العراق يسعى لاقامة تكتل اقتصادي مع بلدين عربيين إيران تعاقب عُمان بثنائية وتبلغ ربع نهائي كأس آسيا الإعلام الأمني يعلن ضبط نفقين وثلاثة اوكار لـ”داعش” في كركوك أشيطان ام ملاك ؟! تسجيل 74 إصابة رصاصة بالرأس نتيجة الرمي العشوائي في 2018 محافظ نينوى يصدر اوامر بمنع الإعلاميين من دخول المدينة القديمة في ايمن الموصل غداد تفكيك عصابة لتهريب المصوغات الفضية من الصين عبر العراق الى ايران همام حمودي : بعد 100 مليار دولار ديون، العراق يتجه لابدال القروض باستثمارات 3 دول آسيوية سجاد تطالب رئيس الوزراء الإسراع بإرسال مشروع قانون الشراكات لمجلس النواب للتصويت عليه وتوضح اهميته اعتقال مسؤول عراقي متلبساً بالرشوة وفاة ضابط شرطة مرور عمل 24 ساعة متواصلة شركة نفط ميسان تعلن عن أكمال عمليات حفر وتأهيل البئر عمارة / 7 عشائر البصرة: زيارة عبدالمهدي اعلامية واستعراضية لا أهمية لها.. لسبب واحد التربية: اكثر من 9 ملايين طالب وطالبة يشاركون في امتحانات نصف السنة التربية تحدد موعدا لبدء الامتحانات النصفية في بغداد والمحافظات

مفوضية حقوق الانسان ترصد مخالفات بمراحل العملية الانتخابية الثلاث

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – بغداد

اعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، الاثنين، عن رصدها مخالفات بمراحل العملية الانتخابية الثلاث “الدعاية الانتخابية – الاقتراع الخاص والعام –مرحلة العد والفرز”، فيما اشارت الى ضغوط مورست ضد منتسبي وزارة الدفاع في الاقتراع الخاص .

وقال المتحدث باسم المفوضية فاضل الغراوي في مؤتمر صحافي عقده ، اليوم، في بغداد ، إن “المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق راقبت الانتخابات البرلمانية لعام 2018 بمراحلها الثلاث الدعاية الانتخابية – الاقتراع الخاص والعام – مرحلة العد والفرز”، مبينا أن “عدد الناخبين بلغ 10840989 ناخب بمشاركة 44.5%”.

وأوضح ان المفوضية “رصدت في مرحلة الدعاية الانتخابية عدم الالتزام بالتوقيتات الخاصة باعلان الدعاية الانتخابية واستخدام المباني الحكومية ومؤسسات الدولة والسيارات الحكومية ودور العبادة ، فضلا عن صور الرموز الدينية”، مشيرة الى “تمزيق الدعايات الانتخابية للمرشحين من قبل ارفاد ينتمون لكيانات سياسية منافسة”.

واشار الغراوي الى أن “جميع الكتل السياسية وبدون استثناء مارست الخروقات والانتهاكات في الدعايات الانتخابية”، مؤكدا أنه “سيتم رفع التقارير المرصدة الى المفوضية العليا للانتخابات لاتخاذ الإجراءات قبل نتائج الانتخابات”.

ولفت الغراوي الى “انفاق مبالغ كبيرة في تلك الدعايات، ورصد حالات شراء اصوات الناخبين”، ىفتة الى أن بعض المرشحين يضعون دعاياتهم على دعايات اخرى لمرشحين اخرين”.

وفي مرحلة الاقتراع الخاص، كشف المتحدث باسم المفوضية عن “ممارسة الضغوط على عدد من الناخبين المنتسبين لوزارة الدفاع بضرورة التصويت مع تهديدهم بعدم استلام رواتبهم إلا في حال ابراز وصل الاستلام”، لافتا في ذات الوقت الى “عطل عدد كبير من صناديق الاقتراع ، واستبدالها بصناديق اخرى ، ماادى الى استخدام الاقتراع اليدوي ، ما يجعله فرصة للتزوير”.

واشار ايضا الى “وحود عدد كبير من المنتسبين لم يدلوا باصواتهم لعدم تحديثهم بطاقة الناخب”، موضحا أن “وجود جهاز واحد فقط في عدد كبير من المراكز الانتخابية ما ادى الى حدوث زخم شديد”.

وفي مرحلة الاقتراع العام، اشار المتحدث باسم مفوضية حقوق الانسان الى أن “نسبة الاقبال على الانتخابات ضعيفة في اغلب المحافظات”، مؤكدا أن “فرض حظر التجوال كان سببا اساسيا في انخفاض نسبة المشاركة”.

وانتقد الغراوي “عدم كفاءة الاجهزة الالكترونية الخاصة بالاقتراع ، ماادى الى تاخير الناخبين ووقوفهم طوابير”، مشيرا الى رصد المفوضية “دعايات انتخابية داخل المركز الانتخابي او قربه”.

ولفت المتحدث باسم مفوضية حقوق الانسان الى “حرمان عدد كبير من النازحين في المخيمات من التصويت بسبب عدم تسجيل اسماءهم في السجلات الخاصة”، موضحا أنها “رصدت استبدال العديد من اجهزة التحقق في مركز باران بمحافظة السليمانية”.

وفي مرحلة العد والفرز، ذكر المتحدث باسم مفوضية حقوق الانسان أنها رصدت “تأخر رصد الاصوات الخاصة بالنازحين في الاقتراع المشروط بمحافظة نينوى والانبار وصلاح الدين”، لافتا الى “تأخر نقل صناديق الاقتراع في العديد من مراكز الاقتراع لغاية الساعة 12 ليلا “.

واشار ايضا الى “تأخر المطابقة بين حزمة الارقام التي ارسلت عبر الاقمار الصناعية وبين الارقام المخزونة في ذاكرة الفاش”، لافتا في ذات الوقت الى “تأخر اعلان النتائج النهائية رغم استخدام الاجهزة اللالكترونية والتي سبق لها أن اكدت انها ستعلن النتائج خلا ساعتين”.

واعلنت المفوضية العليا للإنتخابات في العراق، بعد منتصف ليلة الاثنين، عن النتائج الجزئية الاولية للإنتخابات النيابية لعشرة محافظات بينها بغداد.

واستثنت المفوضية ثمانية محافظات، لم تعلن عن نتائجها، عازية السبب الى “عدم الانتهاء من التدقيق”، والمحافظات المستثناة من اعلان النتائج هي “اربيل، السليمانية، النجف، دهوك، صلاح الدين، كركوك، ميسان ونينوى”.

واكدت المفوضية تقدم ائتلاف سائرون في عموم العراق يليه ائتلافي الفتح والنصر.

شارك هذا الموضوع
العراق يسعى لاقامة تكتل اقتصادي مع بلدين عربيين
إيران تعاقب عُمان بثنائية وتبلغ ربع نهائي كأس آسيا
الإعلام الأمني يعلن ضبط نفقين وثلاثة اوكار لـ”داعش” في كركوك
أشيطان ام ملاك ؟!
تسجيل 74 إصابة رصاصة بالرأس نتيجة الرمي العشوائي في 2018
محافظ نينوى يصدر اوامر بمنع الإعلاميين من دخول المدينة القديمة في ايمن الموصل غداد
تفكيك عصابة لتهريب المصوغات الفضية من الصين عبر العراق الى ايران
همام حمودي : بعد 100 مليار دولار ديون، العراق يتجه لابدال القروض باستثمارات 3 دول آسيوية
سجاد تطالب رئيس الوزراء الإسراع بإرسال مشروع قانون الشراكات لمجلس النواب للتصويت عليه وتوضح اهميته
اعتقال مسؤول عراقي متلبساً بالرشوة
وفاة ضابط شرطة مرور عمل 24 ساعة متواصلة
شركة نفط ميسان تعلن عن أكمال عمليات حفر وتأهيل البئر عمارة / 7
عشائر البصرة: زيارة عبدالمهدي اعلامية واستعراضية لا أهمية لها.. لسبب واحد
التربية: اكثر من 9 ملايين طالب وطالبة يشاركون في امتحانات نصف السنة
التربية تحدد موعدا لبدء الامتحانات النصفية في بغداد والمحافظات
الطاقة النيابية تطلب توضيحا من وزارة النفط بشأن هدر مالي بلغ 17 مليون دولار
الانجازات في الطاقة
“فريق تطوير الكرادة” يطالب الرئاسات الثلاث بمعالجة الواقع الخدمي بالمنطقة ورفع السيطرات
نائب عن سائرون يبحث مع الشرطة الاتحادية الخطة الأمنية وفتح عدد من الطرق في منطقة شعلة الصدريين
المحمداوي يوجه سؤالا برلمانيا لوزارة النفط بشأن هدر مالي بلغ 17 مليون دولار
مستشار برئاسة الجمهورية: معصوم يزور البرلمان اليوم لمناقشة عدد من القوانين
مجلس النواب ينهي قراءة قانونين ويستضيف مواطنا من الموصل القديمة
عاجل… سلسلة انفجارات تهز مدينة كركوك
مصادر مقربة من داعش تنعى أبو بكر البغدادي
صحة النجف الاشرف : فريق وزاري يطلع على سير العمل في مختبر الصحة العامة
دولة القانون لرئيس المجلس الاعلى : ندين تصريحات نواب المواطن بحق حزب الدعوة
الاعلام والاتصالات تفاتح البرلمان لاصدار قرار لمعالجة الديون المترتبة على المؤسسات الاعلامية
مجلس ذي قار يعطل الدوام الرسمي بدءً من الاحد القادم لأداء الزيارة الأربعينية
إصابة 6 أشخاص في انفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد
اكثر من 2500 موكب حسيني تعمل في واسط لخدمة الزائرين
اتحاد الكرة يصدر توضيحا مهما بشأن تراخيص الاندية
عاجل … حشد الموصل يؤكد تحرير قرية كوديلة غرب مخمور
نائب: رفض التسوية يجعلنا أمام خيارات أكثر سوداوية
النواب يصفقون بحرارة لوزير الدفاع العراقي خالد العبيدي خلال جلسة استجوابه
مؤسسة نصرة القرآن الكريم تقيم أمسية رمضانية في محافظة البصرة
أمانة بغداد تصدر بيانا بتنفيذ قرار يقضي باغلاق المحال والمصانع والمطاعم المتجاوزة
حرية الصحافة "تراجعت على مستوى العالم" في 2015
ذي قار..الحكم بالسجن لـ 10 أعوام وغرامة مالية بحق تاجر مخدرات
النجف تبحث تامين صحراء البادية بصورة محكمة
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر