الدملوجي تعد مظفر النواب ظاهرة علمت الاجيال المشاعر الوطنية وتدعو الى جمع اعماله المسافرين والوفود تفتتح وحدة الرايمر بعد تأهيلها وصيانتها اختتام فعاليات المؤتمر الدولي الثالث في بغداد لمكافحة اعلام داعش وفكره سارق يسرق علم العراق من على سارية احدى المدارس الإعدادية للبنات في حي العامل ويوضح النهار اردوغان مفتتحا قمة القدس: إسرائيل دولة احتلال وإرهاب إصابة 6 أشخاص في انفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد بدء إجتماع حكومة كردستان مع رئاسة برلمان الاقليم الْيَوْمَ .. “قمة القدس” تجمع 16 زعيما في تركيا برلمانية تكشف عن دخول لحوم بيضاء “مسرطنة” الى بغداد وتطالب بالإسراع في مصادرتها الرافدين يحدد مدة تسديد سلفة تدريسيي الجامعات الشابندر:القرار الشيعي يتخذ خارج بغداد وفشلنا في قيادة العملية السياسية وعلينا التنحي الاتصالات تعقد اجتماعا مع شركات النقال لمكافحة التحايل السياسي العراقي حرامي درجة اولى !!! إصابة ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد اتحاد ادباء ميسان : الخميس المقبل موعد انطلاق فعاليات مهرجان الكميت الثقافي

فيسبوك أقوى جهاز استخبارات

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – متابعة

هل يمكنك تخيُّل الحياة دون فيسبوك؟ ليس سؤالاً بالمعنى المفهوم قدر ما هو محاولة لتوضيح عمق الأثر والمساحة التي يأخذها هذا الموقع من حياتنا الشخصية والمهنية كذلك.

كان الهدف الذي تروج له مثل هذه المواقع هو التواصل بدون قيود، فهل حقاً يساعدنا فيسبوك على ذلك؟ هذا أحد الأسئلة التي يطرحها كتاب “العيش كصورة.. كيف يجعلنا فيسبوك أكثر تعاسة؟”، عبر مجموعة من المقالات لطوني صغبيني.

“وحدنا معاً” على مواقع الانفصال الاجتماعي

“لقد أصبح من الواضح أن تكنولوجيتنا قد تخطت إنسانيتنا”، هكذا يقول ألبرت أينشتاين، وهي المقولة التي اختارها الكاتب كي يبدأ بها هذا الكتيب.

فإن كان لفيسبوك مزاياه في إذابة الحدود، وتسليط الضوء على قضايا عدة، ومنح منصات لمن لا صوت لهم، واكتشاف المواهب وتعزيزها، إلا أنه تحول إلى بديل للعلاقات الإنسانية؛ ما جعل أحد الصحفيين يصف انتقاد الموقع بأنه أشبه بإعلان العداء للمجتمع والتقدم والحياة الاجتماعية، ووصفه الكاتب بأنه كارثة في العلاقات الإنسانية، بعد التلفاز الذي حول كثيرين لمشاهدين ومستهلكين وحسب.

فهل نحن واعون لما يأخذه منا الموقع على حساب ما يعطينا في المقابل؟

يدعونا الكاتب لتجربة إلغاء تفعيل الحساب لمدة شهر، واختبار تأثيره فينا، ومدى تحسن العلاقات والإنتاجية وغيرها. فيخبرنا الكاتب أنه أصبح بعدها أكثر حيوية وحضوراً، وازدادت قدرته على الكتابة والعمل على المشروعات طويلة الأمد.

مفهوم جديد للصداقة

يشير الكاتب إلى عدد من الدراسات القائمة على تأثير فيسبوك، وكيف يتشوه مفهوم الجيل الجديد، لاسيما الأطفال والمراهقين، عن العلاقات؛ فيغدو الصديق هو الشخص الذي تتبادل معه الإعجابات وتتحدث معه على الماسنجر.

وتستبدل أيقونات تعابير الوجه مشاعرنا الحقيقية، فننسى كيف نضحك ونحزن ونتفاعل، ويُختزل الشخص في صورة وصفحة شخصية أو Profile، وتصبح التهنئة والمواساة ودعم القضايا والاطمئنان على الآخر، ومعرفة أخباره بإعجاب وتعليق ومشاركة، ونحتفي بالإنجازات الحقيقية في صورة ومناسبة، فنبارك لأحدهم في ثوانٍ.

التعاسة والأمراض النفسية.. هل أصبح إدماناً؟

يخبرنا الكاتب عن دراسات تبين أن انتباهنا ووقتنا يمكن أن نمنحه بشكل متوازن لنحو 3 إلى 8 من الأصدقاء في الوقت نفسه، فكيف نقدم الاهتمام للمئات على فيسبوك دون أن يؤثر بالسلب في نوعية علاقاتنا؟

يستعرض الكاتب روابط بحثية حول العلاقة بين هذه المواقع واضطراب نقص الانتباه، فالكم الهائل الذي يتعرض له العقل من المعلومات أكبر بكثير مما يستوعبه؛ ما يتسبب في عسر هضم -إن جاز التعبير- لهذه المعلومات، فضلاً عن نسيان المعلومات القديمة. فنحو 1% فقط من أبناء الثمانينات يستطيع إنهاء مقال من ألف كلمة دون استراحة أو تفقد مواقع أخرى.

ومع تزايد الأبحاث، يطرح الكاتب ما إن كانت هناك علاقة بين فيسبوك وتعزيز الميول النفسية السلبية والأمراض النفسية، مثل الوسواس القهري، والشخصية الفصامية.

فيسبوك.. جهاز الاستخبارات الأقوى والأسرع في العالم

يجعلنا كاتب “العيش كصورة.. كيف يجعلنا فيسبوك أكثر تعاسة” نتخيل العيش في نظام يعرف عنا كل شيء، بدايةً من لحظة الاستيقاظ وحتى النوم.

قد يجعلنا ذلك نتصور أننا نعيش في إحدى الديكتاتوريات الشمولية، إلا أننا يمكن أن نزيل بكل بساطة كلمة النظام لنضع مكانها فيسبوك، فهو يعرفنا أكثر مما نعرف أنفسنا، بل ويخصص تفضيلاته وفقاً لما نريده؛ فتراه يقترح علينا أصدقاء وأماكن ومناسبات معينة.

ليس ذلك وحسب، بل أصبح أداة ملاحقة قد تستخدمها الحكومات في ملاحقة من تريد، وقمع الناشطين، والتلاعب بالرأي العام. بجانب استثمارات بينها وبين شركات استخباراتية وصلات علنية مع أجهزة الاستخبارات الأميركية وغيرها.

فكل هذه المعلومات يعطيها فيسبوك لمن يملك المال دون غضاضة، وفقاً لاتفاقية الاستخدام، والمستخدم هو السلعة والضحية دون أن يدري.

وبموجب هذه الاتفاقية، يصبح جميع ما ينشره المستخدم من مواد، مثل الصور ومقاطع الفيديو ملكاً لفيسبوك.

وهو يمنح قوة هائلة لشركة وحيدة يمكن أن تستخدمها كيفما شاءت، وتوابعه شديدة الخطورة، فضلاً عن أنها، وفقاً لهذه الاتفاقية، تعفي نفسها من أي مسؤولية قد تقع نتيجة لإساءة استخدام هذه المعلومات من أي طرف ثالث.

وهم الحرية..

يحذرنا الكاتب في النهاية من أن فيسبوك تسبب في تحييد الآراء الفردية ووأدها، في مقابل تعزيز هيمنة سلطة الجماهير، وهي عملية إلكترونية بحتة تقودها عملية التفاعل؛ فتظهر الأخبار صاحبة التفاعل الأكبر، ولا يملك المتابع إلا أن ينجرف شيئاً فشيئاً مع تيارها، أو يتشتت تحت وطأة التدفق الهائل للمعلومات.

ويختتم مقالاته بنصائح عملية للتخفيف من أضرار فيسبوك بتفقدة مرة أو اثنين على الأكثر، وعدم فعل ذلك في الصباح، وإزالته من الهاتف، والبحث عن وسيلة بديلة للمعرفة، بدلاً من استخدام فيسبوك مصدراً للمعلومات، وإزالة الأصدقاء الذين لا تتفاعل معهم.

شارك هذا الموضوع
الدملوجي تعد مظفر النواب ظاهرة علمت الاجيال المشاعر الوطنية وتدعو الى جمع اعماله
المسافرين والوفود تفتتح وحدة الرايمر بعد تأهيلها وصيانتها
اختتام فعاليات المؤتمر الدولي الثالث في بغداد لمكافحة اعلام داعش وفكره
سارق يسرق علم العراق من على سارية احدى المدارس الإعدادية للبنات في حي العامل ويوضح النهار
اردوغان مفتتحا قمة القدس: إسرائيل دولة احتلال وإرهاب
إصابة 6 أشخاص في انفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد
بدء إجتماع حكومة كردستان مع رئاسة برلمان الاقليم
الْيَوْمَ .. “قمة القدس” تجمع 16 زعيما في تركيا
برلمانية تكشف عن دخول لحوم بيضاء “مسرطنة” الى بغداد وتطالب بالإسراع في مصادرتها
الرافدين يحدد مدة تسديد سلفة تدريسيي الجامعات
الشابندر:القرار الشيعي يتخذ خارج بغداد وفشلنا في قيادة العملية السياسية وعلينا التنحي
الاتصالات تعقد اجتماعا مع شركات النقال لمكافحة التحايل
السياسي العراقي حرامي درجة اولى !!!
إصابة ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد
اتحاد ادباء ميسان : الخميس المقبل موعد انطلاق فعاليات مهرجان الكميت الثقافي
عناصر من القوات الأمنية يعتدون بالضرب على كادر قناة فضائية وسط بغداد
يار الله: الحشد الشعبي أول من بدأ قتال “داعش” وسيبقى قوة أساسية ومهمة
العدل : نسعى لتوفير متطلبات عودة المهاجرين من الخارج طوعياً

حماس تعلن بدء الانتفاضة الفلسطينية الثالثة
غرق طالبة جامعية بانقلاب زورق في الشرقاط
خلافات في جلسة مجلس واسط حول صرف رواتب عقود المحافظة
الاتحاد الأوروبي يعلن عن موقفه من إجراء الإستفتاء في إقليم كوردستان
زهرة ربيعية
الغنيماوي : لمحافظة واسط الدور البارز في تحرير جرف النصر
الغزي : نستبشر خيراً بالطاقات الطلابية ومشاريعهم العملية ونعمل على دعمها وبلورتها على ارض الواقع
صحة واسط توكد توفر اللقاحات لحجاج بيت الله الحرام
كلية التربية بجامعة واسط تناقش رسالة ماجستير حول التحليل الجغرافي للعنوسة
البرلمان يستأنف عقد جلساته يوم 16 من الشهر الحالي
مواطنون من واسط يعزون اسباب الهزات الارضية للحقول النفطية في المحافظة
خطيب جمعة الكوفة يطالب الحكومة الاسراع بمحاكمة المفسدين لكسب ثقة الشعب
كلنا العراق
هيئة الاتصالات تخصص رقماً للمشتركين للشكوى على شركات الهواتف
عاجل: العبادي يستقبل نظيره السويدي
أحلام طفولة
خطيب جمعة الكاظمية : دول الاستكبار العالمي تعد المظاهرات والاحتجاجات ناقوس خطرٍ بالنسبة إليهم
الجبوري : ان إقرار قانون العشائر يعد الخطوة الأهم في مشروع تنظيم عمل هذه الشريحة المهمة
الخدمات النيابية ترد على الخطوط الجوية بشأن ملفات”الفساد” في شراء الوقود
صحة واسط تواصل حملاتها التلقيحية للأطفال دون سن الخامسة
التميمي يفتتح مجسر ابطال الحشد الشعبي في محافظة البصرة
نائبة تنتقد ضعف الدعم الحكومي لمقاتلي العشائر في المناطق المحررة بديالى
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر