مدير عام تربية البصرة يعقد اجتماعا عاجلا مع اللجنة الفرعية للأمتحانات مفوضية الانتخابات : اعادة عملية العد والفرز يدويا للمراكز الانتخابية الواردة بشأنها شكوى دون غيرها سواء كانت في الداخل او فــي الخارج وزارة التعليم تدعو مؤسسات الدولة الى ترشيح الراغبين باكمال دراستهم ضمن قناة المتميزين وزارة التربية تطلق خطتها في تجهيز مديريات التربية بالكتب المنهجية قبل بدء العام الدراسي الجديد رغم الصعوبات المالية وتأخر الموازنة متحدث باسم الصدر: الكتلة الأكبر بالبرلمان العراقي تعلن قريبا مؤتمر صحفي : تربية البصرة وقائد العمليات وقائد الشرطة لمناقشة كافة الاجراءات لحماية المراكز الأمتحانية تخدم واقع العملية التربوية البرلمان يرفع جلسته إلى الخميس المقبل ائتلاف العبادي يعلن موقفه من مشروع قانون تمديد عمر البرلمان روسيا تصنع تمثالا من الشيكولاته بحجم ” ميسى ” احتفالا بعيد ميلاده المرأة السعودية خلف مقود السيارة الزعيم الكردي يكسر قيود السجن.. سابقة بالانتخابات التركية بمعاني الحب والثلج.. تسمية ابنه رئيسة وزراء نيوزيلندا بالصور … جناح رابطة الإعلاميين الحربيين في كربلاء يحظى باشادة كبيرة من قبل مختصين مصدر بالمفوضية يروي تفاصيل الحادث الذي وقع باحد مراكز الاقتراع ببغداد امس النصر – سائرون قطب الرحى نحو الكتلة الأكبر

فيسبوك أقوى جهاز استخبارات

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – متابعة

هل يمكنك تخيُّل الحياة دون فيسبوك؟ ليس سؤالاً بالمعنى المفهوم قدر ما هو محاولة لتوضيح عمق الأثر والمساحة التي يأخذها هذا الموقع من حياتنا الشخصية والمهنية كذلك.

كان الهدف الذي تروج له مثل هذه المواقع هو التواصل بدون قيود، فهل حقاً يساعدنا فيسبوك على ذلك؟ هذا أحد الأسئلة التي يطرحها كتاب “العيش كصورة.. كيف يجعلنا فيسبوك أكثر تعاسة؟”، عبر مجموعة من المقالات لطوني صغبيني.

“وحدنا معاً” على مواقع الانفصال الاجتماعي

“لقد أصبح من الواضح أن تكنولوجيتنا قد تخطت إنسانيتنا”، هكذا يقول ألبرت أينشتاين، وهي المقولة التي اختارها الكاتب كي يبدأ بها هذا الكتيب.

فإن كان لفيسبوك مزاياه في إذابة الحدود، وتسليط الضوء على قضايا عدة، ومنح منصات لمن لا صوت لهم، واكتشاف المواهب وتعزيزها، إلا أنه تحول إلى بديل للعلاقات الإنسانية؛ ما جعل أحد الصحفيين يصف انتقاد الموقع بأنه أشبه بإعلان العداء للمجتمع والتقدم والحياة الاجتماعية، ووصفه الكاتب بأنه كارثة في العلاقات الإنسانية، بعد التلفاز الذي حول كثيرين لمشاهدين ومستهلكين وحسب.

فهل نحن واعون لما يأخذه منا الموقع على حساب ما يعطينا في المقابل؟

يدعونا الكاتب لتجربة إلغاء تفعيل الحساب لمدة شهر، واختبار تأثيره فينا، ومدى تحسن العلاقات والإنتاجية وغيرها. فيخبرنا الكاتب أنه أصبح بعدها أكثر حيوية وحضوراً، وازدادت قدرته على الكتابة والعمل على المشروعات طويلة الأمد.

مفهوم جديد للصداقة

يشير الكاتب إلى عدد من الدراسات القائمة على تأثير فيسبوك، وكيف يتشوه مفهوم الجيل الجديد، لاسيما الأطفال والمراهقين، عن العلاقات؛ فيغدو الصديق هو الشخص الذي تتبادل معه الإعجابات وتتحدث معه على الماسنجر.

وتستبدل أيقونات تعابير الوجه مشاعرنا الحقيقية، فننسى كيف نضحك ونحزن ونتفاعل، ويُختزل الشخص في صورة وصفحة شخصية أو Profile، وتصبح التهنئة والمواساة ودعم القضايا والاطمئنان على الآخر، ومعرفة أخباره بإعجاب وتعليق ومشاركة، ونحتفي بالإنجازات الحقيقية في صورة ومناسبة، فنبارك لأحدهم في ثوانٍ.

التعاسة والأمراض النفسية.. هل أصبح إدماناً؟

يخبرنا الكاتب عن دراسات تبين أن انتباهنا ووقتنا يمكن أن نمنحه بشكل متوازن لنحو 3 إلى 8 من الأصدقاء في الوقت نفسه، فكيف نقدم الاهتمام للمئات على فيسبوك دون أن يؤثر بالسلب في نوعية علاقاتنا؟

يستعرض الكاتب روابط بحثية حول العلاقة بين هذه المواقع واضطراب نقص الانتباه، فالكم الهائل الذي يتعرض له العقل من المعلومات أكبر بكثير مما يستوعبه؛ ما يتسبب في عسر هضم -إن جاز التعبير- لهذه المعلومات، فضلاً عن نسيان المعلومات القديمة. فنحو 1% فقط من أبناء الثمانينات يستطيع إنهاء مقال من ألف كلمة دون استراحة أو تفقد مواقع أخرى.

ومع تزايد الأبحاث، يطرح الكاتب ما إن كانت هناك علاقة بين فيسبوك وتعزيز الميول النفسية السلبية والأمراض النفسية، مثل الوسواس القهري، والشخصية الفصامية.

فيسبوك.. جهاز الاستخبارات الأقوى والأسرع في العالم

يجعلنا كاتب “العيش كصورة.. كيف يجعلنا فيسبوك أكثر تعاسة” نتخيل العيش في نظام يعرف عنا كل شيء، بدايةً من لحظة الاستيقاظ وحتى النوم.

قد يجعلنا ذلك نتصور أننا نعيش في إحدى الديكتاتوريات الشمولية، إلا أننا يمكن أن نزيل بكل بساطة كلمة النظام لنضع مكانها فيسبوك، فهو يعرفنا أكثر مما نعرف أنفسنا، بل ويخصص تفضيلاته وفقاً لما نريده؛ فتراه يقترح علينا أصدقاء وأماكن ومناسبات معينة.

ليس ذلك وحسب، بل أصبح أداة ملاحقة قد تستخدمها الحكومات في ملاحقة من تريد، وقمع الناشطين، والتلاعب بالرأي العام. بجانب استثمارات بينها وبين شركات استخباراتية وصلات علنية مع أجهزة الاستخبارات الأميركية وغيرها.

فكل هذه المعلومات يعطيها فيسبوك لمن يملك المال دون غضاضة، وفقاً لاتفاقية الاستخدام، والمستخدم هو السلعة والضحية دون أن يدري.

وبموجب هذه الاتفاقية، يصبح جميع ما ينشره المستخدم من مواد، مثل الصور ومقاطع الفيديو ملكاً لفيسبوك.

وهو يمنح قوة هائلة لشركة وحيدة يمكن أن تستخدمها كيفما شاءت، وتوابعه شديدة الخطورة، فضلاً عن أنها، وفقاً لهذه الاتفاقية، تعفي نفسها من أي مسؤولية قد تقع نتيجة لإساءة استخدام هذه المعلومات من أي طرف ثالث.

وهم الحرية..

يحذرنا الكاتب في النهاية من أن فيسبوك تسبب في تحييد الآراء الفردية ووأدها، في مقابل تعزيز هيمنة سلطة الجماهير، وهي عملية إلكترونية بحتة تقودها عملية التفاعل؛ فتظهر الأخبار صاحبة التفاعل الأكبر، ولا يملك المتابع إلا أن ينجرف شيئاً فشيئاً مع تيارها، أو يتشتت تحت وطأة التدفق الهائل للمعلومات.

ويختتم مقالاته بنصائح عملية للتخفيف من أضرار فيسبوك بتفقدة مرة أو اثنين على الأكثر، وعدم فعل ذلك في الصباح، وإزالته من الهاتف، والبحث عن وسيلة بديلة للمعرفة، بدلاً من استخدام فيسبوك مصدراً للمعلومات، وإزالة الأصدقاء الذين لا تتفاعل معهم.

شارك هذا الموضوع
مدير عام تربية البصرة يعقد اجتماعا عاجلا مع اللجنة الفرعية للأمتحانات
مفوضية الانتخابات : اعادة عملية العد والفرز يدويا للمراكز الانتخابية الواردة بشأنها شكوى دون غيرها سواء كانت في الداخل او فــي الخارج
وزارة التعليم تدعو مؤسسات الدولة الى ترشيح الراغبين باكمال دراستهم ضمن قناة المتميزين
وزارة التربية تطلق خطتها في تجهيز مديريات التربية بالكتب المنهجية قبل بدء العام الدراسي الجديد رغم الصعوبات المالية وتأخر الموازنة
متحدث باسم الصدر: الكتلة الأكبر بالبرلمان العراقي تعلن قريبا
مؤتمر صحفي : تربية البصرة وقائد العمليات وقائد الشرطة لمناقشة كافة الاجراءات لحماية المراكز الأمتحانية تخدم واقع العملية التربوية
البرلمان يرفع جلسته إلى الخميس المقبل
ائتلاف العبادي يعلن موقفه من مشروع قانون تمديد عمر البرلمان
روسيا تصنع تمثالا من الشيكولاته بحجم ” ميسى ” احتفالا بعيد ميلاده
المرأة السعودية خلف مقود السيارة
الزعيم الكردي يكسر قيود السجن.. سابقة بالانتخابات التركية
بمعاني الحب والثلج.. تسمية ابنه رئيسة وزراء نيوزيلندا
بالصور … جناح رابطة الإعلاميين الحربيين في كربلاء يحظى باشادة كبيرة من قبل مختصين
مصدر بالمفوضية يروي تفاصيل الحادث الذي وقع باحد مراكز الاقتراع ببغداد امس
النصر – سائرون قطب الرحى نحو الكتلة الأكبر
بومبيو يحذر إيران بشدة من امتلاك أسلحة نووية
داعش يهدد بقتل 6 عراقيين ما لم تفرج الحكومة عن عدد من السجينات
وسط إجراءات أمنية مشددة.. الأتراك يدلون بأصواتهم في انتخابات رئـاسية وبـرلمانية مبكرة
الرافدين يوضح الية التقديم على سلف موظفي وزارة التربية
انطلاق تظاهرة امام اكبر محطة لإنتاج الكهرباء في ديالى
قطوعات أمنية في بغداد لتأمين دخول جماهير الكلاسيكو
وردي: نفقات مؤتمر البرلمانات لها اولويات اكثر لو خصصت بجوانب أخرى
وصول أكثر من 1.7 مليون حاج إلى السعودية
الهجرة توزع حصص اغاثية والنفط الابيض للنازحين
الموانئ العراقية تقوم بتسفين الحفارة رام الله
سوق الاوراق المالية يعلن عن موعد اخر جلسة لهذا العام
المُفوَّض السامي لشؤون اللاجئين للجعفريّ: سأزور العراق قريباً للاطلاع على أوضاع النازحين 
نائب كردي يحمل رئاسة الوزراء مسؤولية مايحصل اليوم في العراق
الزوراء يمطر مرمى كربلاء بسداسية في الدوري العراقي
البصرة تخصص 6 الاف قطعة ارض سكنية لمنتسبي القطاع التربوي مدرسين ومعلمين ومشرفين
بالوثيقة … الصيدلي يأمر بايقاف صلاحيات المحافظ ونائبه في ملف التربية ويفوض صلاحياته للمدير العام
التربية النيابية: لم ولن نتبنى قرارا بإلغاء مجانية التعليم في العراق
الحكيم: الحرب على شعبنا لن تنتهي إلا إذا انهينا مشاكلنا السياسية
النقل : تسير طائرة وقطار الى الناصرية يوم غد الجمعة
تحالف سائرون والفتح بين الخيار والأضطرار
حريتي نيوز { واح } تنشر جدول اعمال مجلس النواب ليوم غد الثلاثاء 26 تموز 2016
نجاح الخطة التشغيلية والاعمال التنفيذية لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة في موسم حج 1438هـ
شرطة واسط : انتشال جثة غريق في العزيزية شمال الكوت
وزراء "التعاون الإسلامي" يحمّلون الحكومة العراقية مسؤولية سلامة الصيادين القطريين المختطفين
العمليات الخاصة تؤكد ان F16 تقدم الاسناد الجوي في بيجي
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر