الصيدلي يوجه بمتابعة اعتداء حياوي واتخاذ كافة الاجراءات القانونية التخطيط تقرر استحداث قضاء (الزوراء) في منطقة المعامل ببغداد وتحويل ناحية النصر في ذي قار الى قضاء مطار النجف الاشرف الدولي ينهي استعداداته لزيارة الاربعين الاستخبارات العسكرية : القبض على اكبر خلية ارهابية في ناحية البغدادي محافظ البصرة يلوح باعفاء مدراء الدوائر الخدمية المقصرة بمهامها تجاه المواطن البصري المخدرات..سعادة مؤقتة ام موت تدريجي؟ الصحة العامة في واسط : قطاع النعمانية يباشر بتجهيز المفارز الطبية لزوار الاربعين عبد المهدي : الاسبوع القادم سيشهد تقديم تشكيلته الوزارية مع المنهاج الوزاري عدي عواد: رئيس جامعة البصرة لديه محاولات لمخالفة ضوابط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الية تعيين العمداء الاستخبارات العسكرية : القبض على ارهابي مطلوب في سيطرة شهداء ابو غريب جنايات البصرة : الاعدام لمتهمين قتلا مواطنا بقصد السرقه في ابو الخصيب المنافذ الحدودية:احالة مسافر عراقي بحوزته جواز سفر بريطاني مزور إلى القضاء “حقوق” يدين محاولة إغتيال مقدم برامج تلفزيونية جنوب بابل ويطالب الداخلية بالتدخل النائب الاول لمحافظ البصرة يعلن عن تشكيل نواة مجلس التخطيط والتنمية تغطية قضاء الرمادي بخدمات الهاتف اللاسلكي بشكل كامل

وزارة البيئة تهدد شركات الهاتف النقال بـ"محاسبتها" في حال عدم التزامها بضوابط نصب أبراجها

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

هددت وزارة البيئة العراقية ،شركات الهواتف النقال بـ”محاسبتها” ما لم تلتزم بضوابط نصب أبراجها ،مؤكدة أنها “ستقوم برفع “دعوى قضائية” ضد الشركات المخالفة، فيما حذرت منظمة مدنية من التأثيرات التي تسببها تلك الأبراج على “صحة المواطن”، أكدت اللجنة القانونية بمجلس النواب انها تسعى لتشريع قانون عمل شركات الهاتف وحصر الموافقة بعملها بوزارتي الصحة والبيئة.

وقال وكيل وزارة البيئة جاسم الفلاحي على هامش المؤتمر الوطني الذي اقامته منظمة صحفيات بلا حدود ومنظمات حقوق الانسان الشرق الاوسط تحت شعار (شركات الهاتف النقال تضرب البيئة عرض الحائط) في فندق فلسطين وسط بغداد، إن “الوزارة لاحظت انتشار و توسع كبير لأبراج الهواتف النقالة بين الأحياء والأزقة وقرب المدارس والمؤسسات الصحية رغم وجود ضوابط ومحددات تمنع ذلك“.
واضاف الفلاحي، أن “شركات الهاتف النقال لم تتجاوب مع التعليمات والضوابط القانونية لنصب أبراجها وتم ابلغاها أكثر من مرة بالمعايير البيئية لمحددات هذه الأبراج و معايير الترددات الواجب استخدامها ألا أنها لم تتجاوب معنا“.
وتابع الفلاحي، أن “هذه الشركات لجأت إلى موضوع الاستثناءات وتم إعفائها أكثر من مرة من الضوابط على أن تلتزم بالمعايير المحددة”، معربا عن اسفه “لاستمرار هذه الشركات بالحصول على الاستثناءات من خلال وسائل معروفة من أجل أن يتم توسيع خدماتها على حساب صحة الإنسان العراقي“.
وأوضح الفلاحي، أن “الوزارة حذرت شركات الهاتف النقال من هذه التجاوزات في المقابل تلقينا رسائل بأننا تجاوزنا الخطوط الحمراء ، مع هذا نحن لم نتراجع أبدا إمام صحة الإنسان العراقي”، لافتاً إلى أن “فرقنا الخاصة سجلت عدم التزام شبكات الهاتف و شبكات الإذاعات و التلفزيونات بالتعليمات البيئة مما سبب بتزايد حالات الإصابة بالإمراض السرطانية والتشوهات الخلقية و الإسقاط لدى الحوامل“.
وشدد الفلاحي، على أن “وزير البيئة قتيبة الجبوري إلغاء كافة الاستثناءات وبدأت اليوم فرقنا الجوالة بالبحث عن الأبراج المتجاوزة بعد انتهاء المهلة المحددة للشركات وسنحاسب المخالف”، رافضاً “الكشف عن عدد أبراج الهواتف النقال في العراق”، عازيا ذلك “لأسباب قانونية وفنية وأمنية“.
وأكد وكيل وزير البيئة، أن “الوزارة لا تهدف من خلال هذه الإجراءات أن تكون طاردة للاستثمار كما يتهمونا لكنها تريد الالتزام بالشروط والمحددات البيئية فقط”، لافتاً الى أن ” الوزارة تلقت المئات من الشكاوى من قبل المواطنين جراء انتشار أبراج الهواتف النقال في أحيائهم“.
من جانبها، قالت رئيسة منظمة صحفيات بلا حدود انتظار مالك إن “المنظمة قامت هذا المؤتمر استناداً لبيان وزارة البيئة الذي حذر من مخاطر عدم التزام شبكات الهاتف النقال بالتعليمات والضوابط البيئية”، لافتة إلى أن “الهدف من المؤتمر هو ايقاف مؤامرة تفضيل ربح الشركات على حساب صحة الإنسان العراق ورفض شعار نعم للسرطان مقابل الربح الرمزي الذي تتبناه الشركات“.
وأضافت مالك أن “المؤتمر خرج بعدة توصيات منها تشكيل لجنة من وزارات الصحة والبيئة والعلوم والتكنولوجيا وهيئة الاتصالات لرفع الأبراج غير المطابقة للمواصفات البيئية”، محذرة انه “في حال عدم استجابة شركات الهاتف النقال ستقوم منظمة صحفيات بلا حدود وشبكة حقوق الإنسان الشرق الأوسط برفع دعوى قضائية على تلك الشبكات“.
في سياق متصل،

قالت عضو اللجنة القانونية النيابية ابتسام الهلالي إنه “منذ عام 2003 ولغاية الآن لم تنتبه السلطات التشريعية والتنفيذية لمخاطر شبكات الهاتف النقال وما تسببه من كوارث لسكان العراق وانتشار الأمراض السرطانية و الصداع وحالات الاكتئاب“.
واكدت الهلالي أن “مجلس النواب يعمل الآن على تشريع قانون يوضح فيه آليات عمل الشركات و نصب الأبراج و وفرض غرامات على المخالفين“.
وتابعت الهلالي، أن “القانون الجديد سيجبر الشركات على مراعاة الآليات والضوابط القانونية والبيئية التي تحافظ على صحة الإنسان و أن يتم منح إجازات عمل هذه الشركات منوط بموافقات وزارتي الصحة والبيئة“.
من جهته قال الباحث الأكاديمي والعلمي بشؤون هواتف النقال وشبكات الأبراج اللاسلكية غسان أكرم، إن “أبراج الهواتف النقال في جميع أنحاء العالم لها تأثيرات مباشرة على صحة الإنسان لكن بلدان العالم تنفذ قوانين صارمة بحق الشركات وتجبرها على نصب أبراجها خارج المناطق السكنية، ألا أن في العراق نرى العكس حيث يتم نصب الأبراج فوق البنايات السكنية وقرب المؤسسات الصحية مع عدم مبالاة الجهات الحكومية”، لافتاً الى أن “الأطفال هم الأكثر عرضة للتأثيرات الصحية التي تبثها أبراج الهواتف“.
وحمل أكرم، “المواطن مسؤولية انتشار هذه الأبراج في المناطق السكنية”، مبينا أن “المواطن ضحى بصحته وصحة عائلته وجيرانه من اجل الأموال وبعض الامتيازات التي تعطيها له الشركات مقابل نصب برج هاتف على سطح منزله”، مشيراً إلى أن “الأطفال هم الأكثر عرضة للتأثيرات الصحية التي تبثها أبراج الهواتف“.

 

 

شارك هذا الموضوع
الصيدلي يوجه بمتابعة اعتداء حياوي واتخاذ كافة الاجراءات القانونية
التخطيط تقرر استحداث قضاء (الزوراء) في منطقة المعامل ببغداد وتحويل ناحية النصر في ذي قار الى قضاء
مطار النجف الاشرف الدولي ينهي استعداداته لزيارة الاربعين
الاستخبارات العسكرية : القبض على اكبر خلية ارهابية في ناحية البغدادي
محافظ البصرة يلوح باعفاء مدراء الدوائر الخدمية المقصرة بمهامها تجاه المواطن البصري
المخدرات..سعادة مؤقتة ام موت تدريجي؟
الصحة العامة في واسط : قطاع النعمانية يباشر بتجهيز المفارز الطبية لزوار الاربعين
عبد المهدي : الاسبوع القادم سيشهد تقديم تشكيلته الوزارية مع المنهاج الوزاري
عدي عواد: رئيس جامعة البصرة لديه محاولات لمخالفة ضوابط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الية تعيين العمداء
الاستخبارات العسكرية : القبض على ارهابي مطلوب في سيطرة شهداء ابو غريب
جنايات البصرة : الاعدام لمتهمين قتلا مواطنا بقصد السرقه في ابو الخصيب
المنافذ الحدودية:احالة مسافر عراقي بحوزته جواز سفر بريطاني مزور إلى القضاء
“حقوق” يدين محاولة إغتيال مقدم برامج تلفزيونية جنوب بابل ويطالب الداخلية بالتدخل
النائب الاول لمحافظ البصرة يعلن عن تشكيل نواة مجلس التخطيط والتنمية
تغطية قضاء الرمادي بخدمات الهاتف اللاسلكي بشكل كامل
وزارة الموارد المائيَّة تعقد مؤتمراً دولياً لمعالجة شحة المياه وإيقاف هدرها
سيمنس تؤكد انها ستضيف طاقة 11 ميغا واط الى شبكة الكهرباء العراقية خلال 4 سنوات
معصوم لم يخلي منزله الرئاسي بعد أسبوعين من تقاعده
النزاهة تعلن تفاصيل عملية اعتقال موظفي الجمارك في سيطرة كركوك السليمانية
بالتفاصيل.. قرارات التعليم الخاصة بالحالات الدراسية الأولية وتوسعة مقاعد الدراسات العليا
تظاهرة لمزارعي واسط للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية
وفق النتائج الاولية للانتخابات.. اردوغان يفوز برئاسة تركيا
قائممقام الكـوت يعلن عن قرب اقامة حملة واسعة لرفع التجاوزات والعشوائيات في مختلف شوارع المدينة
اجازة الخمس سنوات للموظفين لماذا لا نطبقها على المسؤولين و البرلمانين
صحيفة: إيران تدعم توحيد البيت السنّي لعرقلة الكتل المختلطة
الحكومة العراقية تعين ملحق تجاري بايطاليا رغم عدم وجود علاقات تجارية مع العراق
حيدر الملا : مسارعة الكتل الى تأييد دعوة المرجعية استهتار
نائب بصري عن سائرون : جمعنا اكثر من 165 بضمنهم اعضاء في الفتح ودولة القانون
بالصور.. العثور على معامل تفخيخ لداعش في الفلوجة
الحشد الشعبي يعيد تل بنات وقصب إلى اهلها الايزيديين
جسور عائمة باتجاه الموصل
كربلاء : تجمع أيادي الخير التطوعي يقيم مهرجان بدمائكم جالسون هنا السنوي الثاني
واسط تعلن تجهيزها الفلاحين ببذور واسمدة الموسوم الشتوي
الإستخبارات تعلن اعتقال ثلاثة إرهابيين والاعدام لناقلي انتحاريين
رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي للجعفري: لا أمن ولا استقرار لأوروبا من دون تحقيقه في العراق
بالصور .. تظاهرات لطلاب المدارس امام تربية ميسان للمطالبة بتوفير الكتب الدراسية
صحف الثلاثاء تهتم بزيارة العبادي الى هيئة النزاهة ونزوح اهالي كبيسة بسبب العمليات العسكرية
زيدان يوقع عقدا جديدا مع الريال براتب مضاعف
تفجير منزلا مفخخا بداخله خمسة من عناصر "داعش" بالكرمة
الموانئ العراقية تستقبل اطول باخرة في تاريخها
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر