كاظم القريشي بين المسرح والتلفزيون والإعلام يفتح قلبه لوكالة حريتي نيوز

الرابط المختصرhttps://wp.me/paGRK5-skv

كاظم القريشي بين المسرح والتلفزيون والإعلام يفتح قلبه لوكالة حريتي نيوز

Linkedin
Google plus
whatsapp
نوفمبر 21, 2019 | 9:18 م

مسلسل أبو طبر نقطة تحول في حياتي الفنية .. ومسلسل الإمام الشافعي العمل الأهم في مسيرتي الفنية
العمل في الإعلام يستهلك قدرات الفنان وأحاول الإبتعاد بشكل نهائي عن هذا المجال وأشعر بحضوري التلفزيوني أكثر من مجال آخر
الدراما العراقية نجحت في الستينيات والسبعينيات وتراجعت في الثمانينيات والتسعينيات والألفية الجديدة

حاورته / سجى اللامي

يحتل اليوم مكانة كبيرة وضعته في صدارة الفنانين العراقيين الكبار ، ولازال يترك بصمة فنية جادة في المشهد الفني العراقي ،وعلى الرغم من ندرة الأعمال النوعية في المجال الفني ولكنها لا تكاد تخلو من إسمه وأدوار البطولة لتلك الأعمال من إسمه .
الفنان الكبير ” كاظم القريشي ” يعد اليوم من أبرز نجوم الفن العراقي الجاد الذي يؤثر برقي أعماله في نفوس المجتمع العراقي خاصة محبيه ومتابعيه .
القريشي من مواليد محافظة واسط قضاء النعمانية خريج كلية الفنون الجميلة قسم المسرح شارك في عدة أعمال مسرحية وتلفزيونية وكان التلفزيون هو الأقرب أليه فنيا
أفضل ممثل على مدار ثلاث سنوات ” أمطار النار والدهانة وأبو طبر ” تولى أدارة المسارح لفترة وكان مديرا لمهرجان بغداد الدولي للمسرح
شارك في الكثير من المهرجانات العربية والدولية وحاز على جوائزها.
#وكالة حريتي نيوز وعبر مراسلتها كانت في حوار منوع مع القريشي الذي يقول بأن الدراما العراقية ينقصها الأنتاج الضخم والتسويق لذلك تراجعت على الرغم من ما حققته من نجاحا مميزا في فترة الستينات والسبعينات وبداية الثمانينات .
وعن تجاربه الاعلامية في تقديم البرامح التلفزيونية كانت لها بصمة واضحة رغم محاولاته للأبتعاد عنها ويصنف بأنه يمتلك صوتا رخيما ومميزا أنه الفنان الكبير ” كاظم القريشي “.

*وللحديث عن البدايات فقال القريشي؟
أنا كاظم القريشي مواليد 1967 متزوج لدي ثلاثة اولاد وبنت واحده من محافظة واسط تحديدا من ريف قضاء النعمانية وفي عام 1981 انتقلت الى محافظة بغداد فكان استقراري في العاصمة بغداد ، خريج كلية الفنون الجميلة قسم المسرح فرع التمثيل ، وبدأت موهبتي منذ الصغر من مسرح المدرسة حيث كنا نقدم المسرحيات في المناسبات الوطنية وهذه الرغبة أستمرت في داخلي وكان هدفي هو دخولي كلية الفنون الجميلة لتحقيق رغبتي في مجال التمثيل لاكون فنانا والحمدلله دخلت كلية الفنون الجميلة وكانت البداية الحقيقية في مجال التمثيل هي بعد تخرجي من الكلية .

* ما اهم عمل مسرحي شاركت به في بداية مشوارك الفني ؟
_ شاركت في عدة أعمال في أيام الجامعة وجميع الاعمال كانت مهمة أول عمل مسرحي كنت بطل المسرحية من أخراج الفنان الدكتور الراحل جلال جميل فكانت المشاركة مجموعة من طلبة الكلية وكان عملا مميز جدا ، وأيضا عمل أخر كنت افضل ممثل في المرحلة الرابعه اسم العمل ” صرخة العندليب ” من أخراج الفنان علي مجيد هذه أهم الاعمال المسرحية في ايام الكلية .

* ما اهم عمل تلفزيوني شاركت به في بداية مشوارك الفني ومن هي أهم الاعمال الفنية المفضلة لديك ؟
_ أهم عمل تلفزيوني بالنسبة لي واعتبره الخطوة الاهم في حياتي مسلسل الامام الشافعي هذا العمل أول بطولة تلفزيونية حيث جسدت الشخصية الرئيسية في هذا المسلسل التي هي الامام الشافعي في مختلف مراحله العمرية مع نخبة كبيرة من الفنانين العراقيين ومن أبرزهم دكتور سامي عبد الحميد والدكتوره شذى سالم والدكتوره سهى سالم والفنان سامي قفطان والمرحوم عبد الجبار الشرقاوي والكثير من الفنانين الآخرين حيث كنت انا الشخصية المحورية في المسلسل وهي شخصية الامام الشافعي ، اما اهم الاعمال المفضلة عندي بصراحة من الاعمال القريبات على قلبي هما مسلسل ” الدهانة ” ومسلسل ” أمطار النار ” خاصة
لاني أعتبرهن نقطة تحول في مسيرتي الفنية .

* مسلسل ابو طبر حققت مشاهدة واسعة عند العائة العراقية ماذا يعني لك مسلسل ابو طبر ؟
_ مسلسل أبو طبر بالنسبة لي نقطة تحول في حياتي الفنية لأن الانتقالة حتى في طريقة أسلوب الأداء من تجسيد الشخصيات الأيجابية الى الشخصيات السلبية وكانت الشخصية أبعد مايكون عن كاظم القريشي والمعروف عني مجسداً لأدوار الخير وفجأة من بعد سنوات أقوم بتقديم هذه الشخصية التي تجسد شخصية أخطر مجرم في الذاكرة العراقية وهي شخصية أبو طبر فكانت مسؤولية كبيرة ومهمة كيف نقدم هذه الشخصية…
والحمدلله انا والأخ الكاتب والسيناريست حامد المالكي أستطعنا أن نظهر الشخصية في الصوره الناجحة والتي أثرت على العوائل العراقية وكانت لها مشاهدات كبيرة جدا .

* الدراما العراقية حققت نجاحا متميزا في فترة الستينيات والسبعينيات وفي بداية الثمانينيات ولكنها تراجعت في فترة ما بين اواسط الثمانينات والتسعينيات والالفين برأيك ما هو السبب ؟
_السبب هو الحروب والحصار والاحتلال والفتره الاخيره داعش كل هذه أثرت كثيرا على مستوى الدراما العراقيه لأن الحروب المستمرة أدت الى صعوبة تنقل الفنان العراقي الى الدول العربية فهذه بالنتيجة أدت الى نفقد الكثير من سبل التواصل الفني وحتى من التحديث في المعلومات في فترة الحروب والحصار كنا نمارس الفن داخل البلد فقط فكانت أغلب دول الجوار ضدنا هذا الكلام ما بعد التسعينيات وفترة الحصار في النتيجة هذه الظروف تولد فراغا كبيرا لذلك أصبح هناك تراجع في الدراما العراقيه لكن القادم أجمل وافضل ان شاء الله .

* أيهما اقرب اليك المسرح أم التلفزيون ؟
_بصراحة أقرب لي التلفزيون وأشعر وجودي في التلفزيون أكثر من المسرح بالرغم أن المسرح دراستي وهوايتي ورغبتي لكن حبي للتلفزيون أكثر .

* برأيك الممثل عندما ينتقل الى الاخراج هل يكون أفضل اخراجيا ؟
_الاخراج يعتمد على الخيال والذكاء
والموضوع هو ليس كل مخرج يكون ممثل وليس
كل ممثل يكون مخرج الاخراج هو أبداع وخيال واسع وذكاء يوجد لدينا مخرجين مبدعين لكن ليس لديهم القدره أن يقفوا امام الكاميرا فموضوع الاخراج بالمرتبة الاولى هو يعتمد على الخيال الواسع والذكاء بعيدا عن أن كان المخرج ممثلا .

* ما هي الصعوبات التي تتعرض لها الدراما العراقية وماذا ينقصها ؟
_ الصعوبات هي انه لا يوجد تسويق
الدراما العراقية دراما محلية فقط الامور التي تنقصنا هي عدم توفر المال الازم لو نلاحظ القنوات العربية تنتج أعمال بملايين الدولارات ونحن ما زلنا ننتج بمبالغ بائسة فالدراما العراقية ينقصها الأنتاج الضخم .

* برأيك هل نقابة الفنانين العراقيين خدمت الفنانين ام لا ؟
_الى الأن لا يوجد أي قانون يحدد حقوق وواجبات النقابة ولا حقوق الفنان العراقي فالنقابة تحاول جاهده أن تحصل على حقوق الفنان العراقي لكن بشكل عام الظروف غير ملائمة في البلد لهذا السبب لم تأخذ مجالها الحقيقي كبقية نقابات الفن كما في الدول العربية وحسب رأيي نقابة الفنانين العراقيين بجهودها غير مقصرة .

* ما هي مشاريعك الفنية المستقبلية ؟
_هناك ألكثير من المشاريع الفنية بعضهن أكتملت الافكار لكن هناك تلكؤ في جهات الأنتاج ويوجد عمل أخر مع الأخ حامد المالكي ما زال في طور الكتابة أن شاء الله .

* اهم المهرجانات التي اشتركت فيها والجوائز التي حصلت عليها ؟
_مهرجانات محلية كثيره جدا ومهرجان المسرح العربي هذا أهم تكريم في القاهرة وأعتبره أهم جائزة حصلت عليها أضافة الى مهرجان المسرح العربي في الامارات في الشارقة ومهرجان المسرح الأردني في عمان وعدة مهرجان أخرى اما الجوائز التي حصلت عليها كثيرة أيضا أفضل ممثل على مدار 3 سنوات وجوائز عن مسلسل الدهانة وابو طبر وسنوات النار وجوائز أخرى كثيرة .

* هل تعتبر الفن مصدر للرزق ؟

_أذا كان الفنان لا يوجد لديه أي مصدر أخر للرزق أكيد يكون الفن مصدر رزقه ولكن للأسف في العراق يعتبر الفن غير كافي لمصدر الرزق للفنان ليعيش بأكتفاء ورفاهية عكس بقية الفنانين في الاوطان العربية .

* لديك تجربة في الاعلام كتقديم البرامج حدثنا عن بدايتك في تجربتك في مجال الاعلام ومع كم قناة عملت ؟

_لدي ثلاث تجارب في تقديم البرامج أهما هو برنامج ” الشعب يقرر ” الذي عرض على قناة أفاق وكان هذا البرنامج مهم جدا وله حضور واسع ويعرض في نفس الوقت على أكثر من قناة عراقية مع الأخ محمد الحمد أضافة الى برنامجين الأول عرض على قناة العهد في بداية تأسيسها عن شخصيات دينية تاريخية والبرنامج الأخر عرض على قناة الأتجاه في بداية تأسيسها عن شخصيات تاريخية وقبل فترة قليلة عرض عليه أكثر من مشروع في القنوات العراقيه لكن بصراحة ارى ان توجه الفنان لتقديم البرامج أستهلاك لحضوره كفنان لذلك أحاول جهد الامكان أن أبتعد عن هذا الموضوع .

* ماذا يحتاج الاعلامي العراقي لكي يصل الى المستوى المطلوب ؟
_بصراحة لدينا أمكانيات هائلة في الاعلام العراقي ويوجد لدينا مقدمي برامج ومحاورين مبدعين واساتذة أكفاء لو توفرت لهم الفرص في القنوات العربية التي لها حضور لكان تفوقهم على الكثير من زملائهم العرب ، الاعلام العراقي يحتاج الى قنوات فضائية تصل الى المتلقي العربي للأسف الشديد قنواتنا العراقيه محلية فقط .

* كلمة اخيرة ماذا تحب ان تقول ؟
_ شكرا لتواصلكم المستمر ولوكالتكم الموقرة أن شاء الله من نجاح الى نجاح وشكرا لك أتمنى لك كل التوفيق والنجاح كما أقدم شكري لجميع جمهوري عن طريق التواصل الاجتماعي الذين متواصلين معي بشكل مستمر .

شارك هذا الموضوع
مكة المكرمة