الحكيم يؤكد لوفد سائرون ضرورة ترصين تحالف الإصلاح والإعمار نقابة الاطباء في ميسان تندد بالاعتداءات المتكررة على الأطباء وتهدد بإجراءات تصعيدية في حال عدم منعها صحة الكرخ : نجاح خطة الطوارىء الصحي خلال زيارة عاشوراء و تقديم الخدمات الطبية لاكثر من (50000) الف زائر انتشال جثتي شابين قضيا غرقاً بنهر دجلة في ميسان شهداء وجرحى باطلاق الاجراميين النار على العرض العسكري في أهواز بجنوب غرب ايران مقيدة العراق بطلا ببطولة كأس التحدي الاسيوي للطائرة بالصور … انفجار سيارة وقود النفط في مدينة الصدر شارع الفلاح عاجل … انفجار سيارة وقود النفط في مدينة الصدر شارع الفلاح شرطة ميسان تدعو المواطنين للتعاون معها عبر الخط المجاني الجديد وتؤكد انخفاض مستوى الجريمة للنصف الصدر يعبّر عن خشيته من انحراف بعض الشعائر الحسينية صحيفة: المالكي يحاول جذب العبادي الى تحالف البناء أو طرده من الحزب اذا رفض الكشف عن سبب وفاة القائد في جهاز مكافحة الإرهاب فاضل برواري نصيف: الأجور المرتفعة للدراسات العليا تؤدي الى خسارة الخبرات والكفاءات العبادي يعزي بوفاة برواري: كان حاضرا في مواجهة الارهاب

لجبوري يعلن وجود طلبات نيابية لاستجواب 4 وزراء ورئيس هيئة واحد في مجلس النواب

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – بغداد
اعلن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري وجود طلبات نيابية لاستجواب 4 وزراء ورئيس هيئة واحد ، مشيرا الى ان عدد الاسئلة الشفوية المقدمة بلغت 42 سؤالا تم الاجابة على 15 منها بينما لم يتم الاجابة على 27 سؤالا .
وذكر بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب تلقته حريتي نيوز { واح } ” ان مجلس النواب انهى في جلسته الاعتيادية اليوم برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 189 نائبا ، قراءة مشروعي قانونين فيما باشر بالتصويت على مشروع قانون الاسلحة ، وتقرر رفع الجلسة الى يوم الخميس المقبل.
وفي مستهل الجلسة ، تلت النائبة نورة البجاري بيانا عن الاوضاع الانسانية للنازحين في محافظة نينوى ، اشارت فيه الى ان عدد النازحين بلغ 80 الف شخص تركوا منازلهم ويحتاجون لمد يد العون لهم.
وانتقدت تقصير الجهات المعنية تجاه معاناة العوائل النازحة في خيم بالعراء وسط شحة المواد الانسانية والصحية ، مطالبة الحكومة بأستنفار جهودها من خلال الوزارات المختصة والاسراع بمساعدة النازحين وتوفير الاماكن الملائمة لهم الى حين تحرير مناطقهم.
وصوت المجلس بالمصادقة على انتهاء عضوية اعضاء مفوضية حقوق الانسان المنتهية ولايتهم لاحالتهم على التقاعد.
ودعا الجبوري لجنة حقوق الانسان الى الانتهاء من تسمية اعضاء مفوضية حقوق الانسان في غضون شهرين لغرض التصويت عليها.
بعدها عرض رئيس مجلس النواب كتابا رسميا من قبل مفوضية الانتخابات اشارت فيه الى تعذر اجراء انتخابات مجالس المحافظات في 2017 لعدم تمويلها بالتخصيصات المالية اللازمة بالموازنة المقرة لها من قبل مجلس النواب وعدم صدور التعديلات الخاصة بقانون مجالس المحافظات وعدم اكتمال قاعدة بيانات النازحين لدى المفوضية في ظل استمرار النزوح بالاضافة الى عدم تشريع قانون خاص لانتخابات مجلس محافظة كركوك.
وبينت انه في حال الطلب من المفوضية باجراء الانتخابات فسيكون الموعد المقترح بين 2-9 الى 16-9 عام 2017 مع اهمية توفير كل الاحتياجات المالية واللوجستية للمفوضية.
من جانبه ، كلف الجبوري اللجنة القانونية بتقديم الخيارات المتاحة امام المجلس بشأن التوقيتات الزمنية اللازمة لاجراء الانتخابات.
وفي سياق اخر، لفت رئيس المجلس الى وجود طلبات نيابية لاستجواب 4 وزراء ورئيس هيئة واحد ، مشيرا الى ان عدد الاسئلة الشفوية المقدمة بلغت 42 سؤالا تم الاجابة على 15 منها بينما لم يتم الاجابة على 27 سؤالا فضلا عن احالة 42 موضوعا عاما للمناقشة الى اللجان المعنية مع وجود اسئلة مكتوبة تم الاجابة على اغلبها ، منوها بوجود عدد من النواب الذين تجاوزت غياباتهم الحد القانوني والتي سيتم التعامل معها وفقا للنظام الداخلي.
وباشر المجلس بالتصويت على مشروع قانون الاسلحة والمقدم من لجنتي الامن والدفاع والقانونية على ان يتم استكمال التصويت في جلسة مقبلة.
وقررت هيئة الرئاسة تأجيل التصويت على مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2017 والمقدم من اللجنة المالية لحين الانتهاء من اجراء التعديلات على مشروع القانون.
وارجأت هيئة الرئاسة التصويت من حيث المبدأ على مشروع قانون التعديل الاول لقانون العفو العام رقم (27) لسنة 2016 والمقدم من اللجنتين القانونية وحقوق الانسان.
كما أجل المجلس التصويت على صيغة قرار خاص بإدراج القومية السريانية في استمارة المعلومات للبطاقة الوطنية والمقدم من اللجنة القانونية.
وقررت هيئة الرئاسة تأجيل التصويت على مرشحي اللجنة التحقيقية بخصوص مراجعة كل عقود الايجار واستثمار الاهوار والمسطحات المائية.
وتلت اللجنة القانونية تقريرا بشأن عمل مفوضية الانتخابات وتقليص عدد اعضاء مجالس الاقضية والنواحي واجراء انتخابات مجالس المحافظات ومجلس النواب في موعد واحد اوضحت فيه قيامها بعقد اجتماعات مع مفوضية الانتخابات او داخل اللجنة لمناقشة الجوانب القانونية والفنية المتعلقة بالفقرات المذكورة.
وأوصى التقرير بالغاء مجالس النواحي وتقليص اعضاء مجالس الاقضية الى النصف مع تقليص عدد اعضاء مجالس المحافظات غير المرتبطة باقليم الى 11 عضوا او اعتبار الية كل محافظة يزيد نفوسها الى ثلاثة ملايين نسمة يكون اعضاء المجلس 15 عضوا واذا كان عدد نفوس المحافظة مليونين نسمة تكون 12 عضوا ، اما اذا كان عدد نفوس المحافظة مليون نسمة فيكون العدد 10 اعضاء وبالالية المناسبة التي يضعها مجلس النواب.
واشار الى ان اللجنة القانونية تقترح بشأن عدد اعضاء مجلس النواب القيام بتعديل المادة 49 من الدستور وتقديم اليات التعديل الى مجلس النواب ليتم بعدها طرحها للاستفتاء بالتزامن مع انتخابات مجالس المحافظات فضلا عن تشكيل لجنة قضائية للاشراف على الانتخابات مع اهمية اجراء التعديلات الضرورية على قانون انتخابات مجالس المحافظات رقم 36 لسنة 2008.
ودعا رئيس المجلس الى عقد اجتماع يوم الاربعاء المقبل مع رؤساء الكتل واللجان والشخصيات النيابية لغرض مناقشة تقرير وتوصيات اللجنة القانونية بخصوص تقليص عدد اعضاء مجلس النواب ومجالس المحافظات والاقضية والنواحي ، اضافة الى اجراء انتخابات مجالس المحافظات ومجلس النواب في موعد واحد للوصول الى صيغة قرار لعرضه على التصويت في يوم جلسة يوم الخميس المقبل.
من جهة أخرى ، أرجا المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون الهيئة العراقية للأعتماد والمقدم من لجنة الأقتصاد والأستثمار الى جلسة قادمة بناء على طلب اللجنة .
وأتم المجلس مناقشة مشروع قانون تنظيم الوكالة التجارية والمقدم من لجنة الأقتصاد والأستثمار .
وفي مداخلات النواب ، شدد النائب عباس البياتي على ضرورة تقييد الشركات الاجنبية التي تمنح لها الوكالات والاجازات ولها صناعات نظيرة في العراق من أجل تطوير القطاع الصناعي الوطني.
وفي ردها على المداخلات، أكدت اللجنة المختصة النظر بالمقترحات المقدمة ودراستها للاسراع بتشريع القانون.
وأكمل المجلس قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون هيأة الاعلام والاتصالات والمقدم من لجان الثقافة والاعلام والقانونية والمالية والخدمات والاعمار.

شارك هذا الموضوع
الحكيم يؤكد لوفد سائرون ضرورة ترصين تحالف الإصلاح والإعمار
نقابة الاطباء في ميسان تندد بالاعتداءات المتكررة على الأطباء وتهدد بإجراءات تصعيدية في حال عدم منعها
صحة الكرخ : نجاح خطة الطوارىء الصحي خلال زيارة عاشوراء و تقديم الخدمات الطبية لاكثر من (50000) الف زائر
انتشال جثتي شابين قضيا غرقاً بنهر دجلة في ميسان
شهداء وجرحى باطلاق الاجراميين النار على العرض العسكري في أهواز بجنوب غرب ايران
مقيدة
العراق بطلا ببطولة كأس التحدي الاسيوي للطائرة
بالصور … انفجار سيارة وقود النفط في مدينة الصدر شارع الفلاح
عاجل … انفجار سيارة وقود النفط في مدينة الصدر شارع الفلاح
شرطة ميسان تدعو المواطنين للتعاون معها عبر الخط المجاني الجديد وتؤكد انخفاض مستوى الجريمة للنصف
الصدر يعبّر عن خشيته من انحراف بعض الشعائر الحسينية
صحيفة: المالكي يحاول جذب العبادي الى تحالف البناء أو طرده من الحزب اذا رفض
الكشف عن سبب وفاة القائد في جهاز مكافحة الإرهاب فاضل برواري
نصيف: الأجور المرتفعة للدراسات العليا تؤدي الى خسارة الخبرات والكفاءات
العبادي يعزي بوفاة برواري: كان حاضرا في مواجهة الارهاب
شتات
نقابة المهندسين في البصرة ترفض إقامة السد في جزيرة السندباد
الحلبوسي يصل الى الانبار ويلتقي محافظها
شرطة كربلاء : رفع اقصى درجات التأهب والاستعداد ليوم عاشوراء
صداقة انقى من الورد
أجندة وطنية!!!
الاعرجي: سادعم العبادي والاصلاحات حتى ان كنت خارج الحكومة
جمعية كربلاء للتصوير تقيم معرضا وتكرم مصوريها
محافظ بغداد : يحذر مجددا سراق الأراضي ويهدد برفع دعاوى قضائية ضدهم
تقرير: الشاب الكوردي الذي ضحى بحياته لإنقاذ فتاة بغدادية عزز وحدة العراقيين
قبل مغادرته السلطة.. أوباما يعقد آخر مؤتمر صحافي
عاجل : القوات الامنية تطلق الغازات المسيلة للدموع والرصاص الحي ضد المتظاهرين
نحن كالطفل تماما
الانبار: دخول عملية تحرير الرمادي من عصابات داعش الارهابية مرحلة الحسم
غوغل يطور خدماته
الغريري يعلن انسحابه من القائمة الوطنية العراقية لابتعادها عن تحقيق مطالب الشعب
بالفديو … عراقية من الفلوجة : كل شيء متوفر بفضل الدولة الاسلامية واهم شي موجود التمر !!!!
ذي قار ترعى مؤتمرا للعشائر وتشدد على مواجهة ظاهرة النزاعات العشائرية
الحشد الشعبي يقدم المساعدات الطبية والغذائية للعوائل في قرية العبرة الشمالية
آخر التطورات الميدانية لعمليات “قادمون يا نينوى” حتى اليوم الجمعة
ضمن الاستعدادات لزيارة الاربعين ، عضو مجلس كربلاء يتفقد محاور طرق النقل في المحافظة مع قائد عمليات الفرات الاوسط
الخفاف: السيد السيستاني رفض لقاء قادة التحالف الوطني ولا يرى مصلحة في زج المرجعية بموضوع التسوية
الخارجية الإيرانية تنفي علمها بزيارة مرتقبة للعبادي إلى طهران
الصحة العامة في واسط : وحدة مراقبة مياة الشرب في قطاع النعمانية تنفذ مجموعة من الزيارات لمحطات المياه
داعش صنعت بأمتياز أمريكي منحرف وصدرت للأسلام سلعة من افخر الصناعات الحديثة
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر