كيف تتعامل مع ابنتك المراهقة 16 طريقة لعلاقة قوية

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – متابعة

عندما تصل إبنتك إلي مرحلة المراهقة تبدأ في الدخول إلي عالمها الخاص بها وتقاوم من أجل الإستقلال بتفكيرها . غالباً ما تكون معظم الأمهات غير مستعدين للتعامل مع تكوين شخصية البنات في مرحلة المراهقة فهي مرحلة جديدة تجعل البنت المراهقة  تتغير شكلاً ومضموناً  وتحتاج إلي معرفة طرق التعامل مع إبنتك المراهقة . قد يحدث عند البعض إنفصال بين الأم وإبنتها  . الام غالباً ما تعاني من صعوبات في القدرة علي الثقة في إختيارات البنت في مرحلة المراهقة وتخشي عليهم من تحمل تأثير هذا القرار . في كثير من الأحيان تجنب مشاعر النقد أو عدم الكفاءة  للبنت حتي لا تنسحب بيعيداً عنك

 

هناك مجموعة من الخطوط العريضة للتعامل مع البنت في مرحلة المراهقة حتي لا تترك لديها شعور بالرفض أو عدم الإحترام وتجنب تماماً أن تظهر تفاهة التفاصيل التي تهتم بها إبنتك . فهي مجموعة من الأشياء  والنصائح لخلق علاقة إيجابية بين الأم وإبنها .

 طرق التعامل مع ابنتك المراهقة

1. عدم كثرة الإنتقاد :

من الشكاوي الأساسية والشائعة عند البنات في مرحلة المراهقة هي كثر إنتقاد الأم لها   .بالرغم من أن الأم يمكن أن تبذل المزيد من الجهد لكي تتمكن البنت المراهقة من تطوير ذاتها إلا أن كثر الإنتقاد تجعل هذا المجهود بدون فائدة . من الضروري تشجيع البنت المراهقة دوماً والتعامل معها بإعتبار لديها كفاءة عالية وبنت جميلة . كل ما عليك هو أن تقولي لإبنتك  ” أنتي شخصية رائعة ”  هذه العبارات كافية .

 2. مشاركة إبنتك  ذكرياتك :

السماح لإبنتك المراهقة أن تشاركك  ذكريات المختلفة سواء خيبات الأمل أم الفرح . حتي الحديث معها عن طفولتك يخلق علاقة قوية بين الأم والبنت المراهقة .

 3. بناء علاقة إيجابية :

يمكنك بناء علاقة إيجابية بينك وبين إبنتك المراهقة وذلك من خلال إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي الحديثة لكسر أنماط الإتصال القديمة. حتي أنه يمكنك الإقتراح عليها قراءة كتاب معاً  أو مشاهدة فليم عائلي سوياً . هذا النشاط يساعدك علي قضاء وقت جيد مع إبنتك .

4. تدعيمها :

الإستماع إلي البنت المراهقة والتعاطف معها مع تجنب إعطاء المشورة التي تعكس القيم الخاصة بك أو الرغبات التي تحقق مصالحك بدون النظر إلي أرائها وإعتقدتها . يمكنك طرح مجموعة من الأسئلة لمعرفة ماذا تريد أن تفعل وإستعراض القرارات الخاصة بها حتي لو لم تتوافق مع أرائك. يمكنك السماح لها بالتجربة لتتعرف علي الخطأ وتجد طريقتها الخاصة من خلال المواقف الصعبة .

5. مشاركتها حياتها الخاصة :

لكي تتفهمي البنت في مرحلة المراهقة أنتي بحاجة إلي مشاركتها حياتها الخاصة والخروج معاها لمعرفة إذا كانت قرارتها خاطئة أم لا . الطريقة الوحيدة لتكوين علاقة جيدة مع إبنتك  هي سؤالها ماذا تريد ؟ .

6. كوني علي إستعداد للإعتذار :

الجميع عرضة للخطأ حتي الأم وليس من الخطأ أن تعترف الأم بأخطائها أمام إبنتها. فالبنت المراهقة يمكنها أن تتعلم من أخطاء أمها . لأن عدم الإعتذار يمكن أن يتسبب في حدوث نوايا سيئة بالرغم من أن الإعتذار لا يقلل من شخصيتك أمام إبنتك .

7.  الإستماع لها :

ضعي جميع أمورك الخاصة بعيداً عن علاقتك بإبنتك المراهقة وأخذ المزيد من الوقت في الإستماع إليها . الإنتباه إليها عندما تتحدث عن مشاكلها الخاصة . فهذا لا يعني أنها تحتاج منك حل مشاكلها بل تحتاج منك الحب والتعاطف والإتفاق علي مساعدة بعضكم البعض .

8.  مشاركتها :

يمكنك مشاركتها  إختيارتها حتي لو كانت بسيطة مثل الوقوف معاها أمام خزانة الملابس لإختيار الملابس المناسبة . لأن أساليب الموضة تختلف من فترة لأخري وأنتي بحاجة إلي التعرف علي ذوقها المناسب لشخصيتها .

9. التسامح معها :

الجميع بحاجة إلي أن يتعلم التسامح من خلال رؤيته في تصرفات الأخرين. فالجميع يخطأ ولكن يجب أن تكون علي إستعداد علي تقبل الخطأ والتسامح وأنه من الشجاعة عندما تعترف بأخطائك أمامها لا ترددي في القيام بذلك .

10. الثقة بها :

من الأمور التي تحبط البنت في مرحلة المراهقة هي عدم الثقة بها والقلق حول كل شئ تقوم به حتي لو كان الأمر بسيطاً  مثل تنظيف المطبخ، يجب أن تدركي مدي أهمية هذا الأمر حتي لو كان بسيطاً لأنه يساعدها في بناء شخصيتها في هذه المرحلة . لا تحاولي أن تكوني مهوسة بالسيطرة حاولي إعطائها الثقة في حياتها .

11.  يمكنك طلب منها الخروج للتمشي معاً :

لكي تكوني ذكرياتك الخاصة مع إبنتك المراهقة يمكنك الخروج  معاً للتمشي وأخذ نزهة بسيطة. هذه الطريقة تعمل بشكل أفضل لأنها تشعرها بالأمان والحماية .

 12. تشجيعها :

تشجيع البنت في مرحلة المراهقة له أهمية عظمي. يمكنك إظهار كلمات التشجيع والمدح لأن هذه الكلمات تساعدها في التخلص من الخوف الذي تعاني معه عند التعرض لموقف محدد .

13. البحث عن الإهتمامات المختلفة :

يمكنك تحديد وقت لقضائه معاً  للإسترخاء وإكتشاف الهوايات المختلفة والمشتركة بينكم، لأن ذلك يساعدك في تعميق الروابط المختلفة بينكم مثل اليوغا، او الدردشة معاً أو الذهاب للتسوق . عندما تحاول قضاء نشاط جديد يمكن أن يخلق لكما ذكريات ممتعة معاً .

14.  التحكم في عواطفك:

عندما تعاني من مشاكل مختلفة في العمل أنتي بحاجة إلي التحكم في عواطفك وغصبك عند التعامل مع إبنتك المراهقة حتي تكوني عقلانية أكثر في إتخاذ قراراتك . لأن الغضب والعصبية يمكن أن يؤدي إلي مشاكل بينكم .

15.  إعطاء المشورة المدروسة :

لا تتجاهلي قيمة المشورة المدروسة بينكم . من الضروري أن تكون الأم محايدة عند إعطاء البنت المشورة حتي لا تؤذي مشاعرها إذا لم تتبع هذه النصيحة. بالإضافة إلي ذلك، أنتي بحاجة إلي الترحيب بأرائها وعدم رفضها وإعطائها بعض الحرية والثقة حتي لا تأخذ مسار مختلف .

16.  الإنتباه إلي لغة الجسد مع المراهقة :

أثناء الحديث هناك لغة الجسد التي يمكن أن تظهر للمراهقة مجموعة من المعاني المختلفة عن الحديث  . لذلك، يجب الإنتباه لديها . حتي لا يتم إساءة فهم اشارات الجسم وبذلك يضر العلاقة بينك وبين إبنتك.  يجب أن تضعي في إعتبارك  تعبيرات الوجه، الإشارات  حتي تتجنب إساءة الفهم .

شارك هذا الموضوع
أنتَ
غُربانُكَ
تقبل الآخرين
مختلفة
أحارب
امرأة يمزقها الفقر
ممتلئ
أنثى بروح وردية
المنافذ الحدودية : احالة ثلاثة مسافرين ايرانيين للقضاء لمخالفتهم قانون الأقامة في الشلامجة
رئيس هيأة النزاهة: إحالة (3070) مُتَّهماً إلى القضاء منهم (11) وزيراً ومن بدرجته خلال عام 2018
المحمداوي : سوء الادارة والاهمال هو سبب انهيار السدود الحدودية وضياع هدر المياه
أدارة الزوراء تشدد على الإسراع بدعم الفريق قبل الاستحقاق الآسيوي
رسالة تنقذ مختطفاً جنوب الناصرية
الخزعلي ندعوا السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الى اختيار رئيس لجامعة البصرة بما ينسجم مع تأريخ الجامعة ورصانتها وان يكون مستقلا
شرطة نينوى : القبض على متهم بجريمة اغتصاب طفلة في الجانب الايمن للموصل
تعرف على برجك ليوم الاثنين
مصر تعدم ثلاثة مصريين ألقوا بصديقهم في النيل
بالصور … مراسيم تشيع السيد داغر الموسوي امر اللواء السابع في الحشد الشعبي بمحافظة كربلاء المقدسة
المرصد العراقي لضحايا الإتجار بالبشر يصدر تقريره الثاني
إستراتيجية دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تنمية الاقتصاد القومي
عاجل.. مجلس محافظة واسط يقرر حل هيئة الاستثمار في واسط
انفوجرافك.. كيف تحمي نفسك عند حدوث هزة ارضية
الشرطة الاتحادية : تعلن مقتل 6 من عناصر " داعش " شرق الرمادي
نائب: اجتماع الرئاسات الثلاث بشأن الموازنة لن يخرج بجديد
عاجل.. العراق يبدأ بتطبيق للعقوبات الامريكية على ايران
مدينة عراقية تسجل اعلى درجة حرارة على مستوى العالم
صفارات الإنذار تدوي في جنوب إسرائيل
القانونية النيابية تدعو لتفعيل القوانين لمحاسبة الاعلام المسيء للامن الوطني
العدل تحذر من التعامل مع منتحلي الصفة والمزورين وتطالب بابلاغ الاجهزة الامنية عنهم مباشرة
العامري وعلاوي يبحثان تشكيل الحكومة المقبلة
لواء ١٣ الطفوف يحرر ثلاث قرى بوقت قياسي غرب الموصل
التعليم تعلن نتائج القبول المركزي لخريجي الدور الثالث
المنتخب العراقي يلاعب نظيره الليبي في طرابلس
البرلمان يصوت على قرار ببدء عملية الفرز اليدوية بنسبة 10 بالمئة والغاء انتخابات الخارج
واسط : تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد بمناسبة شهادة الزهراء عليه السلام
العبيدي يصل قاعدة سبايكر للاطلاع على الاستعدادات لعمليات تحرير الموصل
“واتساب” سيتوقف عن العمل على ملايين الأجهزة
حكومة الانبار يعلن تحرير 85% من المحافظة
اللبان يدعو معصوم الى بيان موقفه من مشروع البارزاني بالانفصال عن العراق
تعطيل الدوام الرسمي في نينوى غداً
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر