واسط تحذر مواطنيها من موجة أمطار وسيول شديدة وتستنفر جهودها مبكراً مصرع شخص واحد وإصابة سبعة اخرين إصابات متفاوتة في حادث مروري على طريق كوت جصان وزارة الكهرباء تعيد التيار الكهربائي لمناطق غرب الانبار بعد انقطاع دام ثلاث سنوات كوكل تتوشح بالسواد لذكرى ضحايا غرق العبارة في الموصل الزراعة العضوية للفراولة المرجعية الدينية تعزي أبناء الشعب وأسر الضحايا بفاجعة غرق العبارة في الموصل وتطالب بكشف ملابسات حادثة العبارة ومحاسبة المسؤولين عنها عاجل … مجلس نينوى يقرر احالة المحافظ نوفل العاكوب للتحقيق المئات ينظمون وقفة احتجاجية في الموصل للمطالبة بحقوق ضحايا “كارثة العبارة” امام جمعة البصرة ينتقد حكومة البصرة لمطالبتها باستقدام مدرسين من دول عربية المئات من ابناء التيار الصدري في البصرة يتظاهرون ردا على الإساءة لارتداء الاكفان رئيس لجنة الشباب والرياضة النائب عباس عليوي يعزي ذوي ضحايا العبارة في الموصل ‏نيوزيلندا . . ترفع الأذان وتقف دقيقتي صمت أثناء تشييع ضحايا المسجدين عاجل… رئيس الوزراء عادل عبد المهدي يعلن الحداد العام في جميع البلاد على ضحاياه غرق العباره في مدينه الموصل عاجل .. رئيس الوزراء عادل عبد المهدي يصل محافظة نينوى للوقوف على حادث غرق العبارة السياحية في مدينة الموصل الولايات المتحدة تعزي بحادث العبارة في الموصل

مشروعات التنمية الإقليمية

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

بقلم : محمد الفرماوي كاتب سياسي مصري
لا تقف مشروعات التنمية عند المشروعات الكبرى والعملاقة ولا عند المشروعات القومية ذات التكلفة العالية للبنية التحتية بالدولة وإنما أيضا تعد المشروعات الإقليمية ذات البعد الاقتصادي والاجتماعي والتي تؤثر بشكل مباشر في الاستقرار الأمني والاقتصاد القومي والاجتماعي في الدولة ذو مكانة هامة في تحقيق التنمية المستدامة وخاصة إذا كانت مشروعات تهدف إلى مواكبة التطورات الحديثة وتسهم في نمو اقتصادي متوازن.
ولقد أخذت الدولة المصرية في الآونة الأخيرة وبتوجيهات من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بمثل هذه المشروعات التي قاربت الأربعة آلاف مشروعاً من المشروعات المتوسطة والصغرى والمتنهية الصغرى في أكثر من 13 محافظة الأمر الذي ينبئ بالصحوة الاقتصادية الصناعية والمحلية للمواطنين والمجتمعات الحديثة وتشجيع المساهمة والشفافية بين الأفراد والدولة لتشكيل نهج وتخطيط اقتصادي فعال بالدولة.
وسبق ان تبنى هذا الفكر العديد من الدول منها الصين منذ تسعينات القرن الماضي وكذلك المملكة المتحدة في الفترة الأخيرة والتي أعطت للحكومة الوطنية وضع الرقابة الصارمة على معايير الخدمات والتمويل لمثل هذه المشروعات.
وتشير ” جريس ريدفيرن ” خبيرة مؤسسة الشركاء بإنجلترا أنه تم الاتفاق مع 12 منطقة محلية وخاصة المناطق الريفية على تقديم عروض وعطاءات لتحديد الاهتمام والتنمية ومشاركة جمعية الحكم المحلي “LGA” لوضع تصور للمساعدة وتقديم الدعم العلمي والفني وخلق علاقة جديدة مع المواطنين ومشاركتهم في تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي لمواطني هذه المناطق. وتعد منطقة مانشستر الكبرى أول المناطق التي تم اختيارها لتحقيق تلك الإستراتيجية وتحويلها إلى مشاريع تعمل على النمو الاقتصادي والإصلاح العام. وأضافت جريس أن شراكة المشاريع المحلية “LEP” التي أنشئت عام 2011 تجمع بين القطاعين العام والخاص لدعم نمو الأعمال التجارية وتطوير المهارات المحلية والابتكارات والاستثمارات المباشرة والخدمات العامة وبحلول عام 2030 ستكون منطقة مانشستر الكبرى نموذجاً جديداً للنمو الاقتصادي المستدام المبني على الترابط البيئ والعلمي والمجتمعي حتى يستطيع جميع سكان المناطق الإسهام والاستفادة من الرخاء والتنمية فضلاً عن وجود نوعية جيدة وجديدة للحياة.
ونجد أن الأمر في مصر لا يختلف كثيراً عن ذلك بشرط وضع التخطيط الاستراتيجي السليم من خلال تحليل علمي ومنطقي مدروس وتحديد الأولويات والاستخدام الأمثل للموارد وذلك للحفاظ على ما هو أهم ألا وهو الأمن القومي والاستقرار الاجتماعي والاقتصادي للدولة.
ويتمثل ذلك في أن تتبنى عدد من المحافظات الاهتمام بنوعية معينة من المشروعات المتوسطة والصغيرة تستفيد من الموارد والإمكانيات المتاحة بها مع وضع الاستراتيجيات العلمية والمدروسة وفقاً للتخطيط الاقتصادي من خلال المؤسسات والجامعات والمراكز البحثية بصورة فعلية وتحليلية صحيحة مع عرض أسباب النجاح وإزالة معوقات الفشل ووضع التصور الحقيقي لترجمة إلى أي مدى يمكن الاستفادة من تلك المشروعات وتحقيق الرخاء أولاً ثم تصدير الفائض.
ومن نماذج هذه المشروعات صناعة الأثاث ومستلزماته في محافظة دمياط والمحافظات المجاورة وكذلك استزراع الأسماك والصناعات المكملة لها في إقليم القناة وصناعات الالكترونيات والسيلكون بسيناء وأيضاً صناعة المنتجات الزراعية وتجفيفها بمناطق الصعيد.

شارك هذا الموضوع
واسط تحذر مواطنيها من موجة أمطار وسيول شديدة وتستنفر جهودها مبكراً
مصرع شخص واحد وإصابة سبعة اخرين إصابات متفاوتة في حادث مروري على طريق كوت جصان
وزارة الكهرباء تعيد التيار الكهربائي لمناطق غرب الانبار بعد انقطاع دام ثلاث سنوات
كوكل تتوشح بالسواد لذكرى ضحايا غرق العبارة في الموصل
الزراعة العضوية للفراولة
المرجعية الدينية تعزي أبناء الشعب وأسر الضحايا بفاجعة غرق العبارة في الموصل وتطالب بكشف ملابسات حادثة العبارة ومحاسبة المسؤولين عنها
عاجل … مجلس نينوى يقرر احالة المحافظ نوفل العاكوب للتحقيق
المئات ينظمون وقفة احتجاجية في الموصل للمطالبة بحقوق ضحايا “كارثة العبارة”
امام جمعة البصرة ينتقد حكومة البصرة لمطالبتها باستقدام مدرسين من دول عربية
المئات من ابناء التيار الصدري في البصرة يتظاهرون ردا على الإساءة لارتداء الاكفان
رئيس لجنة الشباب والرياضة النائب عباس عليوي يعزي ذوي ضحايا العبارة في الموصل
‏نيوزيلندا . . ترفع الأذان وتقف دقيقتي صمت أثناء تشييع ضحايا المسجدين
عاجل… رئيس الوزراء عادل عبد المهدي يعلن الحداد العام في جميع البلاد على ضحاياه غرق العباره في مدينه الموصل
عاجل .. رئيس الوزراء عادل عبد المهدي يصل محافظة نينوى للوقوف على حادث غرق العبارة السياحية في مدينة الموصل
الولايات المتحدة تعزي بحادث العبارة في الموصل
النائب يطالب بتشكيل لجنة تحقيقية بكارثة غرق العبارة في الموصل ويدعو لاعلان الحداد العام في البلاد
الان… مصدر بالدفاع المدني انتشال ٤٥ جثه من حادث العبارة بالموصل
وزراة الداخلية تستنفر جهودها لعملية إنقاذ المواطنين الذين غرقوا جراء انقلاب عبارة في الجزيرة السياحية بالموصل
وزير الكهرباء العراقي يلتقي أمير الكويت ورئيس الوزراء ورئيس مجلس الأمة ووزير الطاقة ويبحث معهم سبل التعاون المشترك بين البلدين
المنافذ الحدودية:ضبط 12 عجلة معدة للتهريب في ميناء ام قصر
المالية النيابية: عملة الـ 50 الف دينار سحبها التجار وغيبوها من التداول
واسط تؤكد التزامها بحصتها الكهربائية وتحذر من انخفاض معدل التجهيز
لمسافر
عاجل … ضعف عام بشبكات الانترنت بسبب قطع في فايبر اوبتيك " الكابل الضوئي " المغذي للعراق
لواء وليد الكعبة بالحشد يصل الى وادي الثرثار ويحقق التماس مع القوات المتقدمة من جنوب قضاء الحضر
نفط اوبك يتخطى الـ 62 دولارا للبرميل
نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي يؤكد أهمية العمل للارتقاء بواقع العمل الصحفي والإعلامي في محافظة صلاح الدين
ديستوبيآ دآخلية
على خلفية الوثائق التي قدمها المازني وزير النفط يعفي مدير شركة “سومو” من منصبة
بالصور … مسجد الكوفة وصلاة الجمعة
النمسا تغلق 7 مساجد وتطرد عشرات الائمة الممولين من تركيا
نصيف : زيارة سليم الجبوري واسامة النجيفي وصالح المطلك للاردن تحمل علامات استفهام
ذكريات
الملا يناشد اهل السنة برفض مشروع عقد مؤتمر التقسيم في السعودية
الفتلاوي : من يريد القضاء على داعش يجب ان ينظف مفاقسه الموجودة في مساجد ومدارس ال سعود
العتبة الحسينية: وزعنا 30 الف سلة غذائية ضمن حملة “لأجلكم” وخطط توزيع جديدة تنطلق غدا
ضحايا القدر
البرلمان يصوت على قانون الاحزاب السياسية بالاغلبية
عمليات الرافدين تشدد على ضبط العجلات غير الاصولية
كيف تمنع واتساب من تسليم محادثاتك لفيسبوك
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر