تحالف “سائرون” يثمن موقف الفتح والحكمة في منح عبد المهدي حرية اختيار الوزراء امام جمعة البصرة : يوجه للصدريين والسيستانيين إننا في خندق واحد لمواجهة السلطة التي تمعن عبثا في العراق امام جمعة الكوت : يخاطب الصدريون والسيستانيين بأننا في خندق واحد لمواجهة السلطة لإنجاح مشروع الاصلاح نائب: الوقت اصبح مناسبا لفتح بوابات المنطقة الخضراء داعش يهاجم مواقع أمنية عراقية غرب البلاد نائب: الحديث عن ضغوط سياسية تمارس على عبد المهدي مبالغ فيه صحة كربلاء تعُد خطة طوارئ لزيارة الأربعين بالصور … وصول زائري اربعينية الامام الحسين “عليه السلام” الى محافظة كربلاء المقدسة عاجل … بابل : انفجار عبوة لاصقة كانت موضوعة تحت احد السيارات وسط الحلة دون وقوع خسائر مركز الإعلام الأمني : العثور على وكر يحتوي على 6 عبوات ناسفة في قضاء الدجيل هيأةالمنافذ : أحباط محاولة تهريب شاحنتين محملتين عصائر وادوية بشريه معده للتهريب في ميناء ام قصر العبادي: لن اعتزل السياسة واجدد تمسكي بمشروع النصر شرطة كربلاء تنفذ حملة واسعة للقضاء على ظاهرة التسول شرطة كربلاء تعلن القبض على متهمين اثنين اعترفوا بقيامهم بـ37 سرقة التميمي : قطفنا ثمار متابعاتنا المستمرة لزيادة تخصيصات بدل الارزاق

منافس أردوغان في الانتخابات الرئاسية يشكو من تهميش إعلامي “متعمد”

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – متابعة
أعلنت اللجنة العليا للانتخابات التركية، القائمة النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها في 24 حزيران المقبل.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية في عدد اليوم الأحد، بحسب وكالة أنباء الأناضول، القائمة التي أعلنتها اللجنة للمرشحين الذي يحق لهم خوض الانتخابات الرئاسية.

وشملت القائمة دوغو برينجيك (رئيس حزب الوطن)، ومرال أقشنر (رئيسة حزب إيي)، ومحرم إينجه (مرشح حزب الشعب الجمهوري)، ورجب طيب أردوغان (رئيس حزب العدالة والتنمية والرئيس الحالي للجمهورية)، وصلاح الدين دميرطاش (الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي)، وتمل قره ملا أوغلو (رئيس حزب السعادة).

وكان حزب “الشعب الجمهوري”، أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، اختار محرم اينجه، وهو علماني التوجهات، مرشحاً له لخوض السباق الرئاسي ضد الرئيس الحالي الذي تولى رئاسة وزراء تركيا منذ 2002.

ويخطط حزب الشعب الجمهوري للتحالف مع الأحزاب اليمينية للمرة الأولى في تاريخه في مسعى للفوز على الرئيس الحالي الذي ينتقد اينجه سياساته بشدة منذ سنوات.

إلا أن إينجه اتهم خلال الأيام الماضية السلطة التركية بحجب رسائله السياسية من الإعلام التركي، مؤكداً عدم وجود تغطية إعلامية كافية من قبل وسائل الإعلام التركية لأحزاب المعارضة ومرشحيها.

ولفت إينجه في تغريدة على تويتر إلى أن “حظراً إعلامياً فرض على أحزاب المعارضة بناء على طلب الرئيس رجب طيب أردوغان”.

وينتظر أن تحدث الانتخابات تحولاً جذرياً في نظام الحكم في البلاد، من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي، بعدما أجرى أردوغان تعديلات دستورية في آذار 2017، تم تمريرها بهامش ضئيل، توسع من صلاحيات الرئيس على حساب رئيس الحكومة.

وسيكون بوسع أردوغان، طبقاً لتلك التعديلات البقاء في منصبه حتى 2028، شريطة أن يفوز في الانتخابات المقبلة، وانتخابات 2023، بعدما قصرت التعديلات الدستورية فترات الحكم عند حاجز الولايتين، لكنها لم تجر تطبيقها بإثر رجعي، ليتاح الفرصة أمام أردوغان لولايتين أخريين في حكم البلاد.

وقدم أردوغان موعد الانتخابات الرئاسية لنحو عام ونصف العام، بعدما كانت مقررة في تشرين الثاني من العام المقبل، بعد طلب قدمه حليفه زعيم الحزب القومي، دولت بهشلي، وذلك في إطار مساعي أردوغان لتفادي تضارب السلطات بينه وبين رئيس الوزراء، بن علي يلدريم، وتجرى الانتخابات في ظل فرض حالة الطوارئ في البلاد.

وجرى فرض حالة الطوارئ بعد فترة وجيزة من محاولة انقلاب مزعومة في 2016، والتي تسمح للرئيس بتجاوز البرلمان في سن قوانين جديدة، وتمنح السلطات صلاحية تعليق الحريات والحقوق، ويجدد البرلمان، الذي يسيطر عليه حزب العدالة والتنمية الحاكم، فرض الطوارئ كل ثلاثة أشهر.

شارك هذا الموضوع
تحالف “سائرون” يثمن موقف الفتح والحكمة في منح عبد المهدي حرية اختيار الوزراء
امام جمعة البصرة : يوجه للصدريين والسيستانيين إننا في خندق واحد لمواجهة السلطة التي تمعن عبثا في العراق
امام جمعة الكوت : يخاطب الصدريون والسيستانيين بأننا في خندق واحد لمواجهة السلطة لإنجاح مشروع الاصلاح
نائب: الوقت اصبح مناسبا لفتح بوابات المنطقة الخضراء
داعش يهاجم مواقع أمنية عراقية غرب البلاد
نائب: الحديث عن ضغوط سياسية تمارس على عبد المهدي مبالغ فيه
صحة كربلاء تعُد خطة طوارئ لزيارة الأربعين
بالصور … وصول زائري اربعينية الامام الحسين “عليه السلام” الى محافظة كربلاء المقدسة
عاجل … بابل : انفجار عبوة لاصقة كانت موضوعة تحت احد السيارات وسط الحلة دون وقوع خسائر
مركز الإعلام الأمني : العثور على وكر يحتوي على 6 عبوات ناسفة في قضاء الدجيل
هيأةالمنافذ : أحباط محاولة تهريب شاحنتين محملتين عصائر وادوية بشريه معده للتهريب في ميناء ام قصر
العبادي: لن اعتزل السياسة واجدد تمسكي بمشروع النصر
شرطة كربلاء تنفذ حملة واسعة للقضاء على ظاهرة التسول
شرطة كربلاء تعلن القبض على متهمين اثنين اعترفوا بقيامهم بـ37 سرقة
التميمي : قطفنا ثمار متابعاتنا المستمرة لزيادة تخصيصات بدل الارزاق
بين الاستراتيجيا والتكتيك، صلح الإمام الحسن ع – رؤية سياسية معاصرة
الساعدي : بيان عبد المهدي وجه رسالة رباعية الأبعاد
هيأة المنافذ :أحالة مسافرة للقضاء لوجود تعميم ( خطف ) بحقها في مطار النجف
المجلس الاعلى يوسع مشاركة المرأة بإنشاء (مجلس المرأة المركزي)
بالوثيقة … قائممقام قضاء الزبير عباس ماهر السعيدي يرفع دعوى قضائية على وزيرة الاسكان والاعمار والبلديات ان نافع بسبب عدم حسم مشروع مجاري قضاء الزبير
بالصور …. اختتام مهرجان فرقة الامام علي ع القتالية في النجف الاشرف
لجنة الحريات الصحفية تبحث دعم حرية التعبير في اتحاد الصحفيين العرب
المخدرات..سعادة مؤقتة ام موت تدريجي؟
حقوق الإنسان تطالب الدول بتسليم مجرمي مجزرة ” سبايكر ” المتواجدين على اراضيها الى العراق
تحرير 9 قرى ونحو 130 كم ومقتل 150 من ‫‏داعش حصيلة عمليات شرق الموصل
إصابة ثلاثة مدنيين بإطلاق نار من مجهولين شمال شرق ديالى
** كنت أتمنى **
“أبل” تستخلص العبر من تجاربها.. و”آيفون” أرخص على الطريق
اللبان : اكثر من ٣ الاف شخص قدموا لمناصب المفوضية
بغداد/  كشف عضو اللجنة القانونية البرلمانية صادق اللبان عن تقديم اكثر من 3 الاف شخص الى مناصب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ، لافتا الى ” ان موعد تقديم الاسماء الجديدة للمفوضية سيكون نهاية الفصل التشريعي الحالي ، او بداية الفصل التشريعي الجديد للبرلمان على ابعد تقدير “.

وقال في تصريح صحفي ” ان اللجنة القانونية البرلمانية ولجنة الخبراء النيابيـة المكلفة باختيار المرشحين الجدد لمجلس مفوضية الانتخابات ، تقوم بعمل كبير وجاد من خلال دراسة اكثر من 3 الاف مرشح الى مفوضية الانتخابات ، لاختيار الافضل بينهم ، ومن ثم التصويت عليهم في مجلس النواب ، مشيرا الى ” ان المرشحين هم من الكتل السياسية ومن خارجها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وموقع المفوضية”.

واوضح ” ان اختيار مفوضية جديدة باقرب وقت ممكن سيسهم في عدم دخول البلاد في فراغ تشريعي ، وعدم الاضطرار الى تمديد عمل المفوضية الحالية ، لافتا الى ” ان عددا كبيرا من اعضاء البرلمان يساهمون في دراسة السير الذاتية للمرشحين للمفوضية ، بالتعاون مع اللجنة القانونية البرلمانية.
بماذا اوصت المرجعية خطباء المنابر الحسينية في شهر محرم؟
الفريق الفوتوغرافي الحربي يكرم الميالي بدرع الابداع
صحة واسط تباشر بتلقيح حجاج بيت الله الحرام
التربية تستمر بإجراءات تسجيل المباشرات في النركزلية والشيخان
جدي عليك السلام
العامري: استفتاء استقلال كوردستان لا يخدم مصلحة الشعب الكوردي
تقرير حريتي نيوز لمؤتمر ” رابطة شباب بلا تطرف ” في محافظة واسط
عاجل … استجواب السيد وزير الكهرباء من قبل النائبه حنان الفتلاوي
عمليات بغداد : سقوط 15 صاروخ كاتيوشا في محيط معسكر الحرية
المالكي: اردوغان حوّل تركيا الى دولة مشاغبة بالمنطقة
الاتحاد الاوروبي : ندعم التظاهر السلمي في العراق ولا نتدخل بشؤونه الداخلية
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر