الشركة العامة للاتصالات : تمديد فترة إعلان المشاركة في تسويق مشروع القرض الياباني في العاصمة بغداد مركز الإعلام الأمني : العثور على انفاق لدواعش في بحيرة الثرثار بالانبار الديوانية يهدد بالانسحاب من الدوري الممتاز الداخلية: اخماد حريق بفندق وانقاذ 25 شخصاً وسط بغداد امريكا تدعم المعارضة السورية لإقامة حكم ذاتي جنوبي سوريا الداخلية تعلن تسلم العراقيين المطلق سراحهم من قبل الكويت اليوم مفوضية الانتخابات تكشف عن أسباب التصويت التجريبي تعرف على الابراج اليومية ليوم الخميس19 نيسان ” أبريل ” 2018 المصداقية و الحياء الاحزاب الاسلامية بالوثيقة.. رئيس البرلمان يقاضي مستشاره السابق بتهمة التشهير عمليات الرافدين تعلن اعتقال ثلاثة متهمين بتجارة المخدرات في المثنى إصابة ثلاثة مدنيين بإطلاق نار من مجهولين شمال شرق ديالى عمليات الحشد شرق الأنبار:قطعنا طرق تسلل داعش للمناطق الآمنة واحبطنا مخططا لاستهداف الانتخابات وزارة الصناعة : تحصل على قرارات مهمة من مجلس الوزراء لدعم النشاط الصناعي والانتاجي والتسويقي لشركتي الزوراء والاسمدة الجنوبية محافظة بغداد تنفي انجاز 65 % من المشاريع الخدمية لقضاء الحسينية

"ذي اندبندنت" تربط بين زوجة بندر واحداث 11 ايلول

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

أشارت صحيفة “ذي إندبندنت” البريطانية إلى صلات بين أفراد في السفارة السعودية في واشنطن وسعوديين وصلوا إلى الولايات المتحدة، على أنهم من منفذو هجمات 11 أيلول، فيما لفتت إلى أموال لزوجة بندر بن سلطان ذهب جزء منها إلى شخص له صلة بهجمات إرهابية.

ونشرت الصحيفة تقريراً الاثنين، حاولت من خلاله تناول ملف 11 أيلول وصلة السعودية بها، في ظل ما يجري تداوله، منذ فترة، عن الصفحات السرية الـ 28 من تقرير في الكونغرس، والتي تتحدث عن دور سعودي في الهجمات التي طاولت برجي التجارة العالمي في نيويورك عام 2001.

وافادت الصحيفة قدمت رؤية كاملة عن كل ما يرتبط بهذه الصفحات، وسعت إلى الإحاطة بالموضوع من مختلف جوانبه، متطرّقة إلى تفاصيل إضافية لم يجرِ تداولها في الإعلام بشكل موسّع.

وفي السياق، ذكرت الصحيفة أن الأوراق مخبأة في ملف سرّي، بعنوان “النتائج، النقاش والسردية المرتبطة بشؤون رواية حساسة ومحدّدة”، فيما كشفت عن أن مسؤولين في البيت الأبيض أفادوا بأن بعض محتويات الصفحات الـ28 ستنشر للعلن. يأتي ذلك في وقت تواجه فيه الإدارة الأميركية الحالية مطالب متزايدة بكشف محتويات الوثائق، وكان آخر هذه المطالب من رودي جيولياني، عمدة نيويورك في وقت الهجمات، والذي ذكر أن أميراً سعودياً أعطاه شيكاً بقيمة عشرة ملايين دولار مقابل إبعاد الاتهامات عن السعودية، إلا أن جيولياني “أعاد إليه الشيك بعد تمزيقه قائلاً: تستطيع أخذ مالك وحرقه في الجحيم، فالشعب الأميركي يحتاج الى أن يعرف تحديداً دور الحكومة السعودية في الهجمات“.

وأشارت الصحيفة إلى أن ادعاءات جيولياني بتلقي رشوة من الأمير السعودي، جاءت بعد يوم على إعلان إيجاد شهادة طيران أحد مفجري تنظيم “القاعدة”، غسان الشربي، في مغلّف مخبّأ في السفارة السعودية في واشنطن. وقد وُجدت الشهادة مع وثائق أخرى، في السفارة أثناء تحقيقات، بعدما قُبض على الشربي عام 2002 في باكستان، ولكنه لم يكن مشاركاً في أحداث 11 أيلول. وردت هذه التفاصيل في مذكرة رسمية تسمى “الوثيقة 17″، كُتبت في عام 2003، وجرت إزاحة السرية عنها العام الماضي، ولكن لم يجرِ نشرها للعلن إلى أن اكتشفها ناشط يدعى بريان مكغلينشي، ونشرها على مدونته، الأسبوع الماضي.

علاوة على ذلك، أشارت “ذي إندبندنت” إلى ظهور صلات بين أفراد في السفارة السعودية في واشنطن وسعوديين آخرين، هما نواف الحمزي وخالد المنضار، اللذان وصلا إلى الولايات المتحدة عام 2000 كجزء من الموجة الأولى من منفذي هجمات 11 أيلول. سكن الرجلان في شقة في سان دييغو، عن طريق رجل يسمى عمر البيومي، الذي ساعدهم في الحصول على أوراق الأمن الاجتماعي والمعلومات بشأن دورات الطيران. كما أن التقارير أفادت بأن هناك معلومات عن أنه قد عرّفهم بالإمام أنور العولقي الذي عرف لاحقاً بـ”بن لادن الإنترنت” وقُتل بغارة أميركية في اليمن.

وفي هذا الإطار، لفت التقرير الذي نشرته الصحيفة البريطانية إلى أن البيومي تلقى تمويلاً من الحكومة السعودية لتسهيل بقائه في الولايات المتحدة، وذلك من خلال شركة سعودية تُعنى بخدمات الطيران. وقد جرى إدراجه على لائحة الـ”اف بي آي”، قبل أحداث 11 أيلول، على أنه وكيل (استخبارات) سعودية، وهو أمر تنفيه السلطات السعودية. كما أنه غالباً ما كان يزور السفارة السعودية في واشنطن وقنصليتها في لوس أنجلس. البيومي اعترف للمحققين الأميركيين بأنه عقد جلسة طويلة مع فهد الثميري، المسؤول في وزارة الشؤون الدينية، الذي وصفه بأنه المرشد الروحي في القنصلية في لوس أنجلس، وذلك في اليوم ذاته الذي التقى فيه الحامزي والمحضار، قبل أن يجرّد الثميري من الحصانة الدبلوماسية ويرحّل من الولايات المتحدة للاشتباه بصلته بهجمات إرهابية.

الصحيفة أشارت أيضاً إلى سعودي آخر هو أسامة بسنان، الذي كان يعيش في سان دييغو في ذلك الوقت، وقضى وقتاً مع المنفذين الحامزي والمحضار. كما ذكرت أن بسنان تلقى حوالى 75 ألف دولار من الأميرة هيفاء زوجة الأمير بندر بن سلطان، السفير السعودي في الولايات المتحدة حينها. وأشارت إلى أنه قيل إن هذه الأموال كانت لعلاج زوجة بسنان، في حين جرى تحويل جزء منها للبيومي. وقد اعتقل بسنان لتزويره تأشيرة دخول، في آب 2002، ورُحّل بعد شهرين إلى السعودية.

أما بالنسبة إلى الدعوة المقامة ضد السعودية، فهي تتحدث أيضاً عن أن بعضاً من أموال الأميرة هيفاء استخدم للاهتمام بالمهاجمين في سان دييغو، إلا أن الـ”اف بي آي” تؤكد أنها لا تملك دليلاً على ذلك، فيما أشارت لجنة هجمات 11 أيلول إلى أنها لم تجد صلة بين الهجمات والعائلة المالكة.

 

 

شارك هذا الموضوع
الشركة العامة للاتصالات : تمديد فترة إعلان المشاركة في تسويق مشروع القرض الياباني في العاصمة بغداد
مركز الإعلام الأمني : العثور على انفاق لدواعش في بحيرة الثرثار بالانبار
الديوانية يهدد بالانسحاب من الدوري الممتاز
الداخلية: اخماد حريق بفندق وانقاذ 25 شخصاً وسط بغداد
امريكا تدعم المعارضة السورية لإقامة حكم ذاتي جنوبي سوريا
الداخلية تعلن تسلم العراقيين المطلق سراحهم من قبل الكويت اليوم
مفوضية الانتخابات تكشف عن أسباب التصويت التجريبي
تعرف على الابراج اليومية ليوم الخميس19 نيسان ” أبريل ” 2018
المصداقية و الحياء الاحزاب الاسلامية
بالوثيقة.. رئيس البرلمان يقاضي مستشاره السابق بتهمة التشهير
عمليات الرافدين تعلن اعتقال ثلاثة متهمين بتجارة المخدرات في المثنى
إصابة ثلاثة مدنيين بإطلاق نار من مجهولين شمال شرق ديالى
عمليات الحشد شرق الأنبار:قطعنا طرق تسلل داعش للمناطق الآمنة واحبطنا مخططا لاستهداف الانتخابات
وزارة الصناعة : تحصل على قرارات مهمة من مجلس الوزراء لدعم النشاط الصناعي والانتاجي والتسويقي لشركتي الزوراء والاسمدة الجنوبية
محافظة بغداد تنفي انجاز 65 % من المشاريع الخدمية لقضاء الحسينية
تراجع العملة الإيرانية لأدنى مستوياتها منذ 4 سنوات في أسواق كردستان
الصدر يعلق على تمزيق الدعايات الانتخابية ويصف ذلك بالامر “القبيح”
الكمارك تصدر توضيحآ بشأن ما ذكر حول اتفاقية خفض الرسوم الجمركية مع السعودية
القانونية النيابية : 20 قانونآ وتشريعا تم ترحيلهم إلى الدورة المقبلة
صلاح ينضم للتشكيلة المثالية لرابطة اللاعبين المحترفين في إنجلترا
‫‏مجلس النواب يصوت على مشروع قانون جامعة الدفاع‫ ‏للدراسات العسكرية
القبض على ارهابي في العاصمة بغداد
سرايا السلام تعثرعلى اسلحة متنوعة بمنطقة الاسحاقي في سامراء المقدسة
العراق يخفض سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف لآسيا في نوفمبر
تعرض شرق روسيا الى زلزال قوته 7 درجات
اكتشاف كوكب أبن عم للأرض لكنه أكبر سنا وأضخم حجما
معصوم يؤكد أهمية تطوير العلاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان
شنيشل : باب المنتخب مفتوح لكل اللاعبين
القبض على ارهابي في منطقة الاعظمية مطلوب للقضاء بتهمة المساس بالامن الوطني والمجتمعي
تفكيك سيارة مفخخة قرب مقر الخطوط الجوية العراقية وسط بغداد
8 آلاف عدد القوات الأجنبية في العراق لمحاربة داعش
نائب عن الاحرار يكشف سبب تأخر قانون حماية المعلم ويؤكد وجود إجماع لإقراره
الاتحاد العراقي يحتضن المواهب الكروية لصناعة ليخدم مستقبل الكرة العراقية
مصر.. تأجيل الحكم بقضيتي التخابر والسجون
بالوثيقة … ‏احالة وزير الدفاع السابق خالد العبيدي الى محكمة النزاهة بتهم فساد ‏
ما هي أضرار مناديل الحمام ؟
سلاماً
البنك المركزي العراقي يدعو المواطنين والتجار لرفع شكواهم عن محلات التصريف التي تبيع بـ 1200 دينار عن الدولار
ورشة إسعافات أولية لنقابة الصحفيين العراقيين
اعادة توطين أكثر من 84 الف لاجئ في العام الحالي
تابعونا على الفيس بوك
تابعونا على تويتر