بالصور: مديرية الدفاع المدني في كربلاء المقدسة تقوم بعمل ممارسة ميدانية حول كيفية اطفاء الحرائق . الفضل : يطالب بإلغاء عقد خدمة شركة الصباح مع شركة غاز البصرة اكثر من 450 الف طالب اعدادية يؤدون غدا امتحاناتهم الوزارية السجن 15 عاما لإندونيسية مدانة بالإرهاب في العراق إسرائيل تستدعي سفير تشيلي بسبب زيارته للمسجد الأقصى الفضل : يحمل رئاسة مجلس النواب تأخير ملفات فساد في مصافي كار وقيوان مجلس ذي قار يصدر قراراً يلزم المحافظ المقال بعدم اصدار اي قرار يتضمن اقالة او اعفاء مدراء ومعاونين برشلونة مهدد بالعقوبة بسبب نيمار مصادر: المرشحون لمنصب محافظ ذي قار هم كل من حسن الوائلي ورزاق كشيش ورحيم الخيكاني وحسين سند محافظ كركوك: لدينا أكثر من 2800 مختطف ومغيب في سجون كردستان منذ 2005 لا نعلم مصيرهم الفضل : يشارك بأعتصام خريجي الهندسة الكيميائية من أمام مقر وزارة النفط في بغداد كوريا الشمالية: تمديد واشنطن عقوباتها ضدنا تحد صريح لقمة سنغافورة الامم المتحدة: الفقراء ضحايا موجات الحر والأغنياء سينجون بأنفسهم جيڤوڤا الايطالية ترعى قميص اسود العراق حكومة الاقليم تشدد الاجراءات لمنع ادخال “بيض المائدة” بالطرق غير القانونية

مختصون عرب واجانب یتفقون على اهمیـة دور الاعلام في مواجهـة الخطاب الارهابي المتطرف

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – بغداد
اكد مختصون بالشأن الاعلامي اهميـة دور الصحافة والاعلام في مواجهـة الخطاب والفكر الارهابي المتطرف ، وضرورة تفنيد مايذهب اليه ذلك الفكر من طروحات مغرضة تستهدف الواقع العربي.

وقال الصحفي الفرنسي بيير مولير من صحيفة اللوموند الفرنسيـة ، خلال الندوة الفكرية والبحثية التي نظمتها نقابة الصحفيين العراقيين لمناقشـة مستقبل الامن في العالم ودور الاعلام ، على هامش اجتماعات الامانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب ، ان ” هناك مشكلة حقيقية في التفرقة بين الاسلام والتطرف الاسلامي في اوروبا ودول المنطقة ، مايتطلب جهدا مضاعفا لتصحيح تلك الرؤية في بلد علماني مثل فرنسا “، مشيرا الى عودة الجهاديين من جنسيات مختلفة الى بلدانهم الاخرى ، بعد ان تم قتل الارهابيين المجنسين الذين بقوا في العراق وسوريا “.

من جانبه اكد عضو مجلس الشورى السعودي فايز الشهري اهميـة الاعلام الالكتروني في مواجهـة التطرف ، مشيرا الى ان ” الاجهزة الامنيـة هي من استقبلت اولا خدمات الانترنت للتعامل مع المشتبهين بدلا من الجامعات والمعاهد العربية التي لم تستقبل الانترنت “.

واضاف ان ” هناك شركات تملك اسهما في البورصات العالمية هي من تتحكم بالعالم الالكتروني ، بعد ان تغيرت الادوار في عالم الاعلام واصبح الجمهور هو النخبة والمستمع معا في ان واحد “، مبينا ان ” التطرف الالكتروني نشأ غربيا اولا اثر استخدامه من قبل الجماعات البيض في اوروبا بذريعة طرد العرقيات ومحاولة تكفير المجتمعات الاخرى “.

بدوره اعتبر نائب رئيس اتحاد الصحفيين العرب رئيس اتحاد الصحفيين المغاربة عبد الله البقالي ان اهتمام الاعلام بجرائم الارهاب اسهم في تنمية وزيادة مشاعر الخوف لدى المدنيين .

واوضح ان ” الخارجية الامريكية عرفت الارهاب انه عنف تحركه دوافع سياسية ، كما عرفته المحكمة الجنائية الدولية انه استخدام القوة لاحداث تغيير سياسي عبر ترويع وقتل المدنيين “.

واضاف ان ” اعمال العنف التي ارتكبها اليمين المتطرف للفترة 2001-2015 هي اكثر من الجرائم الارهابية عموما “، مشيرا الى ان ” الاعلام الامريكي يرجع اعمال العنف التي يرتكبها اليمين المتطرف الى الامراض النفسية “، مشددا على ضرورة تسلح وسائل الاعلام لدى تعاطيها مع الجرائم الارهابية ، وان لاتحصر دورها في اللحظات القاسية التي تعقب العمل الارهابي بدلا من التوعيـة والتقصي ونقل المعلومات .

من جانبه انتقد خبير التنمية الدولية في الجامعة العربية عميد كلية الجنان ببيروت رامز طنبور ، ماوصفه بافتقاد الاليات للتعامل مع الفكر الارهابي المتطرف وتداول الستراتيجيات فقط .

واوضح ان ” الارهابيين لم يعودوا اليوم بحاجة الى اشخاص اخرين كوسائط للوصول الى الجمهور كما كان سابقا ، لان وسائل التواصل الاجتماعي اتاحت لهم الوصول الى الجمهور بشكل مباشر دون وسيط “.

بالمقابل اكد رئيس قسم الاعلام في كلية الاداب بجامعة بابل كامل القيم ان شريحة الاطفال هي اكثر الفئات المجتمعية المرشحـة للتطرف ، بسبب الاثار السلبية التي خلفها التنظيم الارهابي البغيض والاساليب المشوهة التي اعتمدها للتأثير في عقول اولئك الاطفال وصغار السن لتنشأتهم على اسس ومفاهيم خاطئة .

من جانبه اكد الناطق الرسمي لعمليات بغداد سعن معن ، اهمية التنسيق العالي المستوى بين الاجهزة الامنية ووزارة الداخليـة ونقابة الصحفيين العراقيين والذي اعطـى ثماره في مواجهة الارهاب وتوعية المواطنين بالحقائق ، مشيرا الى وقوف الاعلام الهادف وفتاوى المرجعية الدينية والعشائر والقوات الامنية صفا واحدا لردع منابع الارهاب والقضاء على فلوله.

واضاف ان ” المؤسسة الامنية انشأت غرفة عمليات مشتركة مع نقابة الصحفيين العراقيين لتوحيد الصف الوطني وتحشيد الطاقات والشارع الشعبي ، لضبط ايقاع التصريحات الاعلامية للقادة والمسؤولين العسكريين والامنيين في المعركة ضد الارهاب ، والوقوف بوجه الشائعات والابواق المأجورة التي كان داعش الارهابي يطبل لها لاغواء المدنيين ورسم مخططه التكفيري الخائب”./

شارك هذا الموضوع
بالصور: مديرية الدفاع المدني في كربلاء المقدسة تقوم بعمل ممارسة ميدانية حول كيفية اطفاء الحرائق .
الفضل : يطالب بإلغاء عقد خدمة شركة الصباح مع شركة غاز البصرة
اكثر من 450 الف طالب اعدادية يؤدون غدا امتحاناتهم الوزارية
السجن 15 عاما لإندونيسية مدانة بالإرهاب في العراق
إسرائيل تستدعي سفير تشيلي بسبب زيارته للمسجد الأقصى
الفضل : يحمل رئاسة مجلس النواب تأخير ملفات فساد في مصافي كار وقيوان
مجلس ذي قار يصدر قراراً يلزم المحافظ المقال بعدم اصدار اي قرار يتضمن اقالة او اعفاء مدراء ومعاونين
برشلونة مهدد بالعقوبة بسبب نيمار
مصادر: المرشحون لمنصب محافظ ذي قار هم كل من حسن الوائلي ورزاق كشيش ورحيم الخيكاني وحسين سند
محافظ كركوك: لدينا أكثر من 2800 مختطف ومغيب في سجون كردستان منذ 2005 لا نعلم مصيرهم
الفضل : يشارك بأعتصام خريجي الهندسة الكيميائية من أمام مقر وزارة النفط في بغداد
كوريا الشمالية: تمديد واشنطن عقوباتها ضدنا تحد صريح لقمة سنغافورة
الامم المتحدة: الفقراء ضحايا موجات الحر والأغنياء سينجون بأنفسهم
جيڤوڤا الايطالية ترعى قميص اسود العراق
حكومة الاقليم تشدد الاجراءات لمنع ادخال “بيض المائدة” بالطرق غير القانونية
مدافع الزوراء يتلقى العلاج في قطر
بعد تأمين خانقين بالكامل.. الحشد الشعبي يحذر من الشائعات المغرضة
المحكمة الاتحادية تحسم 75 دعوى دستورية في النصف الاول من العام الحالي
كاظم القريشي بين المسرح والتلفزيون والإعلام يفتح قلبه لوكالة حريتي نيوز
الحشد الشعبي يشن عمليات استباقية لمنع عودة الخلايا الارهابية النائم
تقليص الدوام الرسمي في دوائر الدولة خلال رمضان
رئيس كتلة بدر النيابية : لابد من الاسراع في تحرير باقي اجزاء الموصل ومنع العدو من اعادة تنظيم صفوفه
6 مشروبات تساعد على خسارة الوزن
الجامعة المستنصرية تناقش رسالة ماجستير حول اصابات الأعصاب المحيطية في الحرب للجنود العراقيين
همام حمودي يطالب الحكومة بتخصيص مبالغ سمات دخول الأربعينية لتأهيل وبناء مدارس المحافظات الجنوبية
تعرف على نتائج قرعة دور الـ32 من الدوري الاوروبي
الصدر يوعز بعدم ترشيح اي وزير لاي وزارة من جهته
الف مرحى لكل وخزة ضمير ؟؟
اردوغان للعبادي : نحن ندعم خطواتكم في مواجهة استفتاء كردستان وتوحيدكم البلاد وفرض سلطة الدولة
عاجل … رئيس البرلمان الدكتور سليم الجبوري يستقبل رئيس الجمهورية فؤاد معصوم في مبنى البرلمان
المتشرد
المالية النيابية تشكل لجنة لمقابلة رئيس الوزراء لايجاد الية تحسن اداء وزارة المالية
واسط : وزارة التربية تشكل لجنة لمتابعة تلكأ ٣٢ مدرسة كونكريتية
مجلس البصرة يخصص 450 مليون دينار للتخفيف من أزمة المياه بقضاء أبي الخصيب
عاجل .. البرلمان يبدأ باستجواب الجميلي
وزراء "التعاون الإسلامي" يحمّلون الحكومة العراقية مسؤولية سلامة الصيادين القطريين المختطفين
الحر يرفع الوفيات بألمانيا بنسبة 15%
تراجع أسعار النفط بفعل احتمالات زيادة الإمدادات العالمية
مجلس واسط يطالب وزارة التربية باعتماد مبدأ الشفافية والانصاف في التعيين
مفوضية حقوق الإنسان بالبصرة تطالب بالشفافية في توظيف الآلاف نتيجة حركة الملاك
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر