المشروب . يمكنك تكرار ذلك 2 – 3 مرات في الإسبوع للتخلص من هذه المشكلة .

8.ترطيب الجسم :

قد يبدو الأمر غريباً بالنسبة لك ولكن الحفاظ علي ترطيب الجسم يمكنك من التلخص من السموم وزيادة الوزن بسبب الماء . بدلاً من تخزين الماء يتم إطلاقه وعندما لا تشرب كمية كافية من الماء لا تسمح للكلي بالتخلص من النفايات الوجودة في الجسم . الكبد بحاجة إلي كمية كافية من الماء وتحسين وظائفه الحيوية .

ينصح بتناول 6 – 8 أكواب مياه يومياً . وتناول كميات كافية من الماء عندما تشعر بالدوار أو الصعف أو التشنجات فكلها علامات الجفاف .

9.إستهلاك المزيد من الأعشاب :

يقال أن تناول المزيد من الأعشاب طريقة جيدة للحد من وزن المياه في الجسم التي تشمل الزنجبيل والثوم والشمر وحتي البقدونس فهي مصادر رائعة للمواد المضادة للأكسدة . حاول الجمع بين الأعشاب المفضلة لديك وتناولها يومياً .

10. تناول السلمون :

عندما تحاول إنقاص الوزن بسبب الماء فإن الجلد يعاني من مشاكل مختلفة مثل جفاف الجلد والتجاعيد ولكن عند إتباع حمية غذائية صحية تحتاج إلي تناول السلمون فهو عنصر مفيد لأنه يساعدك علي ترطيب البشرة والجسم بصفة عامة .

11.تقليل كميات الملح :

أحد أسباب إحتباس الماء هي تناول كميات كبيرة من الملح لأنه يؤدي إلي إحتباس الصوديوم . ينتج عنه إتساع حجم الخلايا الزائدة في الجسم وزيادة الوزن كما ذكرنا أعلاه . وعندما تستهلك كميات كبيرة من الملح فإن الجسم يحاول تميع عقد المياه حول الخلايا والمزيد من الماء إلي مجري الدم. السوائل الزائد والصوديوم تؤدي إلي مشاكل أكثر خطورة مثل هشاشة العظام وأمراض القلب و السكتة الدماغية .

12.ماء الورد :

ماء الورد من العلاجات السريعة عند وضع بتلات الورد في مقلاة و تغطيتهل بالماء المقطر ثم وضعه علي الموقد وتركه علي نار خفيفة لمدة 15 – 20 دقيقة حتي يتلاشي لون أوراق الورد وتصفيتها وبعد تصفيتها يمكنك تناول الماء ومحاولة تناول 1/2 كوب يومياً علي الأقل علي معدة فارغة في الصباح هذا العلاج يقلل من كمية الماء في الدورة الدموية عن طيق سحب الماء من الدم .

شارك هذا الموضوع
الحديثي : العبادي اكد ان الحكومة لا تقر نتائج استفتاء كوردستان لانه غير ملزم قانونيا
حسنين معلة يشيد بدور الشركات المنفذة للمدارس ضمن المنحة الكويتية
مدير اعلام شرطة كركوك : بامر السيد محافظ كركوك و قائد الشرطة تقرر حضر تجوال العجلات داخل المحافظة الى إشعار اخر
البرلمان يلزم العبادي بإعادة نشر القوات الاتحادية في كركوك والمناطق المتنازع عليها
ايران: حدودنا البرية مع كردستان مفتوحة ولم تغلق
حريتي نيوز تنشر نص ورقة الإجراءات البرلمانية ضد إقليم كردستان
الصدر يصدر بيانا بخصوص استفتاء كردستان
قوات البيشمركة تعتقل شخصين صوتوا ب “لا ” للاستفتاء في قضاء الدبس بكركوك
مفوضية الاستفتاء ٨٠٠ شخص من اهالي كركوك يدلون باصواتهم الى هذه اللحظة
عضو بالتربية النيابية يصدر توضيحا بشأن قرار الدور الثالث
رئيس مجلس النجف الاشرف : واثقون من قدرة تلامذة الثورة الحسينية على افشال مخططات الاعداء
مؤيد اللامي يجدد باسم 20 الف صحفي عراقي رفضه التعامل مع استفتاء بارزاني ونتائجه
الإتصالات : حملات صيانة متواصلة لمديريات الأنبار و الديوانية و واسط
بدء التصويت باستفتاء انفصال كردستان وكركوك وباقي المناطق المتنازع عليها
سوق الاوراق المالية يعلن عن اطلاق تداول لمصرف وشركة استثمار مالي لهذا اليوم
تشكيل نواة تحالف اعلامي لمواجهة خطابات الكراهية
رسالة لأبنتي المستقبلية
رئيس الوزراء التركي: سنحاسب من يُصر على إجراء الاستفتاء
إقليم كردستان يعلن غدا الإثنين عطلة رسمية بمناسبة إجراء الاستفتاء
مستشار لبارزاني: الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني والاتحاد الإسلامي يؤكدون إجراء الاستفتاء في كركوك
بالوثيقة:العوادي يعلن توفر ٤٠ درجة وظيفية في مديرية زراعة واسط ويؤكد على تطبيق مبدأ العدالة
تشوركين: نشر مراقبين أممين في حلب غير واقعي
لهذه الأسباب سيكون 2016 مخيبا للآمال.. اقتصاديا
الفرق الطوعية في واسط الاولى للسنة السابعة جهود جبار لخدمة العراق
عجوز العشرين
عاجل … تحرير مدينة كبيسة بشكل كامل ورفع العلم العراقي على مبانيها
هلا اتيت
واسط تفتتح بناية مركز الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب{ICDL} بكلفة 600 مليون دينار
عاجل … تحرير حي الضباط بالرمادي ورفع العلم العراقي
الصحة النيابية تستضيف مفتش عام وزارة الصحة
جدران المدينة
احتجاجات في أجاكسيو الفرنسية بعد تخريب قاعة للصلاة
ناقلة نفط يابانية تدمر رصيف رقم (1) في ميناء البصرة
صحة كربلاء تدعو لتشجيع الرضاعة الطبيعية ومنع الاعلان عن الحليب الصناعي
القوات الامنية تفكك سيارة مفخخة في كربلاء المقدسة
القهوة قد تساهم في زيادة الوزن
كاميرون يدعو البلاد "للاستعداد لاحتمال مقتل عدد كبير من البريطانيين" في اعتداء تونس
الأحرار البرلمانية : جلسة الخميس ستشهد إستجواب وزيرة الصحة عديلة حمود
عاجل .. امتار قليلة تفصل الجيش العراقي عن تحرير مستشفى الجمهوري في الموصل
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر