امام جمعة البصرة: حيا الثور السلميين وزحفهم الوطني الذي زعزع الفاسدين الافراج عن 178 معتقلا على خلفية التظاهرات في ميسان الكهرباء تكشف موعد وصول الوقود اللازم من الكويت لتشغيل الوحدات التوليدية المتوقفة كرستيانو يستفز ميسي عبر انستغرام عمليات بغداد: اعتقال صيدﻻني يصرف حبوب مخدرة ومتَهمَين اثنين بالتعاطي وسارق وارهابي مرجع ديني يحذر من فتح “أبواب جهنم” على العراق الصين تخفض قيمة صرف اليوان مقابل الدولار وزارة الكهرباء: أنتاج منظومة الطاقة الكهربائية يصل الى (١٥٩٠٠) ميكاواط وتجهيز العاصمة بغداد وصل الى(٤٢٦٠) ميكاواط عاجل … تحرير مهندس صيني بعد اختطافه يعمل في شركة ” c.g.c ” في قضاء الصويرة شمال كوت ازمة بانزين تشتاح مدينة الكوت ، وطوابير السيارات يملأ محطات الوقود الحكومية !!! اللواء علاء غريب يتسلم مهامه رسميا قائدا لشرطة النجف مستشار العبادي : مافيات تتحكم بمحافظة البصرة الإعلام الأمني: الوضع الامني مسيطر بشكل جيد من القوات الامنية ببغداد والمحافظات المفوضية تؤكد انتهاء عملية العد والفرز اليدوي لمحافظة الانبار العبادي يتخذ 14 قرارا لحل مشاكل محافظة ذي قار

"ذي اندبندنت" تربط بين زوجة بندر واحداث 11 ايلول

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

أشارت صحيفة “ذي إندبندنت” البريطانية إلى صلات بين أفراد في السفارة السعودية في واشنطن وسعوديين وصلوا إلى الولايات المتحدة، على أنهم من منفذو هجمات 11 أيلول، فيما لفتت إلى أموال لزوجة بندر بن سلطان ذهب جزء منها إلى شخص له صلة بهجمات إرهابية.

ونشرت الصحيفة تقريراً الاثنين، حاولت من خلاله تناول ملف 11 أيلول وصلة السعودية بها، في ظل ما يجري تداوله، منذ فترة، عن الصفحات السرية الـ 28 من تقرير في الكونغرس، والتي تتحدث عن دور سعودي في الهجمات التي طاولت برجي التجارة العالمي في نيويورك عام 2001.

وافادت الصحيفة قدمت رؤية كاملة عن كل ما يرتبط بهذه الصفحات، وسعت إلى الإحاطة بالموضوع من مختلف جوانبه، متطرّقة إلى تفاصيل إضافية لم يجرِ تداولها في الإعلام بشكل موسّع.

وفي السياق، ذكرت الصحيفة أن الأوراق مخبأة في ملف سرّي، بعنوان “النتائج، النقاش والسردية المرتبطة بشؤون رواية حساسة ومحدّدة”، فيما كشفت عن أن مسؤولين في البيت الأبيض أفادوا بأن بعض محتويات الصفحات الـ28 ستنشر للعلن. يأتي ذلك في وقت تواجه فيه الإدارة الأميركية الحالية مطالب متزايدة بكشف محتويات الوثائق، وكان آخر هذه المطالب من رودي جيولياني، عمدة نيويورك في وقت الهجمات، والذي ذكر أن أميراً سعودياً أعطاه شيكاً بقيمة عشرة ملايين دولار مقابل إبعاد الاتهامات عن السعودية، إلا أن جيولياني “أعاد إليه الشيك بعد تمزيقه قائلاً: تستطيع أخذ مالك وحرقه في الجحيم، فالشعب الأميركي يحتاج الى أن يعرف تحديداً دور الحكومة السعودية في الهجمات“.

وأشارت الصحيفة إلى أن ادعاءات جيولياني بتلقي رشوة من الأمير السعودي، جاءت بعد يوم على إعلان إيجاد شهادة طيران أحد مفجري تنظيم “القاعدة”، غسان الشربي، في مغلّف مخبّأ في السفارة السعودية في واشنطن. وقد وُجدت الشهادة مع وثائق أخرى، في السفارة أثناء تحقيقات، بعدما قُبض على الشربي عام 2002 في باكستان، ولكنه لم يكن مشاركاً في أحداث 11 أيلول. وردت هذه التفاصيل في مذكرة رسمية تسمى “الوثيقة 17″، كُتبت في عام 2003، وجرت إزاحة السرية عنها العام الماضي، ولكن لم يجرِ نشرها للعلن إلى أن اكتشفها ناشط يدعى بريان مكغلينشي، ونشرها على مدونته، الأسبوع الماضي.

علاوة على ذلك، أشارت “ذي إندبندنت” إلى ظهور صلات بين أفراد في السفارة السعودية في واشنطن وسعوديين آخرين، هما نواف الحمزي وخالد المنضار، اللذان وصلا إلى الولايات المتحدة عام 2000 كجزء من الموجة الأولى من منفذي هجمات 11 أيلول. سكن الرجلان في شقة في سان دييغو، عن طريق رجل يسمى عمر البيومي، الذي ساعدهم في الحصول على أوراق الأمن الاجتماعي والمعلومات بشأن دورات الطيران. كما أن التقارير أفادت بأن هناك معلومات عن أنه قد عرّفهم بالإمام أنور العولقي الذي عرف لاحقاً بـ”بن لادن الإنترنت” وقُتل بغارة أميركية في اليمن.

وفي هذا الإطار، لفت التقرير الذي نشرته الصحيفة البريطانية إلى أن البيومي تلقى تمويلاً من الحكومة السعودية لتسهيل بقائه في الولايات المتحدة، وذلك من خلال شركة سعودية تُعنى بخدمات الطيران. وقد جرى إدراجه على لائحة الـ”اف بي آي”، قبل أحداث 11 أيلول، على أنه وكيل (استخبارات) سعودية، وهو أمر تنفيه السلطات السعودية. كما أنه غالباً ما كان يزور السفارة السعودية في واشنطن وقنصليتها في لوس أنجلس. البيومي اعترف للمحققين الأميركيين بأنه عقد جلسة طويلة مع فهد الثميري، المسؤول في وزارة الشؤون الدينية، الذي وصفه بأنه المرشد الروحي في القنصلية في لوس أنجلس، وذلك في اليوم ذاته الذي التقى فيه الحامزي والمحضار، قبل أن يجرّد الثميري من الحصانة الدبلوماسية ويرحّل من الولايات المتحدة للاشتباه بصلته بهجمات إرهابية.

الصحيفة أشارت أيضاً إلى سعودي آخر هو أسامة بسنان، الذي كان يعيش في سان دييغو في ذلك الوقت، وقضى وقتاً مع المنفذين الحامزي والمحضار. كما ذكرت أن بسنان تلقى حوالى 75 ألف دولار من الأميرة هيفاء زوجة الأمير بندر بن سلطان، السفير السعودي في الولايات المتحدة حينها. وأشارت إلى أنه قيل إن هذه الأموال كانت لعلاج زوجة بسنان، في حين جرى تحويل جزء منها للبيومي. وقد اعتقل بسنان لتزويره تأشيرة دخول، في آب 2002، ورُحّل بعد شهرين إلى السعودية.

أما بالنسبة إلى الدعوة المقامة ضد السعودية، فهي تتحدث أيضاً عن أن بعضاً من أموال الأميرة هيفاء استخدم للاهتمام بالمهاجمين في سان دييغو، إلا أن الـ”اف بي آي” تؤكد أنها لا تملك دليلاً على ذلك، فيما أشارت لجنة هجمات 11 أيلول إلى أنها لم تجد صلة بين الهجمات والعائلة المالكة.

 

 

شارك هذا الموضوع
امام جمعة البصرة: حيا الثور السلميين وزحفهم الوطني الذي زعزع الفاسدين
الافراج عن 178 معتقلا على خلفية التظاهرات في ميسان
الكهرباء تكشف موعد وصول الوقود اللازم من الكويت لتشغيل الوحدات التوليدية المتوقفة
كرستيانو يستفز ميسي عبر انستغرام
عمليات بغداد: اعتقال صيدﻻني يصرف حبوب مخدرة ومتَهمَين اثنين بالتعاطي وسارق وارهابي
مرجع ديني يحذر من فتح “أبواب جهنم” على العراق
الصين تخفض قيمة صرف اليوان مقابل الدولار
وزارة الكهرباء: أنتاج منظومة الطاقة الكهربائية يصل الى (١٥٩٠٠) ميكاواط وتجهيز العاصمة بغداد وصل الى(٤٢٦٠) ميكاواط
عاجل … تحرير مهندس صيني بعد اختطافه يعمل في شركة ” c.g.c ” في قضاء الصويرة شمال كوت
ازمة بانزين تشتاح مدينة الكوت ، وطوابير السيارات يملأ محطات الوقود الحكومية !!!
اللواء علاء غريب يتسلم مهامه رسميا قائدا لشرطة النجف
مستشار العبادي : مافيات تتحكم بمحافظة البصرة
الإعلام الأمني: الوضع الامني مسيطر بشكل جيد من القوات الامنية ببغداد والمحافظات
المفوضية تؤكد انتهاء عملية العد والفرز اليدوي لمحافظة الانبار
العبادي يتخذ 14 قرارا لحل مشاكل محافظة ذي قار
مفوضية حقوق الانسان: عدد المعتقلين بتظاهرات واسط بلغ 98 اخلي سبيل 87 منهم
الكهرباء تعلن تحقيقها أعلى انتاج للطاقة “منذ تأسيسها”
الصدر يشدد خلال لقائه كوبيتش على ضرورة تلبية مطالب المواطنين المشروعة
رئاسة الجمهورية تصدر توضيحا بشأن مصادقة معصوم على احالة النواب للتقاعد
شخص يحرق نفسه امام محكمة في بغداد بعد طلاق زوجته
نائبة تطالب وزير التربية بحماية مدارس قضاء الزبير من مافيات الاستثمار
جامعة واسط تستغل المواد التالفة لاعمال تشكيلية وفنية متكاملة
منحا مالية جديدة لأكثر من 31 ألف أسرة نازحة تطلقها وزارة الهجرة
التجارب النووية الامريكية تقتل “695” الف شخص خلال عقدين
استشهاد واصابة اكثر من 33 من الجيش والحشد بهجمات انتحارية شنها داعش في بيجي
المالية : سنرسل مبالغ بيع نفط كردستان لحزيران الماضي بعد عطلة العيد
الديوانية : المباشرة بتنفيذ مركز صحي حي الجامعة
العراق مقبل على أمطار غزيرة
الشاي بطئ
سكولينغ يفوز على مثله الأعلى الامريكي مايكل
يورو 2016 يشهد اليوم نهائي مبكر تجمع فرنسا وألمانيا
وزير النفط : العراق يتهيأ لتصدير الفائض من البانزين الطبيعي والغاز السائل خارج العراق
التجارة : الفرق الرقابية والتدقيقية ترصد 111 مخالفة وتحقق بعشرات الشكاوى المقدمة من المواطنين
الاسدي : الصدر ليس لديه هدف الوصول إلى السلطة
اقبال : سنحاسب المدارس التي تأخذ مبالغ اجبارية من الطلبة ولن نقبل بارهاق عوائلهم
سفير اليونان الجديد للجعفري: أولوياتنا تسهيل إجراءات منح الفيزا للعراقـيين
مقتل والي الجزيرة الارهابي ومسؤول تجنيد انغماسي ولاية الجزيرة في المحلبية بتلعفر
الأمانة العامة لمجلس الوزراء: المركز المشترك للتنسيق والرصد يصدر تقريره الدوري حول الأزمة الإنسانية في العراق للفترة من 15آيار ولغاية 1حزيران
بالوثيقة … مجلس النواب يعلن استجوابه وزير النقل في جلسة الثلاثاء المقبل
وزارة الهجرة : عودة اكثر من 2427 نازح الى مناطقهم المحررة في نينوى
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر