مؤتمر لرؤساء أركان جيوش التحالف الدولي ضد “داعش” بمشاركة إسرائيل ودول عربية بالصور.. الملك السعودي يستقبل العبادي في الرياض مقتل 25 عنصرا من داعش في غارة جوية بصحراء الانبار صحيفة أميركية تتحدث عن تفاصيل “اللحظة الحاسمة” لتسليم كركوك التربية تحدد يوم الاربعاء من الاسبوع القادم موعد لبدء التقديم على الامتحانات الخارجية ويكون التقديم لمدة عشرين يوما الأمن النيابية تطالب الدول الداعمة للبيشمركة بإيقاف تزويدها بالسلاح مقتل العشرات من الجيش الأفغاني بتفجير انتحاري غرب كابول نائب يكشف سبب “تكرار” الاسماء الخمسة بقوائم مفوضية الانتخابات والخلاف بشأن البقية العبادي يعلن عن مشروع عراقي لمستقبل المنطقة يقوم على أساس التنمية وبسط الأمن الخارجية تدين اقتحام القنصلية الإيرانية في أربيل وتحمل سلطات الإقليم المسؤولية الكاملة التربية تعلن الضوابط الخاصة للتقديم للامتحانات الخارجية مجلس واسط يطالب رئيس الوزراء بعدم المساس ببناية مهندسي واسط ويشدد على ضرورة اقرار قانون حماية المهندس هوشيار عبدالله يحذر الحكومة الاتحادية من التعامل مع حكومة اقليم كردستان الحالية لأنها فاقدة الشرعية والمشروعية العبادي يعلن مشروع ورؤية عراقية لمستقبل المنطقة بالصور: توافد العشرات من الايرانين عن طريق منفذ زرباطية لاداء زيارة الاربعين

مساعد وزير الخارجية الايرانية" إيران لا تتبع سياسة ازدواجية

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

أعلن مساعد وزير الخارجیة الإيراني أن بلاده تنتهج سیاسة واضحة وشفافة تجاه دول المنطقة، معتبرا زیارة الوزير جواد ظریف لهذه البلدان خطوة لتنمیة العلاقات في ظل المناخ الجدید.

وأكد مساعد الوزير للشؤون العربية والأفريقية حسین أمیر عبداللهیان في حديث صحفي السبت 25 يوليو/تموز أن إيران لا تعقد صفقات مع أي جهة خارجیة حول قضایا المنطقة، مشيرا الى أن بعض الحساسیات لدی بعض دول منطقة الخلیج وخاصة السعودیة منذ بدء المفاوضات النوویة تحولت أحيانا الی معارضة علنیة للعملیة التفاوض الإیجابیة. ولفت في هذا الإطار الى أن وزیر الخارجیة السعودي السابق سعود الفیصل زار فیینا خلال مفاوضات العام الماضي، حيث التقی نظيره الأمريكي جون کيري وأعرب له عن قلقه من سرعة المفاوضات بین إیران والسداسیة ما أدى الی إبطاء سرعة المفاوضات في تلك المرحلة.

وردا على ذلك أكدت إيران أنها تتفاوض فقط حول الملف النووي السلمي لا حول ملفات إقلیمية. ولفت الدبلوماسي الإيراني الى موقف الدول الحليفة من الاتفاق النووي قائلا إن دول محور المقاومة شعرت بدورها ببعض القلق، لكنها تثق بإيران وتزداد ثقتها عندما تشاهد أن سلوكها یتطابق مع کلامها وأنها لاتتبع سیاسة ازدواجیة.

وشدد على أن بلاده دافعت وستدافع عن لبنان وفلسطین وعن حزب الله وحماس والجهاد الإسلامي، لافتا الى أنه “حتی خلال الأوضاع الصعبة في سوریا وعندما کان البعض یطالب برفع الدعم عن حماس بسبب بعض مواقفها الخاطئة تجاه سوریا، فإن الجمهوریة الإسلامیة واصلت دعمها لحماس“.

وأشار عبد اللهيان إلى أن إيران لم تترك حلیفتها سوریا، وبغض النظر عما اذا کانت المفاوضات النووية ستصل في النهاية الی نتیجة أم لا فإن إیران متمسكة بأولویاتها تجاه دول المنطقة والجوار ومحور المقاومة.

وأعلن عبداللهيان أن إيران تعلن بکل فخر أنها منعت الإرهابیین من إسقاط الرئیس السوري بشار الأسد، موضحا: “یسود الیوم هاجس کبیر فی أوروبا والمنطقة عن أنه في حال سقوط الرئیس بشار الأسد فإن الإرهابیین سیکونون البدیل وسیحكمون البلاد وهذا الواقع في سوریا بات واضحاً للجمیع“.

ونوه الى أن إیران تشعر بالفخر لدعمها الحکومة السوریة في مواجهة ومکافحة الإرهاب مؤكدا: “لدینا علاقات مع المجموعات السوریة المعارضة التي تؤمن بالعمل السیاسي وتدعم العملیة السیاسیة في سوریا، الی جانب دعمنا للحکومة السوریة في مواجهة الإرهاب أما بالنسبة للسعودية، فقال حسین أمیر عبداللهیان: “أکدنا مراراً أن أمن المنطقة بما فیها السعودیة هو من أمن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة، لكن سیاسة بعض المتشددین داخل السعودیة الیوم تجر المنطقة الی الصراع وزعزعة الأمن والاستقرار، والدلیل سلوك السعودیة في البحرین والیمن ودورها السلبي تجاه قضایا المنطقة مثل العراق وسوریا ولبنان، ولذلك أؤکد لكم أننا نرحب بالحوار مع السعودیة ونأمل بأن تتخلی في أسرع وقت عن سیاسة الحروب فهي سیاسة خاطئة تماماً، وهو خطأ استراتیجي کبیر في منطقة حساسة ومتأزمة کمنطقتنا“. وأكد عبد اللهيان عدم وجود أي مستشار عسکري أو خبیر سیاسي إیراني في الیمن، بينما كانت إیران أول دولة استجابت لطلب الحكومة العراقیة بإرسال مستشارین عسکریین لمساعدة هذا البلد في مكافحة الإرهاب، وکذلك في سوریا وحسب طلب الحكومة القانونیة والشرعیة، “لدینا مستشارون عسکریون یساعدون سوریا في مجال التصدي للإرهاب“.

 

هذا ويبدأ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأحد 26 يوليو/تموز جولة تقوده إلى الكويت ثم قطر والعراق، حيث سيحتل الاتفاق الذي أبرمته إيران في الـ14 من يوليو/تموز في فيينا مع القوى الست الكبرى صدارة مباحثاته في هذه الدول.”انتهى٢

شارك هذا الموضوع
مؤتمر لرؤساء أركان جيوش التحالف الدولي ضد “داعش” بمشاركة إسرائيل ودول عربية
بالصور.. الملك السعودي يستقبل العبادي في الرياض
مقتل 25 عنصرا من داعش في غارة جوية بصحراء الانبار
صحيفة أميركية تتحدث عن تفاصيل “اللحظة الحاسمة” لتسليم كركوك
التربية تحدد يوم الاربعاء من الاسبوع القادم موعد لبدء التقديم على الامتحانات الخارجية ويكون التقديم لمدة عشرين يوما
الأمن النيابية تطالب الدول الداعمة للبيشمركة بإيقاف تزويدها بالسلاح
مقتل العشرات من الجيش الأفغاني بتفجير انتحاري غرب كابول
نائب يكشف سبب “تكرار” الاسماء الخمسة بقوائم مفوضية الانتخابات والخلاف بشأن البقية
العبادي يعلن عن مشروع عراقي لمستقبل المنطقة يقوم على أساس التنمية وبسط الأمن
الخارجية تدين اقتحام القنصلية الإيرانية في أربيل وتحمل سلطات الإقليم المسؤولية الكاملة
التربية تعلن الضوابط الخاصة للتقديم للامتحانات الخارجية
مجلس واسط يطالب رئيس الوزراء بعدم المساس ببناية مهندسي واسط ويشدد على ضرورة اقرار قانون حماية المهندس
هوشيار عبدالله يحذر الحكومة الاتحادية من التعامل مع حكومة اقليم كردستان الحالية لأنها فاقدة الشرعية والمشروعية
العبادي يعلن مشروع ورؤية عراقية لمستقبل المنطقة
بالصور: توافد العشرات من الايرانين عن طريق منفذ زرباطية لاداء زيارة الاربعين
وزارة التربية تعلن الضوابط الخاصة للتقديم للامتحانات الخارجية
العبادي يصل السعودية برفقة وفد حكومي كبير
اهوى اجهادك
شتاء يحتضر
الذكريات
توقف صحيفة "شارلي إيبدو" عن العمل
خطيب الكوفة : ابتلينا بحكومة أسوء من الشرق الأوسط ونهيب بالشعب العراقي مقاطعة الإعلام السعودي بكل وسائله
ادارة سجن العمارة المركزي ترفض دخول وفد مكتب الشهيد الصدر في جنوب العراق
سرايا السلام تسلم منطقة الاسحاقي الى عمليات بغداد
اود اخباركم سراً
واسط تبحث توسيع التعاون الاقتصادي مع السفير التركي
مجلس واسط : يعالج 170 مريض مصابين بالفشل الكلوي خلال فترة سنة ونصف
نائبة: تصرفات لامسؤولة في تعيينات وزارة الدفاع
القوات التركية تجري اقتحاما بريا داخل الأراضي السورية
تعيين رئيس مهندسين حيدر طالب عبد سلما مديرا جديدا لتوزيع كهرباء واسط
عواصف رعدية وامطار غزيرة للايام الـ { ٣ } المقبلة
الجعفري لنظيره الكويتي: يجب التعاون لمواجهة تأزم علاقات إيران والسعودية
ديالى : الحشد الشعبي يعلن عن وجود خطة لتدريب المتطوعين على الفنون القتالية
القبض على 56 متهما في واسط وفق مواد قانونية مختلفة
عاجل … اعتقال 8 عصابات متورطة بعمليات خطف وقتل الاطباء في بغداد
إمراة عربية
الكهرباء العراقية تعلن قرب استحداث محطتين جديدتين للطاقة
صالح: موازنة العام 2018 ستعرض على مجلس الوزراء الشهر المقبل
المازني : كتل التحالف الوطني وافقت على مطالب الاحرار باستثناء “مطلباً” واحد
طائرة حربية كويتية تخترق حاجز الصوت في سماء سفوان بمحافظة البصرة وإدارة الناحية تطالب الكويت باعتذار
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر