ما تأثير الكرش على القدرة الجنسية عند الرجال؟ العبادي ووزير التجارة السعودي يبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الحشد الشعبي يصل إلى مشارف مركز شرطة السراي جنوب شرق تلعفر التميمي تكشف عن قيام وزير التعليم بالتصويت لصالح قرار الغاء تقاعد اساتذة ‏الجامعات كوادر واليات مديرية بلدية قضاء بدرة تواصل حملاتها الخدمية الصدر للشيخ خالد الملا : نؤكد على ان يتخذ الجميع الاعتدال منهجاً ونبذ الطائفية المقيتة التي لم يجنِ العراق منها غير المآسي قـائممقـام الكـوت : لابـد مـن وضـع بديـل لجميـع المتجـاوزين على مشـروع شـركة “فـلك” الاستثماريــة نانسى عجرم تحيى حفلا فى ثانى أيام عيد الأضحى بلبنان تراجع أسعار النفط بعد تحسن الإنتاج الليبي ومع ارتفاع مخزون البنزين في امريكا ما الجديد في هاتف “آيفون 8” المنتظر؟ ماذا يقول الطب عن ارتداء النظارات الشمسية؟ وزير الداخلية يصل محافظة كربلاء مصرع واصابة 11 شخصا في حوادث مرورية في ذي قار مجلس ذي قار يعقد اجتماعه الدوري اليوم لبحث ملفي الكهرباء والهزات الارضية طائرات القوة الجوية تلقي مليون منشور على مركز مدينة تلعفر

فيسبوك أقوى جهاز استخبارات

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – متابعة

هل يمكنك تخيُّل الحياة دون فيسبوك؟ ليس سؤالاً بالمعنى المفهوم قدر ما هو محاولة لتوضيح عمق الأثر والمساحة التي يأخذها هذا الموقع من حياتنا الشخصية والمهنية كذلك.

كان الهدف الذي تروج له مثل هذه المواقع هو التواصل بدون قيود، فهل حقاً يساعدنا فيسبوك على ذلك؟ هذا أحد الأسئلة التي يطرحها كتاب “العيش كصورة.. كيف يجعلنا فيسبوك أكثر تعاسة؟”، عبر مجموعة من المقالات لطوني صغبيني.

“وحدنا معاً” على مواقع الانفصال الاجتماعي

“لقد أصبح من الواضح أن تكنولوجيتنا قد تخطت إنسانيتنا”، هكذا يقول ألبرت أينشتاين، وهي المقولة التي اختارها الكاتب كي يبدأ بها هذا الكتيب.

فإن كان لفيسبوك مزاياه في إذابة الحدود، وتسليط الضوء على قضايا عدة، ومنح منصات لمن لا صوت لهم، واكتشاف المواهب وتعزيزها، إلا أنه تحول إلى بديل للعلاقات الإنسانية؛ ما جعل أحد الصحفيين يصف انتقاد الموقع بأنه أشبه بإعلان العداء للمجتمع والتقدم والحياة الاجتماعية، ووصفه الكاتب بأنه كارثة في العلاقات الإنسانية، بعد التلفاز الذي حول كثيرين لمشاهدين ومستهلكين وحسب.

فهل نحن واعون لما يأخذه منا الموقع على حساب ما يعطينا في المقابل؟

يدعونا الكاتب لتجربة إلغاء تفعيل الحساب لمدة شهر، واختبار تأثيره فينا، ومدى تحسن العلاقات والإنتاجية وغيرها. فيخبرنا الكاتب أنه أصبح بعدها أكثر حيوية وحضوراً، وازدادت قدرته على الكتابة والعمل على المشروعات طويلة الأمد.

مفهوم جديد للصداقة

يشير الكاتب إلى عدد من الدراسات القائمة على تأثير فيسبوك، وكيف يتشوه مفهوم الجيل الجديد، لاسيما الأطفال والمراهقين، عن العلاقات؛ فيغدو الصديق هو الشخص الذي تتبادل معه الإعجابات وتتحدث معه على الماسنجر.

وتستبدل أيقونات تعابير الوجه مشاعرنا الحقيقية، فننسى كيف نضحك ونحزن ونتفاعل، ويُختزل الشخص في صورة وصفحة شخصية أو Profile، وتصبح التهنئة والمواساة ودعم القضايا والاطمئنان على الآخر، ومعرفة أخباره بإعجاب وتعليق ومشاركة، ونحتفي بالإنجازات الحقيقية في صورة ومناسبة، فنبارك لأحدهم في ثوانٍ.

التعاسة والأمراض النفسية.. هل أصبح إدماناً؟

يخبرنا الكاتب عن دراسات تبين أن انتباهنا ووقتنا يمكن أن نمنحه بشكل متوازن لنحو 3 إلى 8 من الأصدقاء في الوقت نفسه، فكيف نقدم الاهتمام للمئات على فيسبوك دون أن يؤثر بالسلب في نوعية علاقاتنا؟

يستعرض الكاتب روابط بحثية حول العلاقة بين هذه المواقع واضطراب نقص الانتباه، فالكم الهائل الذي يتعرض له العقل من المعلومات أكبر بكثير مما يستوعبه؛ ما يتسبب في عسر هضم -إن جاز التعبير- لهذه المعلومات، فضلاً عن نسيان المعلومات القديمة. فنحو 1% فقط من أبناء الثمانينات يستطيع إنهاء مقال من ألف كلمة دون استراحة أو تفقد مواقع أخرى.

ومع تزايد الأبحاث، يطرح الكاتب ما إن كانت هناك علاقة بين فيسبوك وتعزيز الميول النفسية السلبية والأمراض النفسية، مثل الوسواس القهري، والشخصية الفصامية.

فيسبوك.. جهاز الاستخبارات الأقوى والأسرع في العالم

يجعلنا كاتب “العيش كصورة.. كيف يجعلنا فيسبوك أكثر تعاسة” نتخيل العيش في نظام يعرف عنا كل شيء، بدايةً من لحظة الاستيقاظ وحتى النوم.

قد يجعلنا ذلك نتصور أننا نعيش في إحدى الديكتاتوريات الشمولية، إلا أننا يمكن أن نزيل بكل بساطة كلمة النظام لنضع مكانها فيسبوك، فهو يعرفنا أكثر مما نعرف أنفسنا، بل ويخصص تفضيلاته وفقاً لما نريده؛ فتراه يقترح علينا أصدقاء وأماكن ومناسبات معينة.

ليس ذلك وحسب، بل أصبح أداة ملاحقة قد تستخدمها الحكومات في ملاحقة من تريد، وقمع الناشطين، والتلاعب بالرأي العام. بجانب استثمارات بينها وبين شركات استخباراتية وصلات علنية مع أجهزة الاستخبارات الأميركية وغيرها.

فكل هذه المعلومات يعطيها فيسبوك لمن يملك المال دون غضاضة، وفقاً لاتفاقية الاستخدام، والمستخدم هو السلعة والضحية دون أن يدري.

وبموجب هذه الاتفاقية، يصبح جميع ما ينشره المستخدم من مواد، مثل الصور ومقاطع الفيديو ملكاً لفيسبوك.

وهو يمنح قوة هائلة لشركة وحيدة يمكن أن تستخدمها كيفما شاءت، وتوابعه شديدة الخطورة، فضلاً عن أنها، وفقاً لهذه الاتفاقية، تعفي نفسها من أي مسؤولية قد تقع نتيجة لإساءة استخدام هذه المعلومات من أي طرف ثالث.

وهم الحرية..

يحذرنا الكاتب في النهاية من أن فيسبوك تسبب في تحييد الآراء الفردية ووأدها، في مقابل تعزيز هيمنة سلطة الجماهير، وهي عملية إلكترونية بحتة تقودها عملية التفاعل؛ فتظهر الأخبار صاحبة التفاعل الأكبر، ولا يملك المتابع إلا أن ينجرف شيئاً فشيئاً مع تيارها، أو يتشتت تحت وطأة التدفق الهائل للمعلومات.

ويختتم مقالاته بنصائح عملية للتخفيف من أضرار فيسبوك بتفقدة مرة أو اثنين على الأكثر، وعدم فعل ذلك في الصباح، وإزالته من الهاتف، والبحث عن وسيلة بديلة للمعرفة، بدلاً من استخدام فيسبوك مصدراً للمعلومات، وإزالة الأصدقاء الذين لا تتفاعل معهم.

شارك هذا الموضوع
ما تأثير الكرش على القدرة الجنسية عند الرجال؟
العبادي ووزير التجارة السعودي يبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين
الحشد الشعبي يصل إلى مشارف مركز شرطة السراي جنوب شرق تلعفر
التميمي تكشف عن قيام وزير التعليم بالتصويت لصالح قرار الغاء تقاعد اساتذة ‏الجامعات
كوادر واليات مديرية بلدية قضاء بدرة تواصل حملاتها الخدمية
الصدر للشيخ خالد الملا : نؤكد على ان يتخذ الجميع الاعتدال منهجاً ونبذ الطائفية المقيتة التي لم يجنِ العراق منها غير المآسي
قـائممقـام الكـوت : لابـد مـن وضـع بديـل لجميـع المتجـاوزين على مشـروع شـركة “فـلك” الاستثماريــة
نانسى عجرم تحيى حفلا فى ثانى أيام عيد الأضحى بلبنان
تراجع أسعار النفط بعد تحسن الإنتاج الليبي ومع ارتفاع مخزون البنزين في امريكا
ما الجديد في هاتف “آيفون 8” المنتظر؟
ماذا يقول الطب عن ارتداء النظارات الشمسية؟
وزير الداخلية يصل محافظة كربلاء
مصرع واصابة 11 شخصا في حوادث مرورية في ذي قار
مجلس ذي قار يعقد اجتماعه الدوري اليوم لبحث ملفي الكهرباء والهزات الارضية
طائرات القوة الجوية تلقي مليون منشور على مركز مدينة تلعفر
ذي قار توضح ملابسات اعتقال عدد من الموظفين في المحافظة
خلية الاعلام الحربي تعلن مقتل 29 داعشيا في تلعفر بضربات جوية
إقبال يؤكد : ناقشنا في مجلس الوزراء قانون حماية المعلم وقطعنا خطوات مهمة بخصوص إقراره
الانواء الجوية : تعلن عن اسباب الهزات الارضية في ذي قار
ذي قار توضح ملابسات اعتقال عدد من الموظفين في المحافظة
الاحرار تنتقد إصرار الكتل على التمسك بقانون انتخابات يمثل مصالحها
الافراج عن الصحفي منتظر ناصر لعدم كفاية الادلة
الجنسية العامة تنفي وجود علم كردستان في البطاقة الموحدة وتوضح شعاراتها
وزارة الكهرباء تشكل لجان للنوع الاجتماعي وتعقد ورشة عمل للمنتسبين لتفعيل دور المرأة
حمادي احمد يعتزل اللعب دولياً
لأتنازل عن نقل الصلاحيات والمحافظات تستعد لذلك
عيد الحب على سواتر الخطوط الامامية للمقاتلين
وزارة الهجرة توزع المبردات على العوائل النازحة
طقس الغد صحو والحرارة تسجل 46 مْ
عمليات بغداد تعلن تفاصيل تفجيري منطقة الشعب
أعلان تحرير قرية المسحك جنوبي الشرقاط
تحرك سرية سوات من ميسان الى تكريت للاسناد
عاجل … القوات الأمنية تفتح جسري السنك والجمهورية
بالصورة … افواج شرطة نينوى تتوجه الى منطقة التاجي شمالي بغداد لاستلام تجهيزاتها واسلحتها
مدير عام صحة ميسان : الارتقاء بالواقع الصحي مسؤولية الجميع
القبض على شخصين يقومان بترويج وبيع المخدرات في بعض مناطق بغداد
وزارة العدل: تسجيل العراق عضواً مؤسسا لمحكمة التحكيم التجاري وتسوية المنازعات
روسيا تعمل على تصنيع أسلحة فرط صوتية
العمل تطلق الوجبة السابعة عشرة من قروض دعم المشاريع الصغيرة لمحافظات الانبار والبصرة وصلاح الدين
الاحرار تعلن انها ستجدد ترشيح “ التميمي” لمنصب محافظ بغداد
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر