تظاهرة في طهران تطالب الحكومة بترك سوريا والتركيز على الشأن الداخلي عبد المهدي: تمديد البرلمان تجاوز على الدستور وانقلاب على الصواب وفق النتائج الاولية للانتخابات.. اردوغان يفوز برئاسة تركيا تعادل اليابان والسنغال بمونديال روسيا اندلاع حريق في سوق الصفارين بكربلاء سماع انفجارات واشتعال أضواء في سماء الرياض كهرباء ميسان : مغذيات ( 11 ك.ف ) في مشروع طريق البتيرة قديمة وغير منجزة بسبب الازمة المالية جُرح حمامة مدير عام تربية البصرة يعقد اجتماعا عاجلا مع اللجنة الفرعية للأمتحانات مفوضية الانتخابات : اعادة عملية العد والفرز يدويا للمراكز الانتخابية الواردة بشأنها شكوى دون غيرها سواء كانت في الداخل او فــي الخارج وزارة التعليم تدعو مؤسسات الدولة الى ترشيح الراغبين باكمال دراستهم ضمن قناة المتميزين وزارة التربية تطلق خطتها في تجهيز مديريات التربية بالكتب المنهجية قبل بدء العام الدراسي الجديد رغم الصعوبات المالية وتأخر الموازنة متحدث باسم الصدر: الكتلة الأكبر بالبرلمان العراقي تعلن قريبا مؤتمر صحفي : تربية البصرة وقائد العمليات وقائد الشرطة لمناقشة كافة الاجراءات لحماية المراكز الأمتحانية تخدم واقع العملية التربوية البرلمان يرفع جلسته إلى الخميس المقبل

هل أنت أيسر الدماغ أم أيمن الدماغ ؟

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز //

هل أنت أيسر الدماغ أم أيمن الدماغ ؟ بالتأكيد سبق لك وسمعت مصطلح ” الدماغ الأيمن، الدماغ الأيسر ”  والذي يكون مسئول عن طريقة تفكيرك أو محاولة وصف ميولك الشخصية .. أولاً وقبل كل شئ، ينقسم العقل البشري إلي جزئين  مختلفين لكل منهم مميزاته وهما نصف المخ الأيسر ونصف المخ الأيمن. هذه الأجزاء المختلفة في الدماغ تمتلك طرق مختلفة للتفكير ومعالجة الأمور . بالرغم من أن كل فرد يستخدم كلا الجانبين عند معالجة الأمور والتفكير وكلا الجانبين يعملان معاً  لمساعدته في تكوين رأي وفهم العالم وتكوين تجربة شخصية أفضل بكثير من خلال إستخدام أحدهم أكثر من الأخر .

هل أنت أيسر الدماغ أم أيمن الدماغ ؟1

في هذه المقالة سوف نوضح لك قائمة بخصائص أصحاب النصف الأيسر من الدماغ وكذلك النصف الأيمن حتي تتمكن من إكتشاف أي جزء من الدماغ يصف حقيقتك . ومن الحقائق المعروفة للكثير أن هناك نسبة كبيرة من الأشخاص تستخدم الجزء الأيمن من الدماغ في حين أن الأخرين يستخدموا الجزء الأيسر .

ومع ذلك، قد تجد أن أحد النصفين مسيطر أكثر من النصف الأخر وقد لا يتحقق التوازن بينهم . وعند الفهم الواضح عما إذا كان  نصف الدماغ الأيسر هو المسيطر أم النصف الأيمن من خلال  معرفة المزيد حول كيفية معالجة المعلومات لتصبح واعياً أكثر حول كيفية التفاعل مع الناس والأشياء والأحداث التي تحدث في حياتك .

هل أنت أيسر الدماغ أم أيمن الدماغ ؟

 صفات أصحاب نصف الدماغ الأيسر :

يتميز أصحاب نصف الدماغ الأيسر بشكل رئيسي  بأن لديهم مهارات الكلمات الشفهية والتفكير المنطقي .يعمل الأفراد الذين يعتمدوا علي نصف الدماغ الأيسر علي إكتساب المهارات المختلفة ومحاولة فهم الوضع بعقلانية  أو تسلسل منطقي أكثر ويركز علي الأحداث الفردية التي شكلت الوضع كله .

وهذا علي العكس تماماً من الأشخاص أصحاب الدماغ الأيمن الذين يميلوا إلي معالجة الأمور عن طريق عرض الوضع من خلال الغرائز والصور البصرية وكذلك مراقبة الأمور من منظور أكثر شمول قبل محاولة تحليل دقيق لتفاصيل الوضع .

 وفيما يلي بعض الصفات الأساسية للأشخاص أصحاب الدماغ الأيسر :

  • يستجيب جيداً لمبادئ التوجيهية والتعلميات الشفهية .
  •  يقوم بالتعامل مع المشاكل والقضايا المختلفة عن طريق تحليل المشكلة والنظر علي مختلف الأشياء لفهم المعلومات ومكونات الموضوع كلها .
  • تحليل إختلافات الأمور.
  • يفضل الحصول علي معلومات مؤكدة .
  •  ينظم الأمور ويخطط لها .
  • يفضل أسئلة الإختبارات الإختيارات المتعددة .
  • لديه قدرة متميزة علي السيطرة علي المشاعر .

إليك صفات الدماغ الأيسر بالتفصيل :

المنطق :

يتمتع أصحاب الدماغ الأيسر بقدرة علي الإبداع ولكن الأطفال الذين يستخدموا هذا الجانب مازال لديهم قدرة عالية علي الأداء الجيد للمهام التي تحتاج إلي التفكير النقدي والقراءة والتحدث والتذكر والفرق بينهم وبين أصحاب الجزء الأيمن أنهم يعطوا أهمية أكبر للمنطق والتحقق في الموضوع بشكل جيد قبل الكتابة أو الحديث عن الأمر . فهم يتعاملوا مع المشكلة بطريقة أكثر منطقية .

 التفكير الناقد :

أصحاب الدماغ الأيسر متفوقين في الرياضيات أو أي شئ ينطوي علي التفكير النقدي. هؤلاء الأشخاص لديهم ذاكرة كبيرة، لذلك يستخدموا خبراتهم من الماضي للتعامل مع المشاكل المطروحة. وعند الجمع بين التفكير النقدي وتفكير الدماغ الأيسر تصبح أكثر نجاحاً  بالمقارنة مع أولئك الأشخاص الذين يعتمدوا علي الجزء الأيمن .

الكلام واللغة :

يرغبوا أصحاب الدماغ الأيسر في توسيع خبراتهم وتعلم لغات جديدة من الصفر دائماً . وغالباُ ما يكون أصحاب الدماغ الأيسر في القمة . لأن جزء من الدماغ يتحكم في السمع من خلال الدماغ الأيسر .وهذا هو السبب وراء لماذا أصحاب الدماغ الأيسر مستمعين جيداً ويمكن أن يتعلموا مهارات جديدة من خلال السمع. ولأنهم يستخدموا التفكير المنطقي يتمكنوا من التعبير عن هذا التفكير من خلال كلماات مثالية .

الإكتفاء الذاتي :

تشمل خصائص الدماغ الأيسر التكيف مع بيئتهم بشكل أسرع وأفضل . وهذا ما يعني أنهم في بعض الأحيان يرغبوا في إتباع القواعد. وذلك لأن الأفراد أصحاب الدماغ الأيمن يرغبوا في كسر القواعد والعمل بإستخدام غرائزهم . وهذا يعني أن الأفراد أصحاب الدماغ الأيسر قادرين علي تحقيق الإكتفاء الذاتي والتكيف مع البيئة الجديدة بسهولة .

الفن :

أصحاب الدماغ الأيسر هم الأكثر موهبة  عندما يتعلق الأمر بالإبداع الفني . وهذا  لا يعني أنهم يفعلوا  أي شئ في أذهانهم بطريقة حاسمة ومنطقية وتساعدهم اللغة في خلق إنطباع فني رائع قد لا تجدهم ماهرين في الفن التجريدي ولكنهم جيدين في خلق إنطباعات الفن الحرفي .كما أنهم يمكن أن يكونوا مصورين ومخرجين .

الأفكار :

لا تتوقع الأفكار الرائدة من نصف الدماغ الأيسر . يمكنهم أخذ فكرة عظيمة وجعلها تعمل مع تفكيرهم المنطقي والتحليلي. مما يعني أن كلا الجانبين من الدماغ بحاجة إلي العمل دائماً لتوليد الأفكار المختلفة .

أصحاب الدماغ الأيمن :

الأفراد الذين يتمتعوا بأصحاب الدماغ الأيمن يميلوا إلي التفكير البديهي بدلاً من الإعتماد علي التفكير المنطقي ومن أكثر الطرق التي تساعدك في التميز بين النصف الأيمن والأيسر من الدماغ هو أن لديهم وسيلة مختلفة عند وصف إتجاهات الذهاب إلي موقف معين .

فعندما تحتاج الوصول إلي مكان معين يصف لك أصحاب الدماغ الأيمن الطرق من خلال مجموعة من التعليمات والتوجيهات سوف يصف لك الطريق بأنه في الشارع 15  سوف تجد مركز التسوق علي جانبك الأيمن . بعد ذلك سوف تمر بين إثنين من إشارات المرور ومن ثم تري مبني المكتب أزرق علي الجانب الأيسر من شارع الجميز . ومن هذه المنطقة تحتاج إلي الوصول إلي البقعة الأكثر للوصول إلي الشارع الذي ترغب الوصول إليه سوف تساعدك العلامات الحمراء والخضراء لإشارات المرور لكي تتجه إلي اليسار والذهاب إلي المنزل الثاني علي يسارك ويرشدك إلي توجيهك .

من ناحية أخري، سوف تجد اصحاب الدماغ الأيسر يصف الطريق بطريقة أبسط من خلال وصف مباشر إذهب شرقاً علي طريق 15  ثم الجنوب إلي  شارع الجميز لثلاث بنات بعد ذلك تحول إلي الغرب علي شارع  الكنيسة . وبذلك، فإن أصحاب الدماغ الأيسر يعطوا معلومات مفصلة وواقعية ومباشرة.

وفيما يلي  بعض الصفات الأساسية لأصحاب الدماغ الأيمن :

  • يستجيب جيداً للتعلميات البصرية والبراهين الحية .
  •  عفوي وأكثر مرونة .
  • تنجذب إلي المعلومات بعيدة المنال أو الغير مؤكدة .
  •  يحل المشاكل من خلال التخمينات المختلفة  .
  • يحب التشابهات أو التناظرات .
  • يربط الأشياء معاً  وفقاً للترابط الجوهري بينهم .
  • العمل علي تحليل أوجه التشابه .
  • يفضل وظائف السلطة.
  •  يفضلوا الأسئلة المفتوحة .
  •  بسهولة جداً، يمكنهم التلاعب بالرسم والأشياء.
  •  لديهم أسلوب جيد في التعبير عن مشاعرهم .

فوائد فهم الدماغ الأيمن والدماغ الأيسر :

في حقيقة الأمر أن كل شخص يحتاج إلي إستخدام كلا الجانبين الأيمن والأيسر من الدماغ للعمل مع بعضهما البعض . من أجل التواصل إلي طريقة تفكير أكثر دقة ومجموعة من العمليات الأكثر دقة من العمليات العقلية ومهارات تفكير أفضل .

ولكن بفضل هذه الإختلافات يمكن التميز بين النصف الأيمن للدماغ والنصف الأيسر للدماغ. ذكرت إثنين من الدراسات للدكتور روجر سيبري حيث نفذ مجموعة واسعة من الأبحاث حول هذا الموضوع في عام 1960  وتوصل إلي مجموعة من الإستنتاجات والنتائج ساعدت في معرفة نقاط ضعف عند بعض الأشخاص وتساعدنا أيضاً  في تحديد أي المناطق في حياتنا وأي المهن المناسبة لنا ونحقق التفوق فيها بسبب القدرات الفطرية المتواجدة لدينا .

الفائدة الرئيسية لفهم أي نصف من الدماغ أكثر سيطرة  يساعدنا كذلك في تمكينا من تطوير بعض أساليب معالجة نقاط الضعف المتواجدة لدينا . بالطبع معظمنا لا يشعر بنقاط ضعفه بسهولة. ولكن بمجرد العلم بها تساعدك في تحقيق المزيد من التعامل في التفاعلات اليومية .

علي أي حال، إذا كانت هذه الصفات رهيبة وفريدة لكل نوع من الدماغ الأيسر أو الدماغ الأيمن . يمكنك تطوير الصفات التي تحتاج إلي تعديل وتصبح علي علم بالأنشطة التي يمكنك القيام بها لمساعدتك في تدريب نصف المخ الأقل إستخداماً  وتوفر لك مساعدة كبيرة إذا كنت تريد أن تعيش حياة أفضل وأكثر وفاء وتوازن .

شارك هذا الموضوع
تظاهرة في طهران تطالب الحكومة بترك سوريا والتركيز على الشأن الداخلي
عبد المهدي: تمديد البرلمان تجاوز على الدستور وانقلاب على الصواب
وفق النتائج الاولية للانتخابات.. اردوغان يفوز برئاسة تركيا
تعادل اليابان والسنغال بمونديال روسيا
اندلاع حريق في سوق الصفارين بكربلاء
سماع انفجارات واشتعال أضواء في سماء الرياض
كهرباء ميسان : مغذيات ( 11 ك.ف ) في مشروع طريق البتيرة قديمة وغير منجزة بسبب الازمة المالية
جُرح حمامة
مدير عام تربية البصرة يعقد اجتماعا عاجلا مع اللجنة الفرعية للأمتحانات
مفوضية الانتخابات : اعادة عملية العد والفرز يدويا للمراكز الانتخابية الواردة بشأنها شكوى دون غيرها سواء كانت في الداخل او فــي الخارج
وزارة التعليم تدعو مؤسسات الدولة الى ترشيح الراغبين باكمال دراستهم ضمن قناة المتميزين
وزارة التربية تطلق خطتها في تجهيز مديريات التربية بالكتب المنهجية قبل بدء العام الدراسي الجديد رغم الصعوبات المالية وتأخر الموازنة
متحدث باسم الصدر: الكتلة الأكبر بالبرلمان العراقي تعلن قريبا
مؤتمر صحفي : تربية البصرة وقائد العمليات وقائد الشرطة لمناقشة كافة الاجراءات لحماية المراكز الأمتحانية تخدم واقع العملية التربوية
البرلمان يرفع جلسته إلى الخميس المقبل
ائتلاف العبادي يعلن موقفه من مشروع قانون تمديد عمر البرلمان
روسيا تصنع تمثالا من الشيكولاته بحجم ” ميسى ” احتفالا بعيد ميلاده
المرأة السعودية خلف مقود السيارة
الزعيم الكردي يكسر قيود السجن.. سابقة بالانتخابات التركية
بمعاني الحب والثلج.. تسمية ابنه رئيسة وزراء نيوزيلندا
سوق الاوراق يتداول خلال الشهر الماضي بأكثر من 20 مليار سهم
فلنحيا
عاجل … القوات الامنية تغلق جسري السنك والجمهورية بالكتل الكونكريتية
نفط الوسط يستعد للبطولة العربية
حريتي نيوز { واح } في حوار خاص مع اللواء علي ابراهيم دبعون قائد عمليات الرافدين
العشرات يتظاهرون امام مجلس ديالى ويطالبون بالغاء قرار نقل قائد الشرطة للبصرة
رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي : العراق انتصر بتضحيات الشهداء والجرحى وعوائلهم المضحية
ظلام
كيف تبعث رسالة إلى أكثر من مستخدم “واتسآب” من دون إجراء دردشة جماعية
الحشد الشعبي يلقي القبض على داعشي حاول تفجير نفسه في جبال مكحول
نائب عن المواطن: لايجوز للعبادي دستوريا او قانونيا اطلاق سراح الدايني المتهم بالارهاب
وزارة الهجرة : عودة 17 الف نازحا الى مناطقهم بسهل نينوى
العبادي يمنح الشهيد مصطفى العذاري رتبة ملازم
ممثلية الشعائرالحسينية: تجدد انتخاب صبيح نظيف العيساوي لمدة خمس سنوات
البيضاني يبارك انتصارات القوات الامنية والحشد المتحققة في الفوجة
تدمير معمل تلغيم لداعش متعدد الطوابق في الحويجة
بتوجيه من الصدر : وفد حوزوي وسياسي يزور وزارة الصحة للوقوف على أسباب نقص الأدوية في المستشفيات
تطهير الطريق الرابط بين ناحية العامرية والحبانية جنوبي الرمادي من عناصر (داعش)
مفارز المديرية العامة للاستخبارات والأمن تعثر على مخازن كبيرة للعبوات الناسفة في الشرقاط
لجنـــة الطــاقــــــة : تحضر افتتاحية مشروع تطوير الشبكة الكهربائية لقضاء بدرة وناحيتي زرباطية وجصان في واسط
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر