امانة بغداد تعلن اغلاق طريق محمد القاسم يوم غد الاثنين لاجراء اعمال صيانة رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يصل الى المملكة الاردنية الهاشمية التيار المدني يستعد لتشكيل اطاره السياسي السبت المقبل القانونية النيابية تناقش مقترح قانون انتخابات مجلس النواب بالوثيقة … موافقة وزارة التربية على قرار الاستضافة من المدارس المسائية الى المدارس الصباحية ويكون اخر يوم للتقديم 2017/11/5 58 شركة تداول في سوق الاوراق المالية خلال الاسبوع الماضي وإرتفاع في قيمة وعدد الاسهم المتداولة حريتي نيوز تعزي الاسرة الصحفية بوفاة رئيس فرع نقابة الصحفيين في واسط وزارة العدل تقرر افتتاح دائرة كاتب عدل القيارة في محافظة نينوى وصول سماحة السيد مقتدى الصدر الى المملكة الاردنية الهاشمية التغيير تدعو البارزاني ونائبه الى التنحي عن منصبيهما فوراً السيسي للعبادي: مصر داعمة لخطوات الحكومة العراقية لبسط السلطة الاتحادية محافظ واسط يزور محافظة ايلام الايرانية لبحث اليات دخول الزائرين لأربعينية الامام الحسين (ع) قطاع النعمانية يسجل تلقيح ( 2227 ) طالبة ضمن المراحل المتوسطة والاعدادية بلقاح توكسيد الكزاز التعليم العالي تقرر فتح نافذة التقديم على الكليات والجامعات الاهلية للطلبة الراغبين على التقديم التعليم الاهلي النجفيون يطالبون باعتماد يوم 25 محرم يوماً لذوي الشهيد في العراق

واشنطن تعلن قصف قاعدة جوية سورية بـ 59 صاروخاً

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – متابعة
هاجمت الولايات المتحدة، صباح اليوم الجمعة، قاعدة الشعيرات الجوية بمحافظة حمص، مستهدفة طائرات سورية ومحطات تزويد الوقود ومدرجات المطار، في رد أمريكي على قصف نظام بشار الأسد خان شيخون بإدلب بالأسلحة الكيماوية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جيف ديفيس، “بتوجيه من الرئيس (دونالد ترامب) نفذت القوات الأمريكية هجوماَ بصواريخ كروز (نوع توما هوك) في الساعة 08:40 من مساء الثلاثاء بتوقيت الساحل الشرقي (04:40 صباحاً من يوم 7 ابريل/ نيسان في سوريا)”.

وأضاف في بيان في ساعة متأخرة من ليلة الجمعة “الضربة استهدفت قاعدة الشعيرات الجوية في محافظة حمص وجاءت كرد على قيام النظام السوري بهجوم كيماوي 4 ابريل في خان شيخون قتلت وجرحت مئات من المواطنين الأبرياء”.

وتابع “تم تنفيذ الغارة باستخدام صواريخ توماهوك للهجمات البرية، انطلقت من المدمرتين يو اس اس بورتر ويو اس اس روس، شرق البحر المتوسط”

وأبان أن 59 صاروخاً استهدفت “طائرات وملاجئ الطائرات ومستودعات للوقود والدعم اللوجستي ومستودعات الذخائر ونظم الدفاع الجوي واجهزة الرادار”.

وشدد على أن واشنطن “حاولت تجنب اصابات في صفوف المدنيين، طبقاً لقانون الصراعات العسكرية، ولقد تم اتخاذ كل اجراء لتنفيذ هذه الضربة بأقل المخاطر للطواقم الموجودة في القاعدة الجوية”.

واعتبر الهجوم الأمريكي “رداً يتناسب مع افعال الأسد الشنيعة”، مبيناً أن مطار الشعيرات “كان يستخدم لخزن الاسلحة الكيماوية، والذي قدرت الاجهزة الاستخبارية (الأمريكية)، بأن طائرات من قاعدة الشعيرات نفذت الجوم الكيماوي.

وكشف أن الغرض من الهجوم هو “ردع النظام من استخدام الأسلحة الكيماوية”.

ديفيس ابان أن بلاده ابلغت القوات الروسية قبيل بدء الغارة عبر قناة كانت الولايات المتحدة قد انشأتها مع روسيا لتنسيق العمليات الجوية دون حدوث صدام بين قوات البلدين.

الضابط الأمريكي أكد أنه بالرغم من أن التقييم النهائي للهجمة لم ينته بعد، فيما التقارير الأولية تشير إلى أن هذه الضربة قد تسببت بأضرار جسيمة او دمرت طائرات سورية والبنية التحتية الداعمة لها وتجهيزات قاعدة الشعيرات الجوية”.

من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون، في بيان وزعه البيت الأبيض، أن واشنطن لم تتصل مع روسيا عبر القنوات الدبلوماسية، وأن بلاده ستعتمد على مفاوضات جنيف في ازاحة الأسد.

واكد أن روسيا “فشلت في أداء مسؤوليتها” كضامن لتخلص نظام الأسد من الاسلحة الكيماوية، مشيراً إلى أن روسيا “اما ان تكون متواطئة، أو انها كانت وبكل بساطة غير كفوءة في قدرتها على تنفيذ جانبها من الاتفاق”.

واشار إلى أن الضربة كانت بالتنسيق مع حلفاء واشنطن في مختلف انحاء العالم “واقول لكم اننا تلقينا استجابة من حلفائنا في المنطقة”.

من جانبه قال الرئيس الأمريكي في كلمة مرئية مسجلة، القاها من منتجعه بمارا لاغو بولاية فلوريدا أن ضرب القاعدة الجوية “من صميم مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة، لأنها تمنع انتشار واستخدام الأسلحة الكيماوية”.

وواصل “ليس هنالك شك في أن سوريا استخدمت الأسلحة الكيماوية المحظورة، في مخالفة لالتزاماتها لاتفاقية الأسلحة الكيماوية وقرارات مجلس أمن الأمم المتحدة.

ومضى قائلاً “لسنوات مضت باءت جميع محاولات تغيير سلوك الأسد، لقد فشلت بشكل مأساوي، ما تسبب باستمرار تعمق ازمة اللاجئين واستمرار المنطقة في الاضطراب وتهديد الولايات المتحدة وحلفائها”.

ودعا الرئيس الأمريكي “جميع دول العالم المتحضر إلى الإنضمام إلينا لإنهاء المجازر وإراقة الدماء في سوريا، وكذلك لإنهاء الإرهاب بجميع انواعه واشكاله”

شارك هذا الموضوع
امانة بغداد تعلن اغلاق طريق محمد القاسم يوم غد الاثنين لاجراء اعمال صيانة
رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يصل الى المملكة الاردنية الهاشمية
التيار المدني يستعد لتشكيل اطاره السياسي السبت المقبل
القانونية النيابية تناقش مقترح قانون انتخابات مجلس النواب
بالوثيقة … موافقة وزارة التربية على قرار الاستضافة من المدارس المسائية الى المدارس الصباحية ويكون اخر يوم للتقديم 2017/11/5
58 شركة تداول في سوق الاوراق المالية خلال الاسبوع الماضي وإرتفاع في قيمة وعدد الاسهم المتداولة
حريتي نيوز تعزي الاسرة الصحفية بوفاة رئيس فرع نقابة الصحفيين في واسط
وزارة العدل تقرر افتتاح دائرة كاتب عدل القيارة في محافظة نينوى
وصول سماحة السيد مقتدى الصدر الى المملكة الاردنية الهاشمية
التغيير تدعو البارزاني ونائبه الى التنحي عن منصبيهما فوراً
السيسي للعبادي: مصر داعمة لخطوات الحكومة العراقية لبسط السلطة الاتحادية
محافظ واسط يزور محافظة ايلام الايرانية لبحث اليات دخول الزائرين لأربعينية الامام الحسين (ع)
قطاع النعمانية يسجل تلقيح ( 2227 ) طالبة ضمن المراحل المتوسطة والاعدادية بلقاح توكسيد الكزاز
التعليم العالي تقرر فتح نافذة التقديم على الكليات والجامعات الاهلية للطلبة الراغبين على التقديم التعليم الاهلي
النجفيون يطالبون باعتماد يوم 25 محرم يوماً لذوي الشهيد في العراق
وزير الداخلية قاسم الاعرجي يصل مبنى محافظة كركوك ويجتمع بأعضاء مجلسها
الحياة اختلفت
عائدة قبرك
ماذا ترى ؟!
بغداد
لا أحد
دواي يدعو لتسريع وتسهيل منح الاراضي الصناعية للمستثمرين
ذي قار تمنع دخول فسائل النخيل للمحافظة لتفادي اصابتها بمرض حشرة الحميرة
الحشد الشعبي يقتل قائد المجاميع الإرهابية وخبير التفخيخ روسي الجنسية غرب الموصل
اخر صيحات الحزن على روح رئيس الجمهورية العراق السابق، الراحل “جلال الطالباني” في كردستان العراق.. “مواكب التطيين في شمال العراق”
صقور الجو يتمكنون من قتل 50 ارهابيا وتدمير 10 عجلات جنوب غرب تلعفر
الحكيم يشدد على الاستمرار بتنفيذ البرنامج الحكومي..والجبوري يلمح بقرب اقرار قانون الحرس الوطني
العايدي : لا نسمح للاجندات الخارجية بالدخول بيننا ، ومدير الوقف السني في واسط : اننا اخوة ونبقى مثلما كنا
مدير مجاري واسط : المديرية في حيرة مالية وفنية لعدم توفير التخصيصات المالية وتوقف المشاريع
الأحرار البرلمانية : جلسة الخميس ستشهد إستجواب وزيرة الصحة عديلة حمود
“قادمون يانينوى” تعلن تحرير معمل الادوية شمالي الموصل
حريتي نيوز { واح } تنشر النص الكامل لخطاب السيد مقتدى الصدرالإصلاحي الموجه الى الشعب العراقي بتاريخ الثالث عشر من شهر شباط 2016
الفتلاوي تطالب رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ، اعلان موقفه الصريح من استفتاء كردستان بوصفه حامي الدستور
مراتب وضباط الشرطة الاتحادية يتبرعون بالدم لاخوانهم من ابطال الداخلية والحشد الشعبي
ريال مدريد ممنوع من قيد اللاعبين.. لفترة واحدة فقط
ميسان تعطل الدوام الرسمي بعد غد الأربعاء
(شظايا فيروز) رواية جديدة للعراقي نوزت شمدين
البدء بتطهير المنازل والأزقة المفخخة في بيجي
جامعة واسط تقيم ندوة حول الاتجاهات الحديثة في الإدارة
إعادة افتتاح معبر طريبيل والعراق والأردن يتعهدان بإنسيابية التنقل
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر