مرسوم جمهوري باحالة معصوم والمالكي والنجيفي وعلاوي الى التقاعد نائبة تطالب باستبدال النواب الذين لم يؤدوا اليمين الدستورية لغاية الان محافظ بغداد:لانسمح لأي جهة مهما كانت بتبني الطفلة اليتيمة فرح الابموافقتنا شخصيا وبأمر قضائي يوم تأريخي في ايران .. النساء يزينن ملاعب كرة القدم بعد توقف استمر لساعة .. يوتيوب يعود للعمل بالتفاصيل :انشاء مصنع ادوية الوارث في كربلاء هيئة الاوراق المالية تكرم الشركات السباقة بتقديم حساباتها الماليةلسنة 2017 محافظ البصرة يعفي مدراء قواطع البلدية في مركز المدينة بعد ثبوت تقصيرهم بملف التنظيفات العبادي: وجهت الوزراء الحاليين بتسليم حقائبهم كاملة للحكومة المقبلة الاعلاميات العراقيات يبحثن مع رئيسة الكتلة النسوية البرلمانية واقع المراة وتمثيلها في الحكومة مطار بغداد الدولي ؛ أزالة التراكمات المطاطية للمدرج 33L موظفة سعودية تعترف برؤيتها قتل جمال الخاشقجي من قبل رجال سعوديين الربيعي يطالب عبد المهدي بانقاذ الوزارات من سطوة الاحزاب الفاسدة المفوضية تصدر توضيحا بشان موعد اجراء الانتخابات المحلية استحصال مبالغ مالية من إحدى الشركات في واسط وكسب عدد من الدعاوى في ذي قار

مفوضية حقوق الانسان ترصد مخالفات بمراحل العملية الانتخابية الثلاث

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – بغداد

اعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، الاثنين، عن رصدها مخالفات بمراحل العملية الانتخابية الثلاث “الدعاية الانتخابية – الاقتراع الخاص والعام –مرحلة العد والفرز”، فيما اشارت الى ضغوط مورست ضد منتسبي وزارة الدفاع في الاقتراع الخاص .

وقال المتحدث باسم المفوضية فاضل الغراوي في مؤتمر صحافي عقده ، اليوم، في بغداد ، إن “المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق راقبت الانتخابات البرلمانية لعام 2018 بمراحلها الثلاث الدعاية الانتخابية – الاقتراع الخاص والعام – مرحلة العد والفرز”، مبينا أن “عدد الناخبين بلغ 10840989 ناخب بمشاركة 44.5%”.

وأوضح ان المفوضية “رصدت في مرحلة الدعاية الانتخابية عدم الالتزام بالتوقيتات الخاصة باعلان الدعاية الانتخابية واستخدام المباني الحكومية ومؤسسات الدولة والسيارات الحكومية ودور العبادة ، فضلا عن صور الرموز الدينية”، مشيرة الى “تمزيق الدعايات الانتخابية للمرشحين من قبل ارفاد ينتمون لكيانات سياسية منافسة”.

واشار الغراوي الى أن “جميع الكتل السياسية وبدون استثناء مارست الخروقات والانتهاكات في الدعايات الانتخابية”، مؤكدا أنه “سيتم رفع التقارير المرصدة الى المفوضية العليا للانتخابات لاتخاذ الإجراءات قبل نتائج الانتخابات”.

ولفت الغراوي الى “انفاق مبالغ كبيرة في تلك الدعايات، ورصد حالات شراء اصوات الناخبين”، ىفتة الى أن بعض المرشحين يضعون دعاياتهم على دعايات اخرى لمرشحين اخرين”.

وفي مرحلة الاقتراع الخاص، كشف المتحدث باسم المفوضية عن “ممارسة الضغوط على عدد من الناخبين المنتسبين لوزارة الدفاع بضرورة التصويت مع تهديدهم بعدم استلام رواتبهم إلا في حال ابراز وصل الاستلام”، لافتا في ذات الوقت الى “عطل عدد كبير من صناديق الاقتراع ، واستبدالها بصناديق اخرى ، ماادى الى استخدام الاقتراع اليدوي ، ما يجعله فرصة للتزوير”.

واشار ايضا الى “وحود عدد كبير من المنتسبين لم يدلوا باصواتهم لعدم تحديثهم بطاقة الناخب”، موضحا أن “وجود جهاز واحد فقط في عدد كبير من المراكز الانتخابية ما ادى الى حدوث زخم شديد”.

وفي مرحلة الاقتراع العام، اشار المتحدث باسم مفوضية حقوق الانسان الى أن “نسبة الاقبال على الانتخابات ضعيفة في اغلب المحافظات”، مؤكدا أن “فرض حظر التجوال كان سببا اساسيا في انخفاض نسبة المشاركة”.

وانتقد الغراوي “عدم كفاءة الاجهزة الالكترونية الخاصة بالاقتراع ، ماادى الى تاخير الناخبين ووقوفهم طوابير”، مشيرا الى رصد المفوضية “دعايات انتخابية داخل المركز الانتخابي او قربه”.

ولفت المتحدث باسم مفوضية حقوق الانسان الى “حرمان عدد كبير من النازحين في المخيمات من التصويت بسبب عدم تسجيل اسماءهم في السجلات الخاصة”، موضحا أنها “رصدت استبدال العديد من اجهزة التحقق في مركز باران بمحافظة السليمانية”.

وفي مرحلة العد والفرز، ذكر المتحدث باسم مفوضية حقوق الانسان أنها رصدت “تأخر رصد الاصوات الخاصة بالنازحين في الاقتراع المشروط بمحافظة نينوى والانبار وصلاح الدين”، لافتا الى “تأخر نقل صناديق الاقتراع في العديد من مراكز الاقتراع لغاية الساعة 12 ليلا “.

واشار ايضا الى “تأخر المطابقة بين حزمة الارقام التي ارسلت عبر الاقمار الصناعية وبين الارقام المخزونة في ذاكرة الفاش”، لافتا في ذات الوقت الى “تأخر اعلان النتائج النهائية رغم استخدام الاجهزة اللالكترونية والتي سبق لها أن اكدت انها ستعلن النتائج خلا ساعتين”.

واعلنت المفوضية العليا للإنتخابات في العراق، بعد منتصف ليلة الاثنين، عن النتائج الجزئية الاولية للإنتخابات النيابية لعشرة محافظات بينها بغداد.

واستثنت المفوضية ثمانية محافظات، لم تعلن عن نتائجها، عازية السبب الى “عدم الانتهاء من التدقيق”، والمحافظات المستثناة من اعلان النتائج هي “اربيل، السليمانية، النجف، دهوك، صلاح الدين، كركوك، ميسان ونينوى”.

واكدت المفوضية تقدم ائتلاف سائرون في عموم العراق يليه ائتلافي الفتح والنصر.

شارك هذا الموضوع
مرسوم جمهوري باحالة معصوم والمالكي والنجيفي وعلاوي الى التقاعد
نائبة تطالب باستبدال النواب الذين لم يؤدوا اليمين الدستورية لغاية الان
محافظ بغداد:لانسمح لأي جهة مهما كانت بتبني الطفلة اليتيمة فرح الابموافقتنا شخصيا وبأمر قضائي
يوم تأريخي في ايران .. النساء يزينن ملاعب كرة القدم
بعد توقف استمر لساعة .. يوتيوب يعود للعمل
بالتفاصيل :انشاء مصنع ادوية الوارث في كربلاء
هيئة الاوراق المالية تكرم الشركات السباقة بتقديم حساباتها الماليةلسنة 2017
محافظ البصرة يعفي مدراء قواطع البلدية في مركز المدينة بعد ثبوت تقصيرهم بملف التنظيفات
العبادي: وجهت الوزراء الحاليين بتسليم حقائبهم كاملة للحكومة المقبلة
الاعلاميات العراقيات يبحثن مع رئيسة الكتلة النسوية البرلمانية واقع المراة وتمثيلها في الحكومة
مطار بغداد الدولي ؛ أزالة التراكمات المطاطية للمدرج 33L
موظفة سعودية تعترف برؤيتها قتل جمال الخاشقجي من قبل رجال سعوديين
الربيعي يطالب عبد المهدي بانقاذ الوزارات من سطوة الاحزاب الفاسدة
المفوضية تصدر توضيحا بشان موعد اجراء الانتخابات المحلية
استحصال مبالغ مالية من إحدى الشركات في واسط وكسب عدد من الدعاوى في ذي قار
هيأةالمنافذ : أحباط محاولة تهريب 6 عجلات في ميناء ام قصر
التجارة : تعتزم اتخاذ اجراءات قانونية بحق المخابز والافران غير المجازة رسميا
وزيرالاعمار والاسكان والبلديات تصادق على تعيين (85) من الاجراء والعقــــــود في مديرية ماء محافظة الديوانية
البنك المركزي يدعو شركات التوسط الى الاندماج
الرئيس الفاشل
الاولمبي : تغيير موعد التدريبات تحضيرا للاولمبياد
محافظ الانبار يوفر 1600 وحدة سكنية للنازحين بالتنسيق مع محافظة بغداد
مفوضية كردستان تحدد موعد البدء بتسجيل الكيانات السياسية لانتخابات برلمان الاقليم
احذروا استخدام قوارير الماء البلاستيكية لأكثر من مرة
وفد السيد الصدر يعقد اجتماعا بلجنة الاحتجاجات الشعبية ويطلع ميدانيا على استعدادات مليونية التحرير
رئيس مجلس النواب يدعو الى عقد جلسة استثنائية لمناقسة قانون الانتخابات يوم السبت المُقبل
وزير الهجرة : عودة قرابة 4 آلاف نازح اليوم إلى مناطقهم المحررة في نينوى
وزارة الاعمار تعتزم اقامة حملة كبيرة لرفع انقاض ثلاث مدن في الانبار خلال عيد الاضحى
وزير النقل يوعز بتخصيص 10 باصات لطلبة مدينة الموصل السادس الإعدادي لاداء الامتحانات النهائية
مصدر : سلسلة انفجارات عنيفة تهز غرب تلعفر بعد قصف جوي
تظاهرات لطلبة الاعدادية في الناصرية للمطالبة بتاخير موعد الامتحانات
بالانفوجرافيك… مجلس النواب المقبل ربعه من النساء
الخارجية النيابية تعرب عن أسفها وآستنكارها لقيام المواطنة العراقية الأيزيدية نادية مراد سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة إلى زيارة الكيان الصهيوني
خلال أب الماضي 691 شهيدا عراقيا نتيجة أعمال الإرهاب والعنف
قيادة العمليات المشتركة : استهداف اجتماع لعصابات داعش في قضاء القائم يخطط لشن هجوم في شهر رمضان
اللبان يدعو البارزاني الى تغليب مصلحة شعب الاقليم على نوازعه الشخصية والمغامرة بحقوقه ومستقبله
ناي
شجرة التفاح
كربلاء تعقد مؤتمرها الأمني استعدادا للزيارة الشعبانية
مصدر : مشاجرة كبيرة واطلاق نار بين حماية العبادي والرد السريع في بابل
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر