شعبة الرقابة الصحية في قطاع النعمانية تنفذ زيارة الى حقل الاحدب النفطي للاطلاع على الواقع الصحي فيه العبادي يؤكد على اهمية مؤتمر الكويت لاعمار العراق دخيل: رئيس البرلمان يتحمل مسؤولية منع زيادة الكوتا الايزيدية بابل تعلن قرب إفتتاح كاميرات المراقبة في المحافظة ممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء يبارك تأسيس رابطة الإعلاميين الحربيين الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات توقع عقدالتجهيز محافظة ديالى بالشاحنات والاليات الداخلية تعلن إقامة دعوى قضائية ضد النائب محمد اللكاش بالصور.. الحشد الشعبي يعثر على كدس ألغام و متفجرات في جزيرة الصينية واسط : تسجل 6 الاف قطعة ارض سكنية في التسجيل العقاري بحي الحكيم بمدسينة الكوت حريتي نيوز تنشر نص تعديل قانون انتخابات مجلس النواب الذي صوت عليه البرلمان اليوم المرجع الخالصي يدعو إلى تشكيل حكومة انقاذ وطنية وإلى مقاطعة الانتخابات القادمة 32 ألف موظف كردي في السكك الحديدية ولا قطار في الإقليم تعرف على رد محافظ النجف بعد اعتقال نجله بتهمة مخدرات المرأة و المجتمع امنية بغداد: تسليم ملف العاصمة الأمني لوزارة الداخلية “توجه سياسي”

وسائل التواصل الاجتماعي جنّة للجواسيس

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

حريتي نيوز – متابعة
تعجّ وسائل التواصل الاجتماعي بمعلومات خاصة بمستخدميها أصبح استغلالها تجارة حقيقية، غير ان هذه الرقابة تثير قلقاً خصوصاً عندما تتخذ وجهاً بوليسياً. وقالت المحلّلة في مجموعة «غارتنر» جيني ساسن ان «ثمة خطاً فاصلاً ضيقاً بين مراقبة الأفراد وتتبع نشاطاتهم لأغراض البحث».
وحتى عندما لا يكون التجسّس الهدف الأساس، «لا شيء يمنع احداً من جمع معلومات مصدرها حصراً اشخاص على قائمة معينة. وتحديد موقعهم (…) عندما يضعون منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي من منطقة محددة».
وتلقت شركة «جيوفيديا» العاملة، كمجموعات أخرى كثيرة، في توفير خدمات تحليل عبر الاستقاء من قاعدة بيانات ضخمة لمشتركي «تويتر» و»فايسبوك» و «انستغرام»، انتقادات من الهيئة الأميركية للدفاع عن الحقوق المدنية بتهمة مساعدة الشرطة على تتبع ناشطين خلال تحركات اجتماعية في مدن اميركية، تعرض فيها رجال سود للقتل على يد عناصر الشرطة.
وقطعت «تويتر» و»فايسبوك» امكان دخول الشركة الى قاعدة بياناتهما. وفي الماضي، حظرت «تويتر» على اجهزة الاستخبارات الأميركية استخدام برمجيات «داتاماينر» المتخصصة في تحليل التغريدات. وتطالب الهيئة الأميركية للدفاع عن الحقوق المدنية ببذل شبكات التواصل الاجتماعي، جهودا أكبر، خصوصاً عبر حظر تطبيقات مستخدمة من جانب قوات الأمن او يمكن اللجوء اليها كأدوات للتجسس. وقالت صوفيا كوب المحامية المتخصصة في شؤون الحريات المدنية والتكنولوجيا في مؤسسة «إلكترونيك فرونتير فاونديشن» إن على الشركات «معرفة زبائنها» و»ثمة اسئلة خاصة عليها طرحها» في هذا الإطار.
ويعتبر التعاون المحتمل بين شركات التكنولوجيا وأجهزة الاستخبارات من المواضيع المطروحة للنقاش في شكل متكرر. ودرس القضاء الفرنسي في الماضي، حالات شركات مثل «أميسيس» و»كوسموس» اثر الاشتباه بقيام برمجياتهما بالتجسس على معارضين لنظام الزعيم الليبي معمر القذافي في ليبيا او الرئيس السوري بشار الأسد. كذلك وجه اتهام لمجموعة «ياهو!» بالتجسس على مضمون رسائل إلكترونية لمئات آلاف مستخدميها لحساب السلطات الأميركية. لكن ثمة خاصية لحالة شبكات التواصل الاجتماعي تتعلق بالطابع العلني للبيانات المستخدمة.
ولفتت صوفيا كوب الى ان الحكومة «لديها موظفوها الخاصون الذين يراقبون شبكات التواصل الاجتماعي. غير أن هذا الأمر يتطلب يداً عاملة. لكن وجود شركات خاصة مثل «جيوفيديا» تسهل هذه العملية وتبسط الرقابة الحكومية، يثير القلق لدينا». ولدى شركات تحليل البيانات في كثير من الأحيان نقطة قوة تتمثل بربطها مباشرة بدفق من البيانات المزودة من الشبكات الى مطوّري التطبيقات ووسائل الإعلام. هذا الأمر يسمح بعملية آلية مرشحة للتحسن في ظل طفرة خدمات الذكاء الاصطناعي.
غير أن استغلال البيانات يتخذ اوجهاً مختلفة. فإلى جانب الجواسيس التابعين لأجهزة الاستخبارات، هناك ايضاًً شركات اعلانية راغبة في استهداف جمهور محدد او باحثون يحاولون التوصل الى خلاصات علمية. وفي لوس انجليس، تمول وزارة العدل دراسة للتأكد مما اذا كانت الشرطة قادرة على منع حصول جرائم عنصرية عبر تحديد مواقع اطلاق تعليقات تنطوي على كراهية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بهدف تحديد الأحياء الأخطر في هذا المجال. ولفتت صوفيا كوب الى ان الرقابة الحكومية هي الأسوأ لأنها تنتهك حقوقاً دستورية للأفراد.

شارك هذا الموضوع
شعبة الرقابة الصحية في قطاع النعمانية تنفذ زيارة الى حقل الاحدب النفطي للاطلاع على الواقع الصحي فيه
العبادي يؤكد على اهمية مؤتمر الكويت لاعمار العراق
دخيل: رئيس البرلمان يتحمل مسؤولية منع زيادة الكوتا الايزيدية
بابل تعلن قرب إفتتاح كاميرات المراقبة في المحافظة
ممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء يبارك تأسيس رابطة الإعلاميين الحربيين
الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات توقع عقدالتجهيز محافظة ديالى بالشاحنات والاليات
الداخلية تعلن إقامة دعوى قضائية ضد النائب محمد اللكاش
بالصور.. الحشد الشعبي يعثر على كدس ألغام و متفجرات في جزيرة الصينية
واسط : تسجل 6 الاف قطعة ارض سكنية في التسجيل العقاري بحي الحكيم بمدسينة الكوت
حريتي نيوز تنشر نص تعديل قانون انتخابات مجلس النواب الذي صوت عليه البرلمان اليوم
المرجع الخالصي يدعو إلى تشكيل حكومة انقاذ وطنية وإلى مقاطعة الانتخابات القادمة
32 ألف موظف كردي في السكك الحديدية ولا قطار في الإقليم
تعرف على رد محافظ النجف بعد اعتقال نجله بتهمة مخدرات
المرأة و المجتمع
امنية بغداد: تسليم ملف العاصمة الأمني لوزارة الداخلية “توجه سياسي”
الشباب تدعو قطر لتخصيص المنحة المالية لاعمار المنشآت الرياضية بالمناطق المحررة
القبض على عصابة تتاجر بالمخدرات في بغداد بينهم نجل محافظ النجف
الخارجية: العراق وتركيا يتخذان قرارا بشأن سحب قوات الاخيرة من بعشيقة
رئيس البرلمان: اجراء الانتخابات بموعدها اصبح ملزما بعد قرار المحكمة الاتحادية
شرطة النجف ودائرة الصحة تطلق حملة لقاح لتحصين الضباط والمنتسبين من مرض الانفلونزا
اسقاط ثلاث طائرات مسيرة تحمل متفجرات تابعة لعصابات داعش في قاطع غرب تلعفر
رئيس برلمان كوردستان يعلن استقالته رسمياً
كربلاء : اختتام دورة حشدنا الاولى للتصوير والتصميم الفريق الفوتوغرافي
ظافر العاني: شكرا مقتدى الصدر الذي انقذنا
كربلاء: تستعد لافتتاح مركز الامام الحسين لترميم وصيانة المخطوطات
الخارجية النيابية : عازمون على الرد بالمثل” على القرار الأمريكي القاضي بتقييد الهجرة وعدم إستقبال اللاجئين من العراق ودول أخرى
حساب “أبطال أوروبا” يغرد لميسي.. ويثير أنصار رونالدو
احتجاج
النائب بان دوش: اقرار قانون تشجيع اطباء التخدير سيستقطب اصحاب الكفاءات منهم للعودة الى الوطن
الدفاع : تدمير مصنع لتصنيع العبوات في هيت
وجوه واقنعة
نص خطاب رئيس الوزراء والاعلان عن بدأ التحرك لتحرير تكريت
ادارة مطار النجف : نطالب رئيس الوزراء المحترم ان يضع حد للتصرفات الخارجة عن القانون من قبل حمايات المناصب العليا في الدولة
أكاديميين واعلاميين وصحفيين يطلقون مشروعا لتجفيف منابع التطرّف والتعصب
انطلاق عمليات تحرير راوه فجر اليوم
محكمة أوروبية تؤيد "الحق في الموت" لمريض في غيبوبة منذ سنوات
بالصور … مئات البصريين يتظاهرون وسط البصرة ضد قرار الحكومة العراقية باهداء خور عبدالله الى الكويت
واشنطن تدين تفجير الشعب وتجدد دعمها للعراق
النزاهة النيابية تؤكد الشروع بجمع تواقيع داخل البرلمان لاستجواب وزير الخارجية ابراهيم الجعفري
سوق الأوراق المالية يتداول أسهم 22 مليار سهم منخفضا بنسبة 17.29% عن الأسبوع الذي قبله
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر