بالوثائق … هيئة النزاهة تعلن اسماء النواب الذي أفصحوا عن ذممهم المالية بالوثيقة … الاعلان عن شمول خريجي بعض الكليات الاهلية بالتعيين المركزي الإعدام لشبيه “صدام حسين” في الولايات المتحدة القبض على شخص يدعي أنه ضابط برتية عقيد في كربلاء العبادي: مجلس الوزراء صادق على مجموعة قرارات استجابة لمطالب المتظاهرين ايران: عمليات الاستيراد والتصدير مع العراق مستمرة عبر جميع المنافذ مجموعة واحة الفن في ميسان طاقات شبابية مغيبة عن الانظار سرايا السلام تُفشل عملية تسلل لداعش شمالي شرق سامراء صحة الكرخ تعلن إتلاف 10 أطنان من الأجبان الغير صالحة للإستهلاك البشري شرطة النجف تنفي اعتقال ناشط مدني بسبب التظاهرات مكافحة ارهاب واسط : القبض على الارهابي ” ابراهيم الزوبعي ” مساعد والي المدائن الجنائية المركزية: المؤبد لثلاثة مدانين بتقديم الدعم اللوجستي لداعش الإرهابي ارتفاع طفيف باسعار صرف الدولار ببورصة الكفاح واستقراره بالأسواق المحلية مصادر سياسية تؤكد اتساع دائرة الخلافات في ائتلاف المحور الوطني عاجل … مصدر امني : قيام شخصين يستقلون دراجة نارية باطلاق النار في منطقة الحيانيه شارع 60 في البصرة

واشنطن تعلن قصف قاعدة جوية سورية بـ 59 صاروخاً

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – متابعة
هاجمت الولايات المتحدة، صباح اليوم الجمعة، قاعدة الشعيرات الجوية بمحافظة حمص، مستهدفة طائرات سورية ومحطات تزويد الوقود ومدرجات المطار، في رد أمريكي على قصف نظام بشار الأسد خان شيخون بإدلب بالأسلحة الكيماوية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جيف ديفيس، “بتوجيه من الرئيس (دونالد ترامب) نفذت القوات الأمريكية هجوماَ بصواريخ كروز (نوع توما هوك) في الساعة 08:40 من مساء الثلاثاء بتوقيت الساحل الشرقي (04:40 صباحاً من يوم 7 ابريل/ نيسان في سوريا)”.

وأضاف في بيان في ساعة متأخرة من ليلة الجمعة “الضربة استهدفت قاعدة الشعيرات الجوية في محافظة حمص وجاءت كرد على قيام النظام السوري بهجوم كيماوي 4 ابريل في خان شيخون قتلت وجرحت مئات من المواطنين الأبرياء”.

وتابع “تم تنفيذ الغارة باستخدام صواريخ توماهوك للهجمات البرية، انطلقت من المدمرتين يو اس اس بورتر ويو اس اس روس، شرق البحر المتوسط”

وأبان أن 59 صاروخاً استهدفت “طائرات وملاجئ الطائرات ومستودعات للوقود والدعم اللوجستي ومستودعات الذخائر ونظم الدفاع الجوي واجهزة الرادار”.

وشدد على أن واشنطن “حاولت تجنب اصابات في صفوف المدنيين، طبقاً لقانون الصراعات العسكرية، ولقد تم اتخاذ كل اجراء لتنفيذ هذه الضربة بأقل المخاطر للطواقم الموجودة في القاعدة الجوية”.

واعتبر الهجوم الأمريكي “رداً يتناسب مع افعال الأسد الشنيعة”، مبيناً أن مطار الشعيرات “كان يستخدم لخزن الاسلحة الكيماوية، والذي قدرت الاجهزة الاستخبارية (الأمريكية)، بأن طائرات من قاعدة الشعيرات نفذت الجوم الكيماوي.

وكشف أن الغرض من الهجوم هو “ردع النظام من استخدام الأسلحة الكيماوية”.

ديفيس ابان أن بلاده ابلغت القوات الروسية قبيل بدء الغارة عبر قناة كانت الولايات المتحدة قد انشأتها مع روسيا لتنسيق العمليات الجوية دون حدوث صدام بين قوات البلدين.

الضابط الأمريكي أكد أنه بالرغم من أن التقييم النهائي للهجمة لم ينته بعد، فيما التقارير الأولية تشير إلى أن هذه الضربة قد تسببت بأضرار جسيمة او دمرت طائرات سورية والبنية التحتية الداعمة لها وتجهيزات قاعدة الشعيرات الجوية”.

من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون، في بيان وزعه البيت الأبيض، أن واشنطن لم تتصل مع روسيا عبر القنوات الدبلوماسية، وأن بلاده ستعتمد على مفاوضات جنيف في ازاحة الأسد.

واكد أن روسيا “فشلت في أداء مسؤوليتها” كضامن لتخلص نظام الأسد من الاسلحة الكيماوية، مشيراً إلى أن روسيا “اما ان تكون متواطئة، أو انها كانت وبكل بساطة غير كفوءة في قدرتها على تنفيذ جانبها من الاتفاق”.

واشار إلى أن الضربة كانت بالتنسيق مع حلفاء واشنطن في مختلف انحاء العالم “واقول لكم اننا تلقينا استجابة من حلفائنا في المنطقة”.

من جانبه قال الرئيس الأمريكي في كلمة مرئية مسجلة، القاها من منتجعه بمارا لاغو بولاية فلوريدا أن ضرب القاعدة الجوية “من صميم مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة، لأنها تمنع انتشار واستخدام الأسلحة الكيماوية”.

وواصل “ليس هنالك شك في أن سوريا استخدمت الأسلحة الكيماوية المحظورة، في مخالفة لالتزاماتها لاتفاقية الأسلحة الكيماوية وقرارات مجلس أمن الأمم المتحدة.

ومضى قائلاً “لسنوات مضت باءت جميع محاولات تغيير سلوك الأسد، لقد فشلت بشكل مأساوي، ما تسبب باستمرار تعمق ازمة اللاجئين واستمرار المنطقة في الاضطراب وتهديد الولايات المتحدة وحلفائها”.

ودعا الرئيس الأمريكي “جميع دول العالم المتحضر إلى الإنضمام إلينا لإنهاء المجازر وإراقة الدماء في سوريا، وكذلك لإنهاء الإرهاب بجميع انواعه واشكاله”

شارك هذا الموضوع
بالوثائق … هيئة النزاهة تعلن اسماء النواب الذي أفصحوا عن ذممهم المالية
بالوثيقة … الاعلان عن شمول خريجي بعض الكليات الاهلية بالتعيين المركزي
الإعدام لشبيه “صدام حسين” في الولايات المتحدة
القبض على شخص يدعي أنه ضابط برتية عقيد في كربلاء
العبادي: مجلس الوزراء صادق على مجموعة قرارات استجابة لمطالب المتظاهرين
ايران: عمليات الاستيراد والتصدير مع العراق مستمرة عبر جميع المنافذ
مجموعة واحة الفن في ميسان طاقات شبابية مغيبة عن الانظار
سرايا السلام تُفشل عملية تسلل لداعش شمالي شرق سامراء
صحة الكرخ تعلن إتلاف 10 أطنان من الأجبان الغير صالحة للإستهلاك البشري
شرطة النجف تنفي اعتقال ناشط مدني بسبب التظاهرات
مكافحة ارهاب واسط : القبض على الارهابي ” ابراهيم الزوبعي ” مساعد والي المدائن
الجنائية المركزية: المؤبد لثلاثة مدانين بتقديم الدعم اللوجستي لداعش الإرهابي
ارتفاع طفيف باسعار صرف الدولار ببورصة الكفاح واستقراره بالأسواق المحلية
مصادر سياسية تؤكد اتساع دائرة الخلافات في ائتلاف المحور الوطني
عاجل … مصدر امني : قيام شخصين يستقلون دراجة نارية باطلاق النار في منطقة الحيانيه شارع 60 في البصرة
التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين
الموصل : احتجاجات تجوب شوارع المحافظة رافضين خروج الحشد الشعبي من الموصل
بالصور … كنيسة الاقصير في كربلاء المقدسة
بالصور … رسام كربلائي يحول جدران المدارس الصماء الى لوحات فنية بدون ثمن
التربية تعلن موعد امتحانات الدور الثاني للدراسة الابتدائية والثانوية
صحة الكرخ : تجهيز مدينة الأماميين الكاظمين (ع) الطبية بجهاز فحص الإجهاد
عودي او لا تعودي
دولة عربية تمنع الطلاق في رمضان
التخطيط :عدد سكان العراق بلغ ٣٦ مليون نسمة عام ٢٠١٦
معصوم يمتنع عن المصادقة على قرار اقالة نوابه
سوداوية
محافظ البصرة يعلن استحصال 160 مليار من مستحقات المحافظة
الحشد الشعبي يصل إلى مشارف مركز شرطة السراي جنوب شرق تلعفر
مديرية الاستخبارات العسكرية تضبط 20 حزام ناسف
مجلس ذي قار : يناقش مطالب اسر شهداء سبايكر وقانون صندوق دعم التنمية المحلية
فتح طلبات التسجيل لحضور مباراة العراق والامرات في خليجي 23
مفوضية ميسان تعقد ورشة تثقيفية لممثلي الاحزاب والمنظمات حول نظام الحملات الانتخابية و توزيع المقاعد
‫‏الهميم يقيم صلاة الجمعة في جامع الرمادي ويؤكد خلال الخطبة : جميعنا في مركب واحد ولا بديل عن دولة واحدة تقوم على اساس الوحدة والتكاتف
وزارة التربية تؤكد استمرار جهدها للتغلب على الصعوبات لإنجاح الامتحانات العامة
مجرد عابر
صحف الاحد تهتم بدعوة الصدر الى اعتصام امام بوابات الخضراء وتعهد العبادي برد قاس على كيمياوي داعش
عزف الدموع
التعليم تفتح باب التقديم الى قناة القبول الخاص الصباحي الموازي
وزير الاعمار يستقبل وفد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي
مصادر : سرايا السلام تسد الطريق على داعش في جزيرة سامراء باتجاه الفلوجة
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر