الشابندر:القرار الشيعي يتخذ خارج بغداد وفشلنا في قيادة العملية السياسية وعلينا التنحي الاتصالات تعقد اجتماعا مع شركات النقال لمكافحة التحايل السياسي العراقي حرامي درجة اولى !!! إصابة ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد اتحاد ادباء ميسان : الخميس المقبل موعد انطلاق فعاليات مهرجان الكميت الثقافي عناصر من القوات الأمنية يعتدون بالضرب على كادر قناة فضائية وسط بغداد يار الله: الحشد الشعبي أول من بدأ قتال “داعش” وسيبقى قوة أساسية ومهمة العدل : نسعى لتوفير متطلبات عودة المهاجرين من الخارج طوعياً
 حماس تعلن بدء الانتفاضة الفلسطينية الثالثة غرق طالبة جامعية بانقلاب زورق في الشرقاط الشفافية الدولية تراقب ارصدة المسؤولين العراقيين.. وسياسيون يخفون تقاريرها الاديب يدعو لاعادة النظر بتسعيرة الكهرباء واعفاء من هم تحت خط الفقر معمل الاسمدة الجنوبية تحقق نسبة انجاز 80% من مشروع تبديل انابيب التبريد تحت الارض ضمن عقد التاهيل الموقع مع شركة (B.S.L ) الهندية السلطات العراقية ماتزال تحتجز الكاتب سمير عبيد رغم قرار المحكمة بالإفراج عنه قتيلان وجرحى بانهيار مبنيين في القاهرة

مساعد وزير الخارجية الايرانية" إيران لا تتبع سياسة ازدواجية

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

أعلن مساعد وزير الخارجیة الإيراني أن بلاده تنتهج سیاسة واضحة وشفافة تجاه دول المنطقة، معتبرا زیارة الوزير جواد ظریف لهذه البلدان خطوة لتنمیة العلاقات في ظل المناخ الجدید.

وأكد مساعد الوزير للشؤون العربية والأفريقية حسین أمیر عبداللهیان في حديث صحفي السبت 25 يوليو/تموز أن إيران لا تعقد صفقات مع أي جهة خارجیة حول قضایا المنطقة، مشيرا الى أن بعض الحساسیات لدی بعض دول منطقة الخلیج وخاصة السعودیة منذ بدء المفاوضات النوویة تحولت أحيانا الی معارضة علنیة للعملیة التفاوض الإیجابیة. ولفت في هذا الإطار الى أن وزیر الخارجیة السعودي السابق سعود الفیصل زار فیینا خلال مفاوضات العام الماضي، حيث التقی نظيره الأمريكي جون کيري وأعرب له عن قلقه من سرعة المفاوضات بین إیران والسداسیة ما أدى الی إبطاء سرعة المفاوضات في تلك المرحلة.

وردا على ذلك أكدت إيران أنها تتفاوض فقط حول الملف النووي السلمي لا حول ملفات إقلیمية. ولفت الدبلوماسي الإيراني الى موقف الدول الحليفة من الاتفاق النووي قائلا إن دول محور المقاومة شعرت بدورها ببعض القلق، لكنها تثق بإيران وتزداد ثقتها عندما تشاهد أن سلوكها یتطابق مع کلامها وأنها لاتتبع سیاسة ازدواجیة.

وشدد على أن بلاده دافعت وستدافع عن لبنان وفلسطین وعن حزب الله وحماس والجهاد الإسلامي، لافتا الى أنه “حتی خلال الأوضاع الصعبة في سوریا وعندما کان البعض یطالب برفع الدعم عن حماس بسبب بعض مواقفها الخاطئة تجاه سوریا، فإن الجمهوریة الإسلامیة واصلت دعمها لحماس“.

وأشار عبد اللهيان إلى أن إيران لم تترك حلیفتها سوریا، وبغض النظر عما اذا کانت المفاوضات النووية ستصل في النهاية الی نتیجة أم لا فإن إیران متمسكة بأولویاتها تجاه دول المنطقة والجوار ومحور المقاومة.

وأعلن عبداللهيان أن إيران تعلن بکل فخر أنها منعت الإرهابیین من إسقاط الرئیس السوري بشار الأسد، موضحا: “یسود الیوم هاجس کبیر فی أوروبا والمنطقة عن أنه في حال سقوط الرئیس بشار الأسد فإن الإرهابیین سیکونون البدیل وسیحكمون البلاد وهذا الواقع في سوریا بات واضحاً للجمیع“.

ونوه الى أن إیران تشعر بالفخر لدعمها الحکومة السوریة في مواجهة ومکافحة الإرهاب مؤكدا: “لدینا علاقات مع المجموعات السوریة المعارضة التي تؤمن بالعمل السیاسي وتدعم العملیة السیاسیة في سوریا، الی جانب دعمنا للحکومة السوریة في مواجهة الإرهاب أما بالنسبة للسعودية، فقال حسین أمیر عبداللهیان: “أکدنا مراراً أن أمن المنطقة بما فیها السعودیة هو من أمن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة، لكن سیاسة بعض المتشددین داخل السعودیة الیوم تجر المنطقة الی الصراع وزعزعة الأمن والاستقرار، والدلیل سلوك السعودیة في البحرین والیمن ودورها السلبي تجاه قضایا المنطقة مثل العراق وسوریا ولبنان، ولذلك أؤکد لكم أننا نرحب بالحوار مع السعودیة ونأمل بأن تتخلی في أسرع وقت عن سیاسة الحروب فهي سیاسة خاطئة تماماً، وهو خطأ استراتیجي کبیر في منطقة حساسة ومتأزمة کمنطقتنا“. وأكد عبد اللهيان عدم وجود أي مستشار عسکري أو خبیر سیاسي إیراني في الیمن، بينما كانت إیران أول دولة استجابت لطلب الحكومة العراقیة بإرسال مستشارین عسکریین لمساعدة هذا البلد في مكافحة الإرهاب، وکذلك في سوریا وحسب طلب الحكومة القانونیة والشرعیة، “لدینا مستشارون عسکریون یساعدون سوریا في مجال التصدي للإرهاب“.

 

هذا ويبدأ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأحد 26 يوليو/تموز جولة تقوده إلى الكويت ثم قطر والعراق، حيث سيحتل الاتفاق الذي أبرمته إيران في الـ14 من يوليو/تموز في فيينا مع القوى الست الكبرى صدارة مباحثاته في هذه الدول.”انتهى٢

شارك هذا الموضوع
الشابندر:القرار الشيعي يتخذ خارج بغداد وفشلنا في قيادة العملية السياسية وعلينا التنحي
الاتصالات تعقد اجتماعا مع شركات النقال لمكافحة التحايل
السياسي العراقي حرامي درجة اولى !!!
إصابة ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد
اتحاد ادباء ميسان : الخميس المقبل موعد انطلاق فعاليات مهرجان الكميت الثقافي
عناصر من القوات الأمنية يعتدون بالضرب على كادر قناة فضائية وسط بغداد
يار الله: الحشد الشعبي أول من بدأ قتال “داعش” وسيبقى قوة أساسية ومهمة
العدل : نسعى لتوفير متطلبات عودة المهاجرين من الخارج طوعياً

حماس تعلن بدء الانتفاضة الفلسطينية الثالثة
غرق طالبة جامعية بانقلاب زورق في الشرقاط
الشفافية الدولية تراقب ارصدة المسؤولين العراقيين.. وسياسيون يخفون تقاريرها
الاديب يدعو لاعادة النظر بتسعيرة الكهرباء واعفاء من هم تحت خط الفقر
معمل الاسمدة الجنوبية تحقق نسبة انجاز 80% من مشروع تبديل انابيب التبريد تحت الارض ضمن عقد التاهيل الموقع مع شركة (B.S.L ) الهندية
السلطات العراقية ماتزال تحتجز الكاتب سمير عبيد رغم قرار المحكمة بالإفراج عنه
قتيلان وجرحى بانهيار مبنيين في القاهرة
النزاهة تضبط شخصين ينتحلان صفتها
سهير القيسي تثير غضب المدونون: “طائفية” تمثل السعودية !
الحكيم يدعو لتحقيق حكومة أغلبية للقضاء على “المحاصصة”
شرطة واسط تلقي القبض على متهم خطير في احدى سيطراتها
الجنايات المركزية تقضي باعدام أربعة مدانين بتنفيذ عمليات ارهابية
صحة واسط تباشر بتنصيب جهاز المفراس الحلزوني في مستشفى العزيزية
العبادي يعين اللواء علي دبعون قائدا لعمليات الرافدين خلفا للفريق الركن جميل الشمري
وزارة الهجرة : عودة  قرابة الخمسة آلاف  نازحا في يوم النصر العظيم
مجلس ذي قار يوعز لدائرة الصحة تخصيص سيارة إسعاف في سيطرة فدك شمال غرب الناصرية
القمّة الإسلامية/ الأمريكيّة وإنقاذ الإرهاب!
وزير العمل : 447 الف مستفيدة من اعانة الحماية الاجتماعية للدفعة الثانية
ضبط معمل ضخما لتصنيع قنابر الهاون في منطقة الركزلية بالموصل
علم العراق تخضب بالدماء الإصلاحية من اجساد الشباب الثائر
نائبة عن القانون: لجنة الحشد الشعبي لم تعقد أي اجتماع منذ تأسيسها
افتتاح معرض للخط و الزخرفة الاسلامية في بغداد
كلية طب المستنصرية تناقش بورد حول الكشف المبكر لاختلال السمع عند حديثي الولادة
النفط تعلن وصول المعدات الخاصة بإطفاء حرائق الابار النفطية من الكويت
بالصور … انفجار كربلاء
العثور على اكثر من 100 طن مواد كيمياوية في منطقة كوكجلي في ساحل الموصل الايسر
هكذا انتصرنا …
شرطة ديالى تعتقل ستة مطلوبين وفق قضايا ارهابية وجنائية بعملية امنية في ديالى
العمل: اقامة ورشة لتحديد العلاقات الفنية بين الوزارة والمحافظات بالتعاون مع {تقدم}
تأجيل محاكمة سمير عبيد الى الاثنين
محافظ الانبار بشارات التحرير لاحت
نادية مراد .. من سبية الى سفيرة
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر