في منتصف الليل ضياع نبضة قلبي الإستباقية وعد العمر المالكي : محاربة الفساد والارهاب والمحاصصة لن يتحقق الا عبر الأغلبية السياسية الأسدي: سنبقى معارضين لوجود الأمريكان والحكومة هي من تحدد بقاء قواتهم معصوم يؤكد خلال لقائه الوفد الإعلامي السعودي ان العراق لن يكون الا جزءا فاعلا في حل الخلافات ولن يكون طرفا في الصراع الاقليمي الوفد الاعلامي السعودي يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويبدي اعجابه بالتنظيم الرائع لعملها هزات ارضية خفيفة تضرب اربع مناطق في ديالى الامن النيابية تحذر من تسليم إلارهابيين السعوديين الاستخبارات العسكرية : العثور على عدد من المضافات والانفاق في جزيرة الصينية بمحافظة صلاح الدين نائب كردي: فساد بالجملة في قوائم موظفي حكومة الاقليم تعرف على الشخصيات التي ستتواجد في مباراة العراق والسعودية بوابة برلين وهي من أشهر معالم مدينة برلين وكانت الحد الفاصل بين برلين الشرقية والغربية الصيهود يطالب اللجنة المالية النيابية بتضمين الموازنة لحقوق المحافظات المنتجة للنفط وتخصيص الدرجات الوظيفية لاصحاب العقود والعاطلين

لجبوري يعلن وجود طلبات نيابية لاستجواب 4 وزراء ورئيس هيئة واحد في مجلس النواب

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – بغداد
اعلن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري وجود طلبات نيابية لاستجواب 4 وزراء ورئيس هيئة واحد ، مشيرا الى ان عدد الاسئلة الشفوية المقدمة بلغت 42 سؤالا تم الاجابة على 15 منها بينما لم يتم الاجابة على 27 سؤالا .
وذكر بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب تلقته حريتي نيوز { واح } ” ان مجلس النواب انهى في جلسته الاعتيادية اليوم برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 189 نائبا ، قراءة مشروعي قانونين فيما باشر بالتصويت على مشروع قانون الاسلحة ، وتقرر رفع الجلسة الى يوم الخميس المقبل.
وفي مستهل الجلسة ، تلت النائبة نورة البجاري بيانا عن الاوضاع الانسانية للنازحين في محافظة نينوى ، اشارت فيه الى ان عدد النازحين بلغ 80 الف شخص تركوا منازلهم ويحتاجون لمد يد العون لهم.
وانتقدت تقصير الجهات المعنية تجاه معاناة العوائل النازحة في خيم بالعراء وسط شحة المواد الانسانية والصحية ، مطالبة الحكومة بأستنفار جهودها من خلال الوزارات المختصة والاسراع بمساعدة النازحين وتوفير الاماكن الملائمة لهم الى حين تحرير مناطقهم.
وصوت المجلس بالمصادقة على انتهاء عضوية اعضاء مفوضية حقوق الانسان المنتهية ولايتهم لاحالتهم على التقاعد.
ودعا الجبوري لجنة حقوق الانسان الى الانتهاء من تسمية اعضاء مفوضية حقوق الانسان في غضون شهرين لغرض التصويت عليها.
بعدها عرض رئيس مجلس النواب كتابا رسميا من قبل مفوضية الانتخابات اشارت فيه الى تعذر اجراء انتخابات مجالس المحافظات في 2017 لعدم تمويلها بالتخصيصات المالية اللازمة بالموازنة المقرة لها من قبل مجلس النواب وعدم صدور التعديلات الخاصة بقانون مجالس المحافظات وعدم اكتمال قاعدة بيانات النازحين لدى المفوضية في ظل استمرار النزوح بالاضافة الى عدم تشريع قانون خاص لانتخابات مجلس محافظة كركوك.
وبينت انه في حال الطلب من المفوضية باجراء الانتخابات فسيكون الموعد المقترح بين 2-9 الى 16-9 عام 2017 مع اهمية توفير كل الاحتياجات المالية واللوجستية للمفوضية.
من جانبه ، كلف الجبوري اللجنة القانونية بتقديم الخيارات المتاحة امام المجلس بشأن التوقيتات الزمنية اللازمة لاجراء الانتخابات.
وفي سياق اخر، لفت رئيس المجلس الى وجود طلبات نيابية لاستجواب 4 وزراء ورئيس هيئة واحد ، مشيرا الى ان عدد الاسئلة الشفوية المقدمة بلغت 42 سؤالا تم الاجابة على 15 منها بينما لم يتم الاجابة على 27 سؤالا فضلا عن احالة 42 موضوعا عاما للمناقشة الى اللجان المعنية مع وجود اسئلة مكتوبة تم الاجابة على اغلبها ، منوها بوجود عدد من النواب الذين تجاوزت غياباتهم الحد القانوني والتي سيتم التعامل معها وفقا للنظام الداخلي.
وباشر المجلس بالتصويت على مشروع قانون الاسلحة والمقدم من لجنتي الامن والدفاع والقانونية على ان يتم استكمال التصويت في جلسة مقبلة.
وقررت هيئة الرئاسة تأجيل التصويت على مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2017 والمقدم من اللجنة المالية لحين الانتهاء من اجراء التعديلات على مشروع القانون.
وارجأت هيئة الرئاسة التصويت من حيث المبدأ على مشروع قانون التعديل الاول لقانون العفو العام رقم (27) لسنة 2016 والمقدم من اللجنتين القانونية وحقوق الانسان.
كما أجل المجلس التصويت على صيغة قرار خاص بإدراج القومية السريانية في استمارة المعلومات للبطاقة الوطنية والمقدم من اللجنة القانونية.
وقررت هيئة الرئاسة تأجيل التصويت على مرشحي اللجنة التحقيقية بخصوص مراجعة كل عقود الايجار واستثمار الاهوار والمسطحات المائية.
وتلت اللجنة القانونية تقريرا بشأن عمل مفوضية الانتخابات وتقليص عدد اعضاء مجالس الاقضية والنواحي واجراء انتخابات مجالس المحافظات ومجلس النواب في موعد واحد اوضحت فيه قيامها بعقد اجتماعات مع مفوضية الانتخابات او داخل اللجنة لمناقشة الجوانب القانونية والفنية المتعلقة بالفقرات المذكورة.
وأوصى التقرير بالغاء مجالس النواحي وتقليص اعضاء مجالس الاقضية الى النصف مع تقليص عدد اعضاء مجالس المحافظات غير المرتبطة باقليم الى 11 عضوا او اعتبار الية كل محافظة يزيد نفوسها الى ثلاثة ملايين نسمة يكون اعضاء المجلس 15 عضوا واذا كان عدد نفوس المحافظة مليونين نسمة تكون 12 عضوا ، اما اذا كان عدد نفوس المحافظة مليون نسمة فيكون العدد 10 اعضاء وبالالية المناسبة التي يضعها مجلس النواب.
واشار الى ان اللجنة القانونية تقترح بشأن عدد اعضاء مجلس النواب القيام بتعديل المادة 49 من الدستور وتقديم اليات التعديل الى مجلس النواب ليتم بعدها طرحها للاستفتاء بالتزامن مع انتخابات مجالس المحافظات فضلا عن تشكيل لجنة قضائية للاشراف على الانتخابات مع اهمية اجراء التعديلات الضرورية على قانون انتخابات مجالس المحافظات رقم 36 لسنة 2008.
ودعا رئيس المجلس الى عقد اجتماع يوم الاربعاء المقبل مع رؤساء الكتل واللجان والشخصيات النيابية لغرض مناقشة تقرير وتوصيات اللجنة القانونية بخصوص تقليص عدد اعضاء مجلس النواب ومجالس المحافظات والاقضية والنواحي ، اضافة الى اجراء انتخابات مجالس المحافظات ومجلس النواب في موعد واحد للوصول الى صيغة قرار لعرضه على التصويت في يوم جلسة يوم الخميس المقبل.
من جهة أخرى ، أرجا المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون الهيئة العراقية للأعتماد والمقدم من لجنة الأقتصاد والأستثمار الى جلسة قادمة بناء على طلب اللجنة .
وأتم المجلس مناقشة مشروع قانون تنظيم الوكالة التجارية والمقدم من لجنة الأقتصاد والأستثمار .
وفي مداخلات النواب ، شدد النائب عباس البياتي على ضرورة تقييد الشركات الاجنبية التي تمنح لها الوكالات والاجازات ولها صناعات نظيرة في العراق من أجل تطوير القطاع الصناعي الوطني.
وفي ردها على المداخلات، أكدت اللجنة المختصة النظر بالمقترحات المقدمة ودراستها للاسراع بتشريع القانون.
وأكمل المجلس قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون هيأة الاعلام والاتصالات والمقدم من لجان الثقافة والاعلام والقانونية والمالية والخدمات والاعمار.

شارك هذا الموضوع
في منتصف الليل
ضياع
نبضة قلبي الإستباقية
وعد العمر
المالكي : محاربة الفساد والارهاب والمحاصصة لن يتحقق الا عبر الأغلبية السياسية
الأسدي: سنبقى معارضين لوجود الأمريكان والحكومة هي من تحدد بقاء قواتهم
معصوم يؤكد خلال لقائه الوفد الإعلامي السعودي ان العراق لن يكون الا جزءا فاعلا في حل الخلافات ولن يكون طرفا في الصراع الاقليمي
الوفد الاعلامي السعودي يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويبدي اعجابه بالتنظيم الرائع لعملها
هزات ارضية خفيفة تضرب اربع مناطق في ديالى
الامن النيابية تحذر من تسليم إلارهابيين السعوديين
الاستخبارات العسكرية : العثور على عدد من المضافات والانفاق في جزيرة الصينية بمحافظة صلاح الدين
نائب كردي: فساد بالجملة في قوائم موظفي حكومة الاقليم
تعرف على الشخصيات التي ستتواجد في مباراة العراق والسعودية
بوابة برلين وهي من أشهر معالم مدينة برلين وكانت الحد الفاصل بين برلين الشرقية والغربية
الصيهود يطالب اللجنة المالية النيابية بتضمين الموازنة لحقوق المحافظات المنتجة للنفط وتخصيص الدرجات الوظيفية لاصحاب العقود والعاطلين
العراق الجريح
الداخلية توجه بتوفير جميع متطلبات واحتياجات عمل الخبراء الدوليين المتخصصين
الحكيم يدعو البرلمان الى تضمين الموازنة العامة للسنة الحالية منحة الطلبة
واسط : فريق جراحي في مستشفى الكرامة يجري عملية جراحية لرفع ورم من الكلية اليمنى لمريضة في العقد الثالث من العمر
البياتي موضحا: ذكرت حديث الكساء تبركا واعتذر عن سوء الفهم
التميمي يختتم مؤتمر البصرة للنفط والطاقة والبنية التحتية في مدينة اسطنبول
داعش يمنع اهالي الموصل متابعة المسلسلات الرمضانية
موافقة البنك المركزي على وضع سدة الكوت على العملة الجديدة
وفد من الخارجية العراقية يتوجه الى السعودية يوم غد لبحث عدد من القضايا
البرلمان يناقش اليوم مشروع قانون جهاز المخابرات الوطني وقوانين أخرى
أسعار النفط مستقرة مع ارتفاع الدولار وشح سوق الوقود
الصلة الوراثية قد تكون وراء الوفاة بنوبة قلبية مفاجئة
الصناعات الحربية تعلن نجاح منظومة الفحص المقيد لصواريخ تعمل بالوقود الصلب
بلديات واسط تنفذ حملة خدمية واسعة لتعديل وحدل شوارع حي المعلمين في قضاء الصويرة
كِن إجابياً
إيران: الخلاف يكبر بين الإصلاحيين بشأن ترشيح روحاني
الأرجنتين تتعادل ايجابيا مع البارغواي في كوبا امريكا
عاجل .. جهاز مكافحة الارهاب : تطويق مستشفى الفلوجة والتهيأ لاقتحامها
صحة واسط توكد توفر اللقاحات لحجاج بيت الله الحرام
بالانفوجرافيك … قرار امتحان الطلبة الراسبين بثلاث دروس
العبادي: لابديل عن المضي بالاصلاحات غير الفوضى وعودة الدكتاتورية المقيتة
تحطيم المستقبل باستغلال الشباب
المرجعية : تؤكد على ضرورة التعامل الحسن مع الذين يتم اعتقالهم و عدم الإساءة إليهم
احد اسرار البنية الجسدية القوية للصاروخ رونالدو
13 زعيما عربيا يحضرون و7 يغيبون عن قمة شرم الشيخ
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر