صحة النجف : استقبال نحو 300 الف زائر ومراجع في المستشفيات والمفارز الطبية في ثلاثة ايام الكعبي يلتقي رئيس الجمهورية ويؤكدان على ضرورة تحديد جدول زمني لإقرار القوانين المهمة فرقة اغتيالات تابعة لابن سلمان مسؤولة عن تصفية خاشقجي 16 نائبا يدعمون ترشيح الدراجي لوزارة الدفاع ويؤكدون: نفي ترشيحه لخلاف على مصالح شخصية مصدر حكومي لم يكشف اسمه هيئة نزاهة البصرة تستدعي نائب رئيس هيئة استثمار البصرة علاء عبد الحسين سجون أردوغان تكتظ بالمعتقلين فرقة العباس تنتقد سياسة التهميش والتغييب ضدها من مديرية اعلام الحشد ذي قار..الحكم بالسجن لـ 10 أعوام وغرامة مالية بحق تاجر مخدرات صحيفة: عبدالمهدي يرفض طلب المالكي لتوزير شخصيتين الكعبي يصف أداء قناة الرياضية الرسمية “بالبائس وغير المهني” غموض القضية هيأة المنافذ: احالة مسافر ايراني للقضاء بحوزته مادة مخدره في زرباطية التجارة : الغاء ٥٥ وكالة غذائية وطحين خلال شهر تموز الماضي بسبب مخالفتهم للضوابط والتعليمات الاستخبارات العسكرية : القبض على ارهابي نفذ عمليات ارهابية في منطقة المدائن الصناعة تعلن وصول ماكنة تعبئة “جبن شيدر”

في الكوت: الصينيون والروس يفطرون بـ”قيمر البتار” ويشربون شاي “فعيو”

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

محمد الزيدي

يحاول العمال الأجانب في الكوت التأقلم مع المجتمع الذي يعيشون فيه جنوب العراق وتقاليده بل ويجربون بعض المأكولات العراقية من المطاعم والاسواق المعروفة هناك.

يبرّر العراقي علي الموسوي متانة علاقته بالعمالة الصينيين في حقل الأحدب النفطي كونهم جزءاً من حضارةٍ تتفهّمُ ثقافات الشعوب وترعى حرمتها، ولا تتبنى ما يتبناه بعض من ضيوف العراق الأجانب الذين دخلوا البلاد بعد العام 2003.

 ويعتقد الموسوي بأنه مثلما تفعل الثقافات المجتمعية فعلتها في تقريب المجتمعات البشرية بعضها ببعض، فأنَّ “للبيئة دورا كبيرا في دمج المجتمعات وهو ما لمسناه بالفعل عبر بعض الممارسات التي تظهرها العمالة الأجنبية (الصينية والروسية) في محافظة واسط ومناطق أخرى”.

علي، وغيره عيّنة من عينات سكنة مدينة الكوت والمناطق القريبة من حقول “الأحدب” و”كاز بروم” الذين يؤكدون حرص العمالة الصينية والروسية على محاولة الاندماج مع المجتمع المدني، والدفع باتجاه إقامة شبكة من العلاقات الودية مع أبناء تلك المدن، وهو ما يعتبر في أوساط هؤلاء المدنيين خطوة إيجابية تحسب لصالح هذه العمالة.

ومن المحبب عند هؤلاء أن “يبادر العديد من الصينيين إلى عدم تناول المشروبات الكحولية في شهر رمضان بشكل علني، احتراماً لقدسية هذا الشهر عند المسلمين” حسبما يكشف (أبو أحمد) وهو مترجم يعمل في حقل الأحدب النفطي والذي يؤكد – أيضاً – أنَّ بعضهم قد “لا يشرب حتى الماء أمام مرأى العمال العرب والعراقيين الصائمين”.

ويقول أبو أحمد لـ”نقاش”: ان “الصينيون وحتى الروس معجبون للغاية ببعض الثقافات المجتمعية العراقية كاحتفاليات الأعراس والمآتم، ويحترمون إلى حد بعيد ظاهرة التواصل المجتمعي بين المسلمين”.

 وبحسب المترجم فأنَّ العمالة الأجنبية في الكوت معجبة – أيضاً – بطبيعة العلاقة الاجتماعية بين العائلات ومعيشتهم جنباً إلى جنب.

ولم تقف علاقة العمالة الأجنبية بالمجتمع الواسطي عند حدِّ معين، بل تعدت إلى أبعد من ذلك كما يؤكد ذلك العامل في المطعم الصيني (هشام سلمان) كاشفاً عن أن “الصينيين يفضلون في بعض الأحيان تناول (قيمر البتار) في الفطور الصباحي مع شاي (فعيو) العراقي المصنع على الفحم، ويعتبرون ذلك وجبة غذائية دسمة”.

ويضيف لـــ”نقاش” ليس هذا فحسب، فالصينيون وحتى الروس يفضلون تناول الكباب العراقي المصنع محلياً باستمرار، ويسعون بين الحين والآخر إلى قضاء أوقاتٍ طويلة في المطاعم الشعبية داخل المدن.

ويشتهر سكنة حي البتار بتربية الجاموس وتصنيع مختلف أنواع الألبان ذات القيمة الغذائية العالية، فيما يكتسب بائع الشاي العتيد الحاج (فعيو) شهرة واسعة في المدينة ويُنظر إليهما من كونهما علامة بارزة في تاريخ المدينة.

هذا التواصل والتفاهم بين سكنة المدينة والعمالة الأجنبية يناقض ما شهدته محافظة البصرة جنوبي العراق في وقت سابق، حينما اضطرت شركة (دايو) الكورية الجنوبية العاملة في مشروع بناء ميناء الفاو الكبير، إلى عقد صلح عشائري تقليدي دفعت خلاله سبعة آلاف دولار إلى عائلة أحد العمال الذين تعرضوا إلى اعتداء بالضرب من قبل مسؤوله الكوري في موقع العمل.

وأشارت المصادر الصحفية حينها إن “مسؤولين كوريين في الشركة حضروا جلسة الصلح التي عقدت في قضاء الفاو، وانتهت بدفع إدارة الشركة فصلاً (تعويضاً) عشائرياً مقداره سبعة آلاف دولار الى إحدى العشائر”، مبينة أن “الجلسة العشائرية تمخضت أيضاً عن إعطاء العامل المعتدى عليه إجازة لمدة شهرين براتب كامل”.

“يحترم الصينيون والروس ثقافات المجتمع العراقي الى حد بعيد فهم حتى خلال تجوالهم داخل الأسواق الشعبية يسعون إلى ارتداء ملابس محتشمة ويراعون الذوق العام في تعاطيهم مع الفرد العراقي”، هكذا ببساطة يقول هشام سلمان لمراسل “نقاش”.

ويعمل في الحقلين النفطيين مئات العمالة الأجنبية من الروسية والصينية، بعد أنْ تمت المباشرة في استثمارهما في العام 2009، فيما لم يشر العمال الأجانب الذين التقتهم “نقاش” إلى وجود تقاطع بين ثقافاتهم وثقافات المجتمع العراقي، أو ما يقلق تواجدهم  داخل المحافظة الآمنة، إذ بدوا مطمئنين لاستمرار الاستثمارات الصينية والروسية، خاصة في ميادين استخراج النفط والكبريت والتجهيز.

وقال مسؤول في قسم العلاقات العامة في الشركة الروسية “بالعكس وجودنا بات مهماً في سوق العمالة العراقية، ونضطلع بمشاريع استثمارية كبيرة، بات المجتمع العراقي بأمس الحاجة لها”.

ويضيف “لم نلحظ أي عنصرية يظهرها الواسطيون تجاهنا، بل على العكس وجدناهم متعاونين ومحبين لنا ويسعون بشتى الطرق كسب وِدَّنا، وهذه مِيزَة تحسب للمجتمع العراقي”.

شارك هذا الموضوع
صحة النجف : استقبال نحو 300 الف زائر ومراجع في المستشفيات والمفارز الطبية في ثلاثة ايام
الكعبي يلتقي رئيس الجمهورية ويؤكدان على ضرورة تحديد جدول زمني لإقرار القوانين المهمة
فرقة اغتيالات تابعة لابن سلمان مسؤولة عن تصفية خاشقجي
16 نائبا يدعمون ترشيح الدراجي لوزارة الدفاع ويؤكدون: نفي ترشيحه لخلاف على مصالح شخصية
مصدر حكومي لم يكشف اسمه هيئة نزاهة البصرة تستدعي نائب رئيس هيئة استثمار البصرة علاء عبد الحسين
سجون أردوغان تكتظ بالمعتقلين
فرقة العباس تنتقد سياسة التهميش والتغييب ضدها من مديرية اعلام الحشد
ذي قار..الحكم بالسجن لـ 10 أعوام وغرامة مالية بحق تاجر مخدرات
صحيفة: عبدالمهدي يرفض طلب المالكي لتوزير شخصيتين
الكعبي يصف أداء قناة الرياضية الرسمية “بالبائس وغير المهني”
غموض القضية
هيأة المنافذ: احالة مسافر ايراني للقضاء بحوزته مادة مخدره في زرباطية
التجارة : الغاء ٥٥ وكالة غذائية وطحين خلال شهر تموز الماضي بسبب مخالفتهم للضوابط والتعليمات
الاستخبارات العسكرية : القبض على ارهابي نفذ عمليات ارهابية في منطقة المدائن
الصناعة تعلن وصول ماكنة تعبئة “جبن شيدر”
العمل ترسل اسماء (١٣٠) الف اسرة للتخطيط تمهيدا لشمولهم براتب الاعانة الاجتماعية
الحلبوسي يدعو الى تعزيز أعداد الشرطة المحلية والأجهزة الأمنية بالمدن المحررة
الانواء تعلن حالة الطقس للايام المتبقية من الاسبوع الحالي وتتوقع امطار رعدية
عاجل … 6 شهداء وعدد من الجرحى الحصيلة الأولية لانفجار الگيارة
عاجل … انفجار سيارة مفخخة في الگيارة وسط الموصل
مقتل وإصابة 4 أشخاص بينهم امرأة في نزاع عشائري شمالي البصرة
نقابة الصحفيين العراقيين تعلن عن تحديد أوقات الدوام في النقابة
شاعر أردني يتقدم عبر قصيدة لخطبة أبنة ترامب بمهر كبير
كتلة المواطن تطالب بسن قانون لرعاية عوائل شهداء الحشد الشعبي
انطلاق قافلة الهيئة المستقلة لدعم الحشد الشعبي حاملة شعار " سرايا السلام "
الحشد الشعبي يستولي على مشفى ميداني كبير لداعش بالصقلاوية
البنك الدولي: المواطن الإيراني أصبح أكثر فقرا بنسبة 32 بالمئة
اعتقال منتسب متلبس بالرشوة لقاء تعينات على ملاك وزارة الداخلية
الحكيم: الطبقة السياسية مهووسة بنظريات المؤامرة
ترمب يوقع أمرا معدلا بحظر السفر ويستثني العراق
خطيب جمعة بغداد يدعو المسؤولين للاستفادة من خطاب المرجعية ويحث العراقيين لإحياء ذكرى رحيل فاطمة الزهراء في النجف الخميس القادم
التحالف الدولي: الجيش العراقي استعاد السيطرة على ثلث الفلوجة
جامعة واسط تنظم وقفة تضامنية لمساندة ودعم قواتنا الامنية والحشد الشعبي
الصيهود : سحر العبادي انقلب عليه
بلديات واسط تضع خطة للنهوض بالواقع الخدمي في محافظة واسط
ماذا وجه الوكيل في رسالته الى رئيس الجمهوية بخصوص محة المحمود؟
خطيب الكوفة ” الانتصار على الاٍرهاب والدواعش انتصار عراقي ونطالب الحكومة فتح تحقيق بأسباب سقوط المدن
مقتل العشرات من ″داعش″ بقصف لطيران الجيش جنوب شرق الفلوجة
نجم البرازيل “نيمار”: مباراتنا امام الاولمبي العراقي صعبة وسيكون الضغط عال بلقائه
الاقليم يمنع وسائل إعلام كردية من تغطية معارك الموصل بدوافع سياسية
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر