بالوثيقة.. المفوضية ترد شكاوى واردة من مكاتبها في 8 محافظات العبادي يطلع على عمليات التفتيش والتطهير التي تقوم بها قواتنا البطلة ” حياة العلامة ــ محاولة لادراك انساق الثقافة الشعبية “ الحكيم لكوبيتش: حكومة الأغلبية الوطنية الحل للمرحلة المقبلة كربلاء بلا كهرباء ولا ماء ، شعار التظاهرات التي ستنطلق اليوم في كربلاء وحدة مراقبة مياة الشرب في قطاع العزيزيه تنفذ مجموعة من الزيارات لمحطات المياه عمليات بغداد تعلن اعتقال 5 متهمين بمناطق متفرقة من العاصمة طهران: تحالف سائرون لن يخرج ايران من العراق في حال تولى رئاسة الحكومة المقبلة مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون انضمام العراق الى اتفاقية بنك الاستثمار الاسيوي جنايات واسط تقضي بإعدام “إرهابيين” فجر أحدهما سيارة مفخخة في سوق شعبية النزاهة: الحبس الشديد لمدير مصرف الرشيد – فرع الرمادي السابق لهدره أكثر من 11 مليار دينارٍ عدم شرب الماء بكثرة في السحور يجنبك الشعور بالعطش جنايات البصرة تحكم بالاعدام شنقا على ارهابي شارك بالاعتداء على مفرزة شرطة افتتاح مبنى محكمة تحقيق الكرخ بقضايا مكافحة الإرهاب انا لا اعرفني مذ ان هجرتني

مفوضية حقوق الانسان ترصد مخالفات بمراحل العملية الانتخابية الثلاث

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – بغداد

اعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، الاثنين، عن رصدها مخالفات بمراحل العملية الانتخابية الثلاث “الدعاية الانتخابية – الاقتراع الخاص والعام –مرحلة العد والفرز”، فيما اشارت الى ضغوط مورست ضد منتسبي وزارة الدفاع في الاقتراع الخاص .

وقال المتحدث باسم المفوضية فاضل الغراوي في مؤتمر صحافي عقده ، اليوم، في بغداد ، إن “المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق راقبت الانتخابات البرلمانية لعام 2018 بمراحلها الثلاث الدعاية الانتخابية – الاقتراع الخاص والعام – مرحلة العد والفرز”، مبينا أن “عدد الناخبين بلغ 10840989 ناخب بمشاركة 44.5%”.

وأوضح ان المفوضية “رصدت في مرحلة الدعاية الانتخابية عدم الالتزام بالتوقيتات الخاصة باعلان الدعاية الانتخابية واستخدام المباني الحكومية ومؤسسات الدولة والسيارات الحكومية ودور العبادة ، فضلا عن صور الرموز الدينية”، مشيرة الى “تمزيق الدعايات الانتخابية للمرشحين من قبل ارفاد ينتمون لكيانات سياسية منافسة”.

واشار الغراوي الى أن “جميع الكتل السياسية وبدون استثناء مارست الخروقات والانتهاكات في الدعايات الانتخابية”، مؤكدا أنه “سيتم رفع التقارير المرصدة الى المفوضية العليا للانتخابات لاتخاذ الإجراءات قبل نتائج الانتخابات”.

ولفت الغراوي الى “انفاق مبالغ كبيرة في تلك الدعايات، ورصد حالات شراء اصوات الناخبين”، ىفتة الى أن بعض المرشحين يضعون دعاياتهم على دعايات اخرى لمرشحين اخرين”.

وفي مرحلة الاقتراع الخاص، كشف المتحدث باسم المفوضية عن “ممارسة الضغوط على عدد من الناخبين المنتسبين لوزارة الدفاع بضرورة التصويت مع تهديدهم بعدم استلام رواتبهم إلا في حال ابراز وصل الاستلام”، لافتا في ذات الوقت الى “عطل عدد كبير من صناديق الاقتراع ، واستبدالها بصناديق اخرى ، ماادى الى استخدام الاقتراع اليدوي ، ما يجعله فرصة للتزوير”.

واشار ايضا الى “وحود عدد كبير من المنتسبين لم يدلوا باصواتهم لعدم تحديثهم بطاقة الناخب”، موضحا أن “وجود جهاز واحد فقط في عدد كبير من المراكز الانتخابية ما ادى الى حدوث زخم شديد”.

وفي مرحلة الاقتراع العام، اشار المتحدث باسم مفوضية حقوق الانسان الى أن “نسبة الاقبال على الانتخابات ضعيفة في اغلب المحافظات”، مؤكدا أن “فرض حظر التجوال كان سببا اساسيا في انخفاض نسبة المشاركة”.

وانتقد الغراوي “عدم كفاءة الاجهزة الالكترونية الخاصة بالاقتراع ، ماادى الى تاخير الناخبين ووقوفهم طوابير”، مشيرا الى رصد المفوضية “دعايات انتخابية داخل المركز الانتخابي او قربه”.

ولفت المتحدث باسم مفوضية حقوق الانسان الى “حرمان عدد كبير من النازحين في المخيمات من التصويت بسبب عدم تسجيل اسماءهم في السجلات الخاصة”، موضحا أنها “رصدت استبدال العديد من اجهزة التحقق في مركز باران بمحافظة السليمانية”.

وفي مرحلة العد والفرز، ذكر المتحدث باسم مفوضية حقوق الانسان أنها رصدت “تأخر رصد الاصوات الخاصة بالنازحين في الاقتراع المشروط بمحافظة نينوى والانبار وصلاح الدين”، لافتا الى “تأخر نقل صناديق الاقتراع في العديد من مراكز الاقتراع لغاية الساعة 12 ليلا “.

واشار ايضا الى “تأخر المطابقة بين حزمة الارقام التي ارسلت عبر الاقمار الصناعية وبين الارقام المخزونة في ذاكرة الفاش”، لافتا في ذات الوقت الى “تأخر اعلان النتائج النهائية رغم استخدام الاجهزة اللالكترونية والتي سبق لها أن اكدت انها ستعلن النتائج خلا ساعتين”.

واعلنت المفوضية العليا للإنتخابات في العراق، بعد منتصف ليلة الاثنين، عن النتائج الجزئية الاولية للإنتخابات النيابية لعشرة محافظات بينها بغداد.

واستثنت المفوضية ثمانية محافظات، لم تعلن عن نتائجها، عازية السبب الى “عدم الانتهاء من التدقيق”، والمحافظات المستثناة من اعلان النتائج هي “اربيل، السليمانية، النجف، دهوك، صلاح الدين، كركوك، ميسان ونينوى”.

واكدت المفوضية تقدم ائتلاف سائرون في عموم العراق يليه ائتلافي الفتح والنصر.

شارك هذا الموضوع
بالوثيقة.. المفوضية ترد شكاوى واردة من مكاتبها في 8 محافظات
العبادي يطلع على عمليات التفتيش والتطهير التي تقوم بها قواتنا البطلة
” حياة العلامة ــ محاولة لادراك انساق الثقافة الشعبية “
الحكيم لكوبيتش: حكومة الأغلبية الوطنية الحل للمرحلة المقبلة
كربلاء بلا كهرباء ولا ماء ، شعار التظاهرات التي ستنطلق اليوم في كربلاء
وحدة مراقبة مياة الشرب في قطاع العزيزيه تنفذ مجموعة من الزيارات لمحطات المياه
عمليات بغداد تعلن اعتقال 5 متهمين بمناطق متفرقة من العاصمة
طهران: تحالف سائرون لن يخرج ايران من العراق في حال تولى رئاسة الحكومة المقبلة
مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون انضمام العراق الى اتفاقية بنك الاستثمار الاسيوي
جنايات واسط تقضي بإعدام “إرهابيين” فجر أحدهما سيارة مفخخة في سوق شعبية
النزاهة: الحبس الشديد لمدير مصرف الرشيد – فرع الرمادي السابق لهدره أكثر من 11 مليار دينارٍ
عدم شرب الماء بكثرة في السحور يجنبك الشعور بالعطش
جنايات البصرة تحكم بالاعدام شنقا على ارهابي شارك بالاعتداء على مفرزة شرطة
افتتاح مبنى محكمة تحقيق الكرخ بقضايا مكافحة الإرهاب
انا لا اعرفني مذ ان هجرتني
مصرف الرشيد يعلن اسباب توقف رواتب المتقاعدين والموظفين
مركز الإعلام الأمني : القبض على احد الارهابيين في قضاء العزيزية بمحافظة واسط
الحكمة: الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين اربعة ائتلافات
بالوثيقة … تطابق نتائج الانتخابات بشكل رسمي بين الوسط الناقل وusb
رسميا..البصرة تحتضن بطولة غرب اسيا
سوق الاوراق المالية يتداول 24 مليار سهم وبقية تجاوزت ال 13 مليار دينار
علماء يعثرون على الكوارتات الخمسة
سرايا السلام بالتنسيق مع الجيش العراقي تجري عملية استباقية لتأمين غرب كربلاء
دراجة هوائية تستخدم الماء بدل الوقود
مصدر : 170 شاحنة سورية عالقة في معبر الخليل الحدودي بكردستان
اعتقال منتسب متلبس بالرشوة لقاء تعينات على ملاك وزارة الداخلية
افتتاح 3 صالات عمليات للولادة في مستشفى النسائية والأطفال بالديوانية
مواعيد كلاسيكو الليجا في الموسم الجديد
عاجل … الصدر : الاصلاحات هي وفق الضوابط القانونية وعدم تنفيذها مخيب لامال العراقيين ، وسيكون مع عدم تنفيذها انسحابنا من السياسة
العبادي يصدر امرا ديوانيا بترقية ضباط في وزارة الدفاع بجدول تموز 2017
الخزعلي يهدد بالتوجه نحو السعودية
المُفوَّض السامي لشؤون اللاجئين للجعفريّ: سأزور العراق قريباً للاطلاع على أوضاع النازحين 
الخارجية تعرب عن رفضها وانزعاجها من التدخل المتكرر للخارجية السعودية في شؤون العراق
كوني قوية
بدء عملية تحرير الساحل الايسر لمدينة الموصل الحدباء ” من ثلاثة محاور
اعتقال ثلاثة مروجين للمخدرات في ديالى
تدمير مخبأين وثلاث آليات لداعش بقصف جوي شمال شرقي ديالى
الحسين للجميع
النفط تعلن المباشرة بتكرير 40 ألف برميل يوميا في مصفى “CAR”
شرطة واسط تلقي القبض على متهم خطير في احدى سيطراتها
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر